Al Jazirah Magazine Tuesday  12/06/2007 G Issue 222
أنت وطفلك
الثلاثاء 26 ,جمادى الاولى 1428   العدد  222
 
الكذب عند الصغار

 

 
 

* لا تقلقي إذا رفض طفلك البالغ من العمر أربع سنوات مشاركة أحد في ألعابه: قضيت طيلةالفترة الماضية في تعليم طفلك أهمية مشاركة الآخرين لكنك ما زلت تسألين عن سبب رفضه فعل ذلك، على الرغم من اعتقادك بأنه لابد من أنه فهم هذا الأمر. في الواقع ليس المطلوب من طفلك أن يشارك مقتنياته مع أحد في هذه المرحلة في حين أنه مطلوب منك أن تستمري في تعليمه أهمية المشاركة. تقول (جاين نيلسن)، اختصاصية في الشؤون الأسرية: (إنه من غير المنطقي التوقع من جميع الأطفال خلال السنوات الأربع الأولى، أن يفهموا فعلياً مبدأ المشاركة ثمة أطفال لا يشعرون بالراحة لعملية المشاركة إلا بعد بلوغهم السنوات الست، وهذا يعني أنهم سيصبحون أفراداً أنانيين في مرحلة البلوغ). بدلاً من إرغام الطفل على مشاركة ألعابه، عندما يرفض فعل ذلك، أسأليه: (هل يمكن لرفيقك أن يلعب بالقطار عندما تنتهي من اللعب به؟) أو (هل لديك لعبة أخرى ليتسلى بها رفيقك؟).

* لا تقلقي إذا قام طفلك البالغ من العمر ست سنوات بالكذب: الكذب بين الفينة والأخرى يعتبر أمراً طبيعياً بالنسبة إلى طفل في هذه المرحلة العمرية، لكن عليك الانتباه من أن يتحول عادة سيئة، عندها يصبح من الضروري اتخاذ مجموعة من الخطوات لوضع حد للمسألة، لا تقلقي إذا لجأ طفلك إلى الكذب أحياناً، فأنت حتما لم تخفقي في تربيته، إنما ببساطة هو يرغب في أن يتصرف باستقلالية لكنه في الوقت ذاته، لا يريد أن يخيب أملك.

تقول (جاين نلسن) إن أغلبية الأطفال تكذب لأنهم يقولون ما يرغب الأهل في سماعه، اما أنها تكذب أحياناً، لأنها تخاف من العقاب).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة