Al Jazirah Magazine Tuesday  12/06/2007 G Issue 222
أنت وطفلك
الثلاثاء 26 ,جمادى الاولى 1428   العدد  222
 

8 نصائح تضمني بها سلامة طفلك

 

 

1- لا تبدئي بإعطاء أي أطعمة لطفلك قبل الشهر الرابع لأنه جهازه الهضمي قبل هذا الوقت لن يكون جاهزاً لمتابعة هضم الطعام، وإذا انتظرت حتى يتم الشهر السابع دون إطعامه فقد تعرضينه لخطر الاختناق بسبب صعوبة البلع.

2- لا تقدمي له الطعام ساخناً أبداً حتى لا تحفري في ذاكرته الصغيرة ذكرى سيئة، تجعله يرفض كل الأطعمة فيما بعد، واحرصي على أن يكون الطعام دافئاً وجربيه على لسانك قبل وضعه في فم صغيرك.

3- لا تقدمي لطفلك السبانخ، الجزر، الملفوف أو الكرنب، اللفت والشمندر، بعد تحضيرها في المنزل لأنها أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من النترات التي قد تسبب الأذى لطفلك قبل أن يتم العام الأول، في حين أن المجهزة في البرطمان مثل (الجربر) أكثر أماناً.

4- عند استعمالك البرطمان لا تطعمي طفلك منه مباشرة بل تناول كمية صغيرة في طبق جانبي وبذلك تتفادين نمو البكتيريا داخله وتستطيعين حفظه في الثلاجة لمدة تصل إلى 72 ساعة.

5- لا تضعي حبوب القمح داخل زجاجة الرضاعة واستعيضي عنها بالزجاجة ذات الملعقة فهي أفضل له حتى يتعود على ملمسها في فمه.

6- هناك أطعمة لا يتناولها الطفل قبل أن يتم عامه الرابع مثل الجزر الطازج، العنب، الحلوى الصلبة، البوب كورن أو الهوت دوج حتى لا تتسبب في خنقه نظراً لصعوبة بلعها، كما أن عليك تفادي إعطاء طفلك دون العام عسلاً لأنه يسبب تسمماً في اللحم، وهو مرض خطير جداً يصيب المولودين حديثاً.

7- عندما تضعين أمام طفلك الطعام لا تتركيه يأكل بمفرده دون ملاحظته، بل أبقي عينيك عليه دائماً حتى تتأكدي من أنه في أمان وبالتالي لا يبلع قطعة كبيرة أو يضع كمية هائلة في فمه ويتعرض للاختناق.

8- احرصي على حضور دروس تفيدك في الإسعافات الأولية حتى تستطيعي مساعدة طفلك عندما يحتاج إليك.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة