الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 6th May,2003 العدد : 33

الثلاثاء 5 ,ربيع الاول 1424

المفاجأة في الوزارة الجديدة..!!
على مدى فترة زمنية طويلة ظلت التخرصات والتكهنات ضمن مسلسل الإشاعات حول التشكيل الوزاري الجديد هي سيدة الموقف في مجالسنا الخاصة والعامة..
فهذا يدّعي وصله بالمصادر الموثوقة وصلته بها فيروي أخباراً في الليل ليمحوها هو أو غيره في النهار في ظاهرة تتكرر كلما بدا لنا أننا على موعد مع شيء جديد يمس مستقبل الأمة وله علاقة بمصلحة الوطن...
وهذا يزعم قربه من صنّاع القرار ومعرفته بالقادم منها وتحديداً حول التشكيل الجديد للوزارة لتكذبه ومصادره فيما بعد مفاجأة نهاية الأسبوع حين أعلن عن التشكيل بصورة مخالفة لما كان يُتناول بين المواطنين.
***
كانت المفاجأة كبيرة..
فقد أكد التشكيل الوزاري الجديد أنّ الوصول إلى أسرار الدولة غير ممكن لأحد وأنّ اختراقها غير متاح لأيٍّ كان...
وأن أبواب أسرارها مغلقة أمام الجميع..
وهذا شيء جميل ومطلوب..
وفائدته تكمن في أن من يطلق الإشاعات بزعم تأثيرها على صنَّاع القرار عليه أن يتوقف..
وفائدة وجود حراسة أمينة على أسرار الدولة أن القرارات كبرت أو صغرت حين تصدر ولو بعد طول انتظار تُقابل بكثير من الاحترام وتُستقبل بما تستحق من تقدير..
وأنّ مصداقيتها تعلو وتكبر على ما كان يتداوله الناس من أخبار تنقصها الدقة إن لم تكن كاذبة.
***
لقد شكلت بعض الصحف أعضاء مجلس الوزراء الجديد قبل إعلانه وتطوعت الشبكة العنقودية مبكراً في خدمة الإعلام المتسرع في تحديد أسماء من ستناط بهم حقائب الوزارة الجديدة..
وعندما ظهرت الوزارة مغايرة لكل ما قيل ولكل ما كُتب ولكل ما كان متوقعاً، فقد كسبت الدولة الجولة وخسرها المراهنون على مصادرهم..
ومن الآن على هؤلاء أن يتعلموا دروساً مما أُعلن لهم ويأخذوا مما حدث الكثير من العبر.
***
لقد كانت المفاجأة في تشكيل الوزارة تتمثل في نظري بأمرين..
الأول: أن التغيير في مسميات بعض الوزارات ودمج بعضها وإلغاء أخرى قرار جريء لم يخطر على بال أحد، ما يعني أنّ قراءة هؤلاء لما سيتم لم تكن قراءة صحيحة..
الثانية: لقد أسقط المراهنون عدداً لا يستهان به من الوزراء من فرصة التجديد لهم، فإذا بهؤلاء الوزراء يبقون دورة جديدة بصلاحيات أكبر، مما يؤكد أنّ ما كان يقال لا يعدو أن يكون وهماً.
***
والنتيجة:
أنّ أحداً لم ولن يُمنع من الكلام..
ومن الخوض فيما يعنيه وما لا يعنيه..
ما يعرف عنه وما يجهله...
فالفضاء يتسع لكل ما قيل وما يمكن أن يقال..
ولكن التشويش وإثارة ما لا فائدة منه ينبغي الحرص على عدم استمراء الكلام فيه..
حتى لا ينشغل المجتمع عن الأهم بما لا أهمية له.


خالد المالك

فيلم الإثارة «الهوية» يحقق أعلى الإيرادات
سجل فيلم الإثارة «الهوية» «Identity» بطولة جون كوساك وراي ليوتا أعلى ايرادات في دور السينما في أمريكا الشمالية في عطلة نهاية الاسبوع الماضي حيث حقق 17 مليون دولار متفوقا على فيلم «كبح الغضب» الذي جاء في المركز الثاني. أما «كبح الغضب» وهو فيلم كوميدي بطولة جاك نيكولسون وادم ساندلر فقد جاء في الترتيب الثاني وحقق ايرادات بلغت 16 مليون دولار بعد أن ظل في الصدارة لمدة اسبوعين. واحتل فيلم «ثقوب» وهو من ........ التفاصيل
أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع
(10) The Real Cancun
(وثائقي)
* فيلم وثائقي يصور عشرات الشبان وهم يقضون إجازة صيفية على احد الشواطىء في أمريكا. وقد تم جمع الممثلين بعد أسابيع طويلة من البحث في الجامعات في كل أنحاء الولايات المتحدة.
(9) It Runs in the Family
(كوميدي)
* عائلة كبيرة مكونة من عدة أجيال مختلفة لكنهم يعانون من التفكك الأسري ولا يعرفون بعضهم فيقرر الجد بصفته أكبر فرد في العائلة جمع شملهم من جديد تحت سقف واحد.. ........
التفاصيل

«الاخوان جريم».. مشروع سينمائي قادم


ذكرت نشرة فارايتي السينمائية ان من المقرر ان يبدأ تصوير فيلم «الأخوان جريم» في 30 يونيو في براج. ويلعب دور البطولة في الفيلم الذي تكلف 75 مليون دولار مات ديمون وهيث ليدجر ويتناول قصة دجالين شقيقين هما جاكوب جريم وويلهلم جريم اللذان يبثان الرعب في نفوس سكان احدى القرى من خلال سرد قصص مخيفة عن أشباح. ويصادف الاخوان متاعب عندما يدخل ساحر حقيقي في الصورة، وسيخرج الفيلم تيري جيليام.........
التفاصيل

«ريزيدنت ايفل 2» في أغسطس

سوف يشاهد جمهور السينما الذين استمتعوا من قبل بالجزء الأول من فيلم الإثارة «الشر المقيم Resident Evil» الجزء الثاني من الفيلم الذي يحمل اسم «الشر المقيم 2» وذكرت صحيفة هوليوود ريبورتر ان الممثلة ميلا جوفوفيتش التي لعبت دور البطولة في الجزء الأول وفي فيلم «العنصر الخامس» ستؤدي دور البطولة حيث تناضل لمنع انتشار فيروس قاتل. وكتب المخرج بول اندرسون سيناريو الفيلم بينما يقوم الكسندر ويت ........
التفاصيل

دي أم إكس ينوي إنتاج وتمثيل «الرجل الذئب»


ذكرت صحيفة هوليوود ريبورتر السينمائية ان النجم دي ام اكس يجري حاليا مفاوضات لانتاج فيلم «الرجل الذئب». ويتفاوض دي ام اكس الذي ظهر في فيلم «روميو يجب ان يموت» للتعاون مع المخرج الايطالي داريوبينا، ويقوم دي ام اكس في هذا الدور بمطاردة الرجل الذئب الذي يروع الأبرياء والمشاهير الذين يعيشون في جبال هوليوود.ومن المقرر عرض هذا الفيلم في أواخر عام 2003م في مونتريال كما أوضحت الصحيفة.........
التفاصيل

ناعومي واتس تمثل «اغتيال نيكسون»

تلعب نعومي واتس دور البطولة في فيلم الإثارة السياسية «اغتيال ريتشارد نيكسون» مع سيان بين ودون شيدل حسبما ذكرت صحيفة هوليوود ريبورتر السينمائية.
وقد سبق ان قامت ناعومي واتس بدور البطولة في فيلمي «رحلة مولهولاند» و«الطلاق» ويتناول فيلم «اغتيال ريتشارد نيكسون» القصة الحقيقية لرجل أعمال محبط ومفلس ويتآمر في عام 1974م لاغتيال نيكسون الذي كان رئيسا في ذلك الوقت، ويؤدي هذا الدور شيان بن.........
التفاصيل

(كابينة الهاتف)
Phone Booth
مكالمة قد تكلفك حياتك
لعبة شيطانية للقط والفأر مع مسلح غير مرئي


(دراما روائية مثيرة)
* بطولة : كولين فاريل كيفير ساذر لاند
* إخراج : جويل شوماخر
بسبب إلحاح رنين هاتف في كشك بمدينة نيويورك، يقوم مستشار صحفي بالرد.. عندئذٍ يتمنى يائساً لو كان ترك هذه المهمة لشخص آخر .
بسبب إلحاح رنين هاتف في كشك بمدينة نيويورك، يقوم مستشار صحفي بالرد.. عندئذٍ يتمنى يائساً لو كان ترك هذه المهمة لشخص آخر .
في الوقت الذي دوت فيه رنات مزعجة في كبينة هاتف عمومي، ولأن ........
التفاصيل

قضية العدد
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
العمر الثالث
العالم في أسبوع
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved