الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 4th July,2006 العدد : 179

الثلاثاء 8 ,جمادى الثانية 1427

الحياة في معايشة الحب!!
أن تُحِبّ بلا حدود، وبكل الصفاء لهذا الحب وربيعه، وحيثما أمكن استحضار قيمه الجميلة..
وأن تنأى بنفسك عن أي تصرف أو سلوك أو تعامل قد يشم منه ما يبعدك عن هذا التميز الجميل في طبعك ونمط حياتك..
أن تكون إنساناً بلا عداوات، وبلا خصومات، فلا تكره أحداً، ليكون حبك لغيرك لافتاً، ومثيراً للانتباه، بإغداقك منه - عند الطلب وبلا طلب - كما تشاء وكما ينتظر منك..
أن تكون ودوداً بمثل ما تتمنى..
لطيف المعشر..
وأنيساً في المجالس..
فأنت في هذا إنسان سوي، ومكانك ومكانتك وحبك في سويداء القلوب!.
***
فالحب - كما أتصوره - كلمة تمثل مسافة عاطفية بعيدة المدى، وعميقة المعنى..
واستخداماتها ومدلولاتها وتوظيفاتها كثيرة..
وهي - أبداً - تظل نغماً جميلاً على ألسنتنا، وفي عواطفنا، وحيثما كانت هناك مشاعر إنسانية صادقة..
وكل منا جرب أن يحب في الطبيعة ما تراه العين في كنوز جمالها، مثلما أحب كل منا الجمال في الإنسان، والجمال في الكلمات المثيرة لحظة إصغاء الأذن إليها.
***
وكل شيء ليس جميلاً سواء في السلوك أو المعاملة، فمن المؤكد أن الإنسان يكرهه ولا يتقبله..
فالكلمة النابية..
وهكذا الحب الكاذب..
والكره المتعمد ومن غير سبب..
كلها أمور ضمن أشياء أخرى كثيرة يمكنها أن تحدد لنا الإطار الصحيح لمن يستحق أن نمنحه حبنا..
وهي بمثابة توصيف سليم لمن ينبغي أن نصطفيه أخاً وزميلاً وصديقاً..
وهكذا يكون الخيار واضحاً لنا بين أن نحب أو لا نحب من هؤلاء وأولئك.
***
ففي حياة كل منا مواقف كثيرة من الحب..
وقد أنشدنا له أصيل الكلمات السامية..
وصغنا من أجل أن يبقى هذا الحب متعافياً وعامراً في النفوس أعذب الكلمات..
ولا ينبغي أن يخترق قاموس الكراهية بكل كلماته وجمله ومعانيه هذا السياج المنيع بكلمة أو موقف من الكراهية لهذه الصور الجميلة..
لأن الأصل في الحياة أن نحب، وأن نطلق لعواطفنا ومشاعرنا الصادقة العنان في فضاء تكسوه وردة أو زهرة ضمن ما يتميز به هذا الكون من إبداع خلاق.
***
ويبقى الحب هو الأصل..
فيما أن الكراهية هي الاستثناء..
وبين أن نحب أو أن نكره، هناك نفوس مريضة، وأخرى تتمتع بكامل عافيتها وصحتها..
ومن يقرأ هذا الكلام من الأصحاء، عليه أن يقضي بقية حياته محباً لغيره، فليس أجمل من أن نمضي سنوات أعمارنا مجللة وحافلة بكل صفات ومواصفات هذا الحب الذي نسعى للقبض عليه.
***
فالعين تعشق الجمال في الطبيعة وفي الإنسان..
والأذن يطربها الصوت الجميل، وتثيرها الكلمات المموسقة، وتدنيها من التفاعل مع هذا الحب عبارة أو معنى أو هدف سامٍ استمعت إليه..
إنها مشاعرنا، والإنسان بلا عواطف أو مشاعر، إنسان متبلد الشعور ومهزوم من الداخل، وليس فينا من هو بلا تجارب مع ما تحبه نفسه ويميل إليه قلبه وتتجاوب معه عواطفه، وإن تفاوت ذلك بين شخص وآخر.
***
هذه بعض صور لمشاهد كما تصورتها وتأملتها نظراتي المتفائلة المحبة لكل ما هو جميل..
حاولت أن أرسم من خلالها إيقاع موقف الإنسان بين أن يحب أو يكره..
أما موقفي فهو الانتصار إلى الحب الصادق، ومع الانضمام إلى جيش المحبين، في حربهم ضد الكراهية والحقد، وبما في ذلك مقاومتهم لكل من يريد أن يسيء إلى فضيلة الحب، أو يخدش عواطف الناس بقص أجنحتها حتى لا تقوى على التحليق في هذا الفضاء الواسع الجميل مع الحب.


خالد المالك

مقص الرقيب
الاحتكار وسلبية الأداء
رغم تسارع المحطات الفضائية والأرضية ببث تقارير عن مجريات أحداث ونتائج مباريات كأس العالم المقام حالياً في ألمانيا إلا أن احتكار بث الفعاليات والمباريات أثار حفيظة الكثير من الجماهير خصوصاً تلك التي لا تستطيع الاشتراك في المحطة صاحبة حقوق البث وأيضاً لم تكن التقارير الموجزة في نشرات الأخبار والبرامج التحليلية المتواضعة عليها ترضي تطلعاتهم، كما أنها أثرت بالسلب على أداء محطات عرفت بأدائها الاحترافي ........ التفاصيل
كلمة المحرر
حسن نية
استغربت كثيراً عندما نما إلى علمي أن مهرجان الاسكندرية الدولي الرابع للأغنية الذي يقام خلال الفترة من20 إلى 25 يوليو المقبل الذي تنظمه جمعية مبدعي وفناني الاسكندرية برئاسة عوف همام يشترك فيه هذا العام ولأول مرة نجوم من كندا وايرلندا وانجلترا وايطاليا، الى جانب متسابقين من أكثر من 14 دولة ولم يذكر اسم خليجي واحد فيما حملته مصادر الخبر.
والذي زاد دهشتي تصريح سمير صبري أمين عام المهرجان بإقامة عدة ........
التفاصيل

شرق المايكروفون

* نهى توفيق المذيعة في قناة التنوير الفضائية مقدمة متألقة ومتجددة دائماً، تقدم في كل حلقة من برنامجها سحر مصر مادة تاريخية جديدة ومشوقة تعتمد فيها على حسن السرد ودقة المفردات وغموضها في نفس الوقت. نهى نموذج حي للمهنية الإعلامية المؤثرة في المراقب والمفيدة تاريخياً وسياحياً وهذا ما يطلق عليه إعلام متخصص بصدق.
* جريس الريس المذيعة في محطة NEW TV وفي برنامجها (من كل قلبي) لا تقدم جديداً مجرد برنامج ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* محطة أبو ظبي الفضائية تقدم للمراقب العربي وجبة إعلامية شاملة ومميزة تشمل البرامج والدراما والسياسة والاجتماع في تناغم وتساو فاهتمامها بالأحداث العالمية لا يزيد على حق الطفل في برامجها، توازن أبو ظبي الفضائية يجعلها قدوة إعلامية.
* محطة الواحة تبحر بمشاهدها في شتى بحور الشعر ويأخذ الشعر النبطي منها مأخذ القلب، كما تعد هذه المحطة منبراً أدبياً ثقافياً في وقت كثر فيه الابتزال والسذاجة الإعلامية ........
التفاصيل

«شيك مع هادية»
أعشق الإعلام ولا أفكر في مجال آخر


لها سماتها الخاصة التي ساعدت على نجاحها كإعلامية معروفة.. لها عفويتها المحببة وشكل متغير باستمرار وضحكة تكاد لا تفارق وجهها الصبوح.. حبها للإعلام نشأ ونما معها منذ صغرها، ولا تقبل بغيره بديلاً.. منذ ست سنوات كانت تفاجئ صديقاتها وزميلاتها في المدرسة بإطلالات مميزة زاد حبها للإعلام وانقلب إلى عشق يستقبل كل جديد في مجالها المحبب والمفضل بكل شغف.. وبعد سنوات من العمل والخبرة ترقى أخيراً عن ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
نهائي كأس العالم مجاناً
بعد حالة الضجر التي أصابت الشارع العربي من احتكار بث مباريات كأس العالم واستغلال بعض المقاهي والنوادي والمحلات العامة هذا الوضع حيث رفعت أسعارها لأرقام فلكية قرر القائمون على المحطات الفضائية العربية بث نهائي الكأس واحتفالي التتويج والختام كاملاً ومجاناً لإزالة حالة الضيق التي أصابت مشاهدها وإرضائه وفي نفس الوقت كسب ثقته التي تأثرت بشدة جراء ذلك......... التفاصيل

لم يحن بعد وقت الاعتزال
حنان ترك.. سبع سنوات من التردد.. وفي مكة كان القرار


باليرينا جميلة، وصاحبة ملامح رقيقة، وقوام رشيق استطاعت أن تفرض نفسها على الساحة الفنية بتلقائيتها وخفة دمها وأصبحت نجمة شباك ليس بالإغراء (الموضة الجديدة) ولكن بالأداء البسيط العفوي وحسها الفني العالي.
درست في معهد الباليه تم اكتشفها المخرج خيري بشارة خلال عرض مسرحية (ماكبث) ورشحها للعمل في فيلم (رغبة متوحشة) عام 1991 مع نادية الجندي وسهير المرشدي، ومحمود حميدة، وكان انطلاقتها الفنية في ........
التفاصيل

إلهام شاهين تعود بعد الكوليسترول
(خالي من الكوليسترول) بطولتها مع أشرف عبد الباقي وإخراج محمد سيف كان آخر أعمال النجمة إلهام شاهين منذ عامين.
والآن تستعد لتقف أمام الكاميرا من جديد بطلة لفيلم (عيون المها) وهذا العنوان اختارته مؤقتاً مؤلفته ماجدة خير الله، وتخرجه بعد تجربتها السينمائية الأولى (الحياة منتهى اللذة) المخرجة منال الصيفي. طاقم التمثيل الذي سيشارك شاهين البطولة لم يتحدد بعد.........
التفاصيل

الرهينة أحمد عز من النمسا إلى سويسرا

بعد (ملاَّكي إسكندرية) الذي حقق نجاحاً كبيراً العام الماضي، وكان أول لقاء بين الممثل الشاب أحمد عز والمخرجة النجمة ساندر نشأت.. بدأ النجمان تصوير ثاني عمل سينمائي يجمعهما بعنوان (الرهينة) من تأليف د. فاروق نبيل، وسيناريو وحوار نادر صلاح الدين.
الفيلم الذي تدور أحداثه حول طالب من الإشارة والأكشن يشارك في بطولته ياسمين عبدالعزيز، نور صلاح عبد الله، خالد صالح، محمود عبد المغني.
وقد تم الاستقرار ........
التفاصيل

على الهواء
* أنا نجم لن أحترق.
(حسين الجسمي)
- النار حتاكل إيه فيك.
*عملت عملية تجميل واحدة.
(نيكول سابا)
- السؤال وين عملية التجميل.
* أعيش مع ثلاثة رجال ولا أشعر بالوحدة.
(بدرية أحمد)
- ثلاثة.. يالظالمة.
* رغم حزني لن أترك حفلاتي.
(عمرو دياب)
- الفلوس أهم من الحزن.
* للأسف أقرب الناس جرحوني.
(شيماء سبت)
- ما عندهم ذوووق.
* هذا ليس زوجي.. وأوراقه مزورة.
(زينب العسكري)
- بس الصور.. برضه ........
التفاصيل

شعبان عبد الرحيم ما زال سايق العباطة

بمشاركة شريف نجم نجل الفنان الكوميدي المعروف محمد نجم يقوم المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم ثلاثة دويتوات وذلك من خلال أحداث الفيلم الجديد (طاطا سايق العباطة) إخراج كريم ضياء الدين.
الفنانة بوسي سمير تشارك في البطولة بعد سقوط فيلمها الأخير (بالعربي سندريلا). ........
التفاصيل

منى زكي كفيفة
لأول مرة في مشوارها الفني تلعب الفنانة الشابة منى زكي دور فنانة كفيفة، وذلك من خلال دورها في فيلم (أمراء القمر). ويعتبر الفيلم الذي ألفه محمد حفظي ويقوم بإخراجه طارق العريان تجربة فنية جديدة لم تُقدم من قبل، حيث تدور أحداثه في ست ساعات فقط.
الجدير بالذكر أن الموسم الصيفي سيشهد فيلمين من بطولة منى زكي أولهما (حليم) مع أسطورة السينما العربية أحمد زكي وإخراج شريف عرفة، والثاني (في العشق والهوى) مع ........
التفاصيل

زووووم
السيد عربي

يوميات (السيد عربي) برنامج أكثر من رائع أبدعت العربية في صياغته وصنعت منه أحد أهم وأقوى البرامج الوثائقية التي تحظى باهتمام ومتابعة شريحة كبيرة من المشاهدين العرب بعرض الوطن العربي وطوله فهو يؤرخ لحقبة زمنية تابعها العديد من الناس على كل المستويات وحملت أحداثها الكثير من الغموض والإثارة. ويأتي السيد عربي ببساطة ويكشف العديد من طلاسمها بمصداقية عالية نظراً لاستقائه المعلومات من مصادرها الحقيقة ومن ........ التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
أنت وطفلك
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
تقارير
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
جرافيك
غرائب وعجائب
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved