الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 8th March,2005 العدد : 117

الثلاثاء 27 ,محرم 1426

قمة الجزائر:
انتظار يشوبه الحذر
يقترب موعدُ انعقاد مؤتمر القمة العربي في الجزائر..
فتتجه الأنظار إليه..
تتلمس أخباره..
تتساءل عما يمكن أن تصدر عنه من قرارات..
بما يمكن أو لا يمكن أن ينفذ منها..
وبما يشوبُ مثلَ هذه الأسئلة من توجُّس وخوف وشعور بالإحباط.
***
وككل المؤتمرات السابقة..
وأستطيع القول: وربما اللاحقة..
أخشى أن تكون قرارات مؤتمر الجزائر دون مستوى الطموح..
وتنفيذها إن نفذت! عند حدها الأدنى وأقل مما تتطلع إليه أمتنا العربية..
وهذه وجهة نظر أستمد قناعتي بها من مراجعتي لقرارات القمم السابقة..
وأنا بهذا بين شعورٍ بالفرح والخوف إن عقد مثل هذا المؤتمر أو لم يعقد.
***
لست متشائماً من عقد هذا المؤتمر ..
أو مشككاً في النوايا..
ولا أقلل من أهمية مثل هذه المؤتمرات..
ومن ضرورة اللقاءات بين الملوك والزعماء العرب من حين لآخر..
في قمةٍ أو قمم تجمعهم..
وفي حوارٍ مخلص وصادق تُهيئ له فرص النجاح..
بالتحضير الجيد..
والأجواء المناسبة.
***
وأجدني في غنى بأن أؤكد لكم عن سعادتي كلما رأيت تشابك الأيدي مع تكرار القبلات بين قادتنا..
وهي سعادة تكبر وتنمو وتتكرر مع كل اتفاق فيما بينهم..
ويكون وقع ذلك هائلاً وساراً على النفس..
ومريحاً ومدوياً مع كل قرار جديد هدفه أن يعالج مشكلة أو يتصدى لخطرٍ، أو حين يضيف مثل هذا القرار مزيداً من التعاون فيما بين دولنا وشعوبنا وقادتنا..
وخوفي وحذري إذ يطل مع انعقاد هذا المؤتمر مصدره الخوف من أن تأتي قرارات القمة العربية دون ما هو مطلوب، وجميعنا حريصون على نجاحه وراغبون قادةً وشعوباً في أن يكون بما سيصدر عنه من قرارات، وبما سينفذ منها ليس على غرار القمم السابقة وبما هي عليه من انطباع سلبي حتى الآن.
***
إننا مع كل هذا الشعور بالخوف المعتمد والمؤسس على قرارات قمم الماضي نأمل أن يكون هذا المؤتمر بداية نهج جديد لهذه القمة والقمم القادمة..
فالأمة هي الآن أحوج ما تكون إلى توحيد صفوفها..
والتعاون فيما بينها بما يعزز من قوتها الذاتية..
وصولاً إلى تحصين خطوط دفاعاتها ضد كل طامعٍ أو معتدٍ أو من ينوي الإضرار بمصالحها والنيل منها.


خالد المالك

انفراج
* قال مسؤول كبير بالإدارة الامريكية إن الرئيس جورج بوش تشاور مع وزير الخارجية كوندوليزا رايس بشأن محادثاتها مع المسؤولين الاوروبيين بخصوص سبل اقناع ايران بالتخلي عن طموحاتها النووية.
ومن المعتقد ان بوش يقترب من اتخاذ قرار بشأن الانضمام الى اوروبا في عرض حوافز على ايران من بينها عضوية منظمة التجارة العالمية مقابل موافقتها على التخلي عن محاولات صنع سلاح نووي.
ومن شأن ذلك ان يمثل تحولا كبيرا في ........ التفاصيل
أمريكا تشن حرباً ضروساً على تركيا وتستولي على ثرواتها المعدنية
* مجلة الجزيرة خاص
يحقق كتاب عن حرب تشنها القوات الأميركية في مايو من عام 2007 على (حليفتها السابقة) تركيا، حيث يقوم الطيران الأميركي بقصف أسطنبول وأنقرة بلا هوادة وتتحول تركيا كلها الى لهيب ونيران، مبيعات كبيرة في هذا البلد الذي تنمو فيه المشاعر المعادية للولايات المتحدة فقد بيعت مائة ألف نسخة من كتاب (العاصفة المعدنية) الذي يروي بالتفاصيل وقائع حرب ملحمية بين الأتراك والأميركيين، وذلك منذ ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

يشهد المجتمع الروسي الحالي بعد أكثر من عشر سنوات من التبدلات التي تلت سقوط الاتحاد السوفييتي السابق.. حالة من فقدان التوجه (ضياع البوصلة) بعد فترة الانتقال التي عاشها من التحول غير المنظّم وعلى أنقاض نظام استمر أكثر من سبعة عقود واتسم بحالة متطرفة من الولع و(التنظيم) وحتى درجة الجمود.. وتلك رؤى لم تخطئها بصيرة الباحث الروسي فافاريل جاريغ.
سيادة الرئيس... إن التبدلات السريعة وغير المدروسة التي ........
التفاصيل

انفجار
* عقد آلاف من نشطاء المعارضة في بنجلاديش مؤتمراً حاشداً في وسط العاصمة داكا الأسبوع المنصرم للمطالبة باستقالة الحكومة فيما دعت الشيخة حسينة واجد رئيسة الوزراء السابقة إلى إضراب عام آخر.
وحضر 40 ألفاً على الأقل المؤتمر الذي ألقت فيه حسينة زعيمة حزب رابطة عوامي كلمة، وقالت إنه سيسبق الإضراب الذي دعت لتنظيمه في 27 مارس الجاري سلسلة من الاحتجاجات الأخرى تشمل مظاهرات وتشكيل حائط بشري في داكا، ........
التفاصيل

أوروبا تفرض قيوداً جديدة على الهجرة


بدأت إسبانيا عملية استثنائية لتنظيم وضع مهاجرين سريين يمكن أن تشمل أكثر من 500 ألف منهم وقررت حكومة خوسيه لويس ثاباتيرو هذا الإجراء (لإنهاء العمل بطريقة غير مشروعة وإلغاء العمل السري ووضع حد للنفقات الاجتماعية الناجمة عن هذا العمل).
في دول أوروبا الغربية التي تواجه هجرة غير مشروعة وعمالة سرية ونقصاً في المخصصين وسكانا مسنين، ستفرض غرامات كبيرة على أصحاب الشركات الإسبانية التي توظف متسللين ........
التفاصيل

تجتاز مرحلة التشكل الامبراطوري:
أمريكا نمر أيديولوجي من ورق يصاب بالعجز الاستبداي وسط الطريق

يعمل المفكر الأمريكي فرانسيس فوكوياما، الآن، أستاذاً للاقتصاد السياسي الدولي في (معهد جون هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة) في أمريكا، قبل بضعة أيام، كتب مقالاً في صحيفة (اليوميوري) اليابانية عن (الإمبراطورية الأمريكية المفترضة)، شارحاً فيه مزاياها وعيوبها في طريقة توجد انطباعاً لدى القارئ أنّ الكاتب لا ينشد سوى (الحقيقة الموضوعية الخالصة).
في تحليله الأيديولوجي للأبعاد والمعاني التاريخية ........
التفاصيل

المشهد المصري يتساءل:
هل تكفي (الضوابط السبعة) لتغيير آليات الحياة السياسية أم تعدها المعارضة كوميديا سوداء؟


* مجلة الجزيرة خاص
لم يكن د. حسن طالب، حين استدعى المشهد المصري في تفاعلاته الأخيرة، من أكثر الحالمين تفاؤلاً بتصور أن الرئيس المقبل لمصر سيأتي بالانتخاب الحر المباشر بين أكثر من مرشح، فكل المؤشرات السابقة بما فيها تأكيدات الرئيس مبارك نفسه كانت تؤكد على ألا تغيير في أسلوب الاستفتاء على الأقل للمرة المقررة في سبتمبر من العام الجاري.
وبينما استقرت الحالة السياسية والحزبية على وقع ........
التفاصيل

برنامج بلير الانتخابي يتبنى زيادة الأجور إلى 5 جنيهات في الساعة
بدأ توني بلير معركة حزب العمل لتولي زمام المبادرة من المحافظين في التحضير إلى الانتخابات القادمة، وذلك من خلال الوعد برفع الحد الأدنى للأجور إلى أكثر من 5 جنيهات إسترلينية في الساعة.
هذا، وقد شدد رئيس الوزراء خلال مؤتمره الصحفي الشهري في داونينغ ستريت على ان الاقتصاد سوف يكون في قلب حملته الانتخابية، وذلك مع قيام غوردون براون بلعب دور حاسم (جدا).
هذا، ومن المتوقع أن يلاقي الإعلان الذي جاء ........
التفاصيل

ميزانية كندية جديدة أهم بنودها ترشيد الإنفاق

جاءت الميزانية الجديدة في كندا بغرض تهدئة خواطر النقاد ومحللي السياسة الكنديين، حيث قام وزير المالية رالف جودال بتقديم ميزانية زاخرة بالاستقطاعات الضريبية والخطط التقشفية لترشيد المليارات في الإنفاق الجديد.
فعندما حان موعد إعلان الميزانية الجديدة كانت لدى جودال أخبار طيبة تتعلق بالوضع المالي لكندا، حيث أعلن عن تحقيق حكومته لما أسماه الإدارة المالية الصحيحة، كما أعلن الدفاتر الحكومية سوف تتم ........
التفاصيل

مبارك يتبنى خطوة إيجابية ويعدل قانون الانتخابات

طلب الرئيس المصري حسني مبارك من البرلمان المصري تعديل المادة 76 من الدستور المصري، مما قد يفتح الباب أمام مرشحين آخرين لخوض سباق الرئاسة المصرية الذي ظل حكراً على مرشح الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم, ويتيح للانتخاب أن يتم عن طريق الاقتراع السري المباشر.
وقال مبارك في خطاب نقله التلفزيون المصري إنه طلب من البرلمان مناقشة المادة 76 المتعلقة بانتخاب الرئيس (لمناقشتها واقتراح التعديل المناسب ........
التفاصيل

الإيدز والفقر والجفاف
الثلاثي القاتل في أفريقيا


* إعداد تنكزار سفوك
في بعض دول أفريقيا كمدغشقر وموزمبيق وزيمبابوي وزامبيا يزداد الوضع الاقتصادي سوءًا، ويختلف الوضع من بلد إلى آخر، حيث إن العديد منها لم تستفحل فيه الأزمة بعد، ويعود السبب إلى اختلاف الروابط والعلاقات، والبعض الآخر يعيش حالة من التدهور في ظل قصور الأداء الاقتصادي للبلاد، لذا كان لا بد من الوقوف على معطيات الواقع في دول هذه القارة الكئيبة التي تزداد حالة شعوبها من سيئ إلى ........
التفاصيل

الهجرة إلى السراب
تنكزار سفوك
حينما يكون الإنسان متعباً ينام في أي مكان متى ما داهمه التعب والإعياء، وهنالك فرق كبير بين نوم وآخر، فرق بين أن تنام على ريش النعام أو على سجادٍ عجمي وبين النوم على قارعة الطريق أو في مترو الأنفاق أو تحت ظل الشجر، أو تحت برد الشتاء الأوروبي.
مشاهد أفواج المهاجرين في المجتمعات الأوروبية هذه الأيام تكاد تكون مرعبةً، جماعات وأفراد مهاجرون يبحثون عن العيش الكريم والضمان الصحي والاجتماعي، والتعليم ........
التفاصيل

تراجع حالات تعدد الزوجات في المغرب مع اعتماد مدونة الأسرة الجديدة

أعلن وزير العدل المغربي في تصريح له، عن تراجع حالات تعدد الزوجات بنسبة10% بعد عام على اعتماد مدونة الأسرة الجديدة في المغرب.
وأفاد محمد بوزوبع لدى عرضه (حصيلة ايجابية) للقانون الجديد على شبكة تي في ام المغربية ان النتائج المسجلة (تبعث على التفاؤل). والمدونة الصادرة في 9 شباط فبراير 2004 تضمنت اصلاحا كبيرا لقوانين الأحوال الشخصية وعززت حقوق المرأة. ونصت المدونة على (مسؤولية الزوجين المشتركة) عن ........
التفاصيل

تنظيم خدمات للمرضى النفسانيين في الجزائر
هل تحظى الصحة النفسية باهتمامات كبيرة لدى المجتمع الجزائري ؟ وهل تولي الجهات الرسمية نفسها اهتماماً لهذا النوع من الأمراض ؟ وهل القوانين الصادرة تفي باحتياجات المرضى ؟ واحتياطات المرض؟ هذه الأسئلة طرحت في اللقاء العلمي الذي عقد في فندق المرسى، حيث لفت النظر إليه مع وجود وزير الصحة الجزائري في الاجتماع.
لتؤكد بأنه على الرغم من التطور البارز الذي تم انجازه لإخراج مرضى هذا المرض العقلي من أزماتهم ........
التفاصيل

يعود عمرها إلى أكثر من 100 عام
الحلويات السورية .. صناعة عريقة ورواج عالمي


* دمشق د ب أ:
البقلاوة والبلورية والأسية وغيرها.. حلويات دمشقية (شامية) بامتياز حيث تزدهر هذه الصناعة التي يعود عمرها إلى أكثر من مائة عام في العاصمة السورية معتمدة في ذلك على خبرات متوارثة في مجال صناعة الحلويات ومواد أولية غنية بالنكهة والخامة الطبيعية وغير ذلك من المقومات التي أسهمت في إيصال علبة الحلو الشامي إلى أسواق كندا والبرازيل وألمانيا.
حول أهم أنواع الحلويات الشامية يشير ........
التفاصيل

الشقيقة
(الصداع النصفي)
ما هي الشقيقة؟
تطلق كلمة الشقيقة على الصداع الذي يصيب نصف الرأس، وهي مشكلة صحية منتشرة بين الجنسين، غير أنها أكثر لدى النساء، حيث تكون النسبة 10:1، وتزداد هذه المشكلة في الفئة العمرية ما بين 2050 سنة.
أعراضها
يصيب الصداع عادة نصف الرأس، وفي بعض الأحيان قد يصيب كامل الرأس، ويمكن وصف الصداع بأنه ألم نابض (pulsating pain)، ويكون عادة مسبوقاً بغثيان وعدم وضوح في الرؤية.
أما من ناحية شدة الصداع ........
التفاصيل

التسمم الغذائي

أقبل الصيف، وأقبلت معه أمراض ليست خاصة به إنما هي أكثر شيوعاً فيه منها: التسمم الغذائي. وتستخدم عبارة التسمم الغذائي لكل الحالات المرضية التي تتظاهر بالاقياء والاسهال والمغص المعوي، والتي يكون السبب فيها تناول الأغذية الفاسدة أو الأشربة الملوثة بسبب معدي سواء أكان جرثومياً (باكتريا) أو حمات راشحة (فيروسات)، بما فيها الماء الملوث أو الأطعمة الملوثة بذيفانات تلك الجراثيم.
وهذا يشكل خطراً يترافق ........
التفاصيل

الحمل والأدوية
تتساءل كثير من النساء عن إمكانية استعمال الأدوية أثناء فترة الحمل، وهل هذا آمن أم يعرض الجنين إلى مخاطر وتشوهات؟ وكيف هو الحال مع السيدات اللاتي يستعملن بعض الأدوية للأمراض المزمنة قبل حدوث الحمل؟ وهل يجب عليهن الامتناع عن استعمالها عند حملهن؟ وما الذي يتوقع أن يحدث لهن إذا توقفن عن استعمال الأدوية المهمة؟ وغير ذلك من الأسئلة التي تراود السيدة الحامل.
إن أهم نصيحة لهؤلاء السيدات هي أن عليهن ........
التفاصيل

الأمراض الجلدية بين التطور الهائل والنتائج المذهلة

شهد علاج الأمراض الجلدية تطوراً هائلاً في الفترة الأخيرة، فمما لا شك فيه أن الأمراض الجلدية شكلت أرقاً مزمناً نظراً لعدم وجود العلاج الدقيق سابقاً ولكن مع التقدم الكبير الذي حدث مؤخراً أصبح من الممكن علاج الكثير من الحالات التي كان يصعب علاجها في الماضي.
ويعتبر الضوء من أهم أساليب العلاج وأكثرها تطوراً في الأمراض الجلدية فكان التعرض للأشعة فوق البنفسجية من أساليب العلاج في الأمراض الجلدية ولكن ........
التفاصيل

استعمال الأدوية خلال الحمل
يعتبر الحمل مشكلة خاصة بالنسبة للطبيب لأن الأدوية الموصوفة للأم يمكن أن تؤثر على الجنين، وفي كثير من الأحيان تكون هذه التأثيرات سيئة.
وعلى الرغم من هذه المشكلة فإن الأطباء يستمرون بوصف كميات كبيرة من الأدوية خلال الحمل دون فهم جيد لتأثيراتها المحتملة. وإضافة لهذا هناك أدوية لا سيطرة للطبيب عليها وأحياناً لا علم له بها، وهي الأدوية التي تباع في الصيدليات دون وصفة طبية والأدوية الاجتماعية كالكحول ........
التفاصيل

للبدينات فقط خريطة طريق إلى الرشاقة

إعداد: تراجي فتحي
هل أنت بدينة؟ إذا كان الأمر كذلك فإن ما نحمله لك في هذا المقال لن يفرحك..! لا شك أن النساء أكثر تأثراً من الرجال بزيادة الوزن، لذلك تبحث المرأة عن كل الوسائل والطرق والبرامج الغذائية التي توصلها إلى حلم يصعب تحقيقه بنظر الكثيرات ألا وهو(الرشاقة).
وربما لا يأبه الرجل إذا زاد وزنه أو قل ولا يعتبر أنه أمر يمكن أن يؤثّر عليه، ومع ذلك فقد حذّر باحثون مختصون بالبدانة والرشاقة في ........
التفاصيل

علّمي طفلك المشاركة الإيجابية في المجتمع
هناك بعض القيم والعادات الطيبة التي تحرص الأم على غرسها في نفوس أبنائها منذ صغرهم،حتى يشبوا عليها فيتمتعوا بالأخلاق الحميدة، ويكونوا أعضاء نافعين في المجتمع.
ومن هذه القيم المهمة، قيمة المشاركة والتعاون .فكيف نعلمها للطفل،خاصة أنه في السن الصغيرة يتمسك بلعبته وأدواته مرددا كلمة لعبتي كلما حاول أحد أخذها منه.
ويرى أطباء الصحة النفسية للأطفال أن تعليم الطفل المشاركة يجب ألا يأتي مرة واحدة لكن ........
التفاصيل

اللحم مع صلصة الطماطم والنعناع


أقدم لك طبقاً جديداً من اللحم سهل التحضير ولذيذ الطعم، ومكوناته في متناول اليد، ويمكن إشراك أطفالك في تحضيره.
* المقادير:
ملعقتان من الكمون الناعم، 2 فص ثوم، كيلو فيليه، لحم بتلو، 2 ملعقة طعام من النعناع الطازج المفروم، ملعقة طعام عصير الليمون، ملعقتان من الكزبرة الناعمة، كوب ونصف من اللبن، 2 ثمرة طماطم صغيرتان ومفرومتان ناعماً.
* الطريقة:
اخلطي الكمون والكزبرة والثوم ونصف كمية اللبن ........
التفاصيل

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال
من أكثر المشاكل التى تواجه الأطفال وتسبب قلقا كبيرا للأبوين مشكلة فقدان الشهية وعدم الرغبة في الأكل، وهناك بعض العوامل التى تزيد من حجم هذه المشكلة وتنتهى بإصابة الطفل بالأنيميا وسوء التغذية أو قلة وزنه بصورة ملحوظة.
ويرى أطباء الأطفال أن فقدان الشهية عند الطفل يرجع إلى إصابته ببعض الاضطرابات النفسية مثل القلق والخوف والحزن، مما يؤثر بصورة مباشرة على مركز الشبع في المخ، وذلك بالإضافة لتناول ........
التفاصيل

كيف تحمين عيني طفلك ؟!

يؤكد أطباء العيون على أهمية العناية بعيون الأطفال وينصحون باتباع بعض التعليمات الصحية والأساليب الصحيحة لتحقيق حماية طبية لعيون الأطفال ومن أبرز تلك النصائح:
اهتمي بعيني مولودك الجديد
منذ لحظة مولد طفلك، من الضروري الحفاظ على صحة عينيه إذ يفتقد الطفل المولود حديثاً المناعة السليمة ولتجنب حدوث أي التهابات في العين، يجب استخدام قطرة مضاد حيوي التي تعمل على مقاومة العديد من أنواع البكتيريا ........
التفاصيل

أنانية الأزواج تخرب البيوت
إعداد: وفاء الناصر
لا شك أن الأنانية تلعب دوراً كبيراً في التأثير السلبي على الحياة الزوجية ، وهي إذا دخلت من الباب قفزت السعادة الزوجية من النافذة ، والأنانية أياً كانت من طرف الزوجة أو الزوج فهي مضرة بالحياة الزوجية بدرجة كبيرة ، وهي من العادات غير المرغوب فيها وفي وجودها ، إلا أن هذا لا يعني أنها غير موجودة ، فعلى العكس هي موجودة في حياتنا الزوجية وبكثرة ، لدرجة أنها في بعض الأحيان تصبح ظاهرة ........
التفاصيل

جمالك في تصرفاتك

قد تكونين حقاً الأجمل أو قد تعتقدين ذلك لكن هذا لا يعني أن تتصرفي كملكة جمال أو كعارضة أزياء خصوصاً في المناسبات، لهذا انتبهي إلى بعض تصرفاتك التي تنعكس سلباً عليك فتحول جمالك إلى مصدر للسخرية والتندر.
* انتبهي إلى طريقتك في المشي لا تسيري منتصبة القامة بشكل مبالغ فيه ولا تتراقصي في مشيتك كوني طبيعية قدر الإمكان بين زميلاتك وقريباتك.
* لا ترتدي اكسسوارات غربية أو ملابس تلفت الأنظار اختاري ما ........
التفاصيل

طاقتك كنز.. تخيّر متى تستغلها؟
حاول أن تنظم أعمالك ونشاطاتك وفق الطاقة التي تتمتع بها يومياً، قم بالأعمال التي تتطلب منك مجهوداً إضافياً في الوقت الذي تعرف أنك في أوج طاقتك وفي أقل الأوقات ضغطاً. وتجنب قدر الامكان ان تدخل في جدل أو نقاش مهني او اجتماعي حين تشعر انك تحت الضغط وأنك مرهق وطاقتك هابطة.
تجنب كذلك تناول القهوة في هذه الأوقات فهي لن تمدك بالنشاط كما تعتقد بل تسهم في رفع درجة التوتر أو القلق التي تنتابك.........
التفاصيل

العنف الأسري.. سيئ السمعة

تصف الدراسات السلوكية ظاهرة العنف الأسري بالعاطفة سيئة السمعة، لأنها تتسبب بما يزيد على 80% من حالات الطلاق أو الفشل الأسري.
هذه العاطفة التي يراها خبراء علم النفس صمام الأمان للنفس البشرية، تحمل بين طيّاتها قصصاً واقعية مخيفة، أبسطها وأشدها فقدان الحياة وما بين ثناياها تتنامى جراح نفسية لا تندمل بسهولة.
ويخطىء بعض الناس عندما يصنّفون الغضب على أنه سلوك عدواني إذ يصنّفه بعض علماء النفس السلوكي ........
التفاصيل

انظر إلى نفسك بعيني شريك حياتك ..
ماذا لو فكر الزوج في توجيه بعض الأسئلة إلى نفسه على لسان زوجته؟ ماذا لو انه حاول ان ينظر إلى صورته الأخرى التي تسكن عيني زوجته لا الصورة التي تقيم في مرآته؟
وماذا لو فعلت الزوجة الأمر ذاته؟
لا شك في ان بعضنا سيفاجأون بأن شريك حياتهم لا يحمل لهم صورة وردية مثل تلك التي يحملونها عن أنفسهم وقد يفاجأ بعضنا على العكس من ذلك بأن شريك الحياة هو شخص يعي حقيقة طباعهم ويتفهمهم أكثر مما يتفهمون ........
التفاصيل

رسالة الإعلام ضد الأفكار المنحرفة


عاشت البلاد خلال الفترة الأخيرة، فتنة الأفكار المنحرفة، وظهور الفئات الضالة، وأدى ذلك إلى أعمال عنف راح ضحيتها الكثير من المواطنين ورجال الأمن وبعض المقيمين المستأمنين العاملين في بلادنا، وقد جوبهت هذه التيارات بحزم وعزم من رجال الأمن، ومن المواطنين الذين التفوا حول قيادتهم رافضين للأفكار الهدامة، ومنددين بالفئات الباغية المنحرفة، ولكي نستجلي رسالة الإعلام السعودي تجاه المواطنين والمقيمين ........
التفاصيل

السوق المفتوح

مظلة لفناء الدارمزودة بمدفأة
Patio Umbrella Stand Heater
السعر: 99.99 دولاراً.
موقع الشراء: http://www.appliance.com
* يمكن لهذه المدفأة المثبتة على المظلة أن توفر لك أجواء الصيف في فصل الشتاء خاصة أنها موجودة تحت المنضدة لتزيد حرارة المحيط بحوالي 10 15 درجة مئوية وبالتالي زيادة حرارة النصف السفلي من الجسم وكذلك الأقدام. وهي مثالية لرفع درجة الحرارة عند انخفاضها.
ويمكن استعمال ........
التفاصيل

المنزل القديم . . جمال يحاكي المدينة العصرية


منزلٌ قديم يحتفظ بسماته الريفية، وتقاليد عصره الخالد، لكنه يميل إلى التجديد في أجزائه، ليحتفظ مرة أخرى بذكريات من الأطراف الأربعة من العالم، حيث يقتبس منها عناصر تجديده على مستوى الديكور أو المواد أو الأدوات أو الطراز.
عندما تلفت أحجار المنزل وأخشابه القديمة النظر، ويصبح التجديد ضرورة تقتضيها الظروف، فإن شعوراً من الحنين إلى الماضي بما تستدل عليه المقتنيات في المنزل ينتاب أصحاب ........
التفاصيل

غرف تعبر عن أحلام الطفولة

تترجم غرف النوم أحلام الطفولة وتخيلاتها، الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الثانية والثامنة، يرسمون عالماً خاصاً لهم في غرف تحولت أجزاؤها إلى عالم من النجوم والقمر وزرقة السماء ورسوم العصافير وصور لسيارات وقاطرات وعالم من قصور وحدائق للصغار.
لا يحس الطفل بالضجر في غرفة مطلة على الشارع، غرفة طليت جدرانها بألوان حية تحمل الطاقة والحيوية، أسرة إخوانه مفصولة عن بعضها البعض، المسافات التي تفصل ........
التفاصيل

نماذج متميزة من أغطية السرير


هذه الأغطية توحدها مميزات وتفرقها أخرى، فمنها ما هو مصنوع من القطن المميز بنقائه وجودة ملمسه، ومنها ما هو مصنوع من الخيوط التركيبية التي يدخل في تركيبتها القطن والنايلون، إلى جانب الاختلاف في الملمس وسمك الخيوط وجودتها، الأمر الذي يميز هذا الغطاء والشراشف عن غيرها.
الألوان تتعدد وتختلف ويبقى أفضلها وأسماها تلك التي تعبر عن المرحلة الزمنية وفصول السنة، وتناسب الطقس والأحوال الجوية. ........
التفاصيل

لا تخاطب عقلها
الصحافة النسائية..
كثير من المكياج وقليل من الجدية!
* تحقيق ولاء حمادة
ظهرت في السنوات الأخيرة مطبوعات كثيرة تتوجه إلى المرأة إلا ان اللافت هو أن معظم هذه المطبوعات تركز على المظهر والديكور والملابس بينما يتم تجاهل عقل المرأة، هذا ما أكدته دراسة للدكتورة سهام نصار الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بآداب حلوان عن (المجلات النسائية والإشباعات المتحققة منها). أظهرت الدراسة أن الصحافة النسائية تغفل في أحيان كثيرة خصوصية قضايا المرأة العربية، فتقع في فخ ........
التفاصيل

نبيلة عبيد :
أحترم رأي الجمهور بشدة


* القاهرة لقاء: خالد فؤاد وأيمن عبد الحميد
ما حقيقة هذا المشروع الذي أعلنت الممثلة الكبيرة نبيلة عبيد عن إنشائه ووصفته بأنه (مشروع العمر) بالنسبة لها؟ ولماذا هاجمتها بعض الصحف والمجلات بسببه فاتهمها البعض بأنها سعت لتسليط الأضواء على نفسها ودفع الصحف والمجلات للكتابة عنها بعد ابتعاد منتجي السينما عنها منذ فشل آخر فيلمين لها (امرأة تحت المراقبة) و(قصاقيص العشاق) وتعرضها لهجوم عنيف ........
التفاصيل

مقص الرقيب
فضائيات تتحد ضد الإرهاب
مرة أخرى تقف المملكة العربية السعودية شامخة وسط هذا العدد الكبير من الدول التي جاءت استجابتها للمشاركة في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب تعبيراً عن تأييدها للمملكة في وجه الإرهاب وتقديراً لما بذلته من جهود كبيرة لمكافحته. إن مشاركة أكثر من 60 دولة ومنظمة دولية وإقليمية من كافة أنحاء العالم في المؤتمر تعد اعترافاً بالدور الريادي للمملكة على الساحة الدولية؛ هذا الدور الذي يتجدّد على الرغم من كل ........ التفاصيل

(الجنادرية)..
الحدث الإعلامي الأهمّ

مع انطلاق مهرجان الجنادرية أخذت كل الوسائل الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية تتابع الحدث عن كثب، وبدأت رصد تفاصيل الحدث حيث أفردت المساحات لكل المناشط المصاحبة كلاً على حدة ولعب الإعلام السعودي دوراً كبيراً في عكس الوجه المشرق لحضارة المملكة العربية السعودية وأتحف ضيوف البلاد ونقل ذلك للعالم أجمع، وهذا عمل راقٍ يحسب له وقد استطاع الإعلام السعودي بكل وسائله أن يكتسب خبرة كبيرة في هذا الصدد؛ ........ التفاصيل

غرب الشاشة
* فازت قناة الجزيرة بلقب أفضل نشرة أخبار رياضية في قناة فضائية عربية لعام 2004م وذلك في استفتاء أجرته مجلة الأهرام العربية المصرية ودأبت قناة الجزيرة منذ انطلاقها على تقديم تغطية إعلامية مميزة للأنشطة الرياضية في الوطن العربي والعالم مما جعلها موضع استقطاب للمشاهد العربي.
* أعلنت شبكة روتانا عزمها إطلاق قناة رياضية مفتوحة في الأول من أبريل المقبل بعد ان أضافت الشبكة عدة قنوات مفتوحة في الفترة ........
التفاصيل

شرق المايكروفون

* لا ننكر أن الإعلامي تركي الدخيل أصبح من الإعلاميين المميزين وانطلق بسرعة كبيرة في عالم النجومية الإعلامية وبرنامج إضاءات أصبح الكثيرون يتابعونه ويتابعون ما يواجه ضيوفه.
* أفصح فنان العرب محمد عبده عن رغبته في إنشاء قناة فضائية جديدة سيبدأ بثها قريباً من جدة.. والجدير ذكره أن هذه الفضائية التي يملكها ويديرها الفنان محمد عبده ستقدم برامج المنوعات والخدمات إضافة إلى أنها ستكون قناة غنائية بالدرجة ........
التفاصيل

المذيعة سعاد العشي:
أرفض المغريات مهما كانت

الإعلامية الأولى لقب منحته عقيلة الرئيس اللبناني السابق منى الهراوي لواحدة من أبرز الإعلاميات المخضرمات في لبنان.. إنها سعاد قاروط العشي صاحبة الصوت الذي كان يطرب لسماعه آلاف المشاهدين وهي تذيع نشرات الأخبار وتقدم البرامج السياسية والاجتماعية. سعاد قاروط العشي انطبع اسمها في ساحة الإعلام اللبناني والعربي والتقت كبار الشخصيات السياسية وحاورت أهم القادة والمسؤولين، وطرحت أسئلتها فأجابها ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
عالمية عمرو دياب

الضجة الكبيرة التي يحدثها عمرو دياب والحديث الذي يملأ وسائل الإعلام بين الحين والآخر حول عالمية عمرو دياب هي خطة كبيرة يحاول من خلالها الفنان المصري عمرو دياب ان يفرض نفسه فناناً عالمياً وبذلك يقول انه تخطى العربية واتجه نحو العالمية وهذه الضجة سمحت له بأن يتطاول على الفن الخليجي وهو الذي يظهر إلينا بين الحين والآخر بآراء مختلفة فتارة يصف فيها الفن الخليجي ويقلل من أهميته وتارة ينادي بأنه تجاوز ........ التفاصيل

تامر حسني: لا أغني بغير اللهجة المصرية
الفنان تامر حسني استطاع أن يحقق النجاح من خلال ألبومه (حب) وأصبح له الكثير من المعجبين الذين ينتظرون صدور ألبومه الجديد، إلا أن هذا الأمر طال عليه وكادوا أن ينسوه ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان فقد اختفى فجأة ال CD الذي سجل عليه ألبومه ثم وجده مطروحاً في الأسواق وقد أغضب ذلك حسين في بادئ الأمر لكنه اكتشف أن هذا صب في صالحه وبدأ الناس يتهافتون على ال CD. هذا الأمر وغيره كان محور حديثنا معه في هذه ........ التفاصيل

أمواج العامري تُحضِّر ألبومها الخليجي

تُحضِّر الفنانة أمواج العامري أغاني ألبومها الجديد الذي تطل به على جمهور الأغنية الخليجية وتتعاون أمواج حالياً مع الملحن الشاب محمد الشامسي وعدد من شعراء الأغنية الإماراتية والخليجية.
ولكن أمواج العامري التي تقيم في مدينة العين وتشارك في بعض الحفلات والمناسبات الاجتماعية لا تفكر في الوقت الحالي بتصوير فيديو كليب لأنها ترى أن الأصوات الجيدة أصبحت تضيع وسط الرقص والموسيقى الصاخبة والصور سريعة ........
التفاصيل

بنت موهوبة جداً
مي عز الدين رشحها المخرج محمد ذهني لأداء ثلاث شخصيات متنوعة في فيلم (بنت موهوبة جداً). وتلعب مي عز الدين دور فتاة تهوى التمثيل وتتقمص الشخصيات المختلفة، ويدفعها حبها للتمثيل إلى العديد من المغامرات التي تقدم فيها ثلاث شخصيات لطبيبة ومحامية وطالبة جامعية......... التفاصيل

حمادة هلال بطلاً في فيلم (عيال)

يدخل المغني الشاب حمادة هلال تجربته السينمائية الأولى من خلال فيلم (عيال حبيبة) إلى جانب الفنانة غادة عادل زوجة منتج الفيلم ومخرجة مجدي الهواري.. والفيلم يجمع بين الرومانسية والكوميديا. وهو من تأليف أحمد عبدالله ويشارك في بطولته حسن حسني وعدد من الفنانين الشبان الذين يمنحهم مجدي الصواري فرصة الظهور للمرة الأولى......... التفاصيل

حنان شوقي على الخط الأحمر
أعربت الفنانة حنان شوقي عن سعادتها لاختيار عرضها المسرحي (خط أحمر) الذي تلعب بطولته منفردة في مهرجان دبي للمونودراما الذي يقام في نهاية فبراير.. العمل من تأليف الكاتب الصحفي يسري الفخراني في تجربته الأولى في الكتابة المسرحية ويخرجه أسامة فوزي ويعالج النص أزمة امرأة في مقتبل العمر تعاني صراعاً داخلياً مريراً......... التفاصيل

فاروق الفيشاوي في المنصورية

بدأ الفنان فاروق الفيشاوي تصوير مسلسله الجديد (المنصورية) الذي كتبه فايز غالي ويخرجه عمر عبد العزيز ويتناول المسلسل الجوانب السلبية والايجابية في حياة رجل الأعمال في مصر ويقوم بإنتاج المسلسل المنتج مطيع زايد. ومن المتوقع عرضه في رمضان القادم ويشارك فاروق الفيشاوي في البطولة عدد من النجوم......... التفاصيل

أحلام جيهان فاضل
جيهان فاضل بدأت تصوير مسلسلها الجديد (أحلام سارة) ويشاركها البطولة محمد رياض وأحمد خليل وندى بسيوني وعبد الله محمود. المسلسل من اخراج علية ياسين وقصة عبد الوهاب مطاوع وسيناريو وحوار أحمد بشري وتدور أحداثه حول سارة التي تتزوج من شقيق زوجها بناء على أوامر والدها حتى يؤول الميراث لهما......... التفاصيل

زووووم
أغنيات لن يحفظها التاريخ

أصبحت صناعة الفيديو كليب في هذا العصر من أسهل الأمور التي يمكن إنجازها خصوصاً إذا توفرت معطيات ليس لديها أي علاقة بالأغنية ولا من جانب اللحن أو الكلمات أو الأداء وهي تتمثل في الراقصات وأماكن التصوير وان تكون الأغنية خفيفة حتى يتمكن المخرج من تحريك المجاميع الراقصة. ولم يعد المغني أو المغنية يهتمون بتجويد أعمالهم الفنية من جانب الاختيار السليم للنص الجيد الذي يُراعى فيه الكثير من الجوانب اللغوية ........ التفاصيل

على الهواء
* أنا معجبة بجورج وسوف وأحب أغنيات فضل شاكر.
هيفاء وهبي
أكيد محتاجة كم تهزيئة جديدة من أبو وديع.
* قالوا عني معقول يكون في هيك جمال بلبنان.
نيكول سابا
أكيد ما شافوا غيرك.
* يشرفني غناء (دويتو) مع نجوى كرم.
ملحم زين
كويس فيه أحد مالي عينك.
* روتانا سينما تستفز المصريين وتهدد تراثنا الوطني.
محسن جابر
أنت مشكلتك مع روتانا عويصة ما نقدر نحلها.
* لا أخجل من نفسي بدون ماكياج.
سنا نصر
........
التفاصيل

الحلم الأسمر يتحقق في عرس السينما العالمية

إعداد: محمد شاهين
منذ ست سنوات مضت، وفي ليلة الأوسكار قال نفس مقدم الحفل الذي قدمه ليلة هذا العام، النجم كريس روك، معلقاً على الفائزين بالجوائز: إن جوائز هذه السنة تشبه ثورة المليون رجل أبيض الأمريكي.
فهل كان ليصف ليلة الأوسكار السابعة والسبعين بأنها ثورة المليون رجل أسود؟
لعل أهم ما يميز جوائز الأوسكار لهذه الدورة هو استحواذ كل من الممثلين جيمي فوكس والممثل الكبير مورجان فريمان على جائزة ........
التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات
* قال الروائي البريطاني هارولد بينتر أحد رموز الادب الحديث في بريطانيا الذين لا يزالون على قيد الحياة إنه لن يؤلف للمسرح مرة أخرى وإنه سيركز اهتمامه الاكبر على السياسة.
وقال بينتر (74 عاما) لهيئة الاذاعة البريطانية (بي. بي. سي) (أعتقد أنني قمت بتأليف 29مسرحية. أليس ذلك كافيا؟ أعتقد أن ذلك يكفيني. لقد وجدت أشكالا أخرى الان).
وأضاف بينتر أن طاقاته تتجه نحو (اتجاهات مختلفة بينها نظم الشعر ........
التفاصيل

ومن أسبانيا..
(البحر من الداخل) وأوسكار الفيلم الأجنبي

ويحكي الفيلم الأسباني (البحر من الداخل) والحائز على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي قصة واقعية لشاب مصاب بشلل رباعي يخوض معركة قانونية دفاعا عن حقه في إنهاء حياته. يذكر أن هذا الفيلم الذي أخرجه اليخاندرو امينابار قد حصل من قبل على جائزتي الكرة الذهبية (جولدن جلوب) واللجنة الوطنية للنقاد لأفضل فيلم أجنبي......... التفاصيل

46 دولة في مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال
بدأت الأسبوع الماضي بدار الأوبرا المصرية فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال بمشاركة 46 دولة عربية وأجنبية.
وقال رئيس المهرجان فوزي فهمي في مؤتمر صحفي إن الدورة التي تستمر حتى العاشر من مارس آذار القادم يتنافس فيها 46 فيلما في مسابقتي (الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة) و(أفلام الرسوم المتحركة والبرامج التلفزيونية).
أم الدول العربية المشاركة في المسابقتين فهي مصر ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام

........ التفاصيل

فتاة بمليون دولار

* بطولة:
هيلاري سوانك كلينت
إيستوود مورجان فريمان
كريستينا كوكس.
* إخراج:
كلينت إيستوود
يتناول فيلم كلينت ايستوود فتاة بمليون دولار قصة عن ملاكمة أنثى تحاول أن تضع علامة لها في هذا المجال ثم تتحول القصة في النهاية إلى قصة حب مثيرة للمشاعر بين شخصين تعرضا لكثير من المشاعر السيئة في حياتهما.
يلعب الممثل كلينت إيست وود شخصية (فرانكي دون) وهو رجل لا يحب الاقتراب من أحد ولم يدع ........
التفاصيل

الملاعب الأوروبية تشهد مرحلة الحسم..
احتدام المنافسة بين الأندية الأوروبية.. أبرزها إسبانية إنجليزية..


إعداد: وليد الشهري
تشهد أوروبا أكبر وأميز البطولات القارية على مستوى الأندية عندما تقام مساء اليوم والغد مباريات الإياب لدور الـ16 من منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا، وتتجه أنظار محبي كرة القدم من كل أنحاء العالم لهذه البطولة التي تضم أميز وأمهر اللاعبين العالميين والمدربين المشهورين، وخلال سبعة أيام ستعرف الأندية المتأهلة لدور نصف النهائي من هذه البطولة بحكم أن فريقي بورتو البرتغالي ........
التفاصيل

متفرقات
محكمة إنجليزية تبرئ نجم مانشستر يونايتد من تهمة الاعتداء
* روي كين نجم فريق مانشستر يونايتد الذي كان قد اتهم بالتعدي على صبي يبلغ من العمر السادسة عشرة الذي يسكن في نفس المنطقة التي يسكنها اللاعب صاحب الـ 33 ربيعاً وكان قاضي بمحكمة ترافورد بمدينة مانشستر برئ من كافة التهم الموجهة بحقه من قبل الفتى لعدم إقناعه بالأدلة واصفاً الفتى بالكاذب وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها روي للاتهام حيث سبق ........
التفاصيل

جيرارد يحطم آمال الفريق الأزرق أكدها بهدفي جوردوبا وكيزمان

حقق نادي تشيلسي أولى الكؤوس التي يسعى لتحقيقها هذا الموسم بفوزه على نادي ليفربول الإنجليزي مطلع الأسبوع الماضي بنتيجة قوامها ثلاثة أهداف لهدفين في رسالة واضحة لنادي برشلونة بأنه ناد يسعى لحصد البطولات وبأنه خصم لا يستهان به، فبعد مرور أقل من دقيقه أرسل المهاجم الأسباني المميز والقادم من نادي ريال مدريد مورينتيس الذي أرسل عرضية جميلة لزميله في الفريق جون آرن رايس الذي لم يتوان في تسديدها مباشرة في ........ التفاصيل

آخر خبر
وحش القانون يعلن اعتزاله التحكيم

أعلن الحكم الشهير برأسه اللامع ونظرته المخيفة التي ترعب قلوب اللاعبين السيد بيرلوجي كولينا عن احتمال اعتزاله للتحكيم الصيف القادم والانتقال لإيجاد وظيفة إدارية في الاتحاد الإيطالي أو اتحاد الكرة العالمي الفيفا.
وكان كولينا قد أرغم على الاعتزال حيث ان عمره البالغ 45 سنة هو العمر الرسمي لاعتزال الحكام في إيطاليا.
ولكن من جهة أخرى من المحتمل أن يواصل كولينا مهامه التحكيمية في الدوري إذا ما ........
التفاصيل

أهداف تاريخية
كارولس ألبرتو يرقص المكسيكيين على نغمات السامبا

عندما تسأل عن المنتخب الوحيد في العالم الذي ستفتقده بطولة العالم في حالة عدم تأهله سيجاوبك فوراً بأنه منتخب البرازيل، المنتخب الذي يحمل في جعبته أفضل وأمهر اللاعبين العالميين وأشهرهم الأسطورة والجوهرة السوداء بيليه، ولكن ما حدث في كأس العالم 1970م لا يزال عالقاً في أذهان الجماهير العالمية وعندما نذكر تلك البطولة يشدنا هدف منتخب البرازيل والذي أتى بقدم قائده ومدافعه الشهير والمدرب الحالي كارلوس ........ التفاصيل

حتى لا يغطي العنكبوت المسارح المدرسية
طلاب: نريد مناهج محددة أو دورات متخصصة في المسرح
* استطلاع وتصوير شاكر السليم
المسرح أحد المعالم الحضارية في حياة الأمم، والنشاط المسرحي قناة لايصال رسائل توعوية وتربوية وترفيهية متعددة للمجتمع.
ترى أين يقف المسرح المدرسي (التربوي) باعتباره من الخطوات الأولى التي تقود إلى مسرح مسؤول وواعي في المستقبل؟
حملنا بعض استفساراتنا للطلاب حول هذا النشاط المهم وخرجنا بالحصيلة التالية من جولتنا في عقولهم:
***
يقول الطالب عبد العزيز ناصر العمري: إن ........
التفاصيل

كن واعيا

من الشعارات التي كتبت في دليل النشاط الصادر عن وزارة التربية والتعليم شعار (كن واعيا) تحت قيمة (التبعية الواعية)، ومن البرامج المحققة لهذه القيمة الكبيرة في معناها أن يقدم للطلاب برنامج عن إدارة الذات، وعن التحذير من المخدرات، وبرامج عن التوعية ضد التدخين ، ودورة (اختيار الصديق)، المشكلة أن مثل هذه الأنشطة يغيب بعضها والمهم منها وما لا يجده الطالب في غير المدرسة (اختيار الصديق) (متابعة الطرح ........ التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة» على العنوان:
فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:


mag@aljazirah.com.sa

........
التفاصيل

شجون تربوية
التدريب والشركة في الإسلام
شاكر بن صالح السليم(*)

قسم العلماء الشركة في الفقه الإسلامي إلى قسمين: شركة أملاك وشركة عقود، وأوضحوا أن شركة الأملاك اشتراك في استحقاق، أما العقود فهي اشتراك في التصرف كالبيع والشراء وهي أنواع بحسب تحديد المال والعمل ومنها شركة العنان والمضاربة والوجوه والأبدان والمفاوضة، وحكم هذه الشركات في الإسلام الجواز بمجملها بشرط عام وهو منع الضرر والغرر بأي من الشركاء، ولكل من هذه الشركات أحكامها وتفاصيلها المدونة التي تغيب عن ........ التفاصيل

الأنشطة الوطنية بين المد والجزر
قراءة وطنية في أدلة النشاط
* خاص جزيرة النشاط
صدر عن الإدارة العامة للنشاط الطلابي في وزارة التربية والتعليم ثلاثة أدلة للنشاط الطلابي في المدارس «العام الماضي»، ويحسن بكل من يتصدر للنشاط الطلابي أن يطلع عليها، هنا في جزيرة النشاط أحببنا أن نقدم قراءة وطنية في أدلة النشاط باعتبارها المصدر المشرع لكل العاملين في النشاط الطلابي، لقد أشرنا في أعداد سابقة إلى تلك الأدلة وفي عدد اليوم نحاول بقدّر ما نستطيع أن نأتي على النواحي ........
التفاصيل

صورة وتعليق
ما يفل الحديد إلا الحديد


هذه صورة لأحد مكيفات المدارس، الصورة تحكي عن نفسها، إحدى مدارسنا الثانوية اضطرت إلى (الحديد) لكي تحمي به (عمر المكيف الافتراضي) سواء من تكسير (وجهه) أو من اللعب بأزراره، ثم تعطل المكيف، وربما يلجأ الطلاب إلى استهلاك المكيف عن طريق تشغيله شتاء وصيفا، وربما يلجؤون إلى قلبه إلى ثلاجة كما عرضنا سابقا!! من المسؤول عن إحكام القبضة على العقول والتصرفات؟ أليس من سبيل إلى إقناع الطلاب ب (المواطنة ........
التفاصيل

الجاسوسية
قنابل بشرية ضررها يعادل أسلحة التدمير الشامل
* إعداد وليد الشهري

يعتبر الجواسيس من أكثر الناس خطراً على الدول ومصالحها في جميع أنحاء العالم. ولعل خطورتهم تكمن في مقدار المعلومات التي يمتلكونها والوظائف التي يشغلونها في البلدان المدسوسين فيها. والجواسيس أصناف معروفة، فإما أن يكون الجاسوس ابن البلد ويقوم بالتجسس لصالح دول خارجية مقابل مبلغ مادي أو بحسب قيمة المعلومات التي يمتلكها، وإما أن يكون عميلاً مزروعاً في الدولة المستهدفة. وآخرهم وأخطرهم في نظر ........
التفاصيل

أفكار طفولية

* الكوكب: جزء من الأرض يسبح في السماء.
* الساعة الشمسية: بعض الأشخاص يمكنهم معرفة الوقت من النظر إلى الشمس، ولكني كلما نظرت إليها لم أستطع رؤية الأرقام.
* الشمس: كثير من الكتب تقول ان الشمس هي نجم كبير، ولكني أندهش كيف تتحول إلى شمس في الصباح ونجم في الليل!!.
* الدورة الدموية: يندفع الدم في إحدى القدمين إلى أسفل وفي الأخرى إلى أعلى.
* الفطر: ينمو في التربة الرطبة، ولذلك يأتي شكله كالمظلة. ........
التفاصيل

اختبار ذكاء
قبل البدء في الاختبار يجب ملاحظة عدم استخدام الأدوات المساعدة مثل الأقلام والأوراق أو الآلات الحاسبة، أيضاً يجب ألا يستغرق التفكير في السؤال الواحد أكثر من خمس ثواني.
* السؤال الأول: أنت في سباق وتغلبت على المتسابق الذي يحتل المركز الثاني، فما هو ترتيبك في السباق الآن؟
(إذا كانت إجابتك: الأول، فأنت مخطئ، لأنك لو أخذت ترتيب الشخص الثاني فأنت الآن في نفس ترتيبه).
للإجابة على السؤال الثاني لا ........
التفاصيل

ققص... ولكن

الجفاف
دخل المريض على الطبيب وقال له: مساء الخير، لقد شعرت هذا الصباح بإعياء شديد، ولا أدري ما سببه، تفحصه الطبيب بدقة واستخدم أجهزته المتقدمة وبعد أن انتهى خرج من الغرفة وعاد بعد لحظات حاملاً ثلاثة أنواع مختلفة من الدواء وقال للمريض: عند الإفطار خذ هذه الحبة الزرقاء واشرب بعدها كوباً كبيراً من الماء، وعند الغداء خذ هذه الحبة الحمراء واشرب بعدها كوباً كبيراً من الماء، وفي العشاء خذ هذه الحبة ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
عُوك!
عبدالباسط شاطرابي
(يا ناس عوك!) يقولها السودانيون حين يريدون لفت نظر الناس إلى أمر مهم، و(عوك) هذه تنطق بكيفية أقرب إلى الصراخ، والهدف إسماع التنبيه لكل ذي أذن مهما تفاوتت درجات القدرة على السمع!
وأفرح حين أجد الحروف (ع و ك) في لوحة سيارة، فهي إشارة إلى السائق الخلفي بأن يتنبه للسيارة التي أمامه، فلا يقتحمها في لحظة تهور أو غفوة! وأحسب أن هذه اللوحة يمكن أن تدر دخلاً لسائقها إذا حاول تسويقها في السودان أو بين ........
التفاصيل

في بوتسوانا مسابقة لاختيار ملكة جمال لمرضى الإيدز


أقيمت في بوتسوانا مسابقة لاختيار ملكة جمال من نوع فريد يشترط على المتقدمات لنيل اللقب ان يكن مصابات بفيروس الإيدز.
وقد اشتركت 12 متسابقة في ملكة جمال HIV التي أقيمت في منتجع ومركز للمؤتمرات بالقرب من العاصمة جابورون.
وقالت كجالاليلو نتسبي (33 عاماً) الملكة الحالية لرويترز في كوخها المكون من غرفة واحدة نقول اننا موجودات، نحن مصابات بفيروس اتش. اي. في ولا يعني هذا نهاية الامر بالنسبة لنا، ........
التفاصيل

طفلا شوماخر لن يصبحا من الأثرياء سريعا

يعتبر الالماني مايكل شوماخر أحد أفضل الرياضيين في العالم تقاضيا للأجور إلا أن بطل العالم للسيارات بخيل جداً عندما يأتي الأمر لمصروف اليد لطفليه..
وتبلغ مكاسب شوماخر السنوية نحو 80 مليون دولار إلا أنه يعطي كلا من ابنته جينا ماريا البالغة من العمر ثمانية أعوام وابنه ميك الذي يحتفل بعيد ميلاده السادس الشهر الحالي اثنين يورو (2. دولار) أسبوعيا.
وقال سائق فريق فيراري للسيارات في مقابلة مع ........
التفاصيل

النوم.. السلطان
نام اللص داخل المصرف فألقت الشرطة القبض عليه

ذكرت تقارير إعلامية في تايلاند أن الشرطة التايلاندية تمكنت من إلقاء القبض على رجل نجح في التسلل إلى داخل أحد مصارف بانكوك بغرض السرقة إلا أن جريمته لم تكتمل بعد أن قرر أن يأخذ قسطا من النوم قبل أن يلوذ بالفرار. وألقي القبض على نارونج شوايسوك (22 عاما) نائما تحت منضدة أحد صرافي مصرف (سيام كوميرشيال بنك) (فرع بانج مود) بعد إعادة تنشيط نظام الانذار الصامت للمصرف.
وقال نارونج للشرطة إنه بعد أن أخفق ........
التفاصيل

نجمة سينمائية!

إحدى بطلات فيلم (باسيفاير) الذي افتتح الأسبوع الماضي في السينمات الأمريكية. وكانت البطة (جاري) قد اشتركت في الفيلم كحيوان أليف تربيه العائلة ضمن سياق الفيلم. (أ.ف.ب)........
التفاصيل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
ملفات FBI
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
رياضة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved