الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 10th October,2006 العدد : 193

الثلاثاء 18 ,رمضان 1427

طيف الذكريات!!
من حين لآخر تمر بالمرء لحظات يتذكر فيها بعض مَنْ رحلوا وودعوا الدنيا من الأقرباء والأصدقاء والزملاء..
فيستعيد الإنسان بذلك شيئاً من الومضات المشرقة التي كانت تُثير في نفسه الإعجاب بهم إبّان حياتهم..
ونادراً ما كان يغيب ذلك التميز عن الأذهان، أو أن صورته تختفي من الأعين، أو أن يكون من ضمن أمور لا يُلقي الإنسان لها بالاً أو اهتماماً.
***
مثل هؤلاء يبقون في الذاكرة كما لو أنهم أحياء يرزقون..
ومعهم تتجدد الأشواق كلما كنا على موعد مع لحظات عن ذكريات لزمن لن يعود..
فالمشاعر والعواطف الإنسانية بتراكماتها تستوطن في كل منا، وربما استيقظت مثل هذه المشاعر وتحولت في لحظات إلى آهات ودموع وأحزان.
***
إذ ليس أصعب على المرء من أن يعيش بقية حياته من غير أن يكون بصحبة أولئك الأخيار الذين أغدقوا عليه من نبلهم وعواطفهم الشيء الكثير، أو أن يحول رحيلهم دون أن يمنحهم من مشاعره وعواطفه الأرق والأصدق منها..
وهكذا هي رحلة الإنسان في الحياة مع أولئك الذين ارتبط معهم بأوثق علاقات القربى والصداقة والزمالة..
ولا أعتقد بأن أحداً قد عاش حياته دون أن يصاحبه ويرافقه هذا الإنسان أو ذاك، فيشعر بمرارة غيابه عن مسرح الحياة.
***
نتذكر - عادة - ما نكون قد فقدناه أو خسرناه..
ولا تغيب من ذواكرنا الصور الجميلة، بينما يتكرر العرض أيضاً لسيناريو تلك المشاهد التي تعبر عن مأساة مرَّ بها أيٌّ منا فتأثر بها ومنها، وبالتالي انغمس في أتون التفكير بها..
إنها حالات تمرُّ بالمرء من حين لآخر..
فيتمنى لو أن عقارب الساعة بإمكانها أن تعود إلى الوراء، ليلتقي ويعانق ويجدِّد الذكريات الجميلة مع من حال الموت بينه وبينهم من أي لقاء.
***
وفي شهر رمضان، ربما كان الإنسان مهيئاً أكثر من أي شهر آخر لاسترجاع بعض هذه الذكريات، ما كان منها أنيساً ومحبباً إلى نفسه، أو ما كان منها شديد الوقع المحزن على النفس بسبب ما تتركه مثل هذه الذكريات من آثار على مزاجه وحالته النفسية..
ومهما كان المرء قادراً على تلقي هذا النوع من الذكريات واسترجاعها - أياً كان نوعها وطابعها - بشيء من الهدوء العاقل، فهو أبداً لا يمكن إلا أن يكون متفاعلاً ومتأثراً بها ومعها، كما لو أنها لم تبلغ من العمر ما بلغته؛ ما قد يعتقد البعض بأنه قد يطويها النسيان، بينما تُزعج بعض هذه الذكريات المعنيَّ بها وتقلقه وتُثير الأسى لديه مع كل عودة له أو زيارة منه إلى تلك الذكريات.
***
وليتنا لا نتذكر من الماضي وذكرياته إلا ما كان منها جميلاً وبهياً وذا إسعاد للنفوس التواقة والمتطلعة دائماً إلى كل ما هو جميل ومفرح..
ومن باب التمني، ليتنا أيضاً لا تمرُّ حياتنا ولا تغدق علينا إلا بما يسعدنا، لا بما ينغّص علينا جمالها وأنسها..
بل كم كنا وما زلنا نتمنى، لو نعيش بلا أحزان، وتمضي أعمارنا في الحياة دون أن يزورنا عدو السعادة، بل ليت أعمارنا تمر دون أن يتربص بنا ما يعكّر علينا صفو هذه الحياة ونعيمها، ليت!!.


خالد المالك

أهمها الإفطار الجماعي وصلاة التراويح
احتفالات المسلمين بشهر الخير في ألمانيا

* برلين / تحقيق - صلاح الصيفي
تعتبر ألمانيا من أكبر الدول الأوربية التي يعيش فيها مسلمون وقد اختلفت الإحصاءات لرصد عدد المسلمين؛ إلا أن تقارير عديدة أفادت أن الجالية الإسلامية في ألمانيا يبلغ تعدادها حوالي أربعة ملايين مسلم ينحدرون من معظم الدول الإسلامية وفي مقدمتها تركيا، ويتمتع المسلمون في ألمانيا بحرية العقيدة وحق ممارسة الشعائر الدينية مثلهم مثل غيرهم من أتباع الديانات الأخرى.
ومع ........ التفاصيل
أحداث تسعة أعوام من فترة توني بلير

1 مايو 1997: حزب العمل الجديد يفوز في الانتخابات العامة بأغلبية كبيرة بلغت 179 مقعدا، منهيا بذلك 18 عاما من حكم المحافظين، وتوني بلير يصبح أصغر رئيس وزراء بريطاني في مائتي عام.
اتفاقية بلير - براون: يسود اعتقاد واسع بأن توني بلير وغوردون براون، الذي أصبح وزيرا للمالية، عقدا اتفاقية في أثناء التنافس للفوز برئاسة حزب العمال في عام 1994م على أن تؤول رئاسة الحزب لبلير ثم يتنحى عنها لبراون ........
التفاصيل

ميزانيات دول الخليج قادرة على استيعاب أي تراجع كبير للنفط

على مدى أربع سنوات دفعت موجة صعود يقودها الطلب أسعار النفط من 20 دولاراً إلى ذروتها عند 78.40 دولاراً في يوليو تموز. لكن أسعار النفط هبطت خلال الشهرين الماضيين إلى نحو 60 دولاراً وهو أشد تراجع في أكثر من 15 عاماً.
وقال محللون: إن الأسعار قد تتراجع إلى نحو 55 دولاراً قبل ان يحد من انخفاضها الطقس البارد أو تحرك منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
وقال براد بورلاند كبير الاقتصاديين في مجموعة ........
التفاصيل

صحة ولياقة بعد الثلاثين
* إعداد - د. نهاد ربيع البحيري
يختلف الإنسان في سن الثلاثين وما بعد الثلاثين عما كان عليه من قبل حيث تتميز هذه المرحلة العمرية عن غيرها ببناء الحياة الوظيفية بالإضافة إلى تكوين أسرة وتوفير وسائل الرفاهية والراحة من أجلهم وفي الرجال يغلب عليهم الاهتمام بالوظيفة وتوفير احتياجات الأسرة، أما المرأة فإن لم تكن عاملة تسعى هي الأخرى إلى تحقيق ذاتها في حياتها الوظيفية فهي تسعى لتربية أطفالها وتهذيبهم ........
التفاصيل

لا يجد الاهتمام الطبي اللائق
الأرق.. اللص الذي يسرق الأعصاب ويجلب التشوّش

الأرق أحد أمراض العصر المنتشرة في جميع أنحاء الكرة الأرضية ولا يستثني دولة غنية أو فقيرة، وله أسبابه على كل المستويات.. ففي أمريكا وحدها يعاني 100 مليون شخص من الأرق، وبالنسبة لكثير من الناس يتم إشباع الجسم بالراحة من خلال الانتظام في مواعيد النوم، أما إذا اضطربت مواعيد النوم، فإن ذلك سيؤدي - لا محالة - إلى إنهاك الأعصاب، والشعور بالتشوّش أو الأرق.
وتعتبر اضطرابات النوم من أكبر المشكلات الطبية ........
التفاصيل

آثار سوء التغذية على الطفل
إعداد: تراجي فتحي
يعاني الأطفال سيئو التغذية عادة من العوارض التالية:
1- نقص الحيوية والنشاط.
2- فقدان الشهية مما يؤدي إلى سوء الحال أكثر فأكثر.
3- نقص النمو وعدم اكتساب الوزن بالشكل الطبيعي إضافة إلى التأخر في المشي أو النطق.
4- قلق واضطراب وبكاء مستمر دون علة ظاهرة وكذلك عدم القدرة على النوم.
5- الإسهالات المتكررة والمقاومة للعلاج في أكثر الأحيان.
6- الأمراض الجلدية كالأكزما والطفح ........
التفاصيل

شعرك يحتاج إلى التغيير

مع بداية كل موسم جديد تحتاجين إلى تغيير شكلك وشعرك. أحيانا لا تفكرين في هذا التغيير ولكن إذا كانت لديك واحدة أو اثنتان من علامات التغيير التالية فأنت بالتأكيد بحاجة إلى إجراء تغيير لشعرك:
1- تغيير أسلوب ملابسك يحتاج معه دائما تغييرا في شكل شعرك، إذا فقدت قليلا من وزنك قبل الصيف أو قمت بشراء ملابس جديدة على الموضة تحتاجين معها بالتأكيد الى شعر على الموضة.
2- إذا كنت تضمين شعرك مثل ذيل الحصان ........
التفاصيل

أحاديث في الزواج
إعداد: وفاء الناصر
* إسقاط الزوج الغيور
هنالك تشخيصات عديدة لشخصية الرجل شديد الغيرة. أكثر المتفائلين يقرن الغيرة بالحب، وبعضهم يقول (كلما زادت الغيرة ازدادت العاطفة الصادقة وازداد التمسك)، ويقول آخرون إن الغيرة الشديدة هي شبه مرض نفسي يستلزم العلاج، ويقول أحد الخبراء النفسيين في مداخلة له على الإنترنت (إن الغيرة الشديدة هي إسقاط لصفات غير حميدة لدى الشخص الغيور).
يرى بعض الخبراء أن الرجل الذي ........
التفاصيل

من اتصالاته..تعرفينه

مع كثرة وتنوّع وسائل الاتصال، في أيامنا هذه بات من السهل جداً على الزوج اختيار الطريقة الأنسب، لاعتمادها مرسالاً، بينه وبين خطيبته، إنما هل تعرفين أن الوسيلة التي يختارها تعكس مدى الأهمية التي يوليها لعلاقتكما، والمعنى الذي يعطيه لها؟ وهذه نماذج منها:
- حين يتصل بك من مركز عمله: يعني أنه لا يهتم بالمجالات والاستماع إلى التفاصيل اليومية المعهودة، بل يذهب مباشرة إلى الهدف، ويسألك عن الأمور المهمة، ........
التفاصيل

مملكة الإنسانية ..يد حانية وقت الشدائد والمحن

* إعداد - صلاح عمر شنكل
تضطلع المملكة العربية السعودية بدور رئيسي على أكثر من صعيد، ويتوازى ذلك الدور مع حجمها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، ومكانتها التاريخية والدينية التي يعرفها جميع سكان المعمورة، ويجيء الدور الإنساني ضمن أبرز الأدوار التي تقوم بها، وذلك وفق إمكاناتها التي تسمح لها بالوقوف مع أشقائها العرب والمسلمين في أوقات الشدة والمحن والكوارث، وكذلك مع بقية شعوب العالم ........
التفاصيل

محور النقاش
للفترة :من 10/8 إلى 2006/10/14م

مع اقتراب موسم الأمطار... مدى جاهزية الأنفاق ومخارج الطرق!!........ التفاصيل

الإعلامية رانيا جلحوم: النجاح بلا صعوبات لا طعم له

إعلامية موهوبة.. عشقت العمل الإعلامي منذ نعومة أظافرها.. فعملت كل ما يمكنها من النجاح في هذا المجال.. ساعدها على هذا وجهها الهادئ والتلقائية والبساطة التي تتمتع بها.. إضافة إلى جمالها الطبيعي وصوتها الهادئ ووجهها الذي يفيض براءة وطفولة.. كل ذلك جعلها تحظى بمبتغى كل إعلامي ألا وهو القبول والألفة لدى المشاهد للفضائية السورية.
إنها المذيعة الرائعة رانيا جلحوم التي تعشق عملها وتبذل كل ما في ........
التفاصيل
تحلم بتقديم دور محققة بوليسية
جومانة مراد: لا أعترف بالفشل وأعتبره شرارة النجاح

نجمة من نوع نادر، وممثلة حتى النخاع تملك تأثيرا مباشرا وقويا على الجمهور ببساطة أدائها وتغلغلها في تفاصيل الشخصية التي تؤديها، وطلتها المريحة حتى في دور الشر الوحيد الذي لعبته.
عرفها الجمهور وحفظ اسمها وملامحها منذ انطلاقتها (الصاروخية) في العام 1999م فتابعها وتحرى أخبارها ولهث وراء كل جديد لها. وهي أيضا كانت عند حسن ظن تلك الجماهير فقدمت الجديد ونوعت في تواجدها ولم تحبس نفسها داخل ........
التفاصيل
أبرز عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع
(1) Open Season
(موسم الصيد) 23.624.548 دولار
* مجموعة من الحيوانات يعيشون في الغابة بهدوء وسعادة، ولا يعكر صفو حياتهم إلا اقتراب موسم الصيد، حيث يهجم عليهم الصيادون ويقتلون منهم إحباءهم وأصدقاءهم. ولذلك يقررون الاتحاد سوياً وحماية أنفسهم من هذا الخطر المحدق بهم.
(2) The Guardian
(مدرب الإنقاذ) 18.006.064 دولار
* بعد أن فقد مدرب الإنقاذ زملاءه في حادث تصادم سفينة انعزل في بيته عن الناس ........
التفاصيل

طيارون حالمون


فيلمنا لهذا الأسبوع يحكي عن الأمريكيين الذين تطوعوا كطيارين لدى الفرنسيين في Lafayette Escadrille وقلبوها إلى ساحة للرومانسية.
لعل أجمل ما في هذا الفيلم هو وجود جون رينو. وكما في الحياة الحقيقية، نجده الممثل الفرنسي المفتول العضلات الذي يسعى لتحقيق طموحاته. يدور الفيلم في عام 1916 ولكن من الصعب تصديق أن ممثل مثل جون رينو عاش في هذا الوقت، أما باقي الممثلين فيبدو عليهم ذلك.
في المشاهد ........
التفاصيل

انخفاض شعبية فان باستن في (البلاد المنخفضة)

إعداد: وليد الشهري
تحوّل المدير الفني لمنتخب هولندا ماركو فان باستن من المخلص المنتظر لانتشال الكرة الهولندية من كبواتها المستمرة، إلى هدف لسهام الصحافة المحلية إثر قراراته الأخيرة باستبعاد أهم نجوم اللعبة في (البلاد المنخفضة).
ففي استطلاع للرأي أجري مؤخراً انخفضت نسبة الهولنديين الداعمين لسياسة فان باستن من 77% خلال بطولة العالم الأخيرة إلى 27% إثر التداعيات التي رافقت تخليه عن اثنين ........
التفاصيل

دراسة إيطالية تدعم إجراء (فحص القلب) للرياضيين كافة

ذكرت دراسة نشرت مؤخراً أن برنامجاً لفحص الرياضيين صغار السن في إيطاليا قلل بشكل كبير من نسبة الوفيات المفاجئة بين اللاعبين الذي يعانون من مشكلات غير معروفة في القلب.
وقال جيتانو ثيني الطبيب في مركز بادوفا للطب الرياضي وهو احد المشاركين في الدراسة إن الفحص الذي يجري قبل السماح بممارسة الرياضة يعد وسيلة للحفاظ على الحياة ويجب النظر في استخدامها في مناطق أخرى من العالم بما في ذلك أمريكا الشمالية ........
التفاصيل

رحلة أتلانتس تعزز فرص مهمة إصلاح هابل
* إعداد - أحمد عبد اللطيف
قال مسئولون إنه بعد العودة الناجحة لمكوك الفضاء أتلانتس وعقب رحلتين أخريين كللتا بالنجاح هذا العام، تتزايد فرص شروع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في عملية إصلاح تليسكوب الفضاء هابل. وفي قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية صرح مايكل جريفين مدير وكالة ناسا مؤخراً أن الوكالة ستخوض التجربة إذا كان ممكناً القيام برحلة إصلاح بأمان. وأشار إلى أن الوكالة تعتزم تنظيم ........
التفاصيل

في عصر الإنترنت والتقنية الرقمية
نصف سكان العالم يفتقرون إلى الصرف الصحي

خلص تقرير صادر عن الأمم المتحدة إلى أن نحو 2.6 مليار نسمة، يمثلون قرابة نصف سكان العالم، ويتركز معظمهم في آسيا وإفريقيا، يفتقرون إلى خدمات الصرف الصحي الأساسية؛ ما يزيد من مخاطر الإصابة بالإسهال وأمراض أخرى قاتلة للأطفال.
والتقرير، الذي حمل عنوان (التقدم للأطفال)، خلاصة دراسة مسحية تناولت منشآت المياه النقية والصرف الصحي المتوافرة في عدد من الدول النامية في الفترة ما بين عامي 1990م و2004م بغرض ........
التفاصيل

اختلال وعدم اتزان ولدا رعباً مخيفاً
الكشف عن ملف جثث ولاية فلوريدا!

* إعداد - وليد الشهري
لا شك أن أبشع ما يمكن لابن آدم فعله لبني جنسه هو القتل وإنهاء حياته لمجرد أنك لا تحبذ شكله أو طريقته في العيش أو مضايقاته لك. كيف يمكن لك أن تيتم أبناء بقتل أبيهم أو أن ترمل نساء بقتل أزواجهم دون التفكير في هولاء الأبرياء وما سيحل بهم بعد قتل من يعولهم ويحميهم؟.
بالتأكيد الإجابة على هذه الاستفسارات بسيطة جداً وأمام أعيننا ولكن لا نتمكن من إدراكها. فالحقيقة بكل ........
التفاصيل
بمشاركة دور نشر سعودية
اختتام فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للكتاب

* فرانكفورت - صلاح الصيفي:
تحت شعار (التعليم والقضاء على الأمية كطريق نحو المستقبل) اختتمت فعاليات أكبر معرض كتاب عالمي في فرانكفورت الذي اقيم خلال الفترة من (4-8 أكتوبر)، ولا يعد المعرض فقط مجرد سوق يلتقي فيه البائعون والمشترون لعقد الصفقات التجارية، وإنما هو بالدرجة الأولى منبر لتبادل المعارف والحوار، حيث يقام على هامشه وكجزء من فعالياته العديد من الندوات الثقافية والأدبية وحلقات ........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
أنت وطفلك
خارج الحدود
رمضانيات
استراحة
اقتصاد
منتدى الهاتف
رمضان حول العالم
مجتمعات
روابط اجتماعية
ملفات FBI
صحة وتغذية
رياضة
تميز بلا حدود
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved