الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 6th July,2004 العدد : 88

الثلاثاء 18 ,جمادى الاولى 1425

الافتتاحية
فصل من مصير العراق
من السابق لأوانه التوقع بما سيؤول إليه الوضع في العراق، حتى بعد تشكيل الحكومة العراقية ومباشرتها لسلطاتها بحماية أمريكية، على النحو الذي تم قبل الموعد المحدد لها بيومين، بانتظار إجراء الانتخابات العامة في العام القادم.
أقول ذلك، وقد اقتيد صدام حسين أخيراً مُكَبَّلاً بالأغلال إلى المحكمة ليقول القضاء كلمته في حقبة طويلة من تاريخ العراق الدموي بقيادة رئيسه السابق صدام حسين، الذي يواجه سبع تهم جنائية، تكفي إدانته بواحدة منها لتنفيذ حكم الإعدام فيه.
نعم، لا يمكن التنبؤ بحقيقة المستقبل الذي ينتظر العراق وشعب العراق في ضوء المناخ الذي يسود الحياة في العراق، منذ سقوط حكم البعث ووقوع العراق في قبضة المحتل بالسيناريو الدامي الذي دفع ثمنه الكثير من الأبرياء العراقيين وغير العراقيين.
ولا شك أنَّ مشهد مثول أحد عشر مسؤولاً كبيراً من رموز نظام صدام حسين أمام شاشات التلفازات وعدسات المصورين، وإن كان يؤكد أنَّ النظام السابق قد انتهى وولَّى وأصبح جزءاً من التاريخ، إلاَّ أنه غير كافٍ لإعطاء قراءة صحيحة للتطورات المستقبلية المتوقعة في هذا البلد الشقيق.
أما لماذا هذه النظرة غير المتفائلة لمستقبل العراق، ولمَ الخوف عليه ومنه، والثقة من أنَّ ما يخفيه المستقبل من تطورات قد لا تصب في مصلحة هذا البلد الشقيق؛ فلأنَّ الممارسات الإرهابية التي تشهدها الساحة العراقية صباح مساء تعطي مؤشراً غير سار، وقد تعيق أي محاولة للخروج من هذا النفق المظلم.
فالعراق يفتقر اليوم إلى الحد الأدنى من الأمن..
وهناك كما هو معروف ثارات قديمة بين أفراده وقبائله..
فضلاً عن التدخلات الخارجية لزعزعة استقراره..
وما يصاحبها من أطماع ورغبة في السيطرة على مقدراته من الداخل والخارج..
وهناك قائمة أخرى طويلة تعزز من حجم الخوف على بلاد الرافدين.
والمطلوب في هذه المرحلة الدقيقة والصعبة والقاتلة في تاريخ العراق..
وما ينبغي عمله في هذا المنعطف الخطير الذي توجهه البوصلة، على ما يبدو، نحو ما هو أسوأ..
أن يكفَّ العدوّ عن إشعال الفتنة بين المواطنين..
وأن يُترك الخيار لأبناء العراق في تصريف أمور بلادهم..
بلا وصاية منه..
أو مخططات لا تخدم استقراره..
وأن يلتفَّ المجتمع العراقي نحو ما يعزز استقرار بلاده.
وبهذا تفوت الفرصة على الأعداء المتربصين شراً بالعراق..
سواء كانوا من الداخل..
أو من أولئك الذين جاءوا من الخارج..
وهنا سوف يسرع المحتل بأخذ عتاده والرحيل من أرض الرافدين..
ويعود العراق كما يريد أهله، وكما نتمنى أبيَّاً وقوياً وسنداً لقضايانا العربية.
خالد المالك
بعد نقل السيادة في الأول من يوليو
الأمن لا يزال السؤال الأصعب في العراق !

* إعداد إسلام السعدني
قبل بضعة أيام شهدت بلاد الرافدين حدثاً قد يشكل نقلة مهمة في تاريخها السياسي ألا وهو تنفيذ اتفاق نقل السلطة من سلطة التحالف التي تقودها الولايات المتحدة للعراقيين، ذلك الاتفاق الذي طال الحديث عنه على مدار الشهور الماضية، وهو حديث دار على وقع تفجيرات لم تهدأ وتيرتها، واصطبغ بدماء أبرياء ومحتلين لم يعد بينها من فارق تقريباً.
الخطوة المرتقبة فرضت نفسها على مختلف ........ التفاصيل
سباق الرئاسة يدخل مرحلة المطبات الصعبة!

* إعداد أشرف البربري
بعد نحو أسبوع من (الكسوف) السياسي في أمريكا بسبب إعلان الحداد الرسمي والشعبي في الولايات المتحدة لرحيل الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان عن الحياة عادت معركة الانتخابات الرئاسية الأمريكية بكل قوتها، فالإعلانات التلفزيونية تنهال على الناخبين وحملات التبرع لدعم المرشحين مستمرة والمرشحون وأنصارهم عادوا للتحرك بقوة.
ومع بقاء أقل من 4.5 أشهر على يوم الانتخابات الرئاسية ........
التفاصيل

العنف الأمريكي يفرِّخ إرهاباً عالمياً!
ناعوم تشوميسكي: الشعب العراقي تخلَّص من نظامين قمعيين


* إعداد أشرف البربري
إذا حوكم افراد الإدارة الأمريكية الحالية بمعايير محكمة نورمبرج التي أنشأها الحلفاء بعد الحرب العالمية الثانية لمحاكمة مسئولي النظام النازي في ألمانيا لاستحق الكثير منهم عقوبات قاسية .
هذه الفكرة جاءت على لسان عالم اللغويات الأمريكي الشهير ناعوم تشوميسكي ، وقد جاء أحدث هجوم لتشوميسكي على الطريقة التي تتصرف بها بلاده مع العالم من خلال كتابه الأخير (السيطرة أو البقاء ........
التفاصيل

أصبحت ثانية كبريات الدول المستهلكة
الدور الصيني في ارتفاع أسعار النفط!

أسهمت العديد من العوامل في أن تسجل أسعار البترول في العالم ذلك الارتفاع القياسي الذي بلغته مؤخراً عندما تجاوز سعر البرميل أربعين دولاراً، مما دفع العديد من البلدان المنتجة للنفط إلى زيادة إنتاجها منه بدرجة كبيرة حتى باتت على شفا الوصول إلى حدودها القصوى في هذا الشأن.
ومن بين العوامل التي تكمن وراء الارتفاع الحالي في أسعار البترول التوتر الذي تشهده العديد من المناطق في العالم في الفترة ........
التفاصيل

على عهدة (بورصة الزهور) في هولندا
العالم (يشم) 2 مليار وردة سنوياً!


* إعداد ولاء حمادة
ذكرت إحصائيات (بورصة الورد) في هولندا أن العالم يستهلك ملياري وردة سنوياً، فضلاً عن 190 مليون نبات زهري، هي حجم تجارة الورود في هذه البورصة التي تنفذ 50 ألف صفقة يومياً، ويتم التعامل فيها من الولايات المتحدة إلى اليابان إلى أوربا وأفريقيا، عبر الطائرات المجهزة خصيصاً لهذا الغرض الجميل، وهو قطف الزهور وتنسيقها ونقلها في أوقات معينة من اليوم وفي دقة ورقة متناهية تليق ........
التفاصيل

أزمة منتصف العمر بين الزوجين
التقاعد العاطفي!

* القاهرة : تحقيق هيفاء دربك
أظهرت دراسة ميدانية أجراها (المركز القومي للبحوث الاجتماعية) بالقاهرة، أن أغلب حالات الطلاق التي تقع بعد سن الخمسين ترجع إلى (العزوف العاطفي) المتبادل بين الزوجين، وبحث الزوج بصفة خاصة عن امرأة أخرى تلبي احتياجاته النفسية والبيولوجية بدلاً من الزوجة التي تهرب من العلاقة الزوجية أو لا تعطيها اهتماماً بدعوى أنها كبرت وتطلب من الزوج أن (يترك هذه الأشياء لأولادهم ........
التفاصيل

أمراض البروستات
الأسباب .. والوقاية .. والعلاج


إعداد: أ. د. داود جاسم الربيعي(*)
البروستات، هي عبار عن غدة ليفية هرمونية، توجد حول مجرى البول، عند عنق المثانة، في الرجل. فائدتها، افراز السائل الذي تنطلق معه الحيوانات المنوية، خلال عملية القذف. تصاب هذه الغدة بأمراض مختلفة، أهمها:
أولاً التهاب البروستات: Proststitis
ويحدث هذا المرض نتيجة أحد العوامل التالية:
1أصابة بكتيرية للجهاز البولي، من قبل أنواع معينة من البكتريا أهمها، بكتريا ........
التفاصيل

كيف يعمل؟
ال (دي إس إل) DSL

عندما تقوم بالدخول إلى شبكة الإنترنت، يمكنك الربط من خلال مودم عادي، من خلال شبكة منطقة محلية في مكتبك، من خلال مودم كابل أو من خلال الربط بخط المشترك الرقمي، أو DSL وهي طريقة توصيل بالغة السرعة تستخدم نفس الأسلاك التي تستخدمها الخطوط الهاتفية العادية.
وفيما يلي بعض مميزات DSL:
يمكنك ترك وصلة الإنترنت لديك مفتوحة وفي نفس الوقت استخدام الخط الهاتفي للمكالمات الصوتية.
سرعة أعلى من ........
التفاصيل

أحدث اختراع
وخز بدون ألم!!
الإبر الدقيقة تعد بمستقبل خالٍ من آلام الوخز


قام الباحثون بمعهد جورجيا للتكنولوجية بتطوير نوعية جديدة من الإبر أصغر حجماً من قطر الشعرة، وعند وضعها اسفل رقعة لاصقة، يمكن لمجموعة من الابر الدقيقة ان تطلق الادوية بدون ألم تقريباً وبدون مساعدة متخصص صحي.
في هذا الشأن قال مارك براسونتيز، مهندس الطب الحيوي بالمعهد ان (بعض الاشخاص قد لا يشعرون بأي شيء، حيث يعتمد ذلك على حجم الابرة والشخص، وذلك لان الذي يؤلم شخصاً قد لا يؤلم الآخر). بمعنى ........
التفاصيل

العلماء يتمكنون من وقف إنزيم مسؤول عن السرطان
تمكن علماء من جامعة شمال كارولينا من الوقوف على أحد الإنزيمات الخلوية والتي من شأنها أن تساعد على ظهور ونشأة خلايا السرطان في الجسم البشري. ويعتبر هذا الإنزيم المكتشف مؤخراً والذي يرمز إليه (FAK) مسؤولاً عن تنشيط الخلايا والمحافظة على حيويتها. كما أن قدرته الزائدة على التنشيط تدعم تكوين الخلايا السرطانية ونموها. وبتحليل الإنزيم اكتشف العلماء عن مادة في داخله تسمى (FERM) هي المسؤولة عن عملية تفعيل ........ التفاصيل

تيارات مياه الجداول والأنهار الصغيرة
مصدر جديد للطاقة الكهربائية

كان المخترع التشيكي ميروسلاف سيدلاسيك يقضي يوم إجازة ذات يوم قبل بضع سنوات بجوار جدول ماء عندما استرعت انتباهه فجأة دوامة تيار مائي، لم تكن الدوامة شديدة.
وعندما تحولت المياه لاتجاه آخر لم يتوقف ذهن سيدلاسيك عن العمل حتى بدأ يفكر فيما إذا كانت الطاقة الناتجة عن تلك الدوامة الصغيرة وآلاف مثلها في مختلف أنحاء المعمورة بقادرة على التحول إلى كهرباء.
والآن وبعد مرور 15 عاما هاهو سيدلاسيك وزميله ........
التفاصيل

طرح تكنولوجية المبرد (الأخضر) في يوم الأرض

قام مهندسو الصوت بشركة بين ستات بوضع نموذجهم الاصلي للمبرد المدمج والذي يعتمد على التكنولوجية (الخضراء) التي استبدلت عوامل التبريد التقليدية المضرة بالبيئة والتي تستخدم غاز الفريون بتقنية جديدة تستغل الموجات الصوتية، في اول عرض للجمهور بالتزامن مع يوم الارض في مدينة نيويورك.
وقد تم العرض لهذه التقنية الجديدة الطرح في نيوروك حيث تم التوصل إلى مبرد بكابينة مجمدة لبيع الايس كريم حيث نجحت في ........
التفاصيل

الصين ... بلاد ساحرة موغلة في القدم


* جولة إسلام السعدني
الصين، تلك البقعة القصية الحافلة بالأسرار، بلد عريق ذو طابع مميز يشي عن حضارة خالدة لها عشاقها في مختلف أنحاء العالم كانت هدفا لجولة في هذه البلاد مترامية الأطراف التي تخلب لب كل من تطأ قدماه أراضيها.
ونبدأ رحلتنا بين ربوع الصين بزيارة لحي ( هوتونجس) بالعاصمة بكين، وهو الحي الذي كان يُعرف من قبل ب(المدينة المحرمة) التي كان يسكنها الأباطرة الممسكون بزمام الأمور في ........
التفاصيل

ظروف صحية واجتماعية خاصة..
للمسنين في الشمال الكندي الكبير

على عكس المسنين البيض في الوسط المدني المتحضر في كندا, فإن معظم المسنين من السكان الأصليين في الشمال عرفوا بتناول أطعمة ومواد غذائية تقليدية تتكون من لحوم حيوانات الرنة الكندية، عجول البحر، الحيتان، الأسماك، أصداف البحر وبعض الثمار والفواكه. كل هذه الأطعمة غنية جدا بالبروتين، والعناصر الغذائية الضرورية والدهون المفيدة. هؤلاء السكان الذين يقومون بقنص حيوانات الرنة وصيد الأسماك بطريقة ........
التفاصيل

عرائس البحر ... ثدييات بحرية عاشبة مهددة بالانقراض


اهتمام غالبية الناس بالحياة الفطرية ينصب على الأنواع الموجودة في البر غير أن الحقيقة تكمن في أن أهمية الحياة الفطرية قائمة في كل مكان (في البر والبحر والهواء والتربة)؛ وأبعد من ذلك فإن تنوع أشكال الحياة في أي بيئة يبدأ من الأوليات وينتهي بأضخم الكائنات. وهو ما يعرف بالتنوع الإحيائي الذي يعتمد عليه التوازن البيئي الذي ينعم بسلامته الإنسان.
وكون المملكة العربية السعودية تطل على البحر ........
التفاصيل

من هنا وهناك
تنفيذ أكبر مشروعات السياحة البيئية في البرتغال :
بدأ الصندوق العالمي للحياة الفطرية WWF بالتعاون مع الجهات المسئولة في البرتغال أكبر مشروعات السياحة صديقة البيئة في منطقة «ماتاديسيسمبرا» جنوب ليستون على مساحة 3500 هكتار تجمع الأنشطة المسموح بها بين أهداف المحافظة على البيئة والسياحة بما في ذلك النزل البيئية وإعادة تأهيل الغابات واستخدام وسائل النقل صديقة البيئة واستخدام الطاقة المتجددة ومياه ........
التفاصيل

مستشارك يجيب

سؤال: هل تتسبب الطائرات في زيادة التلوث البيئي ؟
عبدالرحمن أحمد العلي الكويت
الجواب: تطورت تقنيات صناعة الطائرات بشكل سريع ومذهل مثل غيرها من الآليات المعاصرة. وزاد الإقبال على السفر بالطائرات من عام لآخر حتى أن الإحصائيات أوضحت أن هناك أكثر من بليون مسافر سنويا عن طريق الجو وبمعدل زيادة سنوي يصل إلى أكثر من 7%.
ومع أنه تم وقف تسيير طائرات الكونكورد إلا أن شركات الطيران تتوجه إلى صناعة ........
التفاصيل

الهدايا المجانية ... مصيدة لتسويق البائر

لتوسيع قاعدة مشاركة القراء في إصدارهم «مجلة الجزيرة» وبهدف إتاحة الفرصة لطرح العديد من القضايا الوطنية، بشيء من الشفافية.. والموضوعية، وبمختلف وجهات النظر، أفردنا هذه المساحة من صفحات «منتدى الهاتف» تواصلاً لأهداف المجلة وخدماتها تجاه الوطن والمواطن.. وكنافذة جديدة للتواصل بينها وبين القراء، ومنبر يتم من خلاله مناقشة القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، التي تكون جديرة بالاهتمام ........
التفاصيل

مفرمة خضار وفواكه من (كيتشن أيد)
KitchenAidr Food Chopper


السعر: 14.99 دولاراً
موقع الشراء: www. jcpenney.com
حتى تتخلصي سيدتي من الجهد الذي تبذلينه في تقطيع الخضار والجبن والفواكه والجوز والأعشاب والشوكولاته ظهرت هذه المفرمة الأنيقة. وهي تحوي على ماسحات للأغذية تمنع تجمع الأغذية المفرومة على الجدران الجانبية كما أنها مزودة بمقبض علوي جميل المظهر.
وبالنسبة لشفرات المفرمة فهي تقوم بالفرم ما دام هناك فراغ متوفر أسفلها وذلك من أجل ضمان أفضل ........
التفاصيل

صندوق لخزن الأدوات من الخشب الصلب
Utility Chest Solid Hardwood

السعر : 75.99 دولاراً
موقع الشراء: www.stacksandstacks.com
هذا الصندوق الكبير يمكن أن ينفعك في حفظ الكثير من الأشياء التي تبحث لها عن مكان مناسب.
فهو مزود بخمس حجرات خشبية إضافة إلى مقابض للسحب والرفع، وقطع لحماية الزوايا مصنوعة جميعها من النحاس.
ويصلح هذا الصندوق لترتيب وحفظ العديد من المواد سواء كانت أدوات خياطة أو أدوات الرسامين أو المجوهرات أو أدوات البيت الأخرى.........
التفاصيل

مروحة مكتبية مع مؤقت
Personal Desktop Fan With Timer


السعر : 27.95 دولاراً
موقع الشراء: www.sharperimage.com
سواء كنت في مكتبك أو خارجه، فإن هذه المروحة التي يسهل نقلها أينما ذهبت سترافقك كظلك لتعطيك البرودة التي تحتاج إليها في هذا الصيف القائظ. فما إن تضغط على زر المروحة حتى تفتح منزلقاتها أوتوماتيكياً وعندها تستطيع تنظيم سرعة موتورها القوي والهادئ حسب رغبتك. كما يمكنك وضعها في أي اتجاه لتوجيه تيارها الهوائي أينما تريد. وهي مزودة بمؤقت ........
التفاصيل

وعاء لفصل الدهون عن حساء اللحم أو الدجاج
Cup Gravy Separator

السعر: 12.99 دولاراً
موقع الشراء: www.jcpenney.com
تتسبب الشحوم الموجودة في لحوم الدجاج وغير ذلك في انسداد الشرايين وهو أمر يسبب الكثير من المشاكل الصحية على المدى البعيد، فإذا كنت ممن يبحثون عن حساء خال من هذه الشحوم ربما ستكون أول من يفكر في اقتناء هذا الوعاء. فهو يقوم بفصل الشحم من الحساء بمجرد سكبه فيه، حيث يطوف الشحم في أعلى الحساء. وعندها يمكنك سكب الحساء الخالي من الشحم من ........
التفاصيل

فرن للبيتزا
Pizzazz Pizza Oven


السعر : 69.99 دولاراً
موقع الشراء : www. jcpenney.com
إذا كنت من محبي البيتزا فإن هذا الفرن الصيني الصنع سيكون ضالتك التي تنشدينها منذ زمن. فهو أسهل وأسرع طريقة لصنع البيتزا حيث يتكون من صينية تقوم بتدوير البيتزا لضمان عملية خبزها بشكل منتظم. ويحتوي الفرن على صينية مضادة للالتصاق ومنظم للوقت قابل للتعديل مع منبه. وهو لا يستهلك من الطاقة الكهربائية سوى 1235 وات.........
التفاصيل

معصرة كهربائية قوية
Power Juicer

السعر: 130 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء: www.innovations.co.uk
قد تستغرب من سعر هذه المعصرة لكن عملها أكثر إثارة للاستغراب. فهي قادرة على زيادة محصولك من عملية العصر بنسبة 30% مقارنة بأي معصرة أخرى بسبب قوتها العالية في عملية العصر. وبالنسبة لمحركها القوي الهادئ فإنه يستطيع توفير عصير طازج وغني بالفيتامينات مباشرة على أقداحك خلال ثوان معدودة، ونظراً لكون فتحة تغذية المعصرة بالفواكه ........
التفاصيل

مجموعة لمعالجة بشرة الوجه
Complete Facial Care System


السعر: 29.95 دولاراً
موقع الشراء: www.shoplifestyle.com
بدلاً من التوجه إلى أي صالون بارع في التزيين يمكنك سيدتي اقتناء هذه المجموعة الكاملة للعناية ببشرة الوجه والتي ستؤدي المهمة بشكل أروع، لكن هذه المرة في منزلك وفي أي وقت ترغبين. هذه المجموعة تقوم بتطهير الوجه وفتح مسامات البشرة وتقشيرها وتطريتها بواسطة الرذاذ البارد فضلاً عن قيامها بعملية التدليك والترطيب. فهي تحوي على مبخرة مسخنة ........
التفاصيل

أداة فورية لتثبيت الأزرار
FixAButton

السعر: 5 جنيهات
موقع الشراء: www.innovations.co.uk
* كثيراً ما تسقط أزرار القمصان أو الثياب المختلفة في أوقات وأماكن غير مناسبة، لكن بوجود هذه الأداة اليدوية لا داعي للقلق. فهي قادرة على تثبيت أي زر يسقط بضغطة واحدة.
وليس هذا فحسب فهي قادرة أيضاً على ترميم حواشي الثوب. وهي تصلك مزودة بعشرين زراً إضافياً وستين عقدة ترميم من النايلون.........
التفاصيل

أدوات عمل أساسية للمنزل
Home Essential Tool Kit


السعر: 75 دولاراً
موقع الشراء: www.brookstone.com
يحتاج البيت عموماً إلى الصيانة المستمرة لكن ذلك لا يعني أن تستدعي عامل الصيانة عندما تريد إجراء بعض التصليحات، فهناك بعض الأشياء التي تستطيع القيام بها بنفسك دون الحاجة إلى مساعدة خارجية، والعدة التي تحويها هذه الحقيبة المرتبة ستجعلك تكتشف الكثير من خبراتك الكامنة. فالحقيبة تحوي 15 جيباً خارجياً وثمانية جيوب داخلية.
أما الأدوات التي ........
التفاصيل

سلة لأدوات المائدة (للنزهات العائلية)
Basketville 923871
Nantucket Utensil Caddy

السعر: 61.75 دولاراً
موقع الشراء: www.appliances.com
يخرج الكثير من الناس للنزهة مع عائلاتهم للترويح عن أنفسهم من عناء الروتين اليومي، ومن الطبيعي أن تتخلل تلك النزهة وجبة مناسبة، ولتكتمل هذه الوجبة لا بد من وجود أدوات المائدة. وهذه السلة الجميلة تحوي كل ما تحتاج إليه، فهي مصنوعة من خشب الدردار الأبيض الإنجليزي وعصي القصب الإندونيسي وهي قادرة على حمل كل ما تحتاج إليه من الأواني ........
التفاصيل

منزل يبرز التناغم والانسجام على الإيقاع الريفي


* إعداد: تنكزار سفوك
إنه يجمع بين الإيقاع الريفي والطراز الحديث والذي يوجده الإيقاع المتناغم بين التقليدي والعصري العائد للنمط الأوربي الحديث.
لا نتحدث هنا عن نتائج لأعمال فنية تنفذ لبناء ديكورات المنزل وتأتي بالمصادفة، بل نتحدث عن تلك التي تنتج تحت تأثير مزدوج قوامه ألوان الريف ونجارة الخشب لكسوة جدران المنزل، والتي تتميز بلونه الشاحب. تميل أمزجة أصحاب هذا المنزل إلى إيجاد منزل مضاءة ........
التفاصيل

بهاء الأثاث يكمن في الأغطية والشراشف

مهما تكن تصميمات الأثاث راقية ومعبرة عن إبداع ومهارة الصانع، فإن صورته النهائية لا تتضح إلا بعد تغطيته بأغطية تحمل سمات زاهية من ألوان عصرية وموديلات أقرب ما تكون للمزاج العالي الشفافية.
من شراشف تستعمل لكسوة سرير غرفة النوم وللوسادة، وأغطية للكراسي تكسبها رونقا آخر، وتجعلها في حلة زاهية، تختلف نماذج هذه الأغطية باختلاف فصول السنة إذ تجدها في كل فصل تحمل سمات معينة وألوان محددة تنسجم ........
التفاصيل

لاستفادة أكبر من المساحات في الحمام الصغير


قد يكون الحمام صغيراً في مساحاته وأبعاده بحيث يصعب في الكثير من الأحيان تنفيذ أعمال النظافة أو التحسين في ديكوراته الداخلية. فيقتضي الأمر تدخل المصمم الداخلي لوضع بعض النصائح وطرح بعض المهارات الواجب تنفيذها في أرجاء الحمام. فالحاجة تكمن في التهيئة وفي الديكورات الواجب توفرها في هذا الجزء المهم من المنزل.
ترتب الأعمال المنفذة وفق أولويات يراعى فيها الانطباع الذي ينشئه كل عمل، إذ يحتل ........
التفاصيل

الخل.. عنصر فعال في إذابة الشحوم

* إعداد: تراجي فتحي
عرف الخل قديماً كمادة شافية لكثير من الأمراض مثل تسكين آلام الأسنان وكعلاج لبعض الأمراض المستعصية مثل الكوليسترول والصداع المزمن وغيرها من الأمراض الأخرى فهو يقضي على كثير من الميكروبات الضارة. ويخلص الجسم من بعض الدهون الضارة.
ويرى خبراء التغذية أن الناس قديماً كانوا يقومون بإعطاء الطيور قليلاً من خل الطعام قبل ذبحها، لتطهير أجسامها من المواد الدهنية الزائدة، وهذا ........
التفاصيل

التدخين يضعف التفكير ويقلل الذكاء

كثيرة هي الأمراض التي يتسبب فيها التدخين أو يفاقمها، فقد حذر باحثون في هولندا من أن عادة التدخين الضارة تضعف القدرات الذهنية ووظائف المخ، خصوصا مع التقدم في السن، وتزيد مخاطر الإصابة بالاضطرابات العقلية.
فقد أظهرت دراسات جديدة أن التدخين يسرع التدهور الإدراكي والذهني عند المسنين ويؤثر علي الوظائف العقلية، من خلال دوره في ترسيب الصفائح الدهنية في الشرايين ورفع ضغط الدم وعرقلة التدفق السليم للدم ........
التفاصيل

احذر أشعة الشمس حتى في الأيام الباردة
تحذيرات الأطباء كثيرة ومفيدة، ومن أغرب تحذيراتهم، تجنب أشعة الشمس حتى في الأيام الباردة أو الغائمة.. تفادياً لخطورة التعرض لأشعة الشمس في الأيام الغائمة، لما تسببه من مضاعفات شديدة كالحروق الجلدية على المدى القريب وسرطان الجلد على المدى البعيد.
وأكد الباحثون أن إصابة الجلد بالاحمرار واللمعان والحساسية المفرطة للمس يرجع إلى عدم استخدام واقي الشمس المناسب، مما يسبب تضرر الجلد بالأشعة فوق البنفسجية ........
التفاصيل

كيف تواجهين ترهلات ما بعد الحمل والولادة ؟


تمثل الفترة ما بين الحمل والولادة أحرج الفترات في حياة كل امرأة، فالكثير من النساء يعانين خلال تلك الفترة من عدم معرفة الغذاء المناسب لهن، ولا ما يمكن عمله للتخلص من آثار الحمل بعد الولادة، كما ان معظمهن لا يعلمن الغذاء المناسب الذي يكون أكثر فائدة للجنين أثناء تكوينه.. لذلك نقدم للمرأة أنسب الأنظمة الغذائية، لتلك الفترة، ما بين الحمل وما بعد الولادة، حتى يمكنها أن تتعرف على غذائها ........
التفاصيل

حتى تنعموا بسعادة دائمة
لا تبوحوا بأسرار الماضي
* إعداد: نجلاء فهد
النبش المستمر في سجل الزواج لا يؤدي إلى الخصام الدائم فقط، بل هو يؤذن بانفجارات متواصلة يصبح مستحيلاً معها الاستمرار في الحياة الزوجية ويزداد الأمر تعقيداً عندما تتحول الرغبة في نبش الماضي إلى شكوك في تصرفات الرجل الراهنة أو في علاقاته بالأخريات من قريباته، فلماذا تنبشون في الماضي أيها الأزواج وتسألون عن أشياء إن ظهرت لكم تزعجكم.
أليس من الأفضل العيش في الحاضر والنظر إلى ........
التفاصيل

تجارب
حزن عابر.. أم اكتئاب؟

من حين إلى آخر تشعرين أنك في حاجة الى البكاء وتعجبين من حالك لأنك بعد عاصفة الحزن تميلين الى الضحك بجنون. ماذا يحدث لك؟ ولماذا يتقلب مزاجك أكثر من تقلبات الطقس من حولك؟ هل أنت مكتئبة أم أنك غير مرتاحة فقط؟
مزاجك صاعد هابط، تحزنين ثم تفرحين، تبكين ثم تضحكين، تغضبين ثم ترضين، تلك هي أحوال الطقس عند كثير من الفتيات المراهقات.
ألقي بنفسك في حضن أمك :
صحيح أنك تحبين الانفراد بنفسك وخاصة في اللحظات ........
التفاصيل

4 طرق للوصول إلى الحل
كيف تتفاهمين مع والديك!!
أنت الآن في السادسة عشرة من عمرك، منذ أكثر من عام تشعرين أن (كل) ما تقولينه وتفعلينه لا يعجب من حولك وبالأخص والديك وعندما يطفح الكيل قد تنادين بأعلى صوتك (لماذا لا يفهمني أحد) وقد تتركين العنان لدموعك لتغسل خديك وتعيشي مع نفسك وحيدة في غرفتك تتعذبين وتعانين لأن أقرب الناس اليك لا يفهمونك. ولهذا أسبابه. وحلوله المقترحة:
1) انك تملكين أسرارك ولا تحبين ان يطلع عليها احد لكن يحدث أحياناً ان تتلفظي ........
التفاصيل

وجهة نظر
النصيحة .. من الضروريات في العلاقات الإنسانية

أن تقبل النصائح فذاك دليل على الذكاء.. وعلى المرء أن يميِّز بين النصيحة النابعة من محبة، والنقد الصادر عن غيرة أو حسد، ولا بد لأي أحد أن يتقبل النصيحة، وهي من الضروري توجيهها إذا كان الشخص صديقاً حقيقياً لنا ومن هذا المنطلق لا أتردد في لفت نظر صديقي إلى أمر اعتبر أن عليه تصحيحه لكني اتنبه إلى طريقة كلامي معه فاختار العبارات اللائقة التي لا تسبب حرجاً فألفت نظره بأسلوب غير مباشر لتصله الملاحظة دون ........ التفاصيل

حسن يوسف الفنان الذي يكره ذكرياته:
أشعر بالدهشة عند مشاهدة أفلامي القديمة!

* لقاء هيفاء دربك و أيمن عبد الحميد
حسن يوسف واحد من أكثر الفنانين العرب إثارة للجدل، سواء في حياته الشخصية أو أعماله السينمائية، فمنذ ظهوره لأول مرة عام 1959 في فيلم (أنا حرة) كان هذا (الولد الشقي) علامة على جيل كامل من الشباب يعيش حياته بالطول والعرض والارتفاع.. وبعد 30 عاماً هي عمر مشواره مع السينما قدم خلالها نحو 70 فيلماً، لم يعد الولد الشقى شقياً، فقد تحولت حياته وأعماله بزاوية ........
التفاصيل

صاحبة السبع صنايع!

* إعداد: تركي بسام
مهنة جديدة أضافتها دانية الخطيب إلى سجلها المهني، فبعد تنقُّلها بين عدة قنوات تلفزيونية منها قناة أبو ظبي وسيجما 90 و 70 وعلاوة على اتجاهها إلى عالم الغناء وطرحها ثلاثة ألبومات للآن، بدأت دانية الخطيب عملها الجديد كمنتجة حيث افتتحت شركة للإنتاج الفني باسم توباز ومقرها (ميديا سيتي دبي) يشاركها المخرج ازناك عبد الواحد الذي كان يتولى اخراج برنامجها (القافلة) على قناة أبو ظبي قبل ........
التفاصيل

(زافين).. خطوة إلى الوراء!
من البرامج الاجتماعية على الفضاء العربي البرنامج الذي يقدمه الاعلامي اللبناني زافين على قناة المستقبل وطرح البرنامج طوال عمره الذي امتد إلى خمس سنوات أكثر من 260 حلقة ناقشت العديد من القضايا الاجتماعية والفكرية في الوطن العربي.. لكن يبدو ان زافين وصل إلى حالة من التشبع والشهرة جعلته يجهر بآرائه الشخصية علناً وأمام الجميع دون مراعاة لأهداف وفكرة البرنامج، حيث صرح في أكثر من حلقة انه يفضِّل الصبي ........ التفاصيل

فضـ ... فضائيات
فضائياتنا.. محلك سر!

يقع على الفضائيات العربية مسؤولية كبيرة حول التدقيق والتقييم اللازم في اختيار الكوادر الاعلامية القادرة على ايصال الرسالة بالشكل المطلوب إلا أن الظاهرة المثيرة للجدل واللافتة للانتباه، هي ظهور العديد من المذيعات على شاشات التلفزة بشكل مفاجئ، والكثير منهن يفتقدن التأهيل الكافي والخبرة اللازمة ويفتقرن إلى الجانب المهني، والأدهى والأمر من ذلك ان تختفي لتظهر أخرى في أيام معدودة هي اسوأ حالاً من ........ التفاصيل

جويل فضّول:
أعرف طاقتي وقدراتي!

أثار دخولها التلفزيون موجة من الانتقادات والتساؤلات حول دور الوساطة والكفاءة في الإعلام المرئي، فما أعطت لذلك بالاً، إنما ثابرت واجتهدت لتثبت أنها جديرة بالثقة التي أُعطيت لها.. مع العلم أنها خرجت من ستديو الفن في التصفيات ما قبل النهائية.
جويل فضّول تطل يومياً بوجهها المبتسم في فترة بعد الظهر لتقدم آخر المعلومات في مواضيع متعددة طبية واجتماعية وجمالية وازياء.
تتحدث في هذا اللقاء عن ........
التفاصيل

لأجل مشاعر المشاهدين

من الظواهر الإعلامية التي بدأت تأخذ حيزاً كبيراً في الفضائيات العربية وخصوصا الفضائيات الغنائية منها والتي ترافق أغاني الفيديو كليب تلك الاشرطة التي تمر على الشاشة والتي تحمل بين ثناياها الكثير من التعابير والاهداءات المخجلة والتي لا تمثلنا ولا تمثل قيمنا بشيء.
فالتعابير التي تظهر على الشاشة مخجلة وغير مؤهلة لأن تدخل بيوتنا وفيها الكثير من الهمس والغمز غير المهذب وغير المقبول وإذا كانت هذه ........
التفاصيل

أخبار سات
* يواصل البرنامج الناجح (مستشارك) بالقناة الأولى في التلفزيون السعودي طرح العديد من القضايا الهامة على رأسها موضوع (بناء الشخصية الناجحة) خصوصا بعد نجاح الجزء الأول منه.
* تستعد قناة (العقارية) التي تقدم بثاً تجريبيا على نايل سات لإطلاق أكاديمية متخصصة بالشؤون العقارية في دبي إلى جانب اطلاق أول بورصة عقارية في المنطقة العربية وذلك بعد ثلاث سنوات من الآن بالاعتماد على خبرتهما كأول جهة اعلامية ........
التفاصيل

برنامج مكرر!

لم يوفق محمود سعد في برنامجه (مباشر) على قناة mbc في تحقيق ما حققه في برنامجه السابق (على ورق) وهو البرنامج الذي استطاع بفضله ان ينتقل إلى mbc فأخذ يعيد كثيرا من النقاط التي كان يرددها سابقا وجاء (مباشر) برنامجا بلا روح مكررا لا يحمل هوية ولا طعم له فأخذ يتخبط هنا وهناك ويتنقل من قضية لأخرى وطرح الكثير من القضايا التي لم يستطع مناقشتها بصورة شافية فقط لأنه لم يكن يلم بأبعادها فهو الصحفي الفني ........ التفاصيل

رانيا.. مذيعة جادة

حققت المذيعة رانيا داغر مذيعة الاخبار في MBC نجاحاً كبيراً في مهمتها الاعلامية حيث استطاعت ان تؤكد جديتها وحرفيتها العالية وملكتها للروح الاعلامية، ورغم حبها لبرنامج المنوعات إلا أن جدية ملامحها جعلتها في الأخبار، فهي لا تستطيع أن تتعامل مع الكاميرا بكثير من المرح لأن نجاحها في الأخبار يعود إلى جديتها وعفويتها وخبرتها وحبها للعمل.. وهي بطبيعتها تثابر على العمل لتقديم أحسن ما عندها بصفاء ........
التفاصيل

الفنانون والأسرة
هل الفن يتعارض مع الحياة الأسرية؟


ماذا تعني الأسرة للفنان وهل لها تأثير مباشر على حياته الفنية؟ اختلفت الآراء حول هذا الموضوع، البعض يرى ان الأسرة استقرار وتخلق جواً مساعداً للفنان لكي يبدع ويزيد في إنتاجه الفني والبعض الآخر يرى عكس ذلك بل يعتبرها عبئاً على الفنان وتزيد من انشغاله عن الفن الذي لا بد ان يتفرغ له تماماً.
في هذا التحقيق نناقش قضية الأسرة في نظر الفنانين الذين تباينت وجهات نظرهم حول هذا الموضوع الشائك.
* ........
التفاصيل

أخبار سريعة
* سافرت النجمة أليسا إلى روما لتصوير إعلان خاص لإحدى الشركات الكبيرة مع مخرج فيلم جيمس بوند وتتوجه بعدها إلى دبي لعقد مؤتمر صحافي حول نظارات (راي بان) الذي سبق وأجلته بسبب وفاة والدها.
* يغادر النجم وليد توفيق لبنان متوجهاً إلى دبي لتوقيع عقد ألبومه الجديد ضمن احتفال ضخم في (فيرجين) يتخلله مؤتمر صحافي.
* النجمة ليلى علوي نفت ارتباطها بالنجم محمود قابيل بعد الشائعات التي انتشرت بالوسط الفني ........
التفاصيل

فواخرجي و «زيد وعمر»

تشارك الفنانة السورية سلافة فواخرجي مع المخرج مروان بركات في مسلسل (زيد وعمر) للكاتب هاني السعدي.
يرصد العمل بعض السلبيات في المجتمع العربي كتأثير غياب دور الأهل في رعاية أبنائهم المراهقين. وهو من بطولة بسام كوسا زهير رمضان عبدالحكيم قطيفان شكران مرتجى وناصر حلبي ومن لبنان كارمن لبس وبيار داغر.........
التفاصيل

نرمين الفقي في «زمن الأذكياء»
انضمت نيرمين الفقي إلى أسرة المسلسل الجديد (زمن الأذكياء) مع سوسن بدر وعزت أبو عوف، ومحمد عبدالحافظ ووحيد سيف.
تلعب نيرمين دور فتاة يحتال عليها أحد الشباب ويقوم بالاستيلاء على ثروتها لكنها تستعين برجل خير يلقب نفسه ب(عم الأذكياء) الذي يساعدها على استعادة ثروتها من الشاب النصاب. وتدور أحداث المسلسل في جو كوميدي مرح.........
التفاصيل

جوليا بطرس في «كليب» جديد

الفنانة جوليا بطرس وشقيقتها المخرجة صوفي غادرتا إلى دبي بعد تصوير أغنية (على شو) والأغنية انتقادية وساخرة بامتياز وتعتبر من أجرأ الأغاني التي قدمتها جوليا. ومن المتوقع أن تعود صوفي بطرس إلى لبنان لتقوم بعملية المونتاج للعمل المنتظر عرضه خلال الشهر المقبل......... التفاصيل

أغنية «أنشد عليك»
كلمات: الناصر
ألحان وغناء: محمد عبده
فنان العرب العندليب الذي يشدو كما يكون الطرب الأصيل. حينما يقدم عملاً لا بد أن يكون هناك الإبداع والطرب والفن التقى الفنان محمد عبده مع الشاعر الناصر وهو شاعر غني عن التعريف فقد أثرى الأغنية الخليجية بأروع وأعذب الكلمات فكان لقاء العمالقة نصا ولحناً وأداء.. وكانت يا غالي.
كلمات الأغنية:
انشد عليك أهل الهوى وأسأل..
وان شفتك بضيق وزعل أزعل..
غالي ولا ........
التفاصيل

ألبوم جديد لوائل كفوري

يصدر الفنان وائل كفوري في أوائل الشهر القادم ألبومه الجديد (قرب لي) الذي يتضمن عشر أغنيات منوعة ويسافر بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية للقاء مسؤولي الشركة المنتجة لفيلم (علي بابا) الذي سيشارك فيه......... التفاصيل

دينا حايك: الشكل والموهبة مفتاح النجاح!!

دينا حايك التي حصدت النجاح ولفتت الأنظار إليها من خلال عملها الأول (سحر الغرام) وامتعتنا بكليبها، اليوم تؤكد نجاحها من خلال أغنيتها (آه عمري) وهي تعد الجمهور بألبوم سيصدر قريباً يتضمن أغاني لبنانية ومصرية وخليجية.
في هذا الحوار السريع كانت معنا دينا حايك في حديث الصراحة وقد أوضحت الكثير من الأمور الخفية التي كانت محل جدل كبير.
* كيف كانت بدايتك الفنية؟
اكتشفني الملحن جورج ما ردورسيان ........
التفاصيل

سيناريو

* مدير إنتاج يعاني من البطالة ويقضي يومه جالساً على المقاهي بسبب أخلاقه وسوء سمعته، اتجه للتمثيل بعد أن فقد ثقة المنتجين فهل يكسب ثقة المخرجين؟
* سافر الممثل الخليجي الشهير إلى إحدى الدول العربية وهناك تعرَّف على راقصة مغمورة أسرته بسرعة ودفعته لأن يهمل عمله الفني ويطلق زوجته أم عياله.
* فنانة شابة فكرت في إجراء عملية تجميل قبل أن تزداد شهرتها إلا أنها بعد العملية أصبحت أسوأ مما كانت عليه ........
التفاصيل

(العالم بعيون بوش)
فيلم فرنسي ينتقد السياسة الأمريكية
عندما وقع الاختيار على فيلم (فهرنهايت 11 9) للمشاركة في مهرجان (كان) ضمن دورته السابقة كان هناك فيلم وثائقي آخر في انتظار أن يحصل على فرصة المشاركة.
ولأن الفلمين كانا يدوران حول الموضوع نفسه تقريباً وهو السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، فقد قررت لجنة الاختيار في المهرجان أن تختار الفيلم الأمريكي.
كما أنه لم يكن من الكياسة سياسياً أن يضم المهرجان الدولي فيلمين ينتقدان الولايات المتحدة في الوقت ........
التفاصيل

تخفيض الاتهامات عن وينونا رايدرز


أحداث قضية السرقة الموجهة ضد الفنانة الشابة وينونا رايدرز لم تكتمل بعد، فمنذ أيام قررت المحكمة تخفيض الحكم الصادر ضدها من جناية سرقة متعمدة إلى جنحة، مع استكمال فترة الحكم لمدة المراقبة. وكانت المحكمة قد اطلعت على تقرير المراقبة الخاص بالفنانة في الفترة السابقة وأبدت ارتياحها.
ومن المعروف أن الفنانة قد قضت حكماً بالخدمة العامة لمدة 480 ساعة في أحد المراكز الصحية كنوع من قضاء العقوبة ........
التفاصيل

آل باتشينو يدخل فيلم (اثنين من أجل المال)

يبدأ الممثل العالمي آل باتشينو في شهر أغسطس القادم تصوير فيلمه الجديد (اثنين من أجل المال) للمخرج الأمريكي دي جي كاروزو، ويشاركه البطولة كل من ماثيو ماكونوي والممثلة رينيه ورسو، ويحكي الفيلم عن بطل لعبة كرة القدم للجامعات الذي يظل متربعاً على عرش البطولة لعدة سنوات إلى أن يصاب في إحدى المباريات ويضطر إلى تغيير مساره وطريقة حياته، ويقرر العمل في مجال المراهنات على الفرق الرياضية حيث يقابل ........
التفاصيل

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع

(10) The Stepford Wives(زوجات ستيب فورد)
( كوميدي/رومانسي/خيال علمي) يروي الفيلم عن زوجات وأزواج (ستيب فورد) وكيف كانوا يعيشون حياة سعيدة وهادئة، والفيلم يعتبر إعادة صياغة للحركة النسائية التي ظهرت في أمريكا عام 1975 ولكن في إطار كوميدي. وتظهر المفارقة عندما يسافر أحد الزوجين من مانهان في نيويورك إلى ولاية كونيكتيكيووت ليجدوا المفاجأة أن الرجال في تلك الولاية قد استبدلوا زوجاتهم بالإنسان ........
التفاصيل

قصة واقعية وراء فيلم (الصالة) Terminal

* بطولة: توم هانكس كاثرين زيتا جونز
* إخراج: ستيفن سبيلبرج
* نوع الفيلم: دراما
ميهران كريمي نصيري عاش في مطار شارل ديجول بباريس منذ عام 1988، وقد ألهمت قصته فيلم توم هانكس الجديد (ذا تيرمينال) أو الصالة والذي قام باخراجه ستيفن سبيلبرج. ولكن بالرغم من ذلك فيصعب النظر إلى القصة الحقيقية وراء ذلك الفيلم بالنظارة الملونة للمخرج سبيلبيرج، فالسيد ميهران كريمي نصيري هو صاحب القصة الحقيقية ........
التفاصيل

بطولة أمم أوروبا 2004 البرتغال .. الأدوار النهائية


* أعداد : خالد الطياش
البرتغال إنجلترا (النهائي المبكر لبطولة أمم أوروبا ) :
في مباراة دراماتيكية تغلب المنتخب البرتغالي على نظيره الإنجليزي 87 بضربات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 22 على ملعب خوزيه ألفالادى، أحرز لإنجلترا مايكل أوين في الدقيقة الثالثة، وفرانك لامبارد في الدقيقة 115، بينما أحرز للبرتغال هلدر بوستيجا في الدقيقة 83، ومانويل روي كوستا في الدقيقة ........
التفاصيل

من كواليس البطولة

أمراء الدانمارك دعموا فريقهم من مقاعد المشجعين :
كان من ضمن الحضور في مباراة الدانمارك والتشيك في الدور ربع النهائي أميرة الدانمارك أليكساندرا، وتواجدت الأميرة بين مشجعي المنتخب الدانماركي لمساندة منتخب بلادها. وقد تلقى المنتخب الدانماركي الدعم من أمراء الدانمارك في اللقاءات الثلاثة السابقة من البطولة الحالية، وقام الأمير فريدريك بروثير جوكيم بتهنئة اللاعبين في غرفة الملابس عندما ........
التفاصيل

حارس البرتغال ريكاردو.. بطل الصعود لدور الأربعة

لعل أبرز نجوم الأسبوع في البطولة الأوروبية هو الحارس البرتغالي الدولي ريكاردو، والذي تمكن من صد ركلة جزاء وتسجيل الأخرى لينقل منتخب بلاده لنصف النهائي وسط سعادة كبيرة من أنصار الفريق وزملائه ومدربه. وكان ريكاردو يقف بين الخشبات الثلاث محاولاً التصدي لكل ركلة إنجليزية سددت إلى مرماه ولكن دون جدوى، فقرر خلع القفازات من يديه والتركيز بشكل اكبر في اللحاق بالكرة، وتم له بالفعل ما أراده وسط أجواء ........ التفاصيل

تحقيق
الطلاب بصوت واحد : لا للإرهاب في بلد الأمن والأمان

* نشرة تصدر عن الإدارة العامة للنشاط الطلابي في وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع «مجلة الجزيرة»
* استطلاع شاكر السليم
الأعمال الإرهابية التي تسعى لزعزعة الأمن والاستقرار في هذا البلد هي فرفرة الذبيح الذي يشارف على مفارقة الحياة ، فبلادنا التي لا تساوم على أمن الوطن وقيادته لن تتوانى عن التصدي لكل أعمال الإجرام التي تخل بالأمن وتعرض أرواح وممتلكات الآمنين للتخريب والإهدار. في هذه ........
التفاصيل

(الجزيرة) تشارك في النشاط الوطني

يشارك في النشاط الطلابي عدد من رجالات الوطن وعدد آخر من الشركات والمؤسسات الوطنية وهذه المشاركة الكبيرة مع أبنائنا الطلاب تحفز على تقوية الجسور بين الطلاب وأولياء الأمور والتربويين مع بعضهم البعض وبين مؤسسات المجتمع المختلفة والأمثلة كثيرة وحاضرة في ذهن كل من رائد النشاط ومشرفيه ومديري المراكز الصيفية ونستطلع كثيرا منها في هاتين الصفحتين وهما صفحتا جزيرة النشاط واللتان تطبعهما مؤسستنا (الجزيرة) ........ التفاصيل

نجوم الميدان

* الاسم: مشعل سالم الغامدي
* المدرسة: ابتدائية المنطقة التعليمية الرياض
* مجال الموهبة: لعبة تايكوندو
* مشاركاته :
بطولة كأس الرئيس العام لرعاية الشباب.
بطولة المنطقة الوسطى ثلاث مرات.
لاعب منتخب المملكة.
حصل على المركز الثاني خليجيا في منتخب المملكة.
حصل على بطولة العالم بالمجر ( ناشئين مملكتنا) .
لاعب في مركز سعود الرياضي بالرياض.
* أهم أسباب التميز في هذا المجال : حب ........
التفاصيل

شجون تربوية
دور الأنشطة الطلابية في التربية

* فهد بن إبراهيم الخرعان(*)
إن ثروة الأمة تنبع من قدرتها على تنمية الاستعدادات الفطرية لأبنائها والاستفادة منهم بصورة مستمرة خاصة ونحن نعيش اليوم عصر علم وفكر وإبداع يتسم بالتطور السريع، البقاء فيه للفكر والفعل والعلم، وعصر تعد فيه القوى البشرية من أهم وأخطر عوامل التنمية الاقتصادية فلم يعد ينظر إلى التربية في عالم اليوم على أنها تقتصر على جانب معين من جوانب النمو وإنما هي تربية مستمرة مدى ........
التفاصيل

التفوق الكشفي نشاط وانضباط

* كتب حمد العسيري
اقيمت مسابقة التفوق الكشفي لهذا العام 1424هـ 1425هـ في مركز التدريب الكشفي بمدينة الرياض. وقد كانت المسابقة بين ثلاثة فرق كشفية لمدارس متوسطة وثلاثة فرق كشفية لمدارس ثانوية. امتد اللقاء من فجر الخميس حتى نهاية اليوم بعد صلاة المغرب. وكان التنافس بين المدارس المتوسطة وهي الشرفية والنيسابوري والقسم المتوسط من مجمع الأمير سلطان وتسمى (الفتيان) وبين المدارس الثانوية وهي ........
التفاصيل

صورة و تعليق
ثريا عثمان بن عفان


هذه المعلقة في مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية في بريدة، المشاهد لتلك اللوحة الخماسية يدرك مدى إبداع المعلمين والطلاب والذي يبدو للزائر وهذا الشيء يذكر فيشكر، يظهر في الصورة أحد تلك الإبداعات الفنية في مدرسة من مدارس بلادنا الغالية، التصميم على شكل ( ثريا ) في وسط ساحة المدرسة الداخلية، ونحن نعرضها نتمنى أن يفسح المجال أمام الطلاب للتنافس في الإبداع المنشود وهو الوصف والتعبير باستخدام ........
التفاصيل

له موسيقى مسجلة باسمه في اسبانيا
الفلامنجو .. الطائر الفنان !

* إعداد ولاء حمادة
(الفلامنجو) واحد من أكثر طيور العالم شهرة وجمالاً، فهو الطائر المختال الذي يمضي حياته على ضفاف البحيرات في تسوية ريشه، وتحريك سيقانه الرفيعة لأداء تعبيرات واستعراضات فريدة من نوعها، تعلم الإنسان منها أصول (الرقص التعبيري)، كما سجلت باسمه موسيقى شهيرة في أسبانيا!
يعيش الفلامنجو على ضفاف المياه المالحة والمناطق الحارة من العالم ويمكن تمييزه بسهولة بواسطة عنقه الطويل ........
التفاصيل

قاموس المرأة

* خمس دقائق: كلمة تعني على الأقل نصف ساعة (عند النساء).
* لا شيء: كلمة تعني أن هناك شيئاً مهماً لا تريد المرأة أن تخبر الرجل به. عندما تقول المرأة لا شيء فهي تنوي أن تعمل الكثير الذي غالباً ما يكون خطيراً (عند النساء) .
* الزواج: الانفصال عن كل الأصدقاء والمعارف إلى الأبد.
* المحامي: مثل الطبيب دائماً يخالف ما يقوله المحامي الآخر.
* مجفف الملابس: المكان الأول لإضاعة الشرابات.
* الرضاعة ........
التفاصيل

همسة خفيفة
أشهر الكتاب في زمانه!
* عبد الوهاب الأسواني
لاحظ رؤساء تحرير الصحف الفرنسية أن التوزيع يرتفع في الصحيفة التي ينشر فيها الكاتب المعروف (ألكسندر ديماس) رواية مسلسلة.. فتنافست الصحف اليومية عليه.. واتفقت معه إحداها على أن تدفع له أربعة فرنكات مقابل كل سطر (وكان هذا مبلغا كبيراً وقتذاك).. فانتهز الفرصة وأخذ يكثر من السطور بطريقة فجَّة.. من ذلك مثلا أن الحوار دار بين اثنتين من شخصياته على النحو التالي:
أهكذا؟
نعم.. ........
التفاصيل

قصص ... و لكن

المهندس والمدير :
ذات يوم قرر أحد الأشخاص السفر بواسطة المنطاد بغرض التنزه. وأثناء طيرانه بالمنطاد ضل الطريق ولم يعد يعرف أين هو. فقرر أن ينزل بالمنطاد إلى ارتفاع أقل حتى يمكنه أن يسأل أحد المارة. ولما وصل إلى ارتفاع مناسب سأل أحد المارة قائلاً: هل يمكن أن تخبرني أين أنا الآن؟، فرد عليه الرجل قائلاً: نعم، أنت تقف في منطاد على ارتفاع 30 قدما من الأرض فوق هذا الحقل.
وسأله الرجل في المنطاد هل أنت ........
التفاصيل

أسد يهاجم فتاة
فقدت شابة في السابعة والعشرين من العمر، كانت تتجول مع رفاق لها في وسط كاليفورنيا، عينها اليمنى وتعرضت لجروح دامية في فخذها الأيمن عندما هاجمها أسد، حسبما جاء في موقع سي ان ان الاخباري.
وكانت شانون باركر من سانتا مونيكا مع ثلاثة رفاق ذكور يتجولون في وسط كاليفورنيا، في منطقة تقع على بعد 20 ميلا من كارنفيل، سيرا على الأقدام عندما هاجمها الأسد الذي لم يتركها إلا بعد أن قام أحد رفاقها بطعنه بسكين ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
فرفرة

* عبدالباسط شاطرابي
(الفار فرفر تحت الفروة).. عبارة كان كبارنا يطلبون منا ترديدها بسرعة ودون توقف، وحين كنا نتلعثم في حروفها.. نضحك جميعاً ويشيع المرح في أجواء الأسرة ونسعد دون أفلام كارتون ودون وسائط تقنية (تصنع) المرح المعلب للبيوت!.
المرح في الأسرة كان جزءاً من مفردات الحياة رغم صعوباتها، المداعبات والقفشات بين أفراد الأسرة ممارسة يومية تكسر جدار المعاناة في سبل أكل العيش، كل كلمة وكل لثغة ........
التفاصيل

مصففو الشعر أكثر عرضة للإصابة بالمرض الخبيث
صبغة الشعر الداكنة تسبّب سرطان المثانة!

* كتبت هيفاء دربك
حذّر علماء أمريكيون من مغبه استخدام صبغات الشعر التي تستعملها الملايين من النساء والرجال حول العالم، بعد اشتباههم بوجود صله بين بعض المواد الكيميائية المستخدمة في الصبغات وبين سرطان المثانة وطالب العلماء بإجراء بحوث سريعة للكشف عن المخاطر الصحية لصبغات الشعر الداكنة على وجه الخصوص، ويذكر أن المفوضية الأوروبية طلبت من الشركات المصنعة للصبغات تزويدها بأدلة تثبت أن جميع ........
التفاصيل

تحويل ريش الدجاج إلى ألياف صناعية!

نجح علماء في مركز البحوث والخدمات الزراعية الامريكي في تحويل ريش الدجاج إلى الياف خاصة بالصناعة لاستخدامها في تصنيع الورق وأجزاء السيارات، وأوضح الباحثون أن هذه التقنية التى حصلت على الجائزة الثالثة في مؤتمر أفضل التقنيات العلمية لعام 2004 الذى عقد بتكساس من بين 70 تقنية عرضت في المؤتمر تساعد في اضافة الالياف المصنوعة من الريش إلى البلاستيك المستخدم في أجزاء السيارات كالحاجبات مثلا لتقويتها ........ التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
تقرير
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved