الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th December,2006 العدد : 199

الثلاثاء 14 ,ذو القعدة 1427

صحراء.. ومطر!!
الصحراءُ تبدو أمام ناظري كما لو أنَّها على موعدٍ مع الوقت المناسب لارتداء ثيابِها الخضراء لتزدان بها في أيامِ أفراح عُرسِها الجميل..
غديرٌ من الماء هنا وآخر هناك، وأشجارٌ مورقة على امتداد هذه الصحراء في حالة استعدادٍ لاستضافتنا في ظلالها..
وأجواءٌ معطرةٌ بمختلف أنواع الروائح التي تصدر بقوة من زهور فوَّاحة في هذا الفضاء الذي يتَّسع للجميع ولا يضيق بأي أحد.
***
نسماتٌ باردةٌ، ومطرٌ ينهمرُ من السماء، وغيومٌ وسحبٌ تنتقلُ بخيراتها من منطقة إلى أخرى في رحلة مثيرة يُتابعها الجميع بالشوق والوله لحظة بلحظة، ويتمُّ تناقلُ أخبارها بين العشاق في استمتاع بعد طول انتظار..
هكذا هو حالُنا جميعاً مع المطر، وبما يأتي بعد المطر، وبما يُصاحب المطر..
مع رعده وبرقه، ومع السماء التي اختفت نجومُها وقمرُها وشمسُها، احتفاءً بهذا الضيف، وتكريماً لمحبي وعشاق المطر الذي أطلَّ علينا وقد صاحبَه هذا الطقسُ الجميل.
***
المواكبُ - مواكب الناس - بدأت هجرتها إلى الشمال وغير الشمال، مثلما تفعلُ كلُّ الطيور المهاجرة..
إلى حيثُ منابت الزهر في هذه الصحراء النقيّة التي غسلها المطرُ وأعاد الحياة إلى أشجارها بعد موت..
بحثاً عن المتعة لأجساد أنهكها العملُ المتواصل، ولعقول آن لها أن ترتاحَ بعد طول عناء.
***
صورةُ بيوتِ الشعر والخيام التي اكتست بها البراري، ورائحة (السمر والغضا والرمث) في مواقد الشواء، وحيثما كانت هناك حاجة إلى دفء للأجساد من لسعات برد الشتاء..
ومنظرُ الناس المثير وهم يتسابقون في أخذ مواقعَ لهم بين السهول والجبال، وعلى بُعد مرمى حجرٍ من غديرٍ هنا أو وادٍ أو شعيبٍ هناك غسلته مياهُ الأمطار..
تلك بعضُ مشاهداتِنا وانطباعاتِنا التي لا تقوى على إخفاء سرورنا وسعادتنا، نتوقَّفُ عندها طويلاً في نشوة طاغية وشعور من الفرح الذي لا يتكرر إلا في المناسبات.
***
هذا إذن هو موسمُ العطاء والخير يهلُّ علينا فيَروي عطشَ الصحراء التي التصقنا بها حباً وهياماً ولنا معها ذكرياتٌ جميلةٌ لن تنسى..
موسمُ المطر هذا اعتاد في كلِّ عامٍ أن يُغرقَنا بحبِّه؛ ليورقَ هذا الحب بسخاءٍ في عروقنا، وبالتالي ليكونَ مشهدُ العناق والتعاطي معه بمثل ما نراه حاراً وعاطفياً وودوداً.
***
أهلاً بك أيُّها المطرُ، صديقاً وحبيباً وخِلاًّ يزرعُ فينا جميعاً - ومن جديد - وحدةَ الكلمة، إذْ لا أحدَ يكرهه، أو أنَّ هناك مَنْ لا يرحبُ به، أو أنَّ فينا مَنْ لا يستقبلُه بفرحٍ غامر، فهو حدثٌ مهمٌّ، ومطلوبٌ أنْ يتكرر في حياتنا وأنْ يتجدد، لتتكرر معه وتتأكد به وحدة المواقف ولو كان ذلك منه ومعه وبين الناس..
وهذه السطورُ لا تعدو أن تكون تحيةً نستقبلُ بها هذا الذي أثار سعادتنا، وحرَّك كوامن الإعجاب عندنا، إذْ ننظرُ إلى المطر على أنه حبيبُنا وفرحُنا وأمانينا جميعاً، فاللهمَّ باركْ به وعمِّم خيرَه، وارزقْنا نعمةَ الشكر على هذه الهبة الإلهية.


خالد المالك

اغتيال الجميل من منظور الإعلام الغربي
حان الوقت لوضع (ثورة الأرز) أمام الامتحان الحقيقي

اهتمت معظم وسائل الإعلام العالمية بخبر اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيير الجميل وأبرز بعضها الخبر على صدر صفحاتها.
صحيفة (الديلي تلجراف) البريطانية اعتبرت أن التعاطف الدولي غير كاف لإنقاذ حكومة فؤاد السنيورة الغارقة أصلاً في تلابيب أزمة خانقة بعد استقالة ستة وزراء في وقت سابق.
وقالت إنه مع اغتيال الجميل، فإن استقالة وزيرين آخرين أو تعرضهما للاغتيال سيكون كافياً لإسقاط الحكومة طالما أنها ........ التفاصيل
تسلسل زمني لحوادث الاغتيالات في لبنان

تعرض لبنان لسلسلة من أحداث العنف والاغتيالات منذ حادث اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري في فبراير 2005 وفيما يلي التسلسل الزمني لهذه الحوادث:
* 14 فبراير 2005 - قتل 23 شخصا بينهم رفيق الحريري في انفجار قوي استهدف موكب الحريري في بيروت. ويشير تحقيق وتقرير لبعثة الامم المتحدة إلى تورط سورية في الهجوم.
* وفي 23 آذار/ مارس 2005 - قتل ثلاثة أشخاص في انفجار قنبلة في مركز للتسوق بمدينة ........
التفاصيل

القنابل العنقودية
تعرقل عمليات إعادة إعمار جنوب لبنان


* إعداد - أشرف البربري
ربما كان من أهم النتائج الإيجابية للحرب الإسرائيلية ضد لبنان في الصيف الماضي إذا كان لأي حروب من نتائج إيجابية هي أنها ألقت ضوءا شديدا على قضية القنابل العنقودية التي تستخدمها الدول أثناء الحروب ولا يدفع ثمنها سوى المدنيين في أغلب الأحوال.
وقد نشرت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) تقريرا كتبه نائب المدير التنفيذي لإدارة السياسات والبرامج في منظمة العفو الدولية تناول ........
التفاصيل

كيسنجر: من غير المرجح أن تقوم واشنطن بعمل عسكري ضد إيران

دعا وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر في مقال له نشر في صحيفة الواشنطن بوست إلى اعتماد (دبلوماسية حازمة وخلاقة) مع إيران بمواجهة إصرارها على برنامجها النووي. وقال كيسنجر في مقالته: (ان قيام دبلوماسية حازمة وخلاقة إزاء إيران مهم لبناء منطقة واعدة أكثر).
ويعتبر كيسنجر أن الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها الدول الكبرى الست المكلفة بالملف النووي الإيراني في الأمم المتحدة (تتجه نحو ........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
تربويات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved