Al Jazirah Magazine Tuesday  12/06/2007 G Issue 222
ملف الأسرة
الثلاثاء 26 ,جمادى الاولى 1428   العدد  222
 

سرطان الثدي تحت المجهر

 

 

* إعداد - تنكزار سفوك

قالت دراسة علمية إن علماء بريطانيين توصلوا إلى طريقة جديدة للتعرف على الجينات الوراثية التي تتسبب في زيادة نسبة إصابة النساء بسرطان الثدي.

وقال باحثون شاركوا في الدراسة التي أشرف عليها معهد كامبردج البريطاني لأبحاث أمراض السرطان في المملكة المتحدة أن الأسلوب الجديد سوف يفيد بالتعرف سريعاً على الجين المسبب لمرض سرطان الثدي حيث يأمل العلماء في أن تفيد الطريقة الجديدة في التعرف على مدى إمكانية إصابة أية امرأة بالمرض بعد إجراء تحليل بسيط للدم.

وأضافوا في دراسة بهذا الشأن نشرت في مجلة ناتشر البريطانية الطبية إن علماء معهد كامبردج لأبحاث السرطان حددوا مؤخراً خمسة مورثات جديدة أخرى بعد أن كان العلماء قد توصلوا في السابق إلى اكتشاف مورثين فقط مسؤولين عن مرض سرطان الثدي.

وقالوا في الماضي استغرق الأمر عشرات السنوات لفحص الحامض النووي أي الجينات الوراثية لدى المريض للتوصل للجين المصاب لكن الطريقة الجديدة ستجعل من إنجاز هذه المهمة وبشكل سريع.

وتقوم الطريقة الجديدة على مقارنة الحمض النووي للمصاب بحمض سليم وبهذا يسهل التعرف على المورثات المسببة للمرض ويستغرق الأمر عدة ساعات للانتهاء من هذه المهمة باستخدام جهاز الحاسوب الآلي.

وأعربوا عن الاعتقاد أنه من خلال توسيع البحث في هذا المجال وباتباع هذا الأسلوب سيتمكن الباحثون في خلال شهور معدودة من رسم خريطة للجينات التي يمكن أن تسهم في زيادة نسبة الإصابة بالمرض.

وكانت دراسة علمية نشرت الشهر الماضي قد قالت إن النساء اللواتي يتناولن اللحوم الحمراء بصفة يومية معرضات للإصابة بسرطان الثدي أكثر من غيرهن اللواتي يتناولن أغذية مختلفة الأنواع.

وأضافت الدراسة التي قامت بها جامعة شيفيلد في وسط بريطانيا إن اللواتي يتناولن يومياً ما يعادل 57 غراماً من اللحوم الحمراء لديهن القابلية بواقع 42 بالمائة للإصابة بمرض سرطان الثدي خاصة النساء اللواتي تجاوزن سن اليأس.

وأعربت الدراسة عن الاعتقاد أن النشء الجديد من الفتيات اللواتي يتناولن اللحوم الحمراء يومياً لديهن أيضاً القابلية للإصابة بسرطان الثدي لكن بنسبة اقل من اللواتي تجاوزن سن اليأس مشيرة إلى أنها درست حالات أكثر من 30 ألف سيدة تراوحت أعمارهن بين 35 إلى 69 عاماً ممن أصبن بسرطان الثدي.

وتتطابق هذه الدراسة الجامعية البريطانية مع دراسة مماثلة أجرتها جامعة هارفارد الأمريكية مؤخراً حيث لاحظت الدراسة الجامعية الأمريكية إن النساء اللواتي يتناولن خمس قطع من اللحوم الحمراء أسبوعياً لديهن القابلية للإصابة بسرطان الثدي بواقع 42 بالمائة عن غيرهن اللواتي يتناولن لحوماً أقل.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة