Al Jazirah Magazine Tuesday  10/07/2007 G Issue 226
ملف الأسرة
الثلاثاء 25 ,جمادى الثانية 1428   العدد  226
 

الوسواس..
يحول الحياة إلى جحيم

 

 

* إعداد - تنكزار سفوك

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الوساوس اللا إرادية يتعين عليهم السعي للحصول على المساعدة الطبية على الفور، كما نصح بذلك الاتحاد الألماني للطب النفسي والأمراض العصبية من مقره في برلين. وحذر الاتحاد من أن أمراضاً عصبية من هذا النوع يمكن أن تحيل الحياة الطبيعية إلى جحيم وتزيد من صعوبتها لدى الأشخاص المصابين بهذه الأمراض.

وقال البروفيسور فريتس هوهاجن، عضو مجلس إدارة الاتحاد الألماني للطب النفسي والأمراض العصبية ومدير مستشفى لويبك الجامعي للطب النفسي (العديد من الأشخاص ممن يعانون من اضطرابات الوساوس اللا إرادية يضطرون إلى التأكد عدة مرات من إغلاق النوافذ وإطفاء الأنوار في كل مرة يغادرون فيه المنزل). وأضاف (هنالك آخرون، ممن تسستبد بهم هواجس الإصابة بعدوى المرض، يعانون من هوس النظافة والاغتسال).

وفي أغلب الأحوال، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الوساوس اللاإرادية يسعون لطلب المساعدة الطبية بعد مرور سنوات عدة. وأشار إلى أنه ثبت نحاح العلاج السلوكي بنسبة تتراوح من 80 إلى 90 في المئة في حالات علاج الأشخاص المصابين بهذه الأمراض. ويذكر أن اضطرابات الوساوس اللاإرادية، التي تتطور كلها تقريباً عند بلوغ سن الأربعين، تؤثر على حوالي اثنين بالمئة من السكان.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة