Al Jazirah Magazine Tuesday  10/07/2007 G Issue 226
تميز بلا حدود
الثلاثاء 25 ,جمادى الثانية 1428   العدد  226
 

فجر قريب
أمثالٌ لا أحترمها (2)

 

 

استكمالاً لمقال الأسبوع الماضي عن بعض الأمثال السلبية التي تعمقت في النفوس وتأصلت في العقول واتخذت لها مكاناً علياً في منظومة المجتمع وبنيته الثقافية، واليوم سأستعرض مجموعة منها، وللجميع الحق الكامل في الأخذ أو الرد؛ فهذا مجرد رأي محبكم الشخصي.

1- اللي تقرصه الحية يخاف من الحبل

هذا مثل يعمق الخوف من تكرار التجربة ويبني حواجز نحو إعادة المحاولة إضافة إلى كونه يرفع شعار أن النجاح فقط من التجربة الأولى، وهذا معنى باطل ينافي الدعوة للصبر والمجالدة والتكرار.

2- عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة

مثل يربي النفس على الاستكانة ويدفع الناس نحو العيش بين الحفر والقبول بأقل القليل والتخوف من تجربة أو محاولة تتطلب الإقدام؛ لذا فهو يقتل الجراءة والتطلع، ويشارك هذا المثل في تلك المعاني المثبطة والإيحاءات السلبية مثل (القناعة كنز لا يفنى)! ومثل (مدّ رجولك على قد لحافك)، والمفترض أني أسعى.

3- سوء الظن من حسن الفطنة

سمعته من صديق عزيز مستشهداً به وموقناً بصحته وهو يحكي قصة حدت له، ويبدو أن تطبيق المثل قد جاد عليه بفائدة. هو مثل يدعو بشكل صارخ إلى الشك فيمن حولنا وتأويل ما لا يتأول من كلماتهم وصبغ نظراتهم بصبغة سوداء، ويتجاهل الآية الكريمة التي تؤكد أن الظن والاستغراق فيه من الذنوب إضافة إلى الأثر الذي يدعو إلى أن تبحث عن الأعذار لصاحبك عندما يقع وتزل به الكلمات.

4- (إذا كان لك عند الكلب حاجة قول له يا سيدي).

باختصار هي دعوة للنفاق و هزّ الذنب.

5- (جود مجنونك لا يجيك أجن منه).

مثل يفعل لقانون (التصبير) المحبط ويشعل نار التشاؤم المحرقة.

6- (جلد ما هو جلدك جره على الشوك)

أنانية مفرطة وحب ذات بغيض وعدم احترام للآخرين وممتلكاتهم.

تلك نقاط من بحر تلك الأمثال التي أرى لزوم معاداتها وهجرها والوقوف عند آداب وتعاليم الشرع الحنيف... وكل الشكر لمن تواصل ووجّه وأثنى وانتقد وأسأل المولى للجميع النجاح والتوفيق.

د. خالد بن صالح المنيف Khalids225@hotmail.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة