الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 10th December,2002 العدد : 13

الثلاثاء 6 ,شوال 1423

تأهيل الصحفيين..!!
يميل البعض إلى تحميل أقسام الإعلام في جامعاتنا المسؤولية في محدودية أو ندرة الصحفيين الناجحين ممن يعملون في إصدارات المؤسسات الصحفية السعودية..
ويُنحي هؤلاء باللائمة على المادة وأستاذها دون أن يستثنوا الطالب ضمن توقفهم الطويل في قراءة المنهج الدراسي لهذه الأقسام وتأملها..
***
ويذهب البعض إلى القول، بأن من لم يَدْرُس في هذه الأقسام، ومن لم يتخصص في الصحافة تحديداً ربما يكون قد تفوق على الصحفي الأكاديمي، بشهادة القارئ وقناعة القيادات الصحفية..
وهو رأي أو استنتاج للحالة التي استشفها البعض وتعرَّف عليها من خلال الطرح الصحفي اليومي الذي يعتمد في جزء منه على الجهد الشخصي للصحفي في ممارسته لعمله في الصحافة المحلية..
***
ومن وجهة نظر شخصية...
تقوم على النظرة الموضوعية لهذه الحالة من وجهيها.. دون أن تنسى أن التعميم كقاعدة يعتبر حكماً فاسداً لا يُعَوَّل عليه..
فإني أرى:
أولاً : أن الصحافة لا تزال تفتقر إلى الكثير من المهارات الصحفية في التحرير والطباعة والتصوير والأقسام الفنية وكل ما يتعلق بصناعة الصحيفة..
ثانياً : أن الصحفي يحتاج إلى مزيدٍ من التدريب لصقل موهبته وإعطائه ما يعزز مقدرته على أداء مسؤولياته على النحو الذي يثير إعجاب القارئ ويجسر تواصله مع الصحيفة..
ثالثاً : من المؤكد أن الجامعات مع ما تتحمله من مسؤولية في إمداد الصحافة بحاجتها من الكوادر الأكاديمية، فإن لها شركاء في هذه المسؤولية ويأتي الطالب أثناء الدراسة وبعد تخرجه من الجامعة وحتى بعد ممارسته للمهنة ضمن الشركاء الرئيسيين وتقع عليه المسؤولية في الجانب الأكبر للحالة التي نتحدث عنها..
رابعاً : من المهم، أن تسعى الجامعات مع وزارة الإعلام، وبالاشتراك مع المؤسسات الصحفية، وربما جهات أخرى، في إيجاد معاهد تدريب للصحفيين الأكاديميين وغير الأكاديميين، إذ إن الموهبة دون جرعات تدريبية كافية لا تفي بالغرض، كما أن الشهادة الجامعية من غير تدريب عملي وميداني ستظل قاصرةً وغير قادرة على إيجاد الصحفي بالتأهيل المطلوب..
***
والحديث عن الصحفي بالمواصفات التي ذكرنا جانباً منها، أكبر من أن تستوعبها مساحة هذه الزاوية، غير أننا نرى وقد ألمحنا إلى طرف من المشكلة، أن الحل يتحقق بالتدريب ثم التدريب والتدريب، وقد آن لنا أن نفعل ذلك ولو على سبيل التجربة.

++++
خالد المالك

++++
لاعبي طفلك

إعداد: تراجي فتحي
أثبتت العديد من الأبحاث التربوية فوائد اللعب في حياة الطفل. فاللعب يشكل طريقته الخاصة التي تمكنه من اكتشاف العالم المحيط به. كما أنها فرصة للأم كي تكتشف مجموعة من الأمور الخاصة بقدرات طفلها. لذا سيدتي لاتبخلي على طفلك باللعب كلما أتيحت فرصة لذلك. وحاولي إيجاد الوقت للعب معه بكل وسيلة ممكنة فهذا حتما سيساعده في تطوره الجسماني والاجتماعي ويمنحه الأمان والثقة. لاتكمن فائدة ........ التفاصيل
نصائح مهمة لنوم أفضل
يرى الخبراء أن وضع النوم في المساء يعد أحد مسببات الإرهاق خلال النهار. ويقول بيتر سلابوف المتحدث باسم الأكاديمية الأمريكية للجراحات التجبيرية: إن النوم على المعدة يمكن أن يؤدي إلى إرهاق في منطقة الظهر مما يسبب ألما قد يمنع المرء من الحصول على نوم هادئ أثناء الليل. للحصول على الراحة اللازمة أثناء النوم في فترة الليل يمكن اتباع هذه النصائح:
عند النوم على الظهر فإن وضع وسادة تحت الركبتين توفر ........
التفاصيل

الحيوانات البحرية طعام الأصحاء والمرضى

الأسماك من الحيوانات البحرية عظيمة الفائدة وسريعة الهضم. وهي أيضا من أنسب الأغذية للمرضى الناقهين والشيوخ وتحتوي على المواد الغذائية الآتية:
المواد البروتينية: تختلف نسبتها تبعا للأنواع. وتقل في السمك الأبيض عنها في الدهني.
مواد دهنية: تكثر في الأنواع الدهنية وتصل في بعضها إلى 18% من تركيبها كما في سمك الثعبان.
الماء: تختلف نسبته باختلاف أنواع الأسماك.
الأملاح: وأهمها الفوسفور، وعلى الرغم ........
التفاصيل

الرياضة علاج لأنيميا الفتيات

تمتلئ الشوارع الآن بنسبة مرتفعة من البنات النحيفات جدا. و اعتبر الباحثون هذه الظاهرة مؤشرا خطيرا مما دفعهم إلى إعداد الدراسات حول أنيميا «المراهقات» والتي تنتج عن اتباع ريجيم يؤدي إلى النحافة. و هذه الدراسة التي أجراها أحد مراكز التخسيس والسمنة المتخصصة في بريطانيا على عينة بحث شملت المراهقات من سن 14 وحتى 21 عاما أكدت التأثير المباشر للتغيرات الهرمونية التي تحدث في أجساد الفتيات في هذه ........
التفاصيل

السمك المحشي


المقادير:
نصف كيلو خضراوات مشكلة (بازلاء. جزر. بطاطس. طماطم)
4 حبات سمك غير مقطع وزن الواحدة نصف كيلو تقريبا
كوب أرز مسلوق
4 ملاعق ثوم مطحون
توابل حسب الرغبة
ملح
ليمون
* الطريقة:
تقطع الخضراوات وتُقلى على النار بقليل من الزيت ثم يضاف إليها بعض الماء وتبقى على نار هادئة بعد أن تُغطى حتى تنضج و تمزج مع الأرز المسلوق ويضاف إليها الملح.
ينظف السمك جيدا ويملح و يتبل بالثوم ........
التفاصيل

الترفيه ليس مكافأة.. وعلاقة الأسرة بالطفل تقوم على المحبة
من الأخطاء الشائعة التي يمارسها الأهل في التربية اعتبار النشاطات الترفيهية كاللعب والخروج للنزهة مكافأة مشروطة، في حين أن علاقة الأسرة بالطفل ينبغي أن تقوم على المحبة وأن تمنحه هذا الحق دون شروط .
كثيرا ما تعاقب الأم الأسرة بأكملها وتحرمهم من الخروج في عطلة نهاية الأسبوع بسبب عدم مذاكرة أحد الأبناء، وينتج عن ذلك لوم إخوته الذين عوقبوا بسببه، وهذا يولد لدى الطفل الشعور بالذنب .
و ينصح المتخصصون ........
التفاصيل
اعرف عدوك
تحت الضوء
الطابور الخامس
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
هنا نلتقي
ظواهر نادرة
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved