الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 4th July,2006 العدد : 179

الثلاثاء 8 ,جمادى الثانية 1427

الحياة في معايشة الحب!!
أن تُحِبّ بلا حدود، وبكل الصفاء لهذا الحب وربيعه، وحيثما أمكن استحضار قيمه الجميلة..
وأن تنأى بنفسك عن أي تصرف أو سلوك أو تعامل قد يشم منه ما يبعدك عن هذا التميز الجميل في طبعك ونمط حياتك..
أن تكون إنساناً بلا عداوات، وبلا خصومات، فلا تكره أحداً، ليكون حبك لغيرك لافتاً، ومثيراً للانتباه، بإغداقك منه - عند الطلب وبلا طلب - كما تشاء وكما ينتظر منك..
أن تكون ودوداً بمثل ما تتمنى..
لطيف المعشر..
وأنيساً في المجالس..
فأنت في هذا إنسان سوي، ومكانك ومكانتك وحبك في سويداء القلوب!.
***
فالحب - كما أتصوره - كلمة تمثل مسافة عاطفية بعيدة المدى، وعميقة المعنى..
واستخداماتها ومدلولاتها وتوظيفاتها كثيرة..
وهي - أبداً - تظل نغماً جميلاً على ألسنتنا، وفي عواطفنا، وحيثما كانت هناك مشاعر إنسانية صادقة..
وكل منا جرب أن يحب في الطبيعة ما تراه العين في كنوز جمالها، مثلما أحب كل منا الجمال في الإنسان، والجمال في الكلمات المثيرة لحظة إصغاء الأذن إليها.
***
وكل شيء ليس جميلاً سواء في السلوك أو المعاملة، فمن المؤكد أن الإنسان يكرهه ولا يتقبله..
فالكلمة النابية..
وهكذا الحب الكاذب..
والكره المتعمد ومن غير سبب..
كلها أمور ضمن أشياء أخرى كثيرة يمكنها أن تحدد لنا الإطار الصحيح لمن يستحق أن نمنحه حبنا..
وهي بمثابة توصيف سليم لمن ينبغي أن نصطفيه أخاً وزميلاً وصديقاً..
وهكذا يكون الخيار واضحاً لنا بين أن نحب أو لا نحب من هؤلاء وأولئك.
***
ففي حياة كل منا مواقف كثيرة من الحب..
وقد أنشدنا له أصيل الكلمات السامية..
وصغنا من أجل أن يبقى هذا الحب متعافياً وعامراً في النفوس أعذب الكلمات..
ولا ينبغي أن يخترق قاموس الكراهية بكل كلماته وجمله ومعانيه هذا السياج المنيع بكلمة أو موقف من الكراهية لهذه الصور الجميلة..
لأن الأصل في الحياة أن نحب، وأن نطلق لعواطفنا ومشاعرنا الصادقة العنان في فضاء تكسوه وردة أو زهرة ضمن ما يتميز به هذا الكون من إبداع خلاق.
***
ويبقى الحب هو الأصل..
فيما أن الكراهية هي الاستثناء..
وبين أن نحب أو أن نكره، هناك نفوس مريضة، وأخرى تتمتع بكامل عافيتها وصحتها..
ومن يقرأ هذا الكلام من الأصحاء، عليه أن يقضي بقية حياته محباً لغيره، فليس أجمل من أن نمضي سنوات أعمارنا مجللة وحافلة بكل صفات ومواصفات هذا الحب الذي نسعى للقبض عليه.
***
فالعين تعشق الجمال في الطبيعة وفي الإنسان..
والأذن يطربها الصوت الجميل، وتثيرها الكلمات المموسقة، وتدنيها من التفاعل مع هذا الحب عبارة أو معنى أو هدف سامٍ استمعت إليه..
إنها مشاعرنا، والإنسان بلا عواطف أو مشاعر، إنسان متبلد الشعور ومهزوم من الداخل، وليس فينا من هو بلا تجارب مع ما تحبه نفسه ويميل إليه قلبه وتتجاوب معه عواطفه، وإن تفاوت ذلك بين شخص وآخر.
***
هذه بعض صور لمشاهد كما تصورتها وتأملتها نظراتي المتفائلة المحبة لكل ما هو جميل..
حاولت أن أرسم من خلالها إيقاع موقف الإنسان بين أن يحب أو يكره..
أما موقفي فهو الانتصار إلى الحب الصادق، ومع الانضمام إلى جيش المحبين، في حربهم ضد الكراهية والحقد، وبما في ذلك مقاومتهم لكل من يريد أن يسيء إلى فضيلة الحب، أو يخدش عواطف الناس بقص أجنحتها حتى لا تقوى على التحليق في هذا الفضاء الواسع الجميل مع الحب.


خالد المالك

الذهب الأسود
منابعه وكيفية استخلاصه
المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، وأكبر دولة منتجة للنفط بين دول الأوبك، وصاحبة أكبر طاقة إنتاج غير مستغلة.
ولتقدير أهمية النفط يكفينا أن نتخيل يوماً واحداً بدون نفط، مثل هذا اليوم سيشهد توقف كل وسائل النقل عن الحركة، وتوقف الماكينات التي تدير المصانع الضخمة، وشل كل أوجه الحياة بشكل عام.
ومع ارتفاع الطلب على النفط، واندفاع أسعاره إلى التصاعد حتى وصلت إلى حاجز السبعين دولاراً للبرميل، بدأت المملكة خطة لرفع إنتاجها اليومي إلى 12.5 مليون برميل يومياً بحلول عام 2009م.. فكيف تنتج المملكة كل هذه الكمية؟ وما التقنيات المتبعة في استكشاف النفط وتكريره وضخه من باطن الأرض؟ وكيف تكوَّن النفط في الأصل؟ هذه الأسئلة وغيرها سوف نحاول الإجابة عنها في هذا التقرير الموجز عن النفط.
تكوُّن النفط
يتكوَّن النفط من بقايا النباتات والحيوانات الدقيقة التي ماتت في البحار القديمة منذ فترة تتراوح بين 10 ملايين و600 مليون سنة.. غاصت هذه البقايا في الرمال والطين في أعماق البحار، وبمرور الزمن اختلطت هذه البقايا بالطبقات الرسوبية وتحللت بفعل الكائنات الدقيقة إلى مركبات غنية بالكربون تراكمت في شكل طبقات عضوية.. وبتكون طبقات رسوبية جديدة فوقها تعرضت هذه الطبقات العضوية لضغط شديد وحرارة عالية، ما تسبب في تقطير المادة العضوية إلى نفط خام وغاز طبيعي.. وانساب النفط الخام من المادة العضوية لتتراكم داخل طبقات أكبر سمكاً من الحجر الجيري والحجر الرملي تُسمى الخزانات الحجرية.
وأدت حركات أرضية مثل الصدوع إلى انحباس النفط والغاز الطبيعي الموجود في الخزانات الحجرية بين طبقات صخرية غير منفذة مثل الجرانيت أو الرخام.
البحث عن النفط
البحث عن النفط من مهام الجيولوجيين، سواء قامت بذلك شركة نفطية أو شركة خاصة بالتعاقد مع الحكومة، ويقع على عاتق الجيولوجيين البحث عن الظروف الملائمة لوجود المحابس النفطية.
وفي الماضي كان الجيولوجيون يتفحَّصون الخصائص السطحية والصخور السطحية وأنواع التربة وربما بعض العينات البسيطة من باطن الأرض.
وفي الوقت الحاضر يستخدم الجيولوجيون صور الأقمار الاصطناعية في الفحص، ويتتبعون عدداً من التغيُّرات الأخرى الناتجة عن انسياب النفط، مثل تغيُّرات الجاذبية الأرضية وتغيُّرات الحقل المغنطيسي للأرض، كما يمكنهم تتبع رائحة الهيدروكربونات، وهي من مكونات النفط الأساسية، باستخدام أنوف إلكترونية حساسة.
وأخيرا يلجأ الجيولوجيون كثيراً إلى علم الزلازل، حيث ينشئون موجات صدمية تمر عبر طبقات الصخور ومن ثم يفسرون الموجات المرتدة عن هذه الطبقات إلى سطح الأرض للتعرف عن أماكن النفط.. ورغم تقدم تقنيات استكشاف النفط فإن احتمالات نجاحها في الوصول إلى المحابس النفطية لا تزيد عن 10%.. وبمجرد تحديد منطقة ما على أنها محتوية على نفط فإن هذه المنطقة تعلم باستخدام نظام التحديد العالمي (GPS).
الإعداد للحفر
بعد الفراغ من الجوانب القانونية واستخراج الأذونات يباشر فريق العمل الإعداد للحفر بتنظيف وتسوية الأرض، وتشييد طرق الدخول للموقع، وتوفير مورد للماء لاستخدامه في الحفر.
وبعد تسوية الأرض يحفر الفريق حفرة كبيرة تُسمى القبو حول موقع بئر النفط المراد حفره لاستخدام عمال الحفر وحفظ مستلزمات الحفر، ومن ثم يشرع الفريق في حفر البئر.
وتتكوَّن معدات الحفر مما يلي:
- نظام الطاقة، وهو النظام الذي يولد التيار الكهربائي لتشغيل النظام الميكانيكي
- النظام الميكانيكي، ويتكون من رافعة وصحن دوار، ويستخدم في رفع النفط السائل إلى أعلى.
- نظام التغطية، ويتكون من أنبوب خرساني يحيط بجدار البئر ويمنعه من الانهيار.
- نظام التدوير، وهو الذي يضخ الطين والنفايات الناتجة عن الحفر إلى جهاز الحفر، ومنه إلى خارج الحفرة.
حفر البئر
يبدأ فريق العمل عمليات الحفر بتركيب المعدات وحفر حفرة سطحية في البداية ثم الاستمرار في الحفر على مراحل حتى الوصول إلى العمق الذي يعتقد وجود النفط فيه.
ومع انتهاء كل مرحلة يضع فريق التغطية أنبوباً خرسانياً حول جدار البئر لمنعه من الانهيار، وعند وصول الحفر إلى نهايته يسمح فريق العمل بانسياب النفط في الأنبوب الخرساني بطريقة منتظمة إلى أعلى.
استخلاص النفط
لاستخلاص النفط يبعد الفريق أجهزة الحفر ويضع مكانها نظاماً للضخ عند موضع فتحة البئر يشتمل على محرك كهربائي وصندوق تروس وعتلة ومضخة لسحب النفط إلى أعلا.. والنفط المستخلص بهذه الطريقة نفط خام يكرر فيما بعد إلى كيروسين وجازولين وغيرهما من المنتجات التي لا غنى عنها لتسيير أوجه حياتنا كافة.
وتنطوي عمليات الإعداد والحفر والاستخلاص على تقنيات معقدة لم نتطرق إليها بالتفصيل هنا، ويجري تطويرها يوما بعد يوم.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
أنت وطفلك
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
تقارير
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
جرافيك
غرائب وعجائب
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved