الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 7th March,2006 العدد : 163

الثلاثاء 7 ,صفر 1427

الحوار مرة أخرى!!
كتبت أكثر من مرة عن ثقافة الحوار، وفعل غيري مثل ذلك..
حين كنت ألاحظ غياباً للموضوعية في مناقشاتنا، أو اختفاء للهدوء حين يكون هناك مجال للحوار..
بل وكلما كان هناك تغْييب لأدوات النقد البناء والرأي الصحيح دون أي مبرر معقول..
لا لانتصار هؤلاء للحق، وإنما إمعاناً منهم في تكريس وجهة النظر الأحادية.
***
وهاأنذا أعيد تكرار الحديث عن ضيقنا مما يسمى بالنقد أمام غياب أو تغييب الموضوعية في كثير من الطروحات التي نقرأها أو نستمع إليها..
ولا بد لمن يريد أن يقوم بدور نقدي سليم أن يراجع نفسه، وأن يعيد النظر في مسلماته النقدية حتى لا يخسر المتلقي وقته بمتابعة ما لا فائدة فيه مما يكون موضوعاً على طاولة الحوار.
***
وهذا الوقت بمتغيراته السياسية والاجتماعية وتناغمه أو عدم تناغمه مع بعض المستجدات والقضايا الأخرى، يحتاج من الناقد إلى شيء من الهدوء والتوازن عند إبداء الرأي، حتى يكون توظيف الرأي في مكانه الصحيح، وبالتالي يقابل بما يستحق من اهتمام واحترام.
***
وما لم يكن الحوار فيما بيننا بمستوى أهمية القضايا المطروحة للنقاش، وقبل ذلك احترام حق الآخرين بأسماعهم أو الكتابة لهم بما يرضون به وعنه، فإن أي حوار لن يلامس قناعاتهم وسيكون مفرغاً من الجدوى التي نتطلع إليها..
بل إنه قد يعطي نتائج عكسية مضرة ومسيئة للآخرين، وبالتالي لأجواء المناقشات التي تجري بين شخصين أو فئتين أو مجموعة من الناس.
***
وعلينا ألا نفقد الأمل بأن هناك وعياً نقدياً قادماً ولو بعد حين..
لكن علينا أن نؤسس لهذا الأمل الجميل ليطل برأسه ويؤكد حضوره كلما كانت هناك زوبعة أو جاء من يريد بتصرفه أن يثير خوفنا من انحراف الحوار.
***
وعلينا أن نستفيد من التجربة ومن الحالات التي مرّت بنا، بالتأكيد على الالتزام بأسس الحوار السليم، بما لا يعطي فرصة لأحد بأن يسيء إليه باختراق مشبوه أو لهدف غير سام، وهذا مرة أخرى هو الأمل الذي نتطلع إليه.


خالد المالك

بلاتر -بنبرة غاضبة-: (كأس العالم ليست ملكاً لألمانيا)
أدلى جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بحديث لصحيفة بيلد تسايتونج الألمانية أكد فيه أن بطولة كأس العالم التي تستضيفها ألمانيا ليست ملكاً لها ولا يطلق عليها اسم (بطولة العالم الألمانية لكرة القدم) وإنما بطولة الاتحاد الدولي والتي كلفته حتى الآن نحو مليار فرنك سويسري.
وأشار بلاتر إلى حصول اللجنة المنظمة واتحاد الكرة الألماني على مبلغ 250 مليون فرنك سويسري علاوة على النسبة ........ التفاصيل
استقالة رئيس أغنى أندية العالم
مستويات متواضعة وهزائم مخزية وراء استقالة أشهر رؤساء (الملكي)

إعداد: وليد الشهري
بعد نحو ست سنوات على رأس أحد أضخم أندية العالم وأشهرها جاء قرار فلورنتينو بيريز بالاستقالة من رئاسة نادي ريال مدريد ليثير العديد من علامات الاستفهام.
ورغم أن الاستقالة ليست أمراً غريباً في ظل الأوضاع المتردية للفريق في الفترة الحالية إلا أنها كانت مفاجأة للكثيرين وخصوصاً أن بيريز تعرض لانتقادات أشد قسوة مما يتعرض لها حالياً، لأن مستوى الفريق انحدر خلال الموسمين ........
التفاصيل

هنري يطالب جماهير المدفعجية بالتروي

في أعقاب الفوز الثمين الذي حققه فريق ارسنال الإنجليزي على ريال مدريد الإسباني في عقر داره باستاد سانتياجو برنابيو في العاصمة الإسبانية مدريد أخذت جماهير النادي الإنجليزي تحلم بفوز أكبر في لقاء الإياب على ملعبها في استاد (هايبري) بلندن.
ولكن المهاجم الفرنسي تييري هنري نجم هجوم ارسنال وصاحب الهدف الوحيد في المباراة التي جرت في مدريد يرى أنه من الخطأ تهويل حجم الفوز ويرى أن (هدفاً واحداً لا يكفي). ........
التفاصيل

بالاك يقول (لن أتوجه للندن) ودايلي ميل تؤكد العكس
نفى قائد المنتخب الألماني لكرة القدم وصانع ألعاب بايرن ميونيخ متصدر وحامل لقب الدوري المحلي ميكايل بالاك مؤخراً الأنباء التي ذكرتها صحيفة (دايلي مايل) الإنجليزية التي أكدت فيها انه سينتقل إلى تشلسي الإنجليزي متصدر وحامل لقب الدوري الإنجليزي في نهاية الموسم.
وجاء نفي اللاعب في بيان اذاعه الناطق الرسمي للاتحاد الألماني هارالد ستينغر في فلورانسا، وقال بالاك: (لم اوقع شيئا ولم اتوجه إلى لندن). وكان ........
التفاصيل

شكوك حول مشاركة ديدا في دوري الأبطال

قال نادي ميلانو الايطالي إن حارس مرماه البرازيلي الدولي ديدا ربما لا يتمكن من المشاركة في مباراة الغد في دوري الأبطال الأوروبي لكرة القدم أمام بايرن ميونيخ الألماني بسبب إصابته بالتواء في الكاحل.
وقد سقط ديدا على الكاحل الأيمن خلال الشوط الثاني من مباراة فريقه في لقاء الذهاب من الدور الأول لمرحلة خروج المغلوب في دوري الأبطال الأوروبي والتي انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق على أرض بطل ألمانيا. وقد ........
التفاصيل

في ظل اشتعال ترشيحات كأس العالم..
نجوم العالم يأملون حمل كأس 2006م

مع قرب انطلاق المحفل العالمي لكأس العالم 2006م بألمانيا بدأ النجوم العالميين بالتصريح عن آمالهم العريضة في الفوز بهذه الكأس الغالية.
حيث أكد صانع ألعاب ريال مدريد والمنتخب الفرنسي لكرة القدم زين الدين زيدان في تصريح نشرته مؤخراً صحيفة (ليكيب) الواسعة الانتشار أنه عاد عن اعتزاله للفوز بلقب مونديال 2006م في ألمانيا.
وأعتبر زيدان أنه لم يعد عن اعتزاله اللعب دولياً لكي يلفت الأنظار بطريقة ........
التفاصيل

تصريحات ليونيل النارية تشعل فتيل المنافسة

أشعل النجم الأرجنتيني الصاعد ليونيل ميسي لاعب نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم نيران الخصومة بين ناديه الإسباني ونادي تشيلسي الإنجليزي بقوله «لاعبونا يكرهون تشيلسي».
وكان ميسي (18 عاماً) قد أثار غضب لاعبي وجماهير تشيلسي عندما تسبب في طرد مدافع النادي الإنجليزي أسيير ديل هورنر خلال مباراة الفريقين بدور الستة عشر لبطولة دوري أبطال أوروبا التي فاز فيها برشلونة 2 - 1 على ملعب ستامفورد بريدج ........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
تقرير
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
نجوم
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved