الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 4th January,2005 العدد : 112

الثلاثاء 23 ,ذو القعدة 1425

وعام جديد ..!
أطل علينا في بداية هذا الأسبوع عام ميلادي جديد..
محمولاً بعربة عام مضى، وقد حفل من المعاناة والآلام والظلم وجبروت الأقوياء ما هو معروف لدى الجميع..
ليضيف عامنا الجديد كمثيلاته من قبل سنة جديدة إلى أعمارنا..
ومرحلة شديدة الغموض في القادم الجديد الذي ها نحن نحتفل به ونتهيأ للتعايش مع أحداثه ومستجداته..
***
لا أدري كيف ستكون العلاقة المنتظرة والمتجددة بكل أسرارها وغموضها بين الإنسان وعامه الجديد؟..
وهل هناك وجه شبه سيكون شديد المعاناة بين أيام وشهور السنة التي انقضت من أعمارنا بما سنراه ونتعايش معه هذا العام؟..
ومَنْ الذي سيقود العربة في هذا العالم المتجبر نحو مزيد من الأحزان ربما أو باتجاه بوصلة التعايش الذي يوفر الأمن والرخاء للجميع؟..
***
تساؤلات ربما قادتنا إلى طرح المزيد من مبررات الخوف من ذلك المجهول والشعور بالانكسار المخيف في ظل تصادم المصالح والنوايا والأهداف بين الأمم..
خطط ومخططات لمؤامرات وترتيبات مشبوهة نراها ونسمعها ونحن على يقين بأنه لا هم لها إلا الانقضاض على مَنْ هو أضعف مِنْ الدول والشعوب والأفراد وبخاصة مَنْ يُعلن العصيان أو التمرد على إملاءات الكبار..
هكذا كان العالم في العام الذي انقضى وما قبله، فما هو نصيب وحظ العالم من هذا العام الجديد الذي احتفلنا بداية هذا الأسبوع بإطلالته علينا؟..
***
دعونا نتفاءل بما نتمنى أن يصير..
بما نأمل أن يكون ونتوقع أنه الأفضل والأجمل مما مضى..
إذ ما أقساه من عام جديد على الإنسان فيما لو غابت معه وعنه ابتسامة أو اختفى خلاله صوت الحق من أن يُصدع به..
وما أجمله من عام يجلله الخير والحب ويسوده السلام والأمن والاستقرار والعيش الكريم..
***
عام جديد، تلألأت أضواؤه المثيرة قبل إطلالته بأيام..
وتسابق الكثيرون جداً للاحتفاء به والفرح بقدومه في وقت مبكر وقبل أن يحل علينا بزمن طويل..
والبلايين من الدولارات أنفقت كالعادة على إظهار الزينة ومظاهر الفرح الباذخ على هذا الضيف الجديد..
فيما تئن الكثير من الأمم من الفقر والجوع والوقوع في قبضة مجرمي الحرب، حيث لا أمن ولا حقوق لهؤلاء المستضعفين..
لكنّ هذا لا ينبغي أن يثني الأمم عن التمسك بالأمل والتفاؤل بما هو أفضل نحو حياة حرة وكريمة تستكين لها فيما تبقى من عمر لكل فرد فيها..
***
أهلاً به من عام..
يذكِّرنا بأن عاماً أو بعض عام قد مضى من العمر..
وأن في محطتنا الجديدة الكثير من الأسرار والغموض التي لا يعلمها إلا الله..
وأن ما انقضى..
وأن ما حلَّ..
هو باختصار قطار يتحرك في محطات كثيرة ومثيرة، فيها الخير وفيها الشر، لكنَّ أكثرنا مع شديد الأسف لا يتعظ ولا يعتبر ولا يستفيد من دروس الحياة الكثيرة.


خالد المالك

مقص الرقيب
منى.. والخطأ الفادح
الفنانة منى عبدالغني التي اعتزلت فترة من الفترات ثم رجعت مرة أخرى كمذيعة بعد أن لبست الحجاب، وكان برنامجها (منى وأخواتها) على قناة اقرأ (جميلاً) و(مميزاً) ولكن هذا التواجد الجميل أفسدته (منى) بقيامها بالتمثيل مرة أخرى في دور أقل من ثانوي في مسلسل (عيش أيامك) والذي لقي فشلاً كبيراً وكان سقطة قوية ل(نور الشريف) الذي جسد بطولته بالاضافة إلى عبلة كامل، كان الدور الذي قامت به (منى) غير مؤثر وكان إساءة ........ التفاصيل
فرنسا توقف بث قناة المنار
أوقفت فرنسا بقرار من مجلس الدولة الفرنسي قناة المنار اللبنانية بقرار من أعلى
هيئة قضائية إدارية في فرنسا.
ومهما كانت الأسباب التي أدت إلى اتخاذ هذا القرار فإن فرنسا بلد الحريات كما يطلق عليها هاهي تستعمل سيطرتها وقوتها بصورة غير ديمقراطية وتفرض حظراً على قناة المنار وهذا أمر ملفت للنظر خصوصاً إذا عرفنا أن فرنسا تدعي أنها تحمي الأقليات وتدافع عن الرأي الآخر وهاهي في أول اختبار لها لم تستطع أن ........
التفاصيل

(سباق المشاهدين..ومسك الختام)

اختتم برنامج (سباق المشاهدين) حلقاته من خلال حقة مؤثرة جداً كانت مسك الختام الحقيقي لهذا البرنامج الذي أكد تميزه عبر فكرة انسانية حيث كانت الحلقة الأخيرة بمشاركة عدد من الأيتام من جمعية الأيتام بالرياض (إنسان) وكان الايتام مثل الزهور المتفتحة يتحركون أمام كاميرا المخرج المبدع عبد الرحمن العنيق، وكانت الابتسامة تعلو محياهم لأنهم شاركوا فرحة الناس باستلام جوائزهم وهم من قاموا بسحب الجوائز.
(سباق ........
التفاصيل

الإعلام الذي نريد
الاستقصاء الإعلامي واجب مهني وتقني مطلوب من كل الإعلاميين الذين يريدون أن تكون رسالتهم الإعلامية مشتملة على الحد الأدنى من المصداقية وبعيدة بقدر الإمكان عن السطحية أو تبسيط الحدث بحيث يؤخذ كما هو دون البحث والاستقصاء عن الجذور والأبعاد والمسببات وما يمكن أن يترتب على ذلك من نتائج وآثار محلياً وإقليمياً وعالمياً. إذن هو واجب أساسي ليس للإعلامي مفر منه وهنا تقتضي الضرورة دراسة الحدث أو القضية ........ التفاصيل

شرق المايكروفون

* أطلقت شركة «روتانا» قناة (روتانا سينما) وقد أعلنت انها تملك أكثر من (2000) فيلم وهذا يعني أن لديها رصيداً كيبراً لكي تعرضه كما انها تنوي الاشتراك في انتاج الأفلام ومن ثم عرضها حصرياً ويبدو أن روتانا قادمة بقوة.
* محطة (هي) الموجهة على حد زعمها للمرأة العربية تتميز ببرامج جميلة عن المرأة ولكن الملاحظ أن أغلب البرامج لا يتم العمل فيها بحرفنة (متناهية) رغم أن الأفكار جيدة.
* (محطة) ميوزيك بلاس ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* تلقت محطة (الحرة) التي تصنف نفسها بأنها محطة اخبارية (صفعة) قوية بعد التقرير الذي بثه (الكونجرس) عن أن المحطة لم تحقق أهدافها المرجوة ونسبة متابعتها قليلة جداً، فنحن قد أشرنا من قبل إلى أن (الحرة) جاءت تقليدية ولم تتميز بأي شيء يحسب لها.
* محطة دريم لم تعد تنافس المحطات الأخرى لعدة أسباب أولاً عدم وضوح الهدف منها، فلا هي محطة غنائية أو عائلية منوعة كما أنها لا تستند على برامج ثقيلة وأغلب ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
مناقشة شريفة

لا تصدق أن تعي القنوات الغنائية دورها الإيجابي تجاه المشاهد، ولا تصدق أن تراجع بعض المحطات نفسها وتبتعد عن عرض الكليبات العارية عربياً وأجنبياً، ولا تصدق أن تضع لنفسها هدفاً معيناً تخاطب من خلاله عقل المشاهد بعيداً عن مخاطبة غرائزه.
ولا تصدق أيضاً أن تساهم هذه المحطات في الارتقاء بالأغنية العربية، إن لم تكن قد ساهمت بشكل مباشر في انحطاطها من خلال الإنتاج لفنانات (نص استواء) أي الفنانات اللاتي ........
التفاصيل

حنان الديب:
رحلتي الإعلامية ما زالت في إطار الهواية والبحث عن الذات!!

المحاماة بالنسبة لحنان الديب كانت أسلوب حياة وتربية لأنها نشأت في بيت يعمل جميع أفراده في المحاماة فكان من الطبيعي ان تسلك هذا الطريق!! ولكن هذا الود لم يستمر إلا لعامين فقط فتركت هذا الطريق الجبري، لتنعطف في طريق آخر فيه كل آمالها وأحلامها، حيث عملت في المجال الإعلامي كمذيعة في قناة دريم ثم تنقلت بين العديد من الفضائيات العربية وحققت نجاحاً كبيراً.
التقيناها وناقشناها حول تجربتها في ........
التفاصيل

ديانا حداد: الشهرة سهلة جداً


ديانا حداد مثل كتاب مفتوح إن لم تكن مثل كتاب بدون غلاف تسهل قراءته من اللحظة الأولى. أيضاً واضحة جداً، بسيطة، وصريحة، وتلقائية وصادقة في آن واحد، ليس لديها ما تخفيه، ولهذا فهي تدخل القلب من أقصر الطرق. لذا لم نفاجأ حين فتحت لنا قلبها وتحدثت معنا حتى في الموضوعات التي تبدو شائكة بشكل ما.
* هل ما يحدث في الساحة الغنائية الآن يؤثر على اختياراتك كفنانة لضمان الاستمرار؟
الساحة الغنائية ........
التفاصيل

سمية.. ودقّة الاختيار
المذيعة (سمية الشيباني) مذيعة الMBCfm تقدم برنامجاً كل يوم أربعاء على إذاعة (البانوراما). البرنامج عبارة عن فقرات مفتوحة، ومن أهم الفقرات فقرة تقوم من خلالها بطرح قضية مهمة ومن ثم مناقشتها. ولعل (سمية) هي الوحيدة التي تحاول البحث عن مواضيع جدية ومميزة لكي يتم مناقشتها في ظل الفراغ الذي تعيشه محطة البانوراما وال MBCfm حيث تملأ فراغها بالأغاني المكررة والمملة، لذلك نتمنى ان تستمر سمية بهذا التوجه ........ التفاصيل

«جاني وقلي» لإلين خلف

تستعد المطربة إلين خلف لإطلاق أغنية جديدة تحمل عنوان (جاني وقلّي) ويتوقع لها نجاح كبير، وهي من كلمات الشاعر أحمد مرزوق، وألحان محمد يحيى.
كذلك أطلقت أغنية (بردو كده) من كلمات أمير طعمة وألحان محمد يحيى.
وكانت إلين خلف قد ظهرت مؤخراً في برنامج (هي الغنية) مع المطرب الشاب محمد خلاوي. ........
التفاصيل

نيللي إلى روتانا
وقعت الفنانة نيللي مقدسي عقد عمل لمدة خمس سنوات مع شركة روتانا التي ستنتج لها اسطوانة غنائية سنوياً.
نيللي مقدسي قالت إنها عادت إلى حيث وجدت نجاحاً وانتشاراً كبيرين. ........
التفاصيل

منى ومدرب الخيول وقصة حب

قضت منى زكي في الأسبوع الماضي يومين داخل أحد اسطبلات الخيول بنزلة السمان لتصوير بعض المشاهد ضمن أحداث فيلم (أحلام عمرنا) الذي يجري حالياً تصوير المشاهد النهائية له استعداداً لعرضه.
تجسد منى زكي في الفيلم شخصية (ندى) خريجة الفنون الجميلة التي تلتقي مدرب الخيول مصطفى شعبان أثناء رحلة شبابية بمرسى علم وتنشأ بينهما قصة حب.
(أحلام عمرنا) كان قد تعرض لفترات توقف أكثر من مرة حتى ان بطلته منى زكي انتهت ........
التفاصيل

جديد عاصي الحلاني
عاد الفنان عاصي الحلاني من كندا بعد ان قام بجولة فنية في مدن تورنتو، وأوتاوا، ومونتريال، ووينزر، تكللت كلها بالنجاح الكبير، وهو يستعد حالياً لإطلاق ألبومه الجديد (زغيري الدني) الذي يضم 14 أغنية منوعة قريباً. ........ التفاصيل

زووووم
نجوم (فقعات صابون)

صار من الملفت للنظر ان هناك العديد من الفضائيات همها الأساسي هو تصدير النجوم، أو كما يحلو لهم صناعة النجوم، وأي نجوم يصنعون.
فالمتابع لبرنامج (سوبر ستار) و(ستار أكاديمي) وغيرها من البرامج التي تعنى بهذه القضية يجد ان النتيجة النهائية لا تعدو كونها فقاعات صابون، على الرغم من الإعلام المكثف الذي يسلط عليهم، وعلى الرغم من الجهد الكبير الذي يبذل تجاههم حتى يصبحوا مغنين كبارا، ورغم ذلك صار الأمر كما ........
التفاصيل

على الهواء
* لا أرى إلا نفسي.
منة شلبي
سنة أولى فن وهذا كلامك.. بعدين إيش حتقولي.
* عادل إمام يعطل زواجي.
حلا شيحة
بعد الفيلم ما فيه زواج.
* أكره الخجل.
رزان مغربي
وااااضح جداً.
* نجوميتي تضاهي نجومية كاظم الساهر.
مهند محسن
أكيد تضاهي نجومية كاظم بس ما تضاهي (البرتقالة).
* أريد أعمالاً حافلة بالرقص.
غسان الرحباني
بعد هيفاء وروبي ونانسي.. جاء غسان.
* الفن ليس رسالة.
خالد أبو النجا
أول ........
التفاصيل

مشاهدات

* مسابقات ال(توب تن) للأغاني تختلف من محطة إلى أخرى حتى انه في بعض المحطات لا نجد أي فنان متكرر، ترى هل هذا يعود إلى مدى علاقة المحطة مع الفنان أم ماذا؟
* القنوات الرياضية تبرز خلال الأحداث، ولا زالت محطة الجزيرة الرياضية من أميز المحطات رياضياً، وقد كانت دورة الخليج دليلاً على تميزها ونجاحها.
* لا زالت المسلسلات تتصدر مساحة كبيرة من البرامج لبعض القنوات حتى اننا تخيلنا ان هذه المحطات تحولت إلى ........
التفاصيل

تحت الضوء
الفن السابع
الفن العربي
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
شباب
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
ملف
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved