Al Jazirah Magazine Tuesday  12/06/2007 G Issue 222
أنت وطفلك
الثلاثاء 26 ,جمادى الاولى 1428   العدد  222
 

لا يحتاج طفلك إلى المياه أو السوائل بصفة عامة قبل نهاية العام الأول لأن الرضاعة تغنيه وتمده بكل ما يحتاجه جسمه.

بعد نهاية عامه الأول تصبح المياه والعصائر ضرورية ويجب تقديمها لصغيرك فهي تعد جزءاً من نظامه الغذائي في هذه الفترة ولا يمكن إغفالها لأنها تمده بالفتيامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها جسمه ليحافظ على ترطيبه.

يحتاج الطفل إلى كوبين من الحليب وكوبين من المياه وكوب من العصير ...>>>...

الحساسية مرض وراثي، يرثه الأطفال عن والديهم وأجدادهم لذا إذا كان هناك من يعاني هذا المرض في العائلة، فيجب عليك الانتباه إلى الأطعمة المقدمة لابنك والتي قد تحتاج منك إلى تأخير تقديمها إليه واستشارة طبيبك حتى تتفادى حدوث مضاعفات خطرية.

1- لا تجربي الحبوب قبل أن يتم طفلك الشهر الثامن.

2- البيض، حليب البقر، الفراولة، أو السمك، لا تدخلي هذه الأطعمة على جدول طفلك الغذائي إلا بعد نهاية العام ...>>>...

1- لا تبدئي بإعطاء أي أطعمة لطفلك قبل الشهر الرابع لأنه جهازه الهضمي قبل هذا الوقت لن يكون جاهزاً لمتابعة هضم الطعام، وإذا انتظرت حتى يتم الشهر السابع دون إطعامه فقد تعرضينه لخطر الاختناق بسبب صعوبة البلع.

2- لا تقدمي له الطعام ساخناً أبداً حتى لا تحفري في ذاكرته الصغيرة ذكرى سيئة، تجعله يرفض كل الأطعمة فيما بعد، واحرصي على أن يكون الطعام دافئاً وجربيه على لسانك قبل وضعه في فم صغيرك.

3- ...>>>...

* لا تقلقي إذا رفض طفلك البالغ من العمر أربع سنوات مشاركة أحد في ألعابه: قضيت طيلةالفترة الماضية في تعليم طفلك أهمية مشاركة الآخرين لكنك ما زلت تسألين عن سبب رفضه فعل ذلك، على الرغم من اعتقادك بأنه لابد من أنه فهم هذا الأمر. في الواقع ليس المطلوب من طفلك أن يشارك مقتنياته مع أحد في هذه المرحلة في حين أنه مطلوب منك أن تستمري في تعليمه أهمية المشاركة. تقول (جاين نيلسن)، اختصاصية في الشؤون الأسرية:
 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة