الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 10th October,2006 العدد : 193

الثلاثاء 18 ,رمضان 1427

طيف الذكريات!!
من حين لآخر تمر بالمرء لحظات يتذكر فيها بعض مَنْ رحلوا وودعوا الدنيا من الأقرباء والأصدقاء والزملاء..
فيستعيد الإنسان بذلك شيئاً من الومضات المشرقة التي كانت تُثير في نفسه الإعجاب بهم إبّان حياتهم..
ونادراً ما كان يغيب ذلك التميز عن الأذهان، أو أن صورته تختفي من الأعين، أو أن يكون من ضمن أمور لا يُلقي الإنسان لها بالاً أو اهتماماً.
***
مثل هؤلاء يبقون في الذاكرة كما لو أنهم أحياء يرزقون..
ومعهم تتجدد الأشواق كلما كنا على موعد مع لحظات عن ذكريات لزمن لن يعود..
فالمشاعر والعواطف الإنسانية بتراكماتها تستوطن في كل منا، وربما استيقظت مثل هذه المشاعر وتحولت في لحظات إلى آهات ودموع وأحزان.
***
إذ ليس أصعب على المرء من أن يعيش بقية حياته من غير أن يكون بصحبة أولئك الأخيار الذين أغدقوا عليه من نبلهم وعواطفهم الشيء الكثير، أو أن يحول رحيلهم دون أن يمنحهم من مشاعره وعواطفه الأرق والأصدق منها..
وهكذا هي رحلة الإنسان في الحياة مع أولئك الذين ارتبط معهم بأوثق علاقات القربى والصداقة والزمالة..
ولا أعتقد بأن أحداً قد عاش حياته دون أن يصاحبه ويرافقه هذا الإنسان أو ذاك، فيشعر بمرارة غيابه عن مسرح الحياة.
***
نتذكر - عادة - ما نكون قد فقدناه أو خسرناه..
ولا تغيب من ذواكرنا الصور الجميلة، بينما يتكرر العرض أيضاً لسيناريو تلك المشاهد التي تعبر عن مأساة مرَّ بها أيٌّ منا فتأثر بها ومنها، وبالتالي انغمس في أتون التفكير بها..
إنها حالات تمرُّ بالمرء من حين لآخر..
فيتمنى لو أن عقارب الساعة بإمكانها أن تعود إلى الوراء، ليلتقي ويعانق ويجدِّد الذكريات الجميلة مع من حال الموت بينه وبينهم من أي لقاء.
***
وفي شهر رمضان، ربما كان الإنسان مهيئاً أكثر من أي شهر آخر لاسترجاع بعض هذه الذكريات، ما كان منها أنيساً ومحبباً إلى نفسه، أو ما كان منها شديد الوقع المحزن على النفس بسبب ما تتركه مثل هذه الذكريات من آثار على مزاجه وحالته النفسية..
ومهما كان المرء قادراً على تلقي هذا النوع من الذكريات واسترجاعها - أياً كان نوعها وطابعها - بشيء من الهدوء العاقل، فهو أبداً لا يمكن إلا أن يكون متفاعلاً ومتأثراً بها ومعها، كما لو أنها لم تبلغ من العمر ما بلغته؛ ما قد يعتقد البعض بأنه قد يطويها النسيان، بينما تُزعج بعض هذه الذكريات المعنيَّ بها وتقلقه وتُثير الأسى لديه مع كل عودة له أو زيارة منه إلى تلك الذكريات.
***
وليتنا لا نتذكر من الماضي وذكرياته إلا ما كان منها جميلاً وبهياً وذا إسعاد للنفوس التواقة والمتطلعة دائماً إلى كل ما هو جميل ومفرح..
ومن باب التمني، ليتنا أيضاً لا تمرُّ حياتنا ولا تغدق علينا إلا بما يسعدنا، لا بما ينغّص علينا جمالها وأنسها..
بل كم كنا وما زلنا نتمنى، لو نعيش بلا أحزان، وتمضي أعمارنا في الحياة دون أن يزورنا عدو السعادة، بل ليت أعمارنا تمر دون أن يتربص بنا ما يعكّر علينا صفو هذه الحياة ونعيمها، ليت!!.


خالد المالك

في أول عملية تجرى في أجواء انعدام الجاذبية
الجراحة تستكشف الفضاء
أجري فريق من الأطباء الفرنسيين للمرة الأولى في تاريخ الجراحة عملية جراحية في أجواء انعدام الجاذبية، وهو إنجاز يفتح آفاقاً واسعة للرحلات الفضائية والتقنيات المستخدمة على الأرض.
فقد أجرى البروفسور دومينيك مارتان، رئيس قسم الجراحة التجميلية في مستشفى بوردو الجامعي، عملية جراحية لمريض متطوع لاستئصال ورم شحمي من الذراع خلال رحلة استغرقت ثلاث ساعات في طائرة من نوع إيرباص قادرة على توفير أجواء انعدام ........ التفاصيل
رحلة أتلانتس تعزز فرص مهمة إصلاح هابل
* إعداد - أحمد عبد اللطيف
قال مسئولون إنه بعد العودة الناجحة لمكوك الفضاء أتلانتس وعقب رحلتين أخريين كللتا بالنجاح هذا العام، تتزايد فرص شروع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في عملية إصلاح تليسكوب الفضاء هابل. وفي قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية صرح مايكل جريفين مدير وكالة ناسا مؤخراً أن الوكالة ستخوض التجربة إذا كان ممكناً القيام برحلة إصلاح بأمان. وأشار إلى أن الوكالة تعتزم تنظيم ........
التفاصيل

في عصر الإنترنت والتقنية الرقمية
نصف سكان العالم يفتقرون إلى الصرف الصحي

خلص تقرير صادر عن الأمم المتحدة إلى أن نحو 2.6 مليار نسمة، يمثلون قرابة نصف سكان العالم، ويتركز معظمهم في آسيا وإفريقيا، يفتقرون إلى خدمات الصرف الصحي الأساسية؛ ما يزيد من مخاطر الإصابة بالإسهال وأمراض أخرى قاتلة للأطفال.
والتقرير، الذي حمل عنوان (التقدم للأطفال)، خلاصة دراسة مسحية تناولت منشآت المياه النقية والصرف الصحي المتوافرة في عدد من الدول النامية في الفترة ما بين عامي 1990م و2004م بغرض ........
التفاصيل

الأطباء يؤيدون طريقة ثنائية لعلاج ارتفاع الكولسترول
أشارت دراسة نشرت نتائجها في اسبانيا الأسبوع الماضي إلى أن العلاج بالأدوية التقليدية التي تعمل على خفض مستوي الكولسترول في الدم ربما لا يكون كافيا وحده بالنسبة للمرضى المعرضين لمخاطر كبيرة في هذا الصدد وأن غالبية الاطباء الاوروبيين يفضلون علاجا ثنائيا.
ووجد الاستطلاع الذي شمل 879 طبيبا ونشر في المؤتمر العالمي لطب القلب أن 72 في المئة يعتقدون أن المرضى الذين يواجهون عوامل خطورة مثل متاعب الشريان ........
التفاصيل

النينو يثير مخاوف العلماء

يقول العلماء إن العالم يشهد مؤشرات بقرب حدوث الظاهرة المناخية الدورية المعروفة باسم ظاهرة النينو في المحيط الهادئ. وفي السطور التالية نحاول إلقاء بعض الضؤ عن أصل هذه الظاهرة ومسبباتها وتأثيراتها على المناخ.
النينو ظاهرة خاصة بالمحيط الهادئ تميزها تقلبات حادة في درجات حرارة سطح المحيط بمعدل يزيد عن 5 درجات مئوية لفترة خمسة أشهر أو أكثر عبر المنطقة المدارية الوسطى من المحيط. وأهم علامات بدء ظهور ........
التفاصيل

استمع لجسدك لتعرف حدودك في تناول القهوة
يجلس بعض الناس في مكاتبهم ويشربون عشرة فناجين من القهوة يومياً فيما يشعر بعض آخر بخفقان شديد في القلب بعد شرب فنجان واحد من القهوة.
وتختلف القدرة على تحمل مادة الكافيين من شخص لآخر، ولذلك فإن بعض الخبراء يرون أن الأشخاص الحساسين بشكل خاص ربما يتأثرون بمادة التانين الموجودة في القهوة، وعلى الأشخاص الذين يعانون على نحو معاكس من القهوة أن يولوا اهتماما كبيرا لجسدهم وإشاراته. وقد وجد أن الكافيين ........
التفاصيل

شاي الأعشاب.. الصحة في كوب

عندما تشعر بالتهاب في الحلق أو أنك على وشك الإصابة بعسر هضم يفضل أن تتناول كوباً من الشاي الطبي المعروف باسم شاي الأعشاب. ويعتقد خبراء شاي الأعشاب أن هذا النوع من الشاي يمكنه تخفيف الأعراض إذا كانت هناك بوادر تشير إلى التعرض لمشكلة ما أو تدهور حالة مرضية ما. وأهم الأمراض التي تستدعي تناول شاي الأعشاب في العادة هي نزلات البرد ومشكلات الهضم وشكاوى النساء، كما يستخدم هذا الشاي للتخفيف من أعراض آلام ........ التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
أنت وطفلك
خارج الحدود
رمضانيات
استراحة
اقتصاد
منتدى الهاتف
رمضان حول العالم
مجتمعات
روابط اجتماعية
ملفات FBI
صحة وتغذية
رياضة
تميز بلا حدود
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved