الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 12th April,2005 العدد : 122

الثلاثاء 3 ,ربيع الاول 1426

عن وطني
كبيرٌ أنت يا وطني..
تهزأ بِمَنْ يكيد لك غلاً وكراهيةً..
وتسخرُ ممن يُضْمِرُ لَكَ شراً..
بل تتوعده بما يستحق.
***
وما من يوم هزمك سوء التقدير..
أو خانتك الفراسة في تقدير الأمور..
فأنت عظيمٌ وكبير..
وأنت المنتصرُ أبداً.
***
وها أنت تظهر قوتك من جديد..
وتصل إلى هؤلاء في أقبيتهم..
تؤدبهم..
وتعلمهم أن لا رحمة لمن يسيء لكرامة الوطن.
***
ومع كل هذه الدروس البليغة التي يسديها الوطن لهم دونما فائدة..
وحيث توجد اليد الطويلة التي تمتد في تواصل لافت لاجتثاث هؤلاء من معاقلهم..
بما عرف عنها من شجاعة وجسارة وقدرة على حماية الوطن..
نقول لهؤلاء ولنا بأنَّ للوطن دَيْنَاً علينا، يحميه أبناؤه المخلصون بمهجهم وأرواحهم وأموالهم.
***
فيا أيها الوطن الحبيب..
أنت في قلوب أبنائك..
وأنت حبهم الأول والأخير..
ولا خير فيهم إن قصروا أو تقاعسوا عن حمايتك
والدفاع عنك.
***
وأمنُك..
وسلامتُك..
وعزُّك..
هي همُّ الجميع وشغلهم الشاغل..
فهذا عهدٌ ووعدٌ..
ومرة أخرى لا خير فيمن ينكث العهد ولا يفي بالوعد.
***
المملكة إذاً ستبقى عصيةً على أعدائها..
تتباهى بمكانتها الروحية..
وتاريخها المجيد..
وسلامتها في الداخل وعلى الحدود إن شاء الله.


خالد المالك

نجم الكوميديا المتألق سمير غانم يفتح خزانة الذكريات:
سعيد بجذوري مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح

* القاهرة لقاء خالد فؤاد
يستعد نجم الكوميديا سمير غانم لتقديم عرض مسرحي جديد بعنوان (فرقع لوز) تشاركه بطولته ابنته النجمة الشابة (دنيا) في أول تجاربها المسرحية مع والدها، الذي ينهي عرض مسرحيته (دوري مي فاصوليا) خلال هذا الموسم بعد أن قدمها لمدة خمسة أعوام بنجاح كبير.
سمير غانم سعيد جداً بعرضه الجديد وبتكريم (مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال) الذي عقد مؤخراً، والذي قام بتكريم النجم الكوميدي لكونه صاحب أشهر شخصية فنية أسعدت الأطفال وهي (فطوطة) التي قدمها (سمورة) قبل 20 عاماً في (فوازير رمضان) مع المخرج الراحل فهمي عبد الحميد ومازالت عالقة في الأذهان حتى الآن.
ووسط هذه السعادة التي يعيشها النجم تفجرت على السطح من جديد أزمة صديق عمره الممثل الكوميدي جورج سيدهم الذي يعاني من مرض مزمن يفقده الحركة والقدرة على الكلام منذ خمسة أعوام، حيث قامت زوجة جورج بتفجير مفاجأة عنيفة مؤكدة أن سمير غانم لا يكلف نفسه مشقة السؤال ولو بالتليفون على (جورج) وأكدت الزوجة الدكتورة (ليندا) أن دلال عبد العزيز زوجة سمير غانم التي بدأت مشوارها الفني مع (جورج) وشاركته بطولة آخر مسرحياته (حب في التخشيبة) تزوره مرة كل سنتين أو كل ثلاث سنوات! وهكذا وجد سمير غانم نفسه متهماً بعدم الوفاء لصديقه بل لأقرب أصدقائه ورفيق رحلة المشوار الطويل.
توجهنا لسمير غانم لنواجهه بهذه الاتهامات قبل أن نخوض في أهم محطات حياته ومشواره الفني.
* سألناه: ماردك على الاتهام الموجه لك بالتنكر لصديق عمرك ؟
فأجاب: هناك فرق بين كوني لا أسأل عنه واطمئن على أحواله وبين عدم سؤالي عنه على الإطلاق فالثانية تعني أنني إنسان غير وفي لصديقي الذي قضيت معه أجمل سنوات العمر وقدمنا سوياً أجمل الأعمال وأنا أتابع أخباره الصحية عن طريق ابنتي (دنيا) و(أمل) فهما دائمتا السؤال عنه وزيارته ولا يستطيع أحد إنكار ذلك، فهما يحبانه للغاية وتفتحت عيونهن عليه وهن أطفال، ولطالما لعبا معه وقام هو بتدليلهن.
* ولماذا لا تكلف أنت نفسك مشقة السؤال عنه وزيارته؟
لو كنتم تعرفون قوة علاقتي (بجورج) ومدى حبي له سوف تدركون أنني لا أستطيع رؤيته على هذا الحال ولا أتحمل مشاهدته مريضاً وقعيداً لا يتكلم بعد أن كان يملأ الدنيا سعادة وبهجة ومرحاً فكيف يمكنني اليوم رؤيته وهو بهذا الشكل ؟ !
* قضيتم سوياً أكثر من 20 عاماً ما بين العمل والصداقة فلماذا انفصلتما؟
لقد انفصلت عن (الثلاثي) ولكن لم ننفصل أنا وجورج كأصدقاء. فالاتصال بيننا لم ينقطع أبداً وأكبر دليل على ذلك أنه حينما أختار زوجتي (دلال) للعمل معه في مسرحية (حب في التخشيبة) بعد مرور عشرة أعوام وأكثر على انفصالنا فنياً كنت أول المشجعين لدلال، وذهبت إلى المسرح مع أول يوم للافتتاح وشاهد الجميع جو الحب والمودة بيني وبينه.
* إذاً ما هي الأسباب الحقيقية التي دفعتك للانفصال عنه؟
دائماً أقول أن كل شيء نصيب فإذا كان مقدراً لنا الاستمرار فمن المؤكد كنا سوف نستمر، ولكن علاقة العمل توقفت عند هذا الحد وعموماً أنا سعيد بجذوري مع فرقة (الثلاثي) والتي من المؤكد لولاها ما كنت أصبحت سمير غانم.
بداية المشوار
* اسمح لنا بالعودة لبداية المشوار . . النشأة والميلاد وسر عشقك للفن؟
اسمي بالكامل سمير يوسف غانم من مواليد عام 1943 تخرجت في كلية الزراعة عام 1967، وبدأت مشواري الفني قبل التخرج بنحو خمسة أعوام وأنا في العشرين من عمري بعد أن عشقت الفن بصفة عامة والكوميديا بصفة خاصة منذ طفولتي المبكرة. وتألقت في كل عروض الجامعة بل كنت أشرف عليها وأقوم بإخراجها بنفسي.
* ولماذا تخصصت في فن الكوميديا تحديداً؟
هذا لم يكن اختياري بل هو قدري فقد وهبني الله خفة الظل والتلقائية مثل كل أفراد أسرتي، ولا أخفي عليكم أنني تأثرت بشدة بوالدتي التي كانت تتمتع بخفة ظل وتلقائية شديدة، وأنا واثق تماماً أنها لو كانت دخلت الفن كانت ستتفوق وبجدارة على كل (الكوميديانات) القدامى والمعاصرين أيضاً بما فيهم عادل إمام، فقد اكتسبت منها صفات عديدة جعلتني نجماً كوميدياً بالوراثة!
* وما موقفها هي ووالدك من اختيارك لمجال الفن؟
أنا أساساً لم أعطهم أي فرصة، فقد فوجئوا بي أعمل في عروض الجامعة، وقبلها بالطبع المرحلتين الثانوية والإعدادية ثم وجدوني أنتقل للمسرح وبعد أن كانوا يتخيلون أن هذه مرحلة مؤقتة لن تستمر بعد التخرج وجدوني أضع بكالوريوس الزراعة على الرف وأركز في عملي الفني.
* ومن الذي اكتشف بداخلك موهبة التمثيل الكوميدي؟
هذا شيء حدث عليه اجماع من كل الأساتذة في المراحل الدراسية المختلفة فكانوا يتساقطون على الأرض من شدة الضحك ليس في العروض التي أقدمها فقط بل في اللقاءات الخاصة حينما كنت أتصرف بتلقائية وأتحدث معهم دون أي سعي من جانبي لإضحاكهم، وكان أصدقائي بل والأساتذة يتسابقون على الجلوس معي ويصرون على إعطائي دروساً مجانية مقابل إضحاكهم!
* ومتى بدأ الجمهور يتعرف عليك؟
في عام 1962 بدأت الرحلة حيث تعرف المخرج الراحل محمد سالم على صوتي قبل أن يشاهدني حينما أذيع أحد عروضنا المسرحية بالجامعة في الإذاعة وكان يسعى في هذا الوقت لتكوين فريق مكون من ثلاثة أشخاص للعمل في برنامجه (أضواء المسرح) ووقع اختياره أولاً على جورج سيدهم الذي كان متخرجاً حديثاً من نفس كليتي (الزراعة) وسبقني هو بالطبع في التخرج، وكان محمد سالم قد شاهد جورج في برنامج تليفزيوني واكتشف فيه موهبة الكوميديا ثم وقع اختياره عليّ وانضم إلينا ممثل ثالث هو عادل نصيف قبل الضيف أحمد، وبدأنا في تقديم الحلقات (باسكتشات) فكاهية غنائية من تأليف حسين السيد وألحان محمد الموجي، ولا تتخيلوا مدى النجاح الذي حققه البرنامج فنحن أنفسنا فوجئنا به، ولأننا كنا ثلاثة أشخاص تم إضافة كلمة ثلاثي إلى (أضواء المسرح) ليصبح الاسم هو (ثلاثي أضواء المسرح).
* وكيف انضم إليكم الفنان الراحل الضيف أحمد؟
بعد مرور شهر تقريباً ولظروف خاصة به اعتذر عادل نصيف عن الاستمرار مع الفرقة، وحينما قام أحد المخرجين بترشيح الضيف أحمد لمحمد سالم فوجئنا بعدم اقتناعه به على الإطلاق لكنه قرر ضمه لفترة بسيطة حتى يعثر على ممثل آخر إلا أن الضيف رحمه الله أثبت له وللجميع قدراته العظيمة فأصبح أبرز نجوم الفرقة خاصة أن اللقاء الأول كان مع (الأوبرت الفكاهي) (كوتوموتو) الذي حقق نجاحاً كبيراً.
* فرقة (ثلاثي أضواء المسرح) ظهرت في وقت كانت هناك فرق كوميدية شهيرة مثل (ساعة لقلبك) وغيرها فما هو سر هذا النجاح؟
كانت الساحة الكوميدية حكراً عليهم وتلاحظون أن عمالقة الكوميديا الكبار والعظماء كان لهم سيطرة غير عادية في الستينات.
فبخلاف (ساعة لقلبك) كان هناك فرق إسماعيل ياسين ونجيب الريحاني و(المتحدين) بقيادة مدبولي والمهندس وفرق مسرح التليفزيون، ومن هنا فشلت كل الفرق التي ظهرت وسعت للتواجد وسط هؤلاء الكبار، ويعود السبب الرئيسي لنجاحنا نحن أننا ظهرنا بطابع غنائي مختلف عن الجميع فنجحنا في تحقيق حالة من البهجة في قلوب المشاهدين.
وتعامل محمد سالم مع الموضوع بذكاء شديد فالبداية كانت اسكتشات فكاهية رسخت لشكل جديد من فنون الكوميديا ثم بدأنا مرحلة (فوازير رمضان) هي أول فوازير في التليفزيون العربي، وحققت نجاحاً ساحقاً جعلها تستمر أعوماً طويلة ثم كانت خطوة المسرح بعد ذلك، خاصة بعد أن دعمنا وجودنا بالظهور بنفس هيئتنا في العديد من الأفلام الكوميدية في هذا الوقت فكنا نضفي عليها بالاسكتشات التي نقدمها حالة من البهجة لا نظير لها.
صدمة قاسية
* وما هي أبرز العروض المسرحية التي قدمتها فرقة (ثلاثي أضواء المسرح)؟
قدمنا عروضاً كثيرة ناجحة على خشبة المسرح أذكر منها (حدث في عزبة الورد) و(الراجل اللي أتجوز مراته) و(حواديت) وغيرها من العروض.
* وما هي أصعب المواقف التي واجهتكم في هذه الفترة؟
كانت الصدمة القاسية بكل المقاييس حينما رحل عنا الضيف أحمد فجأة عام 1970 وهو في الرابعة والثلاثين من عمره، فقد اهتزت الأرض من أسفل أقدامنا وبكينا بالأيام والأسابيع ولم نكن نتخيل أبداً أنه يمكننا الاستمرار بدونه.
* وكيف تغلبتم على هذه الصدمة؟
ظللنا لمدة ستة شهور بلا عمل فكيف نعمل وقد رحل عنا رفيق النجاح، إلا أن ضغوط الجماهير بضرورة العودة لإسعاد الناس والحفاظ على اسم الضيف أحمد جعلتنا نعود من جديد ولا تتخيلون الصعوبة البالغة في أول أيام العمل بدون رفيق المشوار الراحل.
* وما هي أبرز العروض التي قدمتها أنت وجورج بعد وفاة الضيف؟
قدمنا عروضاً كثيرة حققت جميعها نجاحاً كبيراً فكان العرض يستمر بالعامين والثلاثة نظراً للإقبال الجماهيري كما حدث مع (موسيقى في الحي الشرقي) 711972 و(جوليو ورومييت) 1972 1973 و(المتزوجون) من 1976 إلى 1979 ثم (أهلاً يا دكتور) آخر العروض التي قدمناها سوياً حتى عام 1981م.
* انفصلت بعد هذا عن فرقة (الثلاثي) وقدمت عروضاً كثيرة بمفردك حدثنا عن أهم وأبرز هذه العروض؟
أعتز كثيراً بمسرحيات (الأستاذ مزيكا) و(جحا يحكم المدينة) و(أخويا هايص وأنا لايص) و(بهلول في أسطنبول) و(أنا ومراتي ومونيكا) وغيرها حتى العرض الحالي (دوري مي فاصوليا) التي نقدمها للموسم الخامس على التوالي بنجاح كبير.
* وهل سيستمر عرضها في موسم الصيف القادم؟
لا فقد قررت إنهاء عرضها مع انتهاء الموسم الشتوي الحالي والاستعداد لبدء بروفات عرض جديد.
* وهل لنا التعرف على فكرة وعنوان هذا العرض؟
نعم اسمه (فرقع لوز) تأليف الأستاذ أحمد الإبياري وستشاركني بطولته ابنتي (دنيا) وزملاء آخرون.
* بمناسبة الحديث عن (دنيا) . . ما هي مشاعرك بعد ترشيح محمد هنيدي لها لتشاركه بطولة فيلمه القادم؟
مؤكد أنا سعيد بذلك لأنني مؤمن بموهبة (دنيا) ومقتنع تماماً أنها لم تحصل على حقها حتى الآن رغم كل الأعمال التي شاركت فيها.
* ولماذا لم تقف إلى جانبها وترشحها للعمل معك؟
لأنني أريد أن تعتمد على نفسها في البداية وتشق طريقها بنفسها فلا يقال إنها اعتمدت على اسمي كما حدث مع غيرها.
* ولكنك لا تستطيع أن تنفي مساعدة والدتها الفنانة دلال عبد العزيز لها؟
على صعيد الخبرة نعم ولكن في فرضها على أي عمل فهذا لم يحدث، فعند ظهورها لأول مرة عملت (دنيا) مع يحيى الفخراني والمخرج محمد فاضل ولو لم يكن الدور مناسباً لها ما كان فاضل أو الفخراني استعانا بها ونفس الكلام ينطبق تماماً على المخرجين الآخرين الذين عملت معهم.
* وما رأيك في اتجاهها للغناء وإصدارها ألبوماً يحمل صوتها مؤخراً ؟
(دنيا) في الأساس عاشقة للغناء وشاركت في حفلات عديدة وحصدت جوائز وأشاد الجميع بصوتها، وكان من الطبيعي أن تبدأ مشوارها كمطربة قبل التمثيل.
* وكيف رشحتها للعمل معك في مسرحيتك القادمة (فرقع لوز)؟
رشحتها لأنني وجدت دور البطولة كما كتبه أحمد الإبياري بعد قراءتي للنص منطبقاً تماماً عليها.
* ولماذا لم تقف أنت وزوجتك دلال إلى جانب ابنتك الثانية (أمل) كما فعلتم مع (دنيا)؟
ايمي بدأت حياتها كمساعدة مخرج مع محمد فاضل في مسلسل (للعدالة وجوه كثيرة) ثم قررت الاتجاه للغناء وبدأت في التجهيز بالفعل لدويتو مع تامر حسني إلا أنني لا أخفي عليكم أنني أريدها أن تركز أكثر في دراستها حالياً ثم تحدد الاتجاه الذي تريده.
حكايتي مع دلال
* كان أول ظهور للفنانة دلال عبد العزيز معك في مسرحية (أهلاً يا دكتور) إلا اننا نلاحظ عدم لقائك بها فنياً طيلة الأعوام العشرة الماضية فلماذا ؟
الأمر في غاية البساطة وهو أن عملية الترشيح يفرضها النص ذاته، وكل الأدوار النسائية في كل عروضي السابقة لم أجدها فيها وهي ترى أيضاً نفس الشيء، والفن ليس له أي علاقة بالمجاملات أو العلاقات الأسرية.
* وما ردك إذاً على ما يقال من وجود خلافات بينكما بصفة مستمرة؟
شائعات لا صلة لها بالحقيقة فنحن زوجان ناجحان لمدة 25 عاماً وتربطنا علاقة متبادلة من الحب والاحترام منذ أول يوم لزواجنا حتى الآن
* وما حقيقة ما تردد عن غيرتها الشديدة عليك خاصة بعد الشائعات التي طاردتك مع بعض بطلات مسرحياتك؟
غيرة طبيعية كما يحدث بداخل كل امرأة متزوجة إلا أن هذه الغيرة لم تصل أبداً بيننا والحمد لله لأي شيء يعكر صفو الحياة.
* وما رد فعلك بعد قيامها ببطولات مسرحية بدونك؟
أنا الذي طلبت منها هذا فكان يجب أن أقف إلى جانبها وأساعدها على النجاح طالما توفر لي المناخ المناسب في بيتي كزوجة في المقام الأول.
* ولكن الكثيرين أكدوا أن العلاقة الزوجية ليست دائماً على ما يرام ووصل الأمر لتأكيد البعض على إقامة كل منكم في بيت مستقل بعيداً عن الآخر؟
إذاً أنا أدعوكم لزيارتنا في المنزل لتشاهدوا بأعينكم هل نحن نقيم سوياً أم لا؟ كأبلغ رد من جانبي على مثل هذه الشائعات.
* ولكنك ظللت أعواماً طويلة مضرباً عن الزواج حتى أعلنت فجأة عن ارتباطك بدلال (الممثلة الصاعدة) آنذاك فكيف؟
صدقوني هي التي ضحكت عليّ ! !
فقد كانت قادمة من بلدها في (الشرقية) بنت بريئة وساذجة جداً، وكنت أشاهدها في بعض الحفلات والأعمال الفنية قبل أن تعمل معي في عرض (أهلاً يا دكتور) وبصراحة لم أكن أتخيل أبداً أنني سأتزوجها، وبعد عملها معنا في هذا العرض حدث تقارب شديد جداً بيننا، وجمعتنا مواقف عديدة وفي النهاية لم يكن هناك مفر من الزواج بعد أن لفت شباك حبها حول رقبتي!
* قضيت قبل زواجك منها أكثر من 20 عاماً نجماً ناجحاً ومؤكداً كان لك معجبات كثيرات فما هي الأشياء التي وجدتها فيها دون غيرها؟
كان حولي معجبات كثيرات جداً وكلهن كن يتمنين الاقتراب والزواج مني إلا أنني كنت مشغولاً بعملي فقط فكنت من أشهر (العزاب) في الوسط الفني ولا تسألوني عن سبب حبي لدلال واختياري لها لتصبح شريكة حياتي فقد توافقت طباعنا وأهدافنا ونجحت هي في اقناعي بها وفي النهاية القسمة والنصيب.
اتهام ظالم
* قدمت للسينما اكثر من 80 فيلماً سواء في أدوار ثانوية أو بطولات مطلقة . . حدثنا عن أهم الأفلام التي تعتز بها ؟
هناك أفلام قدمتها في بداية مشواري عديدة ولكن القليل منها هو الذي أعتز به مثل (آخر شقاوة) عام 1964 و(صغيرة على الحب) عام 1968 و(شباب مجنون جداً) و(مدرسة المشاغبين) و(خلي بالك من زوزو) عام 1973 وفي عام 1974 شاركت في أفلام (24 ساعة حب) و(أميرة حبي أنا) و(أنسات وسيدات) وفي العام التالي 1975 شاركت في أفلام (شبان هذه الأيام) و(العش الهادئ) و(ملوك الضحك) وشاركت في عام 1976 شاركت في أفلام (ما بعد الحب) و(الحب على شاطئ ميامي) و(أزواج طائشون) و(جواز على الهوا) و(جنس ناعم) وقدمت في عام 1977 أفلام (إلى المأذون يا حبيبي) و(الزوج المحترم) و(بص شوف سكر بتعمل إيه) و(البنت الحلوة الكدابة) و(13 كدبة وكدبة) و(الحلوة والغبي) ورغم أنني قدمت في عام 1978 عدداً كبيراً من الأفلام مثل (أحلى أيام العمر) و(امرأة بلا قلب) و(أهلاً يا كابتن) و(أولاد الحلال) و(سكة العاشقين) إلا أنني أعتز كثيراً بفيلم (البعض يذهب للماذون مرتين) كما أعتز بفيلم (أذكياء لكن أغبياء) الذي قدمته عام 1979 وفيلمي (البنات عايزة أيه) و(شفاه لا تعرف الكذب) عام 1980 وغيرها.
أفلام مقاولات
* ولماذا تعرضت أفلامك لهجوم شديد من النقاد لكونها تندرج تحت مسمى (أفلام المقاولات)؟
ردي أنه اتهام ظالم للغاية . . فقد شهدت السينما في هذه الفترة تحولات جذرية وأصبح التركيز على أفلام الكوميديا ومن هنا كنت أنا وغيري من كومديانات هذه الفترة أبطال ونجوم هذه المرحلة.
* ألا تتفق معنا أن الكثير من هذه الأفلام لم تكن تحمل أي مواضيع هادفة ولهذا سقطت من ذاكرة السينما؟
هذا أيضاً غير حقيقي بدليل أن الكثير من هذه الأفلام لا زالت تعيش حتى اليوم وتحرص الجماهير على متابعتها في الفيديو والقنوات الفضائية وأهمها (حسن بيه الغلبان) و(عروسة وزوج عرسان) و(4 2 4) و(البنت اللي قالت لأ) و(تجيبها كدة هي كدة) و(يا رب ولد) و(عضة كلب) و(حادي بادي) و(رمضان فوق البركان) و(فقراء ولكن سعداء) والقناص والعرض حالجي و(المنحوس) و(أرباب سوابق) و(محطة الأتوبيس) و(الغشيم) (ومجرم رغم أنفه) و(الهاربه للجحيم) و(السلاحف) و(الكابتن وصل) و(سمورة والبنت الأمورة) و(الأهطل) و(القناص) وغيرها كل هذه الأفلام وغيرها قدمت للجماهير للبسمة الخفيفة دون جرح مشاعرهم.
* وما هو تفسيرك لعزوف السينما عنك وعن أبناء جيلك في السنوات الأخيرة؟
دعنا نتفق على أن السينما المصرية والعربية عموماً تبحث طيلة حياتها عن الشباب، وقد تسلمنا الراية من أجيال سبقتنا وكان لابد وأن نقوم بتسليمها لأجيال تالية لنا فهذه هي عجلة الحياة.
* بعض أبناء جيلك من الكوميديانات نجحوا في التنويع والتغيير في نوعية أدوارهم فلماذا لم تقدم أعمالاً تراجيدية مثلهم؟
لا أخفي عليكم فكرت في هذا بالفعل وقدمت فيلماً واحداً اسمه (أيام التحدي) مع فريد شوقي ووجدت الجمهور يضحك رغم أنني لم أقدم فيه كوميديا على الإطلاق، فأدركت أن الأمر صعب جداً بالنسبة لي فقررت العودة لبيتي الأساسي وهو الكوميديا.
* قدمت مسلسلات تليفزيونية عديدة . . حدثنا عما تحتفظ به في مكتبتك الخاصة وتعتز به؟
بالطبع أعتز كثيراً بمسلسل (حكاية ميزو) الذي حقق نجاحاً ضخماً في نهاية السبعينات وأعقبه نجاح مسلسل (كابتن جودة) وكذلك آخر مسلسل لي (أنسى اللي فات يا فرحات) وبالطبع أعتز بشدة بفوازير (فطوطة وسمورة) وحلقات (ألف ليلة وليلة) فقد تحقق لهم نجاح كبير في منتصف الثمانينات.
* صف لنا مشاعرك بعد تكريمك في (مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال) مؤخراً ؟
مهما تحدثت ووصفت فهي مشاعر من الصعب وصفها فلا يوجد أروع من تكريم الفنان وهو على قيد الحياة.
* سمير غانم . . نجحت عبر مشوارك الفني الحافل في إضحاك الملايين فمن الذي يضحكك ؟
كل الرواد القدامى الذين تأثرت بهم وتعلمت منهم مثل نجيب الريحاني وإسماعيل ياسين وعبد المنعم مدبولي والنابلسي والقصري والكسار والمهندس جميعهم تعلمت منهم الكثير وبالطبع أبناء جيلي عادل إمام ومحمد صبحي وسعيد صالح ويونس شلبي كلهم فنانين كبار.
* ومن الذي يضحكك حالياً؟
هل تصدقونني إذا قلت لكم أن الوحيد الذي يضحكني الآن بشدة هو شعبان عبد الرحيم الذي شاركني مسرحية (دوري مي فاصوليا) انه يتصرف بعفوية وتلقائية شديدة حتى على خشبة المسرح وما يأتي على لسانه يقوله فيجعلني أنسى نفسي وأسقط على المسرح من الضحك !

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
الصحة والتغذية
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
دراسة
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved