الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 13th December,2005 العدد : 153

الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1426

محاكمة صدام وأعوانه
تابعت - كغيري - محاكمة صدام وأعوانه..
وكأني أشاهد مسلسلاً رديئاً في الصوت والصورة وحتى في الإخراج..
كان كل شيء أمامي يوحي بعدم الانضباط، وافتقاد المحكمة لهيبتها ووقارها وسكينتها..
وشعرت بالضيق، كيف أن محاكمة عهد أو جرائم تتم بهذه الصورة وبهذا (التكتيك) الغريب.
***
فمن جانب لم أفهم لماذا يُؤخر نقل المداولات نصف ساعة عن موعده بدلاً من نقل مجريات المحاكمة مباشرة على الهواء..
ومن جانب آخر أتساءل لماذا يختفي الصوت - صوت المتهمين تحديداً - من حين لآخر..
حاولت أن أفسر أيضاً لماذا كانت سلطة القاضي ضعيفة في فرض الالتزام بالهدوء فما استطعت..
كانت هيبة المحكمة وقاضيها كما ظهر لي في حالة سيئة، كون النظام غائباً أو مغيّباً.
***
ولا أدري كيف ستكون الجلسات القادمة في ظل الصورة الهزيلة التي ظهرت بها المحكمة أمام العالم في الأسبوع الماضي..
هل ستعالج الأخطاء وكيف؟!
فالمشاهدون قد لا تعنيهم جميعاً نوعية الحكم الذي سيصدر بحق المتهمين، بقدر ما يهمهم أن يتابعوا مجريات المحاكمة بشكل مريح لهم..
وإذا كان هناك من تعنيه نوعية الأحكام التي ستصدر لاحقاً عن المحكمة، فرأيه في أحكام لم تصدر بعد سابق لأوانه.
***
وفيما أنا أكتب لكم عن محاكمة صدام ومساعديه، لا بد من التذكير بأن العراق يمر الآن بمرحلة دقيقة وخطيرة جداً..
وكل المؤشرات التي تتعلق بهذا الوطن الجريح مخيفة وقاتلة..
بدءاً من التلويح بالتقسيم..
إلى الاستمرار في الاحتلال..
إلى تهميش فئة من السكان وإقصائها من السلطة ومن أي دور يمكن أن تشارك به في المستقبل..
***
وهو لهذا يحتاج إلى محكمة لها هيبتها ووقارها ومصداقيتها في محاكمة أشخاص النظام البائد..
وهذا لا يتحقق إلا من خلال توفير الأجواء المناسبة المتعارف عليها كمتطلبات للمحاكم..
فالجرائم الإنسانية في العراق سواء في الماضي أو الحاضر وحتى في المستقبل تحتاج إلى هذا النوع من التهيئة والشفافية والتوجه الصادق نحو إيجاد محاكم ومحاكمات تصون وحدة العراق وتنصف شعبه من خصومه السابقين والحاليين ومن سيأتي بعدهم.
***
ومرة أخرى، وحيث إن العراق تنتظره بعد غد انتخابات مصيرية ومهمة في ظل وجود الاحتلال البغيض، وحيث تجري محاكمة رئيسه السابق وبعض مساعديه..
ومن خلال الرصد السريع لما جرى من تحضير لهذه الانتخابات، فربما يتبين للمتابع أن الانقسامات والخلافات هي اليوم على أشدها حتى بين أصحاب المذهب الواحد، فكيف بها بين القوميات والمذاهب والأطياف الأخرى..
لهذا فإن تطويق هذا النوع من الصراعات يجب أن تكون له الأولوية من الاهتمام باعتباره الحل الأمثل لبناء العراق الجديد.
***
والمقاومة العراقية كما يراها البعض - الأعمال الإرهابية كما يصفها البعض الآخر - إنما تعبر عن حالة يأس وإحباط لدى الشعب العراقي أو بعضه من الحالة العراقية..
وإن التباين في المواقف من مشاهد محاكمة صدام وأعوانه، وإن كان هذا يدخل ضمن القناعات الشخصية لشعب العراق، إلا أن هذه المحاكمة ينبغي أن تعطي صورة حسنة عن إسلوب التعامل في العراق الجديد..
لأن الخوف على العراق، على مستقبل شعب العراق، يزداد - كما نرى - يوماً بعد آخر، والمَخْرَجُ من هذه الأزمة لا يتم إلا (بكلمة سواء) بين كل أفراد هذا الشعب ومن غير تمييز أو مفاضلة، ولكن متى وكيف، هذا هو السؤال!!.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
هل تنجح الدبلوماسية الثقافية في تجميل وجه أمريكا في العالمين العربي والإسلامي؟!

* إعداد - أشرف البربري
منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر وما تلاها من الحرب الأمريكية ضد أفغانستان والعراق أدرك الأمريكيون أن العالم وبخاصة الشعوب العربية والإسلامية تحمل الكثير من العداء للولايات المتحدة وسياساتها وأن هذا العداء هو التربة الخصبة لنمو المزيد من الانتحاريين المستعدين لتفجير أنفسهم من أجل إلحاق أكبر قدر من الضرر بالمصالح الأمريكية.
وفي ظل هذه الأجواء عاد الحديث في واشنطن عن ........ التفاصيل
اليمن المتطرف يكسب أرضا جديدة على حساب المهاجرين
نار الغرباء في فرنسا تهدد بلهيبها أوروبا !

* إعداد - عايدة السنوسي
فرضت موجة الاضطرابات التي انطلقت قبل اسابيع في الضواحي الفقيرة للمدن الفرنسية الكبيرة التي يسكنها غالبية من أبناء المهاجرين نفسها على اهتمامات وسائل الإعلام في مختلف دول العالم.
فقد اكتشف العالم أنه يقف في مواجهة قضية الأقليات العرقية في دولة ظلت من وجهة نظر الكثيرين نموذجا للحرية والإخاء والمساواة.
وقد تناولت الكاتبة الأمريكية هيلينا كوبانا قضية المهاجرين في ........
التفاصيل

موجز اقتصادي

* الجزائر: أعلنت الشركة النفطية الجزائرية (سوناطراك) عن اكتشاف نفطي جديد بحوض واد ميا بمنطقة ورقلة جنوب الجزائر حيث ذكرت أنها حققت خلال 2005 عدة اكتشافات نفطية في نفس المنطقة وأن الاكتشاف الأخير هو السادس من نوعه خلال العام الحالي.
* القاهرة: أعلنت شركة أنمارسات للاتصالات عبر الأقمار الصناعية عن طرح نظام (بي. جي. إيه. إن) المطور للاتصالات ونقل المعلومات الذي يُعد أول نظام عالمي يتيح نقل الصوت ........
التفاصيل

توجه نحو إقامة المزيد من المصافي
هل ستخرج صناعة تكرير النفط الأمريكية من عنق الزجاجة؟!
* إعداد - عايدة السنوسي
عندما أطاح الإعصار كاترينا بعدد كبير من المنشآت النفطية الأمريكية في مياه خليج المكسيك وعلى السواحل الأمريكية قفزت أسعار النفط العالمية إلى مستويات قياسية وتبعتها أسعار البنزين في الولايات المتحدة.
ومنذ الطفرة التي شهدتها أسعار النفط العالمية منذ أواخر العام الماضي قفزت إلى السطح قضية تكرير النفط ومدى كفاية القدرات التكريرية للمصافي الموجودة في العالم وبخاصة في الدول ........
التفاصيل

الأمية في الأرياف

تنكزار سفوك
لا شيء يهدد الحياة الاجتماعية والاقتصادية في أرياف الكثير من الدول النامية مثلما تهدده الأمية، فهي قادرة على نشر التخلف على أوسع نطاق، وكبح التطور بأقوى الكوابح، وإضعاف الإنتاج، و طغيان الجهل على كافة المستويات والأصعدة، ووضع الأساس لفقر مستديم ينخر في الأجساد و العقول، ويعم الفساد.
لذا فالتعليم غاية اقتصادية في أحد جوانبه وضمانٌ اجتماعي للأسر الفقيرة؛ إذ يحقق لهم دخلاً مادياً ........
التفاصيل

أحلام الهجرة إلى أستراليا تداعب الكروات!!

ثمة دعابة كانت منتشرة في يوغوسلافيا السابقة ولا تزال موجودة حتى الآن في البلدان التي كانت من قبل تشكل هذه الدولة الشيوعية السابقة تقول: ما هو الفارق بين اليوغوسلافي الغبي واليوغوسلافي الذكي ؟
الجواب: إن الذكي هو ذاك الذي يرسل من الخارج بطاقات بريدية إلى الغبي الذي ظل بداخل البلاد. ويمكن من خلال تأمل هذه الدعابة تلمس تلك الحقيقة البشعة التي تتمثل في مشاعر السخط التي سادت لعقود بين مواطني ........
التفاصيل

التّعذيب البدني والنفسي في مدارس تايوان


يسعى التحالف الوطني لمجالس الآباء ومؤسسة التعليم الإنساني وهو هيئة تايوانية غير رسمية لمراقبة التعليم منذ زمن بعيد لحظر العقاب البدني في مدارس تايوان لحماية الطلاب من التعذيب البدني والنفسي على حد قولهم.
وساعد شريط فيديو سجل حادث ضرب معلمة لتلميذ بعصى غليظة عبر كاميرا الهاتف المحمول لأحد زملاء الطالب وبثه التلفزيون الشهر الماضي على إثارة اهتمام السياسيين ودفعهم لطرح مشروع قانون يمنع ضرب ........
التفاصيل

من أجل أداء أفضل
لكل غرض صحي مايناسبه من الغذاء

* إعداد - د.نهاد ربيع البحيري
لا شك أن الغذاء الصحي المتكامل ملائم في كل الأوقات ولكل الأغراض.
فالغذاء الصحي والوجبة المتكاملة المتوازنة في عناصرها والبعيدة بقدر الإمكان عن المواد الحافظة والأغذية قليلة القيمة الغذائية هي التي تكسب الجسم النشاط والحيوية وتكسب الجلد صحة ونضارة تعكس صحة الجسم كله فضلاً عن تحسن الأداء العقلي نظراً لملاءمة الوقود الذي يدخل إليه.
إننا نجد مَنْ يمتلك سيارة ........
التفاصيل

الطريق نحو استقلالية الطفل
اتركيه يلعب بمفرده

هل تعلمين أن طفلك يحتاج إلى لحظة من الخصوصية؟ هل تدرين مثلاً أنه يجب أحياناً أن يلعب بمفرده؟ يقول الخبراء إنه من المهم جداً ترك الطفل، من حين إلى آخر، وحيداً أو مع بعض الألعاب البسيطة، لأن ذلك يساعده في تكوين شخصية مستقلة.
تخبر إحدى الأمهات كيف أن ابنتها البالغة من العمر بضعة أشهر، كانت تحب أن تلعب بقدميها، فتلوحهما في الهواء وتتابع بنظرها حركتهما، ثم تقوم برفس الألعاب المعلقة فوق سريرها وتضحك ........
التفاصيل

كيف ينام طفلك نوماً هادئاً؟
تعاني الكثير من الأمهات من مشكلات نوم الطفل، وينعكس ذلك على الأم والطفل معاً.. للتغلب على بعض المشكلات إليك بعض النصائح لينام طفلك نوماً هادئاً:
* في الشهر الأول لا تضعي وسادة تحت رأس الطفل، لأن هذا يؤدي إلى ثني عموده الفقري ويعوق نفسه.
* يجب ألا تعود الأم طفلها على عادات معينة لينام كالهز أو حمله أو التمشي به.
* ينبغي ألا ينتقل الطفل من سريره في أشهره الأولى إلا عند الرضاعة أو تغيير ........
التفاصيل

نصيحة

لكل أم حديثة العهد بالولادة، أو في انتظار هذا الحدث نصيحة قراءة كتاب (في بيتنا طفل) للدكتور ناصر جمال، وهو يوفر لها كل ما تريد معرفته عن المولود، الرضاعة، الفطام، التغذية، مشاكل النمو، الاضطرابات النفسية، الأمراض الشائعة والتطعيمات اللازمة لحمايته. ولأهمية هذا الكتاب لكل أم ننقل هنا أهم ما جاء فيه:
الحَوَل: لم يُعرف حتى الآن سبب حدوث الحول، هناك ست عضلات متصلة بكرة العين من الخارج تسيطر على ........
التفاصيل

العلاجات التقليدية قد تعرض الأطفال للالتهاب الرئوي
قال أطباء: إن الأساليب التقليدية باستخدام الخضر أو غيرها من الزيوت لتخفيف الآلام التي تصيب أمعاء الأطفال الرضع أو أنوفهم التي تعاني من انسداد يمكن أن يعرضهم لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي وشخّص الأطباء في دورية سجلات طب الأطفال والمراهقين حالة اثنين من الأطفال المكسيكيين الأمريكيين على أنها إصابة بالالتهاب الرئوي الدهني بعد أن أقدم أبويهما على منحهما زيوتاً وهو علاج تقليدي شائع يعطى للأطفال في ........ التفاصيل

العنف ضد الطفل يجعله أكثر عدوانية

أظهرت دراسة أن الطفل الذي يعاقب بالضرب إذا أساء التصرف يصبح أكثر عدوانية وقلقا من أقرانه الذين لا يعاقبون جسديا حتى إذا كان الضرب من التقاليد المعمول بها في مجتمعه. وقضية ضرب الأباء للأبناء ولجوئهم للعقاب الجسدي قضية اختلفت حولها الآراء.
حيث يرى بعض الخبراء أن الطفل يجب ألا يضرب حتى لو أساء التصرف قائلين إن الضرب يزيد ولا يقلل المشاكل السلوكية وقد يصل إلى حد الإيذاء البدني. وهناك بيانات تعزز هذا ........
التفاصيل

القلق يهدد الرجال بأمراض القلب والوفاة
توصلت دراسة إلى أن التوتر يزيد من احتمال إصابة الرجال بأمراض القلب واختلالات النبض والوفاة لأي سبب، أما النساء المصابات بدرجة كبيرة من القلق فيترصدهن احتمال الوفاة بنسبة كبيرة.
وخلصت الدكتورة الين ايكر وزملاؤها في مركز ايكر لمكافحة الأمراض الوبائية في شيلي بولاية ويسكونسن الأمريكية إلى أن التوتر يزيد من مخاطر وفاة الرجال لنفس النسبة التي يؤدي بها ارتفاع ضغط الدم للوفاة.
وقالت ايكر لرويترز: (هذا ........
التفاصيل

قصة ومعنى
غيّر إستراتيجتك لمكاسب أكثر

جلسَ رجلٌ أعمى على إحدى عتبات عمارة ووضع قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها: (أنا أعمى أرجوكم ساعدوني).
فمر رجل إعلانات ووقف ليرى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة فوضع المزيد فيها ومن دون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته وكتب إعلاناً آخر، عندما انتهى أعاد وضع اللوحة عند قدم الأعمى وذهب بطريقه.
وفي نفس ذلك اليوم مر رجل الإعلانات بالأعمى ولاحظ أن قبعته قد امتلأت بالقروش والأوراق النقدية، فعرف ........
التفاصيل

فجر قريب
لا إحراج بعد اليوم!
كثيراً ما نمر بمواقف نتمنى معها أننا متنا قبلها وكنا نسياً منسياً.. ورغم أننا لم نسمع حتى الآن أن مشاعر الحرج قد تسببت في تعرض أي إنسان للموت؛ إلا أن الكثير من الذين يتعرضون لمواقف محرجة أو مخجلة قد يتمنون الموت في تلك اللحظة. لقد كنت أخشى عادي الموت قبله... فأصبحت أخشى أن تطول حياتي... تلك المواقف تشل قدرتنا على التفكير ويبقى الصمت والذهول سيداً للموقف! تتلاحق فيه الأنفاس وتتسارع النبضات... وبين ........ التفاصيل

تأملات
الربع المظلوم!

قد نال منه الحزن فبدا منهكاً تعباً!.. وقف أمام الملايين بنظرة حزينة ويريد أن يصرخ ويقول.. أنا جزء لا يتجزء منكم فلماذا احتقرني الآخرون!.. أي ظلم مسني.. وأي ازدراء يقتلني، سأرفع قضيتي إلى أكبر قاضٍ وسأطالبه بوأدي! والكف عن إصداري هل عرفتم من أنا؟؟.. أنا ربع ريال أجزم أن قلة منكم يعرف قدري.. إليكم تلك الغرائب عني! فلعلها توقظ نائماً وتحرك ساكناً.. أربع مني أطعم عائلة بكيس خبز.. ثمانية مني تحصلون ........ التفاصيل

محلولة
لا أحبها!
عمري 29 سنة متزوج من ابنة خالي مشاعري تجاهها منتهى البرود ولا أحس نحوها بأي عاطفة، علماً بأنها على قدر من الجمال وتتفانى في خدمتي وتبذل ما في وسعها لإرضائي ماذا أفعل؟
عبدالمجيد - عنيزة
الأخ الكريم عبدالمجيد كم أتفهم مشاعرك وأُحِس بمعاناتك وما رسالتك إلا دلالة على أصالتك وطيبتك ورغبتك في عدم ظلم زوجتك..
أخي الكريم أربأ بأمثالك أن يكون ممن جُبل على جبلة لؤم حيث الصد ممن أقبل عليه، والإقبال على ........
التفاصيل

أفكار تربوية
طرق مضمونة لصناعة أولاد فاشلين!

* أولاً - كن صارماً قاسياً: الصرامة غير المنضبطة لطفل إذا استخدمت بكثرة.. فالحزم مطلوب في المواقف التي تتطلب ذلك،.. أما العنف والصرامة فيزيدان تعقيد المشكلة وتفاقمها؛ حيث ينفعل المربي فيفقد صوابه وينسى الحِلْم وسعة الصدر فينهال على الطفل معنفا وشاتما له بأقبح وأقسى الألفاظ، وهو هنا يتقمص دور المنتقم الأحمق لا المربي.
ثانيا - دلّل بلا حدود وأعط بلا حساب: هذا الأسلوب في التعامل لا يقل خطورة عن ........
التفاصيل

احذري.. الدسم ليلاً الشرارة الأولى للمشاكل الزوجية
تعتبر الأكلات التي تحتوي على مواد دهنية عالية خاصة اللحوم من أهم المسببات للاستنفار العصبي والشعور بالضجر، وبوجود طاقة مكبوتة يحاول على أثرها التنفيس عن مكنونه النفسي الضيّق، ويصبح في هذه الحالة أقرب ما يكون لخلق المشاكل بسبب ومن دون..
وقد حثت أكثر الأبحاث صلة بهذا الموضوع على البُعد عن كل ما من شأنه الإثارة النفسية للزوج أو الزوجة أو كليهما معاً، سواء كانت هذه الإثارة معنوية كأن تستفز الزوجة ........
التفاصيل

خطوات هامة لتجنب المواجهات الزوجية

إعداد: وفاء الناصر
لا يوجد من ينكر فضل الحياة الزوجية وما تعطيه للزوج والزوجة من أمان واستقرار وشعور بالمسؤولية وبالتالي شعور بالذات والأهمية وكذلك وجود دور فعال للإنسان في الحياة يقيه من مشاكل نفسية قد تكون لها عواقبها غير المحمودة على المدى المتوسط والبعيد، ولا تقتصر تلك المشاكل على الوضع الاجتماعي فقط ولكنها تطول كل نواحي حياته.
ومن جهة أخرى لا يوجد من يستطيع القول إن الحياة الزوجية مثالية ........
التفاصيل

افتعلي الصغير منها أحياناً
المشاكل الزوجية.. رُبّ ضارة نافعة!!
لا تخافي المشاكل ما دمت قادرة على التعامل معها، وكذلك ما دمت تعرفين أنها - أي مشاكل - لها حلول؛ فهي من أهم عوامل تأجج المشاعر وعدم برودها، كما أنها تعمل على ديمومة استخدام الصفات الطيبة بين الزوجين مثل التسامح والقلق على الآخر أو الشريك. ويعد التصالح أهم السمات التي تخلفها أي مشكلة، وهي لحظات ينعم بها الشركاء من وقت لآخر، وعادة لا تتوافر هذه السمات في الجو الأسريّ المثالي، إنْ وجد.
لهذا أكدت ........
التفاصيل

إنفلونزا الطيور ..
محاذير مفروضة أم مبالغة مرفوضة ؟


كغيره من الأمراض الغريبة والمخيفة، مثل جنون البقر، الوادي المتصدع، الإيدز، التهاب الكبد الوبائي، ايبولا، شكل مرض إنفلونزا الطيور هلعاً في الأوساط العامة، بل شكل تحدياً للجهات الطبية والمختبرية، ليس في الدول النامية فحسب إنما على مستوى الدول المتقدمة أيضاً، حيث حار الخبراء، والمختصون حول أسباب المرض، ومبعثه، والمحيط الذي ينحصر فيه، وكيفية انتقاله، ولكن على الرغم من ذلك فقد سعت الدول بمختلف ........
التفاصيل

(أبو نورة) في لقاء مفتوح مع الجمهور المصري:
الفضائيات فرغت الأغنية العربية من الجمل اللحنية الطربية!

* القاهرة - خاص:
حمل مهرجان الموسيقى العربية الرابع عشر إلى القاهرة جوهرة الغناء العربي وعندليب الخليج المطرب محمد عبده الذي لا تختلف حلاوة صوته عن عذوبة مياه النيل، وتعتبر زيارته هي الأولى لمهرجانات الموسيقى العربية في مصر، لذا فكان استقبال الجمهور المصري له حارا.. ولم لا؟! فهو ملك الأغنية العربية والقبلة الفنية لكل فناني منطقة الخليج العربي.. وفي الحقيقة بقدر سعادة الجمهور المصري وسعادة ........
التفاصيل

فذلكات إعلامية

* أيمن قيسوني مذيع برنامج سوبر ستار بدا أكثر استفزازاً في النسخة الثالثة من البرنامج حيث اعتمد الاستظراف بالقول والحركات التي تتماشى مع برامج الترفيه والتسلية ولا تتوافق مع برنامج لتخريج جيل جديد من المغنين قد تحتاجهم الساحة مستقبلاً حسب ما يرى القائمون على البرنامج، ويبدو أن انفراد أيمن بالتقديم بعد انسحاب هبة السيسي جعله أكثر فذلكة على المتسابقين ولجنة الحكام أيضاً......... التفاصيل

دموع نجوى إبراهيم
* الإعلامية نجوى إبراهيم وفي برنامجها (الحياة) بدت أكثر سوداوية بتسليطها الضوء على (أطفال الشوارع) حيث كانت الحلقة على درجة عالية من الدراما وتأثر الضيوف والمشاهدون ولكنها كانت بعيدة كل البعد عن مصداقية التناول وشديدة المبالغة في الطرح ولا حلول أكيدة، والإعلام الحقيقي يقدم المشاكل ويطرح الحلول ولا يكتفي بتقديم المآسي للناس والاكتفاء بذرف الدموع......... التفاصيل

عودة الحرس القديم للدراما

هل تعتبر عودة عمر الشريف من خلال مسلسل (حنين وحنان) الذي أعد فكرته وكذلك وضعه لشروط متعددة مالية وفنية واختياره لفريق العمل وإشراكه لزميله وصديقه أحمد رمزي وكذلك البطولة النسائية التي لم يستقر عليها بعد رغم أن الظن يتجه نحو إحدى سندريلات العصر الذهبي للدراما المصرية هي اللبنة الأولى لتصحيح مسار الدراما. وهل تعد موافقة مدينة الإنتاج الإعلامي - منتج العمل - استشعاراً منها بتدهور هذه الصناعة أم ........ التفاصيل

شرق المايكروفون
* المذيعة المتألقة منى الشاذلي وفي برنامجها (العاشرة مساء) ومن خلال طرحها الجيد والمختلف لحوار إعلامي من نوع جديد تعد مثالاً جيداً وناجحاً في تغير لغة الخطاب الإعلامي المتعارف عليه الذي لازالت معظم القنوات العربية تعتمده رغم قدمه واستهلاكه وعدم تأثيره في المراقب العربي منى الشاذلي محاورة من طراز فريد لا تحابي ضيوفها وفي الوقت نفسه لا تبخسهم حقهم كل ما يعنيها استخلاص الحقائق ومحو الالتباس أو الخلط ........ التفاصيل

غرب الشاشة

* محطة عجمان الفضائية لا زال أداؤها متواضعاً بحدٍ لافت مقارنة بمثيلاتها دبي، وأبوظبي، والشارقة وحتى سما دبي، والمراقب العربي يحمل في رأسه العديد من علامات الاستفهام حول هذا التواضع الفضائي لمحطة جيدة ومحترمة يجب تنميتها بشكل لائق وتعديل برامجها ومد ساعات بثها حتى يتثنى للمتابع ومراقبي المحطات الهادفة أن يجد ما يسعى له من قيمة إعلامية بدلاً من الإحباط ومسايرة الوضع الجاري واللهث وراء محطات العري ........ التفاصيل

رزان المغربي:
لن أحبس نفسي في دور «الخواجاية»!!

إعلامية من طراز فريد غيرت مفاهيم التقديم التقليدي بملامحها الطفولية وشقاوتها مع الكاميرا وسرعة بديهتها وتجاوبها مع الجمهور بكل فئاته العمرية المختلفة، لديها ثقافة وكاريزما لا يستطيع أحد أن ينكرهما، وتحمل طاقات فنية مختلفة تحاول إخراجها بصورة لائقة باستمرار، ملكاتها ومواهبها متعددة حاورت بلطف وتميزت وخاضت مجال الغناء وكان لها أيضاً وقع مغاير وأسلوب جديد، وأخيراً مثلت وأيضاً وجدت القبول ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
إجراءات لتنقية الفضاء العربي

حثت الأجهزة الإعلامية العربية أصحاب القرار ومراقبي الفضاء على وضع شروط صارمة للحد من انتشار ظاهرة الفضائيات العشوائية التي لا تحمل قيمة ولا رسالة إعلامية واضحة، الأمر الذي أثر سلباً على ما يتلقاه المتابع العربي من مواد وبرامج أبعد ما تكون عن الذوق والأصول والتقاليد العربية، وهي الخط الأحمر الذي لا يستطيع أحد تجاوزه.. من أجل هذا أعلن المعنيون موافقتهم على وضع قوانين تعجيزية للمحافظة على نقاء ........ التفاصيل

رويدا عطية:
الطرب لا يزال يحمل المرتبة الأولى لدى الجمهور

فنانة بنكهة الطرب الأصيل، وبلون الشام، ورائحة الياسمين، عمرها الفني صغير جداً مقارنة بنجاحها الكبير، وهي التلميذة النجيبة التي نضجت في شهور تأخذك بأدائها إلى أماكن بعيدة في النفس، تحاكي في الوجدان شجناً قديماً وكأنها آتية من زمن الستينيات وعبير الطرب الأصيل، إمكانياتها الصوتية كبيرة وواضحة واختيارها لما تؤديه مغاير لجيلها وما يقدمونه، لا تعرف الكبر ولم تصبها سهام الغرور، رصيدها ألبوم غنائي ........
التفاصيل

جديد نوال الزغبي في رأس السنة

تستعد النجمة نوال الزغبي لاطلاق ألبومها الجديد في رأس السنة ألبوم نوال يحتوي على 9 أغنيات 6 منها باللهجة المصرية و3 باللبنانية وقد تعاونت نوال مع عدد من كبير من الشعراء مثل بهجت قمر، ومحمد رحيم، وهاني عبدالكريم وكذلك الملحنين أمثال عمر مصطفى وطارق أبو جودة، وهيثم زياد وغيرهم.. نوال تتمنى أن تبدأ العام بنجاح كبير لألبومها......... التفاصيل

بوسي في الشيطان لا يعرف الحب
تصوِّر حالياً النجمة بوسي مسلسلاً جديداً يحمل عنوان: (الشيطان لا يعرف الحب)، حيث تجسِّد شخصية تعرضت لظروف نفسية ما تجعلها تعتمد مبدأ التنازل في حياتها وفي النهاية تكتشف أن التنازل دمَّر حياتها مما جعلها تشعر بالموت وهي على قيد الحياة، بوسي سعيدة بالدور وبأبعاده النفسية التي تخرج الطاقات الإبداعية لدى الفنان على حد قولها......... التفاصيل

الجزء الثاني من سارة

يقوم حالياً الكاتب مهدي يوسف مؤلف مسلسل سارة الذي لعبت بطولته النجمة حنان ترك مع أحمد رزق ونخبة من الفنانين بكتابة الجزء الثاني من العمل حيث يقدم فيه سارة بعد شفائها من مرضها النفسي ومواجهتها شقيقها الأكبر.
وقد نفى الكاتب مهدي يوسف ما أشيع عن سرقة قصة المسلسل من فيلم أجنبي قام ببطولته روبن وليمز وروبرت دينيرو مؤكداً أن قصة الفيلم تدور حول مرض عقلي وليس مرضاً نفسياً كما في حالة سارة ويتحدى ما ........
التفاصيل

زووووم
دندنة
يقدم برنامج (دندنة) على محطة ال mbc جرعة فنية أسبوعية حيث يستضيف نجماً أو نجمة لسرد ثقافته الفنية وإظهار إمكانياته الصوتية في طرح جيّد وراقٍ من خلال أسئلة المذيعة المتميزة نانسي معماري وكذلك المايسترو إحسان المنذر الذي يقوم بالعزف وكذلك سحب المطرب أو المطربة إلى أماكن شديدة الحساسية في صوته يستطيع من خلالها إعادة اكتشاف صوته.
البرنامج درس في المتعة الغنائية ومرحلة من مراحل تنظيف الأذن من غبار ........
التفاصيل

على الهواء

* الفنانة (وعد) تملك الصوت الجميل والإحساس المرهف الملحن أحمد الفهد
* أتمنى اللحظة الإيمانية لأرتدي الحجاب
الفنانة حنان ترك
* الغناء في حفلات الزفاف لا يقلِّل من شأني - المطرب إيهاب توفيق
* أنا خارج المنافسة المطربة أنغام
* إيقاع مسلسل نزار قباني هابط وممل المخرج السوري نجدت أنزور
* المغنية حسنا تتحول إلى راقصة في أحدث فيديو كليب خبر صحفي
* أعيش في خلوة لا تنتهي كاظم الساهر
* لم أنفصل عن ........
التفاصيل

سوسن بدر في فيلم تسجيلي
انتهت النجمة سوسن بدر من تصوير دورها في فيلم تسجيلي خاص أنتجته (رابطة المرأة العربية). ويدعو الفيلم إلى انخراط المرأة في العمل وممارسة الحياة باعتبارها عنصرا فعالا خاصة في الفترة المقبلة بعدما حققت المرأة العربية قفزات نوعية في المجالات المختلفة......... التفاصيل

اوعى.. حاسب.. بص جديد يسرا

قررت النجمة يسرا طرح ثاني ألبوم غنائي لها في بداية الموسم الصيفي 2006 حيث سيتضمن مجموعة من الأغاني التي أدتها يسرا في أعمالها مؤخراً كما سيتضمن الأغنية التي قدمتها في مسلسلها الأخير (أحلام عادية) والتي حملت عنوان (اوعى.. حاسب.. بص) يسرا كانت قد انتهت من مجموعة من أعمالها السينمائية مثل (عمارة يعقوبيان) التي مثلت فيه 5 مشاهد فقط وكذلك فيلم (الرقصة الأخيرة) وفيلم (كلام في الحب) وكذلك فيلم (دم ........ التفاصيل

(ايون فلوكس) تفشل في انتزاع صدارة إيرادات السينما الأمريكية من بوتر
يحتفظ فيلم (هاري بوتر وكأس النار) بالمركز الأول على قائمة ايرادات الافلام في أمريكا الشمالية للأسبوع الثالث على التوالي محققا بذلك إيرادات بلغت 20.5 مليون دولار. ويدور الفيلم حول الساحر الصغير هاري ويلعب دوره الصبي دانيل رادكليف (16 عاما) الذي يجد نفسه قد تم اختياره مشاركا تحت السن في مسابقة خطيرة للسحر. وكان الفيلم قد تكلف 130 مليون دولار لإنتاجه.
أما فيلم (ايون فلوكس) فقد جاء في المركز الثاني ........
التفاصيل

سبيلبرج يصر على الصمت قبل عرضه فيلم (ميونيخ)


إعداد: محمد شاهين
يبدأ بعد أسبوعين عرض أحدث أفلام المخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرج الذي يدور حول انتقام إسرائيل من مقتل لاعبين رياضيين على أيدي جماعة فلسطينية خلال دورة الألعاب الأولمبية عام 1972 لكن المخرج الحائز على جائزة الأوسكار لم يبذل جهدا يذكر للدعاية لفيلمه الجديد.
ومن المقرر أن يحضر قادة من الجماعات اليهودية والمسلمة إلى جانب دبلوماسيين وخبراء في السياسة الأجنبية عرضا خاصا لفيلم ........
التفاصيل

هاري بوتر وكأس النار

* إعداد - سهام عبدالسلام:
إن شخصية هاري بوتر، تلك الشخصية التي أبدعتها الكاتبة ج. ك. رولنج، ليست مثل شخصية بيتر بان، ذلك الصبي وليد الهواء الذي لا يكبر ولا يشيخ عمره، فهاري بوتر ينمو ويكبر عاماً بعد عام، وكذلك الأفلام التي تتناول هاري بوتر، فهي تزداد حجماً، وطموحا، وثراء بصريا، وكل فيلم منها ينجح نجاحا ساحقا أكثر من سابقه.
(هاري بوتر وكأس النار).. أحدث فيلم من سلسلة أفلام مغامرات هاري ........
التفاصيل

تيدي بوندي ..
اسمه أصبح أفضل مرادف لمعنى القتل


* إعداد - وليد الشهري
كانت الفترة ما بين عام 1974م وحتى العام 1978م واحدة من أفظع الفترات التي مرت على الولايات المتحدة الأمريكية. وبطل الرعب في هذه الفترة رجل في الثلاثينيات من عمره يتصف بالذكاء الحاد وبرودة الملامح وهي واحدة من أكثر الصفات التي تتطابق مع المجرمين الذين سجل التاريخ بشائع أعمالهم الإجرامية، وكما هو معهود فإن استخدام الذكاء يعد أحد أخطر الصفات إذا ما توافر في المجرم حيث ........
التفاصيل

مارادونا ..
عملاق كروي بوجهين !

لا يمكن أن يختلف اثنان على أن أسطورة الكرة الأرجنتينية دييجو مارادونا هو من دون أدنى شك ظاهرة كروية فذة. قد تحبه أو تكرهه فذلك شعور شخصي بني على خلفية سياسية أو مزاجية أو سلوكية أما على صعيد العبقرية فلا نستطيع إلا أن نعترف بأنه كان عملاقاً على رغم قامته القصيرة. وقصة هذا (المارد القصير) الذي صبغ أربع دورات لكأس العالم بطابعه أشبه إلى حد بعيد بقصة الدكتور جيكل ومستر هايد الشهيرة أي ........
التفاصيل

الكل يقرأ ويكتب في ولاية كيرلا
وصفة هندية .. للقضاء على الأمية


* إعداد- أشرف البربري
تشكل قضية التعليم ومكافحة الأمية أحد أهم أولويات الدول النامية في العالم باعتبار التعليم والقضاء على الأمية الباب الملكي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وتتعدد أسباب الأمية أو التسرب من التعليم وتتفاوت من دولة إلى أخرى وإن كان الفقر وضعف الموارد الاقتصادية يأتي في مقدمة هذه الأسباب.
غير أن إحدى الولايات الهندية قدمت للعالم تجربة هائلة في مجال التعليم ومحو الأمية ........
التفاصيل

العلاج بلدغ النحل
* إعداد - عبد العزيز بن صالح اللحيدان :
عرف في العلم البشري الطب منذ القدم والعالم في ازدياد في اكتشاف الأدوية سواء عن طريق الطب الشعبي أو الطب البديل وسواء كانت الأدوية أدوية شعبية من الأعشاب وغيرها أو كانت أدوية كيميائية وقد قدّر أن تكون أحد اكتشافات الطب الشعبي لأحد الأدوية الفعالة بشكل سريع وهي لدغة النحلة تلك الحشرة الصغيرة وقد اكتشف ذلك منذ زمن بعيد ولكن تم التحقق من فعاليته في وقتنا ........
التفاصيل

حماية الجلد من السرطان

الدراسات الحديثة التي أظهرت، أن الشاي الأخضر يمكن أن يسهم في الوقاية من سرطان الجلد، دفعت شركات مستحضرات العناية بالبشرة إلى استخدامه في سلسلة كبيرة من منتجاتها.
وقد تزايد الاتهمام بالشاي الأخضر عندما اكتشف البحاثة اليابانيون أن نسبة الإصابة بالسرطان بلغت أدنى مستوياتها في المناطق التي تكثر فيها زراعة الشاي الأخضر.
وجاءت دراسة أخرى لتظهر أن الأشخاص الذين يشربون عشرة فناجين أو أكثر من الشاي ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
العقاب الأصلع:
العقاب الأصلع أحد أكبر العقبان على المستوى العالمي وأضخم عقاب في استراليا، ويبني العقاب من عشين إلى ثلاثة أعشاش في مناطق نفوذه ويستخدمهم بالتعاقب، ويبلغ وزن العش الواحد نحو 400 كجم، وهو مبني من أفرع الأشجار والأعشاب، تضع أنثى العقاب الأصلع بيضتين وأحيانا ثلاث بيضات، ويفقس البيض بعد فترة حضانة تصل إلى نحو 43 يوما، وعلى عكس أنواع العقبان الأخرى فنادرا ما تهاجم الفراخ الكبيرة الحجم الصغرى لتنال ........ التفاصيل

الغربان
وأقرباؤها ذوات السمعة السيئة (1-2)


تتبع الغربان العائلة الغرابية Corvidae التي تضم 20 جنسا و 116 نوعا من الغربان وأشباهها.
وهى إحدى فصائل رتبة العصفوريات أو الجواثم Passeriformes التي تضم نحو 56 فصيلة، وهى أعظم رتبة في تعدد أنواع طيورها، إذ يتبعها أكثر من خمسة آلاف نوع من الطيور، يبلغ عدد أفرادها أكثر من نصف طيور العالم مجتمعة، أي أنها بمفردها أكبر من باقي رتب الطيور الأخرى مجتمعة.
طيور متوسطة الحجم إلى كبيرة تنتشر في ........
التفاصيل

اختيارات المصمم لفنون الديكور

إعداد: تنكزار سفوك
لاشك أن مكونات الديكور تحمل ذكريات الجذور والأصول وتوحي بأسرار الجمال ويبدو أن النموذج الذي تتسم مفرداته بالأنوثة يبدو أكثر ازدهارا في أجواء الرفاهية. وتصنف الديكورات بين الكلاسيكية وبين القديم الغابر وبين الماضي القريب، ويحاول المصممون التوفيق بين النموذجين، ثم نسمي الأجواء التي يولدها كل نموذج في هذه الحقبة ب(العصر الذهبي للأناقة).
ولكي نجد هذه الأجواء التي تظهر ........
التفاصيل

جديد المنزل
صالون يحمل مفردات الماضي


تعتبر الراحة أهم عناصر الصالونات الحديثة التي يجب أن توفر في معظم أجزاء المنزل وتشكل جزءا من وسائل الرفاهية، كما تحظى الراحة بأهمية فائقة مقارنة بالعناصر الأخرى. هذه الراحة المنشودة نشعر بها من خلال الأثاث الذي يعتبر أحد أبرز مكونات الصالون، لذا فإن الصالونات الحديثة تزدان به. وعلى مستوى الإنارة فلدى الصالونات مصادر متنوعة ومختلفة، تتنوع في تأثيراتها لتبرز في المحصلة ألوان جدران الصالون ........
التفاصيل

ألف باء الديكور
خداع النظر في غرف الأطفال

ليست المشكلة في نقص الأفكار اللازمة لتجميل وتزيين غرفة الطفل ولإعطائها شكلا مناسبا وجماليا، لكن المشكلة تكمن في كثير من الأحيان في اختيار المادة وطريقة عرضها.
ما هو مطلوب في الحجرة الخاصة بالطفل، تشكيل بيئة طبيعية حيث تحيط به الورود من كل جانب، ويمتد نظره إلى داخل الطبيعة الخلابة، مشكلة اللوحة الكبيرة التي غطت مساحة واسعة من الجدران طلائه الأساسي، إذ نجد المكونات المقتبسة من الطبيعة ........
التفاصيل

معرض

نستعرض هنا عدداً من المقتنيات والإكسسوارات الخاصة بالمنزل:

من الإكسسوارات الأنيقة في المنزل تثبيت أحد الجدران في المدخل، يكون مصنوعا من الخشب ومعالجاً بالألوان.
*****

مصباح قاعدي من النموذج الهندي محاط بقماش قطني من جميع الأطراف، تتوزع على سطحه الصور والأزهار الملونة.
*****

مصابيح معلقة، مصنوعة من معدن الفولاذ، تناسب إنارة المطابخ والطاولة في غرفة ........
التفاصيل

ما قاله الرجال في النساء
* المرأة لا تستطيع أن تعيش في عزلة عن الدنيا.. إلا إذا كانت أمامها جميع أحلامها، أو خلفها جميع ذكرياتها..
(إبراهيم المصري)
* المرأة الصالحة خير للرجل من عينيه ويديه..
(مسلمة بن عبدالله)
* المرأة مثل الزهرة إذا اقتلعت من مكانها، تتوقف عن الحياة.. (شكسبير)
* المرأة الصالحة لا يعدلها شيء لأنها عون على أمر الدنيا والآخرة.. (عبدالله بن المقفع)
* المرأة أحلى هدية قدمها الله إلى الإنسان.. ........
التفاصيل

ومن الشعر أعجبه!

قصيدة شعرية عجيبة، نظمها الشاعر إسماعيل بن أبي بكر المقري والعجيب أنه عند قراءتها من اليمين إلى اليسار تكون مدحاً وعندما تقرأها من اليسار إلى اليمين تكون ذماً.
من اليمين إلى اليسار... (في المدح):
طلبوا الذي نالوا فما حُرموا
رُفعتْ فما حُطتْ لهم رُتبُ
وهَبوا وما تمّتْ لهم خُلقُ
سلموا فما أودى بهم عطَبُ
جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا
حُمدتْ لهم شيمُ فما كَسَبوا
من اليسار إلى اليمين... (في ........
التفاصيل

عجائب الأرقام
الرجاء اتباع الخطوات التالية وتنفيذها على نفسك:
1- اضرب عدد الإخوان الذكور في العدد (2) بما فيهم أنت (إذا لم يكن لديك إخوان فتجاهل هذه الفقرة).
2- أضف العدد (3)
3- اضرب الحاصل في العدد (5)
4- أضف عدد الأخوات (الإناث)
إذا لم يكن لديك أخوات فتجاهل هذه الفقرة
5- اضرب الناتج بالعدد (10)
6- أضف عدد الأجداد الأحياء
إذا لم يكن لديك أجداد أحياء فتجاهل هذه الفقرة
7- اطرح الرقم (150) من المجموع ........
التفاصيل

قصص ولكن

كيف تقضي ساعات العمل؟
بعد أن أنهت هذه السيدة المقابلة الشخصية مع مدير الشركة الجديدة الذي تنوي العمل بها، وبعد أن أطلعها المدير على مهام وظيفتها وكيف أنه يحب الانضباط في العمل، سألها المدير (هل لديك أي مهارات أخرى؟)، فقالت السيدة بتواضع جم: (الحقيقة أن لدي موهبة التأليف، ومنذ شهر مضى نشرت لي قصتان قصيرتان في إحدى المجلات، كما أنني أكاد أنتهي من أول رواية لي). رد المدير: (هذا مدهش، أنا سعيد بأن ........
التفاصيل

العقارب وجبة شهية في مطاعم الصين!

* إعداد - أشرف البربري:
هناك مقولة منتشرة تقول إن الصينيين يأكلون كل شيء يسير في الماء ما عدا السفينة وكل شيء يحلق في الفضاء ما عدا الطائرة وكل شيء يسير على الأرض ما عدا السيارة. ومرد هذه المقولة حقيقة أن العادات الغذائية للصينيين هي الأغرب بين شعوب العالم حيث يأكل الصينيون بالفعل كل شيء تقريبا؛ لذلك فإن الزيارة التي قام بها مراسل صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) إلى سوق دونج هوامين في قلب ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
احتراف

*عبدالباسط شاطرابي
الضحية الأولى لكل حرب هي (الحقيقة)!! الجملة ليست من إبداعات صويحبكم، لكنها من بنات أفكار أحد المتحدثين في الفضائيات! الكل يكذب، ولحسن الحظ لم تكن الأكاذيب غبية جداً، فالجميع حرصوا على الأصول، أقصد أصول الكذب، والجميع كانوا حاذقين بما يكفي لوأد الحقيقة ونشر الضباب أمام العيون! مثل هذا الأمر لا يستغرب في عالم يسعى للاحترافية في كل شيء.
أفلم تصبح موضوعات مثل (الشائعة) و(التشويش) ........
التفاصيل

ألماني يقتل زوجته بالشاكوش!
أقدم رجل ألماني من مدينة فرانكفورت على قتل زوجته ضربا بالشاكوش ثم سلم نفسه للشرطة، وقالت الشرطة الجنائية في فرانكفورت إن الألماني البالغ من العمر 49 عاما توجه إلى محطة القطارات الرئيسة بمدينة ماينز حيث استدعى قوات الشرطة واعترف بأنه قتل زوجته في منزل الزوجية.
وفور تلقي البلاغ توجهت قوات الشرطة إلى المنزل الكائن في مبنى يقطنه عدد كبير من العائلات حيث وجدت جثة الزوجة (49 عاما) على السرير وبها عدد ........
التفاصيل

بيع (المدينة الفاضلة) بـ 0 0 2 ألف دولار

ذكرت تقارير إخبارية أن شخصا أجنبيا لم تحدد هويته فاز بنسخة نادرة عمرها 550 عاما من كتاب (المدينة الفاضلة) لتوماس مور خلال مزاد لبيع هذه النسخة المسروقة من المكتبة الملكية الدنمركية.
وبيعت النسخة التي ترجع إلى عام 1516م مقابل 1.3مليون كرونة (205 ألف دولار) بدار (برون راسموسن) للمزادات في العاصمة الدنمركية كوبنهاجن. ويعد كتاب (المدينة الفاضلة) واحدا من بين عشرات الكتب النادرة التي سطا عليها أحد ........
التفاصيل

كلب.. أم باندا؟!

كلب هجين يدعى «كولمبو» بعد صباغته ليبدو مثل حيوان الباندا ينظر إلى الكاميرا في أحد شوارع العاصمة اليابانية طوكيو وقد اكتسب هذا الكلب شهرة كبيرة في الضاحية التي يعيش فيها!. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

نرمين الفقي أمام العلايلي

انتهت الفنانة نرمين الفقي من بطولة مسلسلها التليفزيونى الجديد (كارنتينا) عن قصة الكاتب نادر خليفة، وتقف لأول مرة أمام الفنان عزت العلايلي والممثلة القديرة زيزي البدراوي، وعلا رامي، ومها أحمد ومن إخراج إلهام دراز.
وتدور أحداث المسلسل عند التقاء مجموعة من الشخصيات المختلفة في إحدى القرى السياحية ولكل منهم هدف معين مثل علوي عمران (عزت العلايلي) المرشح لمنصب وزير الذي يأتي إلى القرية بصحبة الفنانة ........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
المنزل الانيق
رياضة عالمية
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
دراسة
روابط اجتماعية
ملفات FBI
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
حوارات
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved