الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th December,2006 العدد : 199

الثلاثاء 14 ,ذو القعدة 1427

صحراء.. ومطر!!
الصحراءُ تبدو أمام ناظري كما لو أنَّها على موعدٍ مع الوقت المناسب لارتداء ثيابِها الخضراء لتزدان بها في أيامِ أفراح عُرسِها الجميل..
غديرٌ من الماء هنا وآخر هناك، وأشجارٌ مورقة على امتداد هذه الصحراء في حالة استعدادٍ لاستضافتنا في ظلالها..
وأجواءٌ معطرةٌ بمختلف أنواع الروائح التي تصدر بقوة من زهور فوَّاحة في هذا الفضاء الذي يتَّسع للجميع ولا يضيق بأي أحد.
***
نسماتٌ باردةٌ، ومطرٌ ينهمرُ من السماء، وغيومٌ وسحبٌ تنتقلُ بخيراتها من منطقة إلى أخرى في رحلة مثيرة يُتابعها الجميع بالشوق والوله لحظة بلحظة، ويتمُّ تناقلُ أخبارها بين العشاق في استمتاع بعد طول انتظار..
هكذا هو حالُنا جميعاً مع المطر، وبما يأتي بعد المطر، وبما يُصاحب المطر..
مع رعده وبرقه، ومع السماء التي اختفت نجومُها وقمرُها وشمسُها، احتفاءً بهذا الضيف، وتكريماً لمحبي وعشاق المطر الذي أطلَّ علينا وقد صاحبَه هذا الطقسُ الجميل.
***
المواكبُ - مواكب الناس - بدأت هجرتها إلى الشمال وغير الشمال، مثلما تفعلُ كلُّ الطيور المهاجرة..
إلى حيثُ منابت الزهر في هذه الصحراء النقيّة التي غسلها المطرُ وأعاد الحياة إلى أشجارها بعد موت..
بحثاً عن المتعة لأجساد أنهكها العملُ المتواصل، ولعقول آن لها أن ترتاحَ بعد طول عناء.
***
صورةُ بيوتِ الشعر والخيام التي اكتست بها البراري، ورائحة (السمر والغضا والرمث) في مواقد الشواء، وحيثما كانت هناك حاجة إلى دفء للأجساد من لسعات برد الشتاء..
ومنظرُ الناس المثير وهم يتسابقون في أخذ مواقعَ لهم بين السهول والجبال، وعلى بُعد مرمى حجرٍ من غديرٍ هنا أو وادٍ أو شعيبٍ هناك غسلته مياهُ الأمطار..
تلك بعضُ مشاهداتِنا وانطباعاتِنا التي لا تقوى على إخفاء سرورنا وسعادتنا، نتوقَّفُ عندها طويلاً في نشوة طاغية وشعور من الفرح الذي لا يتكرر إلا في المناسبات.
***
هذا إذن هو موسمُ العطاء والخير يهلُّ علينا فيَروي عطشَ الصحراء التي التصقنا بها حباً وهياماً ولنا معها ذكرياتٌ جميلةٌ لن تنسى..
موسمُ المطر هذا اعتاد في كلِّ عامٍ أن يُغرقَنا بحبِّه؛ ليورقَ هذا الحب بسخاءٍ في عروقنا، وبالتالي ليكونَ مشهدُ العناق والتعاطي معه بمثل ما نراه حاراً وعاطفياً وودوداً.
***
أهلاً بك أيُّها المطرُ، صديقاً وحبيباً وخِلاًّ يزرعُ فينا جميعاً - ومن جديد - وحدةَ الكلمة، إذْ لا أحدَ يكرهه، أو أنَّ هناك مَنْ لا يرحبُ به، أو أنَّ فينا مَنْ لا يستقبلُه بفرحٍ غامر، فهو حدثٌ مهمٌّ، ومطلوبٌ أنْ يتكرر في حياتنا وأنْ يتجدد، لتتكرر معه وتتأكد به وحدة المواقف ولو كان ذلك منه ومعه وبين الناس..
وهذه السطورُ لا تعدو أن تكون تحيةً نستقبلُ بها هذا الذي أثار سعادتنا، وحرَّك كوامن الإعجاب عندنا، إذْ ننظرُ إلى المطر على أنه حبيبُنا وفرحُنا وأمانينا جميعاً، فاللهمَّ باركْ به وعمِّم خيرَه، وارزقْنا نعمةَ الشكر على هذه الهبة الإلهية.


خالد المالك

الدول النامية تحصل على المزيد من الاستثمارات الأجنبية
قال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) إن الدول النامية تجذب من الاستثمارات الأجنبية أكثر من أي وقت مضى وتزيد أيضاً من استثماراتها في الخارج.
وقالت الأونكتاد إن التدفقات العالمية للاستثمارات الأجنبية المباشرة زادت بنسبة 29 في المئة في 2005 مقارنة مع مستواها قبل عام لتصل إلى 916 مليار دولار مع بلوغ الاستثمارات الأجنبية المباشرة في بعض المناطق النامية مستويات قياسية مرتفعة.
وقال سوباتشاي بانيتشباكدي الأمين العام للأونكتاد في بيان (نشهد اليوم تحولاً عميقاً في الاقتصاد العالمي مع اكتساب بعض البلدان النامية لثقل اقتصادي وسياسي).
وتعرف الأمم المتحدة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بأنها امتلاك شركة أجنبية لحصة لا تقل عن عشرة بالمئة في شركة وطنية.
ويرى خبراء الاقتصاد في تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة داخلة وخارجة مؤشرا على سلامة الاقتصاد.
وبين الدول النامية حققت منطقة غرب آسيا أعلى معدل نمو لتدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الداخلة التي ارتفعت 85 في المئة إلى مستوى قياسي بلغ 34 مليار دولار في 2005 وتلتها في المركز الثاني إفريقيا بزيادة 78 في المئة إلى 31 مليار دولار. وقالت الأونكتاد إن ارتفاع أسعار السلع الأولية منح بعض الاقتصادات النامية دفعة. واستثمرت الصين بكثافة في الآونة الأخيرة في إفريقيا لتغذية اقتصادها المزدهر بالمعادن وغيرها من المواد.
وفي غرب آسيا الذي يضم منطقة الخليج العربي قالت الأونكتاد إن الطلب العالمي على النفط وتحسن مناخ الاستثمار والنمو الاقتصادي القوي عزز تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المنطقة. وبين دول الخليج العربي اجتذبت الامارات العربية المتحدة تليها السعودية معظم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
كما كان نفط الخليج مساهماً رئيسياً في التدفقات الخارجة للاستثمارات الأجنبية المباشرة والتي بلغت 16 مليار دولار في 2005 بزيادة 50 في المئة عن مستواها في 2004م.
ومن الناحية النظرية يفترض تساوي التدفقات الداخلة والخارجة للاستثمارات الأجنبية المباشرة عند جمعها لكن تباين النظم المحاسبية وأساليب التسجيل يؤدي إلى ظهور فروقات. وبلغت التدفقات الداخلة للاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى جنوب وشرق وجنوب شرق آسيا بما فيها أوقيانوسيا مستوى مرتفعاً جديداً بلغ 165 مليار دولار في 2005 بزيادة 19 في المئة عن مستواها في 2004م. وكانت الصين أكبر مستقبل للاستثمارات الأجنبية المباشرة في المنطقة.
وقالت الأونكتاد إن المنطقة تجذب بشكل متزايد استثمارات أجنبية مباشرة (عالية الجودة) تستهدف الأنشطة التي تعتمد بدرجة كبيرة على المعرفة مثل تصنيع المكونات الالكترونية.
وقالت الأونكتاد إن صفقات الاندماج والتملك عبر الحدود عززت الزيادة العالمية في تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة مضيفة أن الشركات متعددة الجنسيات في الدول النامية تعزز نفوذها.
وقال بانيتشباكدي (من أبرز سمات العولمة في الآونة الأخيرة زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من الاقتصادات النامية والانتقالية) مشيراً إلى صعود نجم شركات معادن ونفط وتكنولوجيا وملابس في البلدان النامية.
وإجمالاً كانت بريطانيا أكبر مستقبل للاستثمارات الأجنبية المباشرة تلتها الولايات المتحدة والصين. وقالت الأونكتاد إن التدفقات على بريطانيا تعززت بفضل صفقة اندماج ضخمة واحدة. وهيمن قطاع الخدمات على نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة بقيادة البنوك وشركات الاتصالات والعقارات.
وحذر بانيتشباكدي من نزعات حمائية أثارتها مخاوف من فقدان وظائف أو مخاوف تتعلق بالأمن القومي في حالة عمليات اندماج او تملك تشارك فيها شركات مملوكة للدولة.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
تربويات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved