الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 15th February,2005 العدد : 114

الثلاثاء 6 ,محرم 1426

الافتتاحية
من بوابة الأمل..
ومن الرغبة في الإصلاح ..
ضمن التدرّج في تحقيق الهدف ..
بالآلية التي تسعى الدولة لتنفيذها..
بلا وصاية من أحد..
أو تأثير من الغير ..
أو استجابة لضغوط من آخرين ..
***
من هذه البوابة..
وبهذا الفهم..
وبالتطلع دائماً نحو ما هو أفضل وأصلح لنا..
وبما ينسجم مع أوضاعنا وظروفنا، لا بما يتوافق مع أوضاع غيرنا..
أو يكون بمقاساتهم لا بقياساتنا ..
***
وفق هذا التصور ها هو الأمل يتحقق..
بهدوء وروّية وقراءة صحيحة مستقبلية لكل خطوة نخطوها نحو الأمام..
وبهذا الفهم الواعي نعطي كلّ مرحلة حقها في تحقيق ما هو لها من هذه الآمال دون تقليد أو محاكاة لما يفعله غيرنا، بل أن يكون بمواصفاتنا ومقاساتنا..
***
وما من أحد إلا ويسرّه أن يرى بلاده في أحسن صورة وأجمل مظهر في كل الميادين والمجالات..
وأن يراها دولة متحضرة قادرة على استيعاب كلّ جديد ينهض بها إلى آفاق رحبة نحو التطور والتقدم..
يشترك في هذا الموقف ويتفهمه القيادة والشعب، ويجتهد الجميع في بلورة الأفكار وتنفيذها وفق التصور الذي يفترض فيه أن يحقق الخير للوطن والمواطن..
***
الإصلاح، كلمة جميلة ونغم حلو وهدف استراتيجي يعني الجميع..
وهو مطروح من الدولة..
وهو حديث المجتمع..
إنه خيار الجميع، حكومةً وشعباً..
وقد بدأت المملكة بخطوات جادّة وهادئة على هذا الطريق الطويل..
عن إيمان وقناعة من الدولة بإنجازه بوصفه امتداداً لما تمّ تحقيقه منذ عهد المؤسس وإلى اليوم..
***
أكتب هذا..
وقد أُعلن عن توسيع فرص مشاركة المواطنين في مجلس الشورى..
وعن إنجاز مشروع انتخابات المجالس البلدية..
مع تنظيم الحوار الوطني لبلورة آمال وتطلعات المواطنين والتعرّف عليها تمهيداً لتحقيق ما هو مفيد منها..
والتوسع في تنظيم الهيئات والجمعيات والاتحادات بحيث تشمل كلّ المهن والتخصّصات في بلادنا..
***
وعلى الطريق سيكون المواطن إن شاء الله موعوداً بما هو أكثر وأكثر..
والمهمّ أن يتعاون الجميع..
ويكون التصرّف بحكمة وتعقل..
ولا يطالب أيٌّ منا إلا بما يرى أن فيه فائدة للوطن..
وأن يكون ذلك ضمن الضوابط وبالأسلوب الحضاري الذي يتفق الجميع عليه.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
انفراج
* أعرب الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال محادثات أجراها الأسبوع المنصرم مع وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس عن رغبته إقامة حوار بناء مع الولايات المتحدة الأمريكية حول كافة الملفات الدولية ذات الاهتمام، بحسب مصادر قصر الإليزيه.
وأفاد الناطق باسم القصر جيروم بونافون ان اللقاء الذي استغرق ساعة بين شيراك ورايس، تناول كبرى القضايا الدولية تحضيراً لزيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى بروكسل في 21 ........ التفاصيل
كي لا تشيخ قرارات شرم الشيخ
الرباعية تسعى لتفعيل خارطة الطريق
* مجلة الجزيرة خاص:
وراء اللفتات الودية نجح أرييل شارون في أن يمرر في شرم الشيخ استراتيجية الأحادية للفصل عن الأراضي الفلسطينية رافضاً بعناد أي تعهد خطي متبادل مع محمود عباس؛ فقد ركز رئيس الوزراء الإسرائيلي كلمته السياسية على تطبيق نقطة الانسحاب الأحادي من قطاع غزة وأربع مستوطنات في الضفة الغربية. وقال (إني عازم على تطبيق خطة الفصل (عن غزة) التي اتخذت مبادرتها وقررتها من جانب واحد) مضيفاً إن ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس


إنهم يرددون، فقط يرددون، أن الفارق بين الموناليزا وكوندوليزا، أن غموض الأولى في ابتسامتها، أما غموض الثانية ففي سياستها، ولأن السياسة هي فن استثناء المستحيل من أجندة الممكن،.. فإن أي شيء يبقى، يكون هو الحقائق التي يتعين طمسها..
معالي الوزيرة...
اعتليتم الآن سدة منصب شغله شخصيات متفوقة وشخوص ضعيفة، كما شغله معتدلون شرفاء وآخرون ميكافيليون،.. وبحسب القانون، فإن وزير الخارجية هو المستشار ........
التفاصيل

انفجار
* قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الولايات المتحدة والصين فشلتا أثناء محادثات عسكرية الأسبوع الماضي في تضييق شقة الخلافات بينهما بشأن تايوان وقضايا إدارة الأزمات!
وأضاف المسؤول أن البنتاجون يرى (زيادة كبيرة مستمرة) في القدرات العسكرية للصين وأن ريتشارد لولس مساعد وزير الدفاع الأمريكي جدد أثناء المحادثات التي عقدت في بكين رأي الولايات المتحدة الأمريكية بأن الصين (متورطة في خلق أو ........
التفاصيل

قصة خبرية
العالم يتساءل..أين أطفال تسونامي؟!

* الجزيرة خاص:
قالت وكالة مساعدات دولية: إن الأطفال الذين لم يعد لهم أقارب على قيد الحياة في إقليم اتشية الإندونيسي الذي دمرته أمواج المد ربما لا يكون عددهم كبيراً وفي مقر وكالة (أنقذوا الطفولة) في عاصمة الإقيم باندا اتشيه كشفت الوكالة عن قائمة مدمجة تضم أكثر من 175 طفلا عثر عليهم دون أي أقارب.
وتم تجميع هذه القائمة بالتعاون مع ثلاث جهات أخرى هي وزارة الشؤون الاجتماعية واللجنة الدولية للصليب ........
التفاصيل

بريطانيا واجهت نفس الأزمة قبل 80 عاماً
هل ينقذ (لورانس العرب) الأمريكيين من الورطة العراقية؟!

* إعداد أشرف البربري
في ربيع عام 1920 وقعت قوات الاحتلال البريطانية تحت حصار الثورة العراقية التي بدأت من مدينة الفلوجة، وانطلقت الطائرات البريطانية التي كانت بدائية في ذلك الوقت تلقى بقنابلها على المقاومة في المدن العراقية المحتلة في حين بدأت القوات البريطانية عمليات تمشيط وتفتيش من منزل إلى منزل لتصادر الأسلحة مما أسفر عن استشهاد آلاف العراقيين.
وفي أغسطس من العام نفسه أعلن الجنرالات ........
التفاصيل

هل دُفعت فدية من أجل إطلاق سراحهما؟
الغموض لا يزال يلف قضية الرهينتين الفرنسيين!
* إعداد ياسمينة صالح


استطاعت قضية الرهينتين الفرنسيين كريستيان شيسنو وجورج مالبرونو أن تصبح قضية قومية بالنسبة للفرنسيين، ليس لأن المختطفين فرنسيون، بل لأنهما اختطفا في ظروف غامضة، ولأنهما وهذا الأهم رُبطا بشكل مباشر بالأزمة القائمة في العراق، على الرغم من التأكيد المستمر والمتتالي للحكومة الفرنسية التي اعتبرت (أسباب) اختطافهما ملفقة ولا علاقة لها بالصراع القائم في العراق لا من بعيد ولا من قريب.
وعلى الرغم ........
التفاصيل

بعد تفككه على يد جورباتشوف
بوتين يحاول إحياء الحلم الإمبراطوري الروسي !
* إعداد أشرف البربري

لم يكن انهيار الاتحاد السوفيتي نهاية التاريخ كما توقع المفكر الأمريكي الجنسية، الياباني الأصل فرانسيس فوكوياما.
فكل الإشارات الصادرة من روسيا حيث (قلب الأرض) كما يقول فيلسوف علم الجغرافيا السياسية ماكندر تقول إنه لم يكن سوى (نهاية) مرحلة من التاريخ وبداية مرحلة جديدة.
وبالطبع لم يكن تفكك الاتحاد السوفيتي حدثاً عادياً على الإطلاق لا بالمقاييس التاريخية ولا حتى بالمعايير السياسية.
فقد جاء ........
التفاصيل

بعد انتخاب (أبو مازن) وتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة
ماكوفسكي: نافذة أمل لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط
* إعداد محمد الزواوي


ديفيد ماكوفسكي زميل معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى ومدير مشروع الشرق الأوسط لعملية السلام يقول إن التغيير الذي حدث في إسرائيل وفي السلطة الفلسطينية هذه الآونة قد فتح (نافذة من الأمل لم تكن موجودة منذ عدة سنوات)، وأضاف أن هناك فرصة سانحة الآن لإنهاء العنف بين الجانبين (وإحياء الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين).. ويقول إنه كان يتوقع انتخاب محمود عباس أبو مازن زعيم حركة فتح كرئيس للسلطة ........
التفاصيل

الخبراء : قريباً سنرى تكتلاً للدول المصدرة للمياه شبيهاً بـ(الأوبك)
(الذهب الأزرق)..هل سيشعل حرب العالم القادمة؟!
* إعداد أشرف البربري

تتزايد المخاوف من وصول العالم إلى النقطة الحرجة التي يجد نفسه فيها ضحية حروب مدمرة من أجل نقطة مياه عذبة. فالاحتياجات البشرية من (الذهب الأزرق) أو المياه تتزايد باطراد مع تزايد سكان العالم ولكن المياه شأنها شأن أغلب الموارد الطبيعية هي مصدر غير متجدد ومحدود. لذلك تعددت الرؤى والاجتهادات بشأن أفضل السبل للتعامل مع هذه القضية.
البعض يفكر في كيفية استغلال الأزمة لتحقيق ثروات طائلة والبعض ........
التفاصيل

موجز اقتصادي

اتفاقية قرض
* الرياض: وقع وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف اتفاقية قرض بمبلغ 431 مليون ريال (114.9 مليون دولار) لشركة الخليج للصناعات الكيميائية. وسيستخدم القرض لتمويل جزء من تكلفة مصنع إنتاج مادة (بيوتاندويل بي أو دي) ومشتقاتها في مدينة الجبيل الصناعية.
منافسة يابانية
* ديترويت: تشير تطورات صناعة السيارات العالمية إلى اقتراب شركة تويوتا موتور اليابانية من إزاحة جنرال موتورز أكبر منتج ........
التفاصيل

معدل الإنتاج قد يصل إلى ثلاثة ملايين برميل يومياً بحلول عام 2007
الحكومة العراقية تشجع الاستثمار الأجنبي في مجال النفط
* إعداد أشرف البربري
يمتلك العراق ثالث أكبر احتياطي مؤكد من النفط في العالم. ولديه مساحات شاسعة من الأراضي التي يحتمل وجود نفط بها لم تستكشف بعد وفي الوقت نفسه يحتاج إلى أموال كثيرة لإعادة بناء نفسه. وهذا هو السبب الذي دفع العراق إلى اتخاذ الخطوة الأولى نحو فتح قطاع النفط أمام الاستثمارات الخارجية. ففي خطوة شديدة الحساسية دعت الحكومة العراقية المؤقتة الشركات الأجنبية إلى الاستثمار في البحث عن النفط في مناطق جديدة من ........ التفاصيل

العون الاجتماعي
تنكزار سفوك

العون الاجتماعي وسيلة، تلبي احتياجات الفرد من الناحية المادية ليعيش باستقلالية مادية وشخصية، وتوفر له السبل الكفيلة باندماجه في الحياة الاجتماعية من خلال الاتصال والتواصل مع أفراد المجتمع من أوسع الأبواب.
وللعون الاجتماعي صفتان أساسيتان ينحصر بينهما، فهو إما حقٌ ثابت يمتع به كل من يفتقر إلى وسائل العيش أو يعاني العوز، أو إحسان يختلف من مجتمع إلى آخر، بحسب تقاليده وأصوله الاجتماعية.
وأهمية العون ........
التفاصيل

المجتمع التونسي..
توازنٌ على مستوى التقليد والتحديث
بعد أن يحط قدمك بتونس، يبادرك أحدهم بسؤال بدهي مفاده (ما هو انطباعك عن تونس؟) أو يسألونك السؤال نفسه عندما تستعد لترك المدينة، البعض يجيب بطريقة غامضة فيها الكثير من الدبلوماسية، في حين أن الكثيرين يجيبون عن السؤال بكل صراحة ووضوح، معربين عن دهشتهم من هذا البلد.
الذي يمتاز بالانفتاح في جوانب الحياة المتعددة، أخلاق ذات طابع شرقي حيث يبدو كل شيء فيه تقليديا وثابتا والمجتمع التونسي يعمل بطريقة ........
التفاصيل

نشاط متميز للجمعيات النسوية في سويسرا

تنشط في سويسرا جمعيات نسائية كثيرة منذ ما يقارب قرناً من الزمن، تدافع عن قضايا المرأة وحقوقها، وتدخل في النشاط الاجتماعي والسياسي، فهي تساهم في الانتخابات وفي المجالس البلدية وتعقد مؤتمرات.
ومن هذه الجمعيات نذكر، (الجمعية السويسرية للدفاع عن قضايا المرأة وقد تأسست هذه الجمعية في عام 1909 تحت اسم (الجمعية السويسرية لصوت المرأة) ثم تغير اسم هذه الجمعية في عام 1971 وأصبح اسمها (الجمعية السويسرية ........
التفاصيل

نظام إنذار (تسونامي) في الخدمة خلال عام
إعداد: محمد شاهين
أشار أحد العلماء مؤخراً إلى إمكانية بناء نظام إنذار من (تسونامي) في المحيط الهندي خلال عام واحد بتكلفة تبلغ 20 مليون دولار. و حذر العديد من الخبراء من أن شبكة النظام التحذيري التكنولوجية الراقية والتي تتكون من مجسات وعوامات (طافيات) سوف تكون عديمة الفائدة ما لم تقم دولٌ مثل إندونيسيا وغيرها بدعم روابط الاتصالات مع المجتمعات الساحلية المعرضة لهجوم موجات البحر الضخمة من خلال تسونامي.
و يذكر أن ........
التفاصيل

اكتشاف الجين المؤدي إلى الصمم


توصل فريق من العلماء مؤخراً إلى الجين المسؤول عن إحداث ضعف السمع لدى المصابين بالصمم من مختلف الأعمار.
وكان العلماء قد اكتشفوا أن هذا الجين يمنع توليد خلايا الأذن الداخلية والمسؤولة عن عملية السمع فيما يعد خطوة أولى نحو التوصل إلى الطريقة التي يمكن من خلالها معالجة كثير من الأشكال الشائعة للصمم، خاصة بين كبار السن. ففي دراسة أجريت على فئران المختبر في أحد معامل مستشفى ماساشيوستس العام ........
التفاصيل

زيت الأسماك يقي من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية
* إعداد طارق راشد
في أول دراسة من نوعها، يقوم الباحثون في جامعة إدنبرة بفحص كيف يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الغني بزيت الأسماك إلى التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى شعب الإسكيمو.
ويأمل الباحثون في أن تساعد نتائج بحثهم في التوصل إلى تطوير طرق جديدة لعلاج أمراض القلب. ويقول الباحث الدكتور جيهنجير دين: (نحن نعلم أن زيوت السمك مفيدة للقلب غير أننا لا نعلم على وجه التحديد كيفية ذلك، وسوف نقوم بدراسة أثر كل ........
التفاصيل

دراسة تربط بين زيادة الوزن وتكوين حصوات في الكلى

توصل عدد من الباحثين الأمريكيين أن البدانة او زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي تزيد من مخاطر الاصابة بحصوات الكلى خاصة لدى النساء.
واشار الطبيب ايريك تيلور من مستشفى بريجام في بوسطن إلى أن (الانسجة المسؤولة عن السمنة يمكن ان تزيد من قابلية الجسم للاستجابة للانسولين مما قد يؤدي إلى حدوث تغييرات في البول بما يرجح نمو حصوات الكلى).
وقال تيلور إن هناك حاجة الى اجراء المزيد من الابحاث للتأكد من تلك ........
التفاصيل

كيف تتجنبين الحموضة؟
إعداد: تراجي فتحي
تدهم الحموضة وآلام المعدة الكثيرات منا بسبب تغيير نظام الطعام فجأة، واقتحام أصناف دسمة عديدة هذه المعدة المسكينة التي لا تستطيع ملاحقة الدهون وكميات اللحوم والنشويات مما تحفل به الموائد.
ومن أعراض الحموضة الانتفاخ وعسر الهضم والحرقان الذي قد يُسَبّب تقيّؤ الحمض الزّائد الذي تفرزه المعدة.
وعندما يكون هناك الكثير من الحمض في المعدة يصل بعض منه إلى التّجشّؤ في المريء وبداية الحلق، هذا يسبّب ........
التفاصيل

أخصائي تقويم اسنان:
الرضاعة الصناعية قد تؤدي إلى نمو غير طبيعي للفكين

* مجلة الجزيرة خاص:
حث اخصائي تقويم اسنان، بمجمع عيادات بسمة اللؤلؤ الطبية الدكتور عبد الكريم سهيل أيوبي، النساء الحوامل وخصوصا في الشهور الاولى من الحمل توخي الحذر لأنه في هذه المرحلة يتم تكون وجه الطفل وفكيه مشيرا إلى ان اي تصرف غير سليم من الام قد يؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين. وطالب الدكتور عبدالكريم سهيل ايوبي النساء بعدم التعرض للاشعاعات كالاشعة السينية والحذر من تناول بعض الادوية مثل ........
التفاصيل

فيتامين الشمس
تلعب العظام دوراً مهماً في حركة الجسم وفي تركيب الهيكل العظمي والعمود الفقري والمفاصل والأسنان، وعظام الجسم عبارة عن أنسجة حية يحدث بها يومياً عملية دقيقة ومعقدة يتم فيها إحلال وتبديل للكالسيوم فيخرج منها كالسيوم ويترسب مكانه كالسيوم جديد.
وللمحافظة على العظام يجب توفير احتياجات الجسم ليس فقط من الكالسيوم ولكن أيضاً من الفوسفور وفيتامين (د) وترجع أهمية فيتامين (د) في تقوية العظام الضعيفة إلى ........
التفاصيل

الولايات المتحدة الأمريكية تطلق أضخم حملة لدراسة صحة الأطفال

* اعداد ياسر بن محمود الفهد والد طفل توحدي:
منذ زمن والباحثون يتساءلون عن الدور الذي تلعبه البيئة في زيادة حالات امراض الطفولة مثل الربو والسمنة والتوحد وصعوبات التعلم والشيزوفرينيا وللاجابة على هذه التساؤلات تطلق الولايات المتحدة الأمريكية اضخم حملة بعنوان (الدراسة الوطنية لصحة الأطفال) والتي تهدف الى تحديد الأسباب الجوهرية للعديد من أمراض واضطرابات البالغين بحيث تركز الدراسة على المخاطر التي ........
التفاصيل

سكري الحمل
قد تصاب الحامل بارتفاع مستوى السكر في الدم، على الرغم من أنه لم يسبق لها أن أصيبت بالسكر قبل الحمل، ويطلق على هذا النوع من السكر (سكري الحمل).
ويصيب سكري الحمل حوالي 4% من مجموع النساء الحوامل. قد يرجع سبب ارتفاع السكر لدى الحوامل إلى بعض الهرمونات التي تفرزها المشيمة للحفاظ على تغذية الجنين داخل الرحم، ويحدث هذا الارتفاع عادة بعد الشهر الرابع من بدء الحمل.
ما هو تأثير سكري الحمل على الجنين؟ ........
التفاصيل

لماذا تقبل الفتاة بالزواج بالرجل المتزوج؟!


انتشر في الآونة الأخيرة، زواج الفتيات صغيرات السن من أزواج متزوجين ويكبرونهن بسنوات عديدة. هذه الظاهرة شكلت علامة استفهام كبيرة، على طريق الحياة الاجتماعية للأسرة، ووضعت مخاوف أمام الفتيات، وهي ظاهرة تجد من يدافع عنها من الجنسين، ومن يجد لها المبررات الكثيرة.
كما أن كثيراً من الآباء يشجعونها دون تحفظ، لسبر أغوار القضية طرحناها على مائدة أعضاء المنتدى، وكانت المشاركات فاعلة، وواسعة والآراء ........
التفاصيل

فرن متعدد الوظائف
FLAVORWAVE OVEN DELUXE

السعر: 119.98 دولار
موقع الشراء: http://www.taylorgifts.com
***
* يمكن لهذا الفرن أن يعمل بثلاث طرق للطبخ والتسخين والشي وتحميص الخبز والتبخير، وهو أسرع من الأفران العادية بمقدار 50% ويدخر الطاقة بنسبة 85%، فهو يستخدم كلاً من التوصيل والحث والأشعة تحت الحمراء لطبخ المحتويات التي جلبت لتوها من المواد المجمدة. أما أجزاؤه فمصنوعة من البلاستيك والحديد المقاوم للصدأ والزجاج، وأبعاده هي ........
التفاصيل

حافظة ملفات وأوراق
Hideaway Stationery Cabinet XL


السعر: 39.99 دولار
موقع الشراء: http://www.wdrake.com
***
* يمكنك الآن حفظ جميع أحجام الورق والقرطاسية في مكان واحد، بما في ذلك دفاتر الملاحظات والملفات والظروف الورقية.
فهذه الحافظة ذات التصميم الرائع تم إعدادها لترتيب المكاتب المكتظة بالأعمال الورقية وهي تحوي درجاً لحفظ المشابك المكتبية، إضافة إلى أربعة رفوف لوضع محتويات المكتب المختلفة، أما أبعادها فهي 33\24\24 سنتمتراً.........
التفاصيل

مسخن للسوائل
HOT SHOT

السعر: 49.98 دولار
موقع الشراء: http://www.taylorgifts.com
***
* يمكن لهذا الجهاز أن يسخن قرابة نصف لتر من الماء أسرع من معظم أفران المايكروويف، وعليه فقد بات بإمكانك الحصول على الشاي والحساء الفوري الإعداد دون أن تحتاج إلى الانتظار.
وهو يسكب الماء بأمان في قدحك بعد أن تضغط على زر السيطرة الذي يعمل باللمس، وهناك مصباح للدلالة على الاشتغال، فضلاً عن احتوائه على تقنية الإطفاء الذاتي ........
التفاصيل

مصباح مكتبي
Bright As Day! (Library Lamp)


السعر: 129.95 دولار
موقع الشراء: http:// www.sharperimage.com
***
* هذا المصباح مفيد لمن يقضون ساعات طويلة في مكاتبهم، فهو يسهل عليهم الرؤية في الليل بضوء أشبه ما يكون بضوء النهار ولذلك فهو مثالي للمطالعة والكتابة في المنزل، أو المكتب.
والمصباح المستخدم خالٍ من الوهج ولذلك فهو يسهل رؤية التفاصيل الصغيرة وقراءة الأحرف الناعمة والاستمتاع بالألوان الحقيقية مهما كانت شدتها.
ولأن هذا ........
التفاصيل

مدفأة شخصية للأقدام
Holmes Foot Buddy Personal Foot Heater

السعر: 29.99 دولار
موقع الشراء: http://www.appliance.com
***
* صممت هذه المدفأة لتعطيك حرارة مريحة ودعامة ملائمة لشكل القدم البشرية. ويمكن استعمال هذه الوحدة تحت المكتب أو أمام كرسيك المفضل أو أي مكان تريد.
وبالنسبة لهذه لمدفأة قليلة الاستهلاك للكهرباء فإنها تستهلك طاقة أقل من تلك التي يستهلكها المصباح الكهربائي وقد صممت لتعمل في المكاتب وغرف النوم والمنازل. وهي ذات درجتين حراريتين ........
التفاصيل

صندوق خشبي لمواد الخياطة من (سنجر)
Singer Wooden Sewing Box


السعر: 19.99 دولار
موقع الشراء: http://www.wdrake.com
***
* يحوي الصندوق الخشبي هذا على كل مواد وأدوات الخياطة التي يمكنك تخيلها، مما يجعلها في متناول يديك ساعة تشائين.
فهو يحوي خيوطاً ومقصات ومثبتات مشابك وأزراراً وأكثر من 50 فقرة أخرى، إضافة إلى 100 بكرة خياطة.
ويقسم الصندوق إلى ستة أقسام لتوزيع محتوياته بشكل مرتب وأنيق.........
التفاصيل

مكنسة للسجاد الصناعي من (بيسيل)
Bissell Carpet Sweeper

السعر: 39.99 دولار
موقع الشراء: http://www.appliance.com
***
* هذه أول مكنسة للسجاد في العالم من إنتاج شركة (بيسيل)، وهي عبارة عن مكنسة تعمل دون أسلاك كهربائية (cordless) مزودة ببكرة ذات فرشاة تشغل بمحرك كهربائي قوي.
ويحصل محركها الكهربائي على الطاقة اللازمة لتشغيله من بطارية قابلة للشحن، وما يزيد من كفاءة تنظيف هذه المكنسة هو وجود البكرة ذات الفرشاة فضلاً عن الفرش ذات حافتي التنظيف ........
التفاصيل

رفوف معلقة
RAFTER SHELVES


السعر: 49.98 دولار
موقع الشراء: http://www.taylorgifts.com
***
* إذا كنت تريد الحصول على المزيد من مساحة الأرضية في مكان عملك فيمكنك ذلك باستخدام هذه الرفوف المعلقة في السقف، خاصة أنها تضيف مساحة تخزينية إضافية في الكراجات والأقبية. وهي تتكون من رفين من الأسلاك المغطاة بالبلاستيك مع حمالات رفوف قابلة للتعديل مثبتة على عارضة مكشوفة أو مخفية. وبإمكان كل رف حمل مواد يصل وزنها إلى 34 ........
التفاصيل

مدفأة ومصباح لفناء الدار من (كولمان)
Coleman Patio Heater and Light

السعر: 460 دولاراً
موقع الشراء: http://www.appliance.com
***
* يبدو هذا الجهاز كما لو كان مصباحاً عمودياً ذا رأس على شكل مظلة جذابة، غير إنه يعمل كمدفأة أيضاً، فبالإضافة إلى كونه مصدراً للضوء الخافت فإنه يوفر لك سيطرة منفصلة لتشغيل مصدر للحرارة قابل للتعديل بطاقة تبلغ 11.7 كيلو وات في الساعة تكفي لتدفئة مساحة يبلغ قطرها ثلاثة أمتار تقريباً.
وهذا الجهاز يشغل بسهولة بواسطة آلية إشعال ........
التفاصيل

أداة لحام على البارد
COLD HEAT SOLDERING TOOL


السعر: 19.50 دولار
موقع الشراء: http://www.taylorgifts.com
***
بإمكان هذه الآلة أن تولد حرارة سريعة كافية لإتمام لحام القطع الإلكترونية خلال ثوانٍ، لتبرد بذات السرعة أيضاً. وهي غير مزودة بسلك كهربائي لتسمح لك بالعمل في أي مكان، ولذلك فلا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة لهواة صنع الأجهزة الإلكترونية في المنزل.
ويحصل المشتري مع هذه الأداة على رأس لحام واحد وحقيبة لخزن الآلة. علماً أنها ........
التفاصيل

مقتنيات الداخل والخارج .. انعكاس لمفاهيم الجمال
إعداد: تنكزار سفوك

داخل المنزل حيث الخزائن التي تحتوي على مميزات وخصائص انتزعت من بيئات جميع المناطق والدول ، وأوراق الجدران الملونة ، وصحون المائدة التي أصبحت من الكرتون ، تفرض الحديث عنها لدى مناقشة ديكورات المنزل ، الألوان تتسم بالتنوع والتميز ، فهناك الرمادي وهناك الأزرق بدرجاته المختلفة ، والأثاث المنزلي ظل يناسب أطوار السنين ويلهم الفنانين والمصممين .
الزهور الغريبة تشكل جزءا أساسيا من الصالون وتزين ........
التفاصيل

مزادات عالمية
نستعرض هنا صوراً لمقتنيات مختلفة، لوحات ومجسمات وأوانٍ.. بيعت بأعلى الأسعار في مزادات علنية مختلفة في باريس عام 2004م..


1 سعر المبيع: 2849259 يورو.
رأس حصان من المرمر الإغريقي يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد بيع في متحف اللوفر، ويعتبر هذا رقماً قياسياً وعالمياً في بيع القطع الأثرية الإغريقية.

****


2 سعر المبيع: 2772920 يورو
باقة ورد مجففة، متنوعة الأزهار والأغصان، موجودة في إناء زجاجي.

****


3 سعر المبيع: 1949964 يورو
لوحة زيتية مرسومة على الكتان يعود تاريخها إلى عام 1942 ........
التفاصيل

الخزانة... جوهرة أثاث المنزل

تعتبر الخزائن بأشكالها المتنوعة من أهم مكونات الأثاث المنزلي قديماً وحديثاً، وهي بالرغم من تعدد أشكالها وأحجامها فهي تؤدي الوظيفة العملية، في حفظ الملابس والأدوات ومختلف الأشياء المستخدمة بشكل يومي.
وفي كل جزء من أجزاء المنزل لها وظيفة محددة تتناسب والطبيعة الوظيفية لهذا الجزء، وتجد اليوم خزائن تحمل في أدراجها صنوفا من الملابس وأدوات المطبخ والضيافة في آنٍ واحد. السمة الجمالية لهذه ........
التفاصيل

الجمال..والذوق

كثيراً ما ترتبط كلمة الجمال بكلمة أخرى هي (الذوق) وهو ربط موفق بكل المقاييس إذ لا يستقيم الجمال من دون أن يتمتع المرء بذوق سليم وإحساس مرهف ومنذ زمن بعيد اتفق البشر على أن الجمال الحقيقي هو جمال الروح وقيل الكثير عن جمال الأخلاق وجمال النفس وحسن المعشر وغير ذلك باعتبار أنها من مقومات الجمال بقدر ما هي من مقومات السلوك القويم وبقدر ما الحمرة على الخدين هي من أسباب الجمال المظهري لدى البعض.
للجمال ........
التفاصيل

زوجي لا يحبني.. لكنه يقدرني
إعداد: وفاء الناصر
البيوت أسرار، هذه العبارة التي طالما تقف أمام الكثير من التحقيقات الاجتماعية التي نجريها لكن هذه المرة كان الحديث ذا شجون حيث حاولت أن نتطرق لحميمية العلاقة ما بين الزوجين تلك العلاقة العاطفية التي تقوم عليها الأسرة مع العلم أننا في ظل مجتمع تحكمه عادات وتقاليد ويسير وفق تربية لها خصوصيتها وفي كثير من الأحيان يختلط الأمر لدى البعض كثيراً. لا يعرف الزوج أو الزوجة التعبير عن مشاعره وهناك العديد من ........ التفاصيل

* تجارب
30 دقيقة لإطفاء غضبك

30 دقيقة فقط تمثل الوقت الذي يحتاج إليه هورومون الأدرينالين ليعود إلى مستواه الطبيعي بعد ان يهدأ اندفاعه الذي سببه الغضب. لذا حين تواجهين هذا الأمر في أي مكان كان في البيت أو خارج البيت تنفسي بعمق وخذي زاوية هادئة ريثما يهدأ غضبك قبل أن تقومي بأية حماقة وترتكبي ما لا يحمد عقباه كأن تصرخي في وجه أحد أو تشتمي أحداً......... التفاصيل

* وجهة نظر
قدِّري نفسك وثقي فيها
طبيعة الإنسان ميّالة إلى الغيرة وحب التميز، خصوصاً في مجتمعنا العربي المركب والقائم على بعض المظاهر، كما أن التربية الخاطئة تؤدي في كثير من الأحيان إلى هذه النتيجة فينمو الولد وفي ذهنه أنه أفضل الجميع من حوله ويتعود أن يكون مميزاً، ليس لنفسه إنما مقارنة بالآخرين.
لذا عليك الانتباه إلى طريقة تفكيرك وأن تثقي بنفسك أكثر وأن تشعري أنكِ مهمة في حد ذاتكِ وليس لارتباطكِ بالآخرين أو من خلال نظرتهم ........
التفاصيل

العبارات الرقيقة بين الزوجين !!

تتذمر نساء كثيرات لعدم استخدام أزواجهن عبارات رقيقة أثناء تحدثهم إليهن وتعتقد هؤلاء أو كثيرات منهن بأن سبب ذلك هو الطبيعة الخشنة للرجل وافتقار قواميسهم اللغوية إلى مفردات (لينة) تضفي بعض الهدوء على ضجيج أيامهن.
وفي المقابل يرى كثير من الرجال أن النساء متذمرات بطبيعتهن بغض النظر عن السبب وان مطالبتهن (بتليين) ألسنة أزواجهن تنطوي على سذاجة تامة لأن هناك ما هو أهم من (الكلام الفارغ) الذي يلهثن ........
التفاصيل

التقدم في العمر عامل إيجابي
في كثير من الأحيان يصبح التقدم في العمر عاملاً إيجابياً لزيادة الألفة بين الزوجين وهذا هو الأمر الطبيعي بالنظر إلى أن العلاقة الزوجية ليست لقاء عابراً بل شراكة نهائية وعقداً ضمنياً يستلزم الوفاء والبقاء على العهد لكن ما يجري في كثير من الحالات هو أن الزمن يسير بالعلاقة الزوجية نحو الهلاك بحيث يخبو ذلك الوهج العاطفي شيئاً فشيئاً وتغرق العلاقة في متاهة الروتين الباهت.
ولعل هذه الحالة هي المسؤولة ........
التفاصيل

لا شيء أفضل من الحب..

إن أصابك الحب بسهمه أو سبق وشعرت بالسعادة فهذا يعني انك تملك افضل علاج ضد التوتر وأفضل مسكن وهذا العلاج الشافي هو الحب.
فعندما تشعر بخفقان غريب في قلبك وبأن الدنيا تبتسم لك وتزيح من أمامك القلق والحزن وتشعر باضطراب في كافة حواسك فأنت محظوظ لأنك مصاب من دون شك بسهم الحب والواقع أن هذا الشعور لا يزال يدهشنا إذا خضع لغربلة العلم وذلك لأن قفزات قلبنا تثير فينا منذ اللحظات الأولى موجة من ردود الفعل ........
التفاصيل

نجم السبعينيات محمود ياسين متحدثا عن مشوار 40 عاما:
اختيارتني فاتن حمامة فتنافست عليّ نجمات الستينات !!
* القاهرة لقاء: أيمن عبد الحميد

خلال 42 عاماً هي عمره الفني قدم محمود ياسين 155 فيلماً معظمها من أهم وأجمل الأفلام التي قدمتها السينما المصرية والعربية في حقبتي السبعينيات والثمانينيات.
بدأ محمود ياسين رحلته على خشبة المسرح ثم خطفته السينما واتجه أيضاً للتليفزيون والإذاعة وعمل مع أكبر نجمات الفن ابتداء بسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة التي أصرت عليه دون غيره ليشاركها بطولة فيلمها (الخيط الرفيع) وتوالت أعماله معها حتى ........
التفاصيل

حجاب المذيعات

من الظواهر الجيدة التي بدأت تنتشر في الفضائيات العربية مسألة حجاب المذيعات. هذه الظاهرة بدأت تكبر وتتزايد مع تجدد المذيعات المحجبات اللاتي بدأن في الظهور عبر فضائيات عربية، وهذا أمر جيد يعني ان هناك خصوصية لهذه الفضائية خصوصاً اذا علمنا ان هناك العديد من الفضائيات العربية التي لا تحب ان تكون هناك مذيعة محجبة بل بعضها يرفض ذلك صراحة، لكن ظهور العديد من المذيعات المحجبات أثبت ان الحجاب يتناسب تماما ........ التفاصيل

هل تعرف ميس حمدان ماذا تريد؟!
ميس حمدان نجمة CBM والممثلة الشابة التي شاركت في مسلسل سوالف حريم لم تظهر بالمستوى المطلوب على الرغم من انها تمكنت من الحصول على فرصة كبيرة سواء في سوالف حريم أو عبر مشاركتها في برنامج CBM وهي فرصة يحلم بها الكثير من الفنانين الشبان الذين ان حصلوا عليها ابدعوا، لكن ميس حمدان يبدو انها دخيلة على هذا الوسط وهي لا تعرف ماذا تريد بالتحديد، ولا تملك خطاً واضحاً في تعاملها مع الدراما أو الفضائيات.. ........ التفاصيل

احترام عقل المشاهد

بالرغم من أن الجميع يتفقون على أن الفن رسالة انسانية وحضارية وأن الفنانين يحملون هذه الرسالة على عاتقهم، لكننا حينما ننظر الى هؤلاء الفنانين نجد أن الوضع مختلف كثيراً، خصوصا تلك المقابلات التي تجرى معهم نجد التباين واضحا والاختلاف بيناً. فهناك المذيع الذي يجد نفسه أصغر من النجم ويظل طوال الحلقة هو الأضعف في وقت يسيطر فيه الضعيف على كل مجريات الحلقة. وهناك من نجده غير مهذب أمام المذيع أو مقدم ........ التفاصيل

إيمان أبو طالب تغرِّد خارج السرب
إيمان أبو طالب المذيعة بقناة أبوظبي.. مصرية الأصل تتخذ من اللهجة اللبنانية سبيلاً للوصول إلى العالم الفضائي.. تنقلت بين عدد من القنوات والبرامج وأخيراً استقرت في قناة أبوظبي لكن المتابع لمسيرتها لا يجد جديداً في كونها اكتسبت خبرة أو تعلّمت من كل هذا التجوال.. إلا أن اهتمامها ينصب أساساً في المكياج ومحاولتها إتقان اللهجة اللبنانية في اعتقاد منها أن هذا هو الطريق الصحيح للبقاء في القنوات الفضائية.. ........ التفاصيل

شرق المايكروفون

* من إنتاج القناة التلفزيونية الايطالية (راي1) يبدأ الفنان العالمي عمر الشريف تصوير أحدث أفلامه مع المخرج العالمي جوليو باسلي. وكان مهرجان دبي السينمائي الدولي قد كرمه في دورته الأولى.
* في كل حلقة من برنامج الاتجاه المعاكس الذي يقدمه الاعلامي فيصل القاسم نطالع الاحصاءات والارقام حول نتائج تصويت المشاهدين على موضوع الحلقة، ودائماً الغالبية العظمى من الذين أدلوا بأصواتهم مؤيدون.
* تواصل قناة ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* محطة روتانا للافلام بدأت البث وبدأت توقيع عقود مع فنانين من أجل انتاج الافلام، ويبدو ان هناك مرحلة مقبلة في عالم السينما.
* يضع المخرج السينمائي السوري سمير ذكري حالياً عمليات المونتاج لفيلمه السينمائي الروائي الطويل (علاقات عامة) الذي يعرض بداية العام الحالي.
* نفى المخرج العالمي مصطفى العقاد خبراً عن موافقة المطرب عمرو دياب على تمثيل فيلم سينمائي ضخم الانتاج عنوانه (أمير الأندلس).
* محطتا ........
التفاصيل

المذيعة زينة الأخوي:
الكاميرا تحبني وأجيد التحدث بأربع لغات


* الاعلامية الوحيدة التي حملت اختصاصاً مميزاً وهو صحافة الأزياء والتجميل.. لماذا هذا الاختصاص؟
منذ صغري أعشق هذا العالم لكن والدي رحمه الله كان يريدني ان أدخل هذا المجال باختصاص غير مستهلك لأكون مميزة في عملي وفي ايطاليا اثناء دراستي الجامعية تعرفت على اختصاص جامعي في الاعلام يعرف بRerook أي تغيير الشكل؛ فدرسته وطبقته في الاعلام العربي عبر برنامج في تلفزيون (هي).
* ما الهدف من هذا ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
مذيعات.. مثقفات
لا تصدق أن تتجه المذيعة إلى زيادة ثقافتها وتوسيع مداركها، من خلال الاطلاع والمتابعة، ولا تصدق أن تترك المذيعة موضوع المكياج وألا يكون محور اهتمامها الأساسي، ولا تصدق أن تركز كثير من المذيعات على تطوير قدراتهن والاهتمام بالجوانب الثقافية والأمور التي تزيد من قدرتهن على إدارة دفة الحوار بشكل مقنع، ولا تصدق أن يزيد عدد المذيعات اللاتي يقدمن البرامج الجادة أكثر من البرامج الترفيهية......... التفاصيل

مشاهدات

* البرامج التي يتم فيها استضافة فنانين أصبحت معدومة لأن الفنان أصبح متواجدا بكثرة وبشكل ممل فالقنوات الموسيقية بحد ذاتها أصبحت تكرس نجومية الفنان غصبا عن المشاهد.
* بعض الفنانات المناديات بالوصول إلى العالمية الغين الفكرة تماما وأكدن ان السبب هو وجوب تقديم تنازلات، والحقيقة ان هذا كلام العاجزات حيث ان المطالبات بهذه العالمية هن الأعجز عنها لأنهن لا يملكن مقومات ذلك، وليس الاشكال في تقديم ........
التفاصيل

شرين وجدي : شهرتي ليس لها دخل بفلوس زوجي!

فنانة متجددة تبحث عن التميز والانطلاق ولأنها تعلم أن الجمهور يبحث عن كل ماهو جديد ويعشق التغيير لذا فهي عصرية في كل شيء لكنها تحب اللون الكلاسيكي والطرب الأصيل إنها الفنانة المصرية شيرين وجدي التي أخذت منها الدراما الوقت الكثير على حساب الغناء لكنَّها استطاعت أن تطرح نفسها كمطربة جيدة وتستعيد عافيتها.
* بالرغم من ظهورك في منتصف التسعينات لكن هناك تذبذباً في استقرارك الفني ولم تحققي ........
التفاصيل

خلافات راغب علامة ومحسن جابر تتصاعد

إصرار راغب علامة على إصدار ألبومه الجديد مع بداية العام الميلادي وعرضه عبر قناة LBC فيديو كليب أغنية (نسيتي الدنيا) التي صورها في إيطاليا وهي المعمل المنوط به دفع ودعم الألبوم.. جعل حالة من المد والجزر تحدث بينه وبين المنتج محسن جابر صاحب شركة عالم الفن خصوصاً وأن هناك خلافات قديمة انتهت أخيراً بمصالحة قام بها عدد من أصدقاء الطرفين من الفنانين......... التفاصيل

أيمن زيدان مسرحياً
بعد انقطاع طويل عاد الفنان أيمن زيدان إلى المسرح مخرجاً بعرض يحمل عنوان: (سيدي الجنرال) وهو عن النص المعروف (العائلة توت) ومعه في العمل عددٌ من الممثلين أبرزهم: أمانة والي نضال سيجري محمد مدافي رغداء الشعراني وغيرهم.
وكان الفنان زيدان قد ابتعد عن المسرح سنوات طويلة بعد عرضه الأخير (سوبر ماركت) وقدم في شهر رمضان المبارك الفائت عمله طيور الشوك كمخرج فقط. المسرحية تعرض حالياً على خشبة مسرح الحمراء ........
التفاصيل

اصحوا يا عرب

يشارك الفنان القطري عبدالعزيز جاسم في بروفات المسرحية الكوميدية الهادفة اصحوا يا عرب وهي من تأليف حياة الفهد وإخراج عباس مراد وإنتاج جاسم عبدالأمير، ويشارك في المسرحية عدد من نجوم الدراما الكويتية عبدالإمام عبدالله وسمير القلاف وزهرة عرفات وميسار مغربي ومشاعل الزنكوي ويتم عرض المسرحية خلال أيام عيد الأضحى في مملكة البحرين......... التفاصيل

حلا شيحا في زلزال في القلب
انضمت حلا شيحا إلى أسرة فيلم زلزال في القلب من تأليف د. سميرة محسن وإخراج وائل شركس ويشاركها البطولة مصطفى شعبان ونور وتلعب (حلا) دور فتاة تتعلق بحب شاب تكتشف فيما بعد أنه يتلاعب بمشاعرها فتصاب بأزمة عاطفية حتى يظهر في حياتها ما يجعها تتجاوز أزمتها وتقبل على الحياة......... التفاصيل

تأجيل شاكيرا في المنيرة

تم تأجيل مشروع فيلم شاكيرا في المنيرة الذي كان من المقرر أن تلعب بطولته حنان ترك ويخرجه أحمد مدحت.
يذكر أن حنان ترك كانت قد بدأت بالفعل في التحضير للشخصية والاستعداد لها من استعراضات واكسسوارات وخلافه، ومع تأجيل المشروع تأجل كل شيء.........
التفاصيل

لطيفة في لجنة تحكيم مهرجان الأغنية الأردنية
تشارك المطربة لطيفة في مهرجان الأغنية الأردني الرابع الذي يقام تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا تحت شعار: (أصوات أردنية شابة) وذلك من خلال لجنة التحكيم، كما ستحضر الحفل الختامي للمهرجان......... التفاصيل

على الهواء

* أخطأت في الزواج من الفيشاوي !
هند الحناوي
يكفي هالشهرة اللي خذتيها من ورا الموضوع.
* ملف الليدي ديانا منعنا من تقديم سيرة الفايد.
محمود عبد العزيز
أنت كل المسلسلات فيها شباب وجنتلمان .. يابو النسوان.
* رويدا المحروقي تنفي خبر طلاقها.
خبر صحفي
الطلاق حاصل حاصل .. لكن متى الله أعلم.
* قرقيعان كوميديا الفوضى.
أحمد الدويحي
صحيح انه فوضى لكنه أفضل الموجود.
* البرتقالة لم تَمُت.
علاء ........
التفاصيل

زووووم
عام جديد من الفواكه
بعد أن انقضى عام كانت الفضائيات قد جعلت من نفسها سوقاً للفاكهة التي أصبحت تتنوع وتتشكل حسب الطلب، فمن البرتقالة التي أخذت عقول الشباب إلى الرمانة وغيرها من أغاني الفاكهة الشتوية والصيفية التي بات الفنانون الذين يبحثون عن الشهرة بأي ثمن يحرصون على طرحها للجمهور علها تجعل منهم في يوم وليلة نجوماً في العالم العربي على أضعف الأيام.
وهذه الاتجاه في الثقافة الفضائية والغنائية لهو خطير فما إن ينجح ........
التفاصيل

ومضة
إعداد: محمد شاهين

تعتزم مكتبة الإسكندرية تنظيم احتفال باليوبيل الذهبي للسينمائي المصري الراحل شادي عبد السلام مخرج فيلم (المومياء) ، الذي اختير كأفضل فيلم مصري في القرن العشرين .. هذا ويأتي الاحتفال بمرور 75 عاما على ميلاد المخرج الراحل ، متضمناً افتتاح أول قاعة متحفية لشادي عبد السلام تضم مكتبته وأصول تصميماته للأزياء والديكورات ، إضافة إلى رسومات عشرات اللقطات السينمائية للأفلام التي أخرجها ومشروعات الأفلام التي ........ التفاصيل

في انتظار الجوائز
أكاديمية السينما الأمريكية تعلن عن ترشيحاتها للدورة 77

تظل جوائز الأوسكار الأمريكية هي الأشهر على الإطلاق بين جوائز ومهرجانات العالم السينمائية رغم تعددها وتنوعها في العالم. ولا عجب في ذلك، إذ لا تزال تسيطر السينما الأمريكية على أسواق الفن السابع في العالم أجمع كما يظل نجوم هذا الفن ونجماته عالقين في أذهان جماهير هذا الفن دون منازع. ولعل هذا ما يجعل جماهير السينما في العالم يرتقبون هذا الحدث ونتائجه بترقب كبير ربما أكثر من ارتقابهم لنتائج ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام

1.Hide and Seek
لعبة الاختفاء
**
2.Are we There Yet?
ألم نصل بعد؟
**
3.Million Dollar Baby
فتاة بمليون دولار
**
4.Meet the Fockers
لقاء عائلة الفوكرز
**
5.Couch Carter
المدرب كارتر
**
6.The Aviator
الكابتن الطيار
**
7.Racing Strips
ستربس المتسابق
**
8.Sideways
على هامش الطريق
**
9.In Good Company
صحبة جيدة
**
10.Assault on Precinct 13
اعتداء على دائرة الانتخاب 13........
التفاصيل

مقابلة عائلة (فوكرز)
(Meet the Fockers)

* بطولة: بين ستيلر روبرت دينيرو دستن هوفمان باربرا سترايسند
* إخراج: جاي روش
كانت قصة الفيلم، في جزئه الأول تدور حول الأبوين وهما الشرطي السري السابق في وكالة الاستخبارات المركزية جاك بيرنز (الممثل روبرت دي نيرو) وزوجته دينا (بليث دانر) وابنتهما الجميلة بام (تيري بولو) والتي تقرر الزواج من الممرض المحبوب جريج جايلورد فوكر (بين ستيلر) بعد أن أقنعت والديها بصعوبة.. وإذا قلنا إن المشكلة ........
التفاصيل

متفرقات
جيرارد بين أمال ناديه والثروة القادمة

* لفت لاعب وسط نادي ليفربول ستيفين جيرارد أنظار المراقبين والرياضيين حول العالم بسبب العروض المقدمة له والتي كان آخرها من نادي تشيلسي حيث سبق وأن قدم نادي ريال مدريد عرضا مغريا لشراء اللاعب إلا أن ادارة النادي رفضت كل العروض المقدمة. وقد صرح مؤخرا الرئيس التنفيذي لنادي ليفربول السيد ريك باري بأن النادي لا يهتم بالعروض المقدمة سواء اكانت 30 أو حتى 50 مليونا بقدر ما يهمه المحافظة على ستيفين جيرارد ........ التفاصيل

بطلة الأولمبياد السابقة فريمان تشارك في بطولة الكومنولث
* أعلنت بطلة الأولمبياد السابقة كاثي فريمان عن احتمالية مشاركته في بطولة الكومنولث المقبلة والمقامة في ميلبورن وكانت كاثي البالغة من العمر 31 سنة قد أكدت أن عودتها معلقة على نتيجة الدعم التي سوف تتحصل عليه في حال عودتها.
وأضافت بأن الدعم إذا كان لصالح الفريق سيكون أفضل من أن يكون لصالحها هي فعلى حسب قولها أن الدعم الجماهيري سيكون أفضل معزز لها للعودة مجدداً لمنافسات ألعاب القوى. وكانت كاثي قد ........
التفاصيل

تشيلسي الإنجليزي يحقق أرقاما قياسية في عقد الصفقات

* كسر فريق تشيلسي الإنجليزي الذي يتصدر بطولة البريمر ليق وهو دوري الدرجة الاولى في إنجلترا حاجز كل مقاييس الصفقات الباهظة حيث دفع خلال الموسم الماضي ما مجموعه 88 مليون يورو في صفقاته التي عقدها لشراء اللاعبين أي ما يوازي 214 مليون دولار امريكي. وكان النادي قد صرف مبالغ ضخمة في شراء اللاعبين منذ أن أشتراه البليونير الروسي رومان إبراموفيتش الذي صرف منذ إمتلاكه للنادي الإنجليزي ما يقارب من 175 مليون ........ التفاصيل

زيدان يعلن النهاية في 2007م
أسطورة خرجت من أزقة أحياء باريس..

زين الدين زيدان اسم من ثلاثة مقاطع ولكنه في فحواه اسم عريق لن ينسى بسهولة خلال السنوات الطويلة القادمة، فهذه الأسطورة الفرنسية المنحدرة من أصول جزائرية عربية مسلمة صرح في لقائه مع جريدة الراية القطرية عن فخره واعتزازه بذلك، ويعدّ من أفضل لاعبي العالم في العصر الحديث بلمساته السحرية وقراءته الذكية لتحركات زملائه داخل الملعب، فهو فعلاً يستحق أن يكون أفضل لاعب في العالم. وكما يقول يوسف سيف ........
التفاصيل

صافرة
إعداد: وليد الشهري

* تعتبر النشاطات الرياضية المختلفة متنفساً للمشاهدين وملجأ لهم في الحصول على المتعة والإثارة اللتين طالما اعتاد المشاهدون أن يجدوهما في هذه الرياضات.
ولكن عناصر العولمة والتقدم التكنولوجي والسرعة التي مر بها العالم في السنوات الأخيرة وبالأخص في السنوات العشرين الأخيرة بدأت تكشف لنا أموراً محيرة في إمكانية استمرار الإثارة والمتعة في المنافسات الرياضية. فلقد أصبحت الرياضة الآن تجارية أكثر منها ........
التفاصيل

كليتشكو يتطلع لتحد جديد
وإصابة في الكتف تقلق ويليامز وتهدد مستقبله الرياضي
سيجري الملاكم البريطاني للوزن الثقيل داني ويليامز فحصاً في كتفه آثر إصابة كان قد تعرض لها أمام الملاكم الأوكراني الضخم فيتالي كليتشكو في الحادي عشر من شهر ديسمبر الماضي. وكان الملاكم صاحب الـ31 عاما قد عانى كثيراً من هذه الإصابة الفترة الماضية وقد تعرض لها كما يقول في الجولة الثانية من مباراته ضد الملاكم الأوكراني إلا أنه استمر في مواجهته حتى الجولة الثامنة في مباراة كانت من طرف واحد وهو الطرف ........ التفاصيل

رحيل أسطورة الملاكمة العالمية


فجع أنصار رياضة الملاكمة ومشجعوها حول العالم بداية هذا الشهر برحيل البطل الأسطوري الأسبق وبطل العالم في الملاكمة الالماني ماكس شميلنق عن عمر ناهز التاسعة والتسعين سنة ، وكان ماكس أحد الأبطال الأسطوريين في رياضة الملاكمة العالمية حيث حاز على لقبه العالمي الأول امام الملاكم جاك شاركي عام 1930م .. وكانت أعظم انتصاراته أمام الملاكم جو لويس الذي أصبح فيما بعد أحد أصدقائه المقربين وذلك سنة ........
التفاصيل

أهداف تاريخية
روبرتو باجيو فتى إيطاليا الذهبي

روبرتو باجيو أشهر لاعبي الوسط في تاريخ إيطاليا وواحد من اللاعبين المميزين في تاريخ كرة القدم العالمية. ويعد روبرتو باجيو أسطورة حية في إيطاليا ولمع نجم هذا اللاعب من الثمانينات وحتى نهاية التسعينيات بعد أن اعتزل كرة القدم الدولية وانتقل إلى فريق بريشيا المغمور والذي واصل معه بقية مسيرته الرياضية وعلى الرغم من تجاوزه الخامسة والثلاثين من العمر إلا أن هذا اللاعب الفذ لا يزال يحمل في جعبته ........
التفاصيل

حفلات الختام في المدارس برؤية طلابية
* استطلاع يحيى الحربي


هل يستشعر الطلاب قيمة الحفلات الختامية التي تقيمها المدارس، وهل يعون أهدافها النهائية التي تتوخى تحقيقها ؟ السؤال مرفوع لأجل استجلاء رؤية الطلاب في هذا النشاط الذي درجت المدارس على إقامته، حيث يتم فيه تكريم الطلاب ذوي العطاء في مختلف المجالات، وتلتئم فيه أسرة المدرسة مدرسين وطلابا في أجواء احتفالية مفعمة بروح الوئام والحب والتقدير.
استطلاع الطلاب حمل آراءهم حول الحفلات الختامية، بل وحمل ........
التفاصيل

تعميم برامج النشاط الناجحة
لاحظت جزيرة النشاط من خلال تتبع النشاط الطلابي والإقبال الجماهيري على متابعة بعض فقراته أن ثمة برامج ناجحة بنسبة كبيرة مثل مسابقة فرسان الإلقاء، والتي تحظى باهتمام كبير من إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض، وكذلك ملاعب الترفيه في المدارس، والتي تحظى أيضاً بالمتابعة الكبيرة وغير ذلك كثير.
حصة نشاط تدعو إلى تبني البرامج الناجحة وتعميمها على جميع إدارات التربية والتعليم بالمملكة، بحيث توزع ذات ........
التفاصيل

الحميدي يتأهب لمستقبله الإعلامي


* حوار شاكر السليم:
عبد الملك بن عبد الله الحميدي طالب في الصف الثالث المتوسط يدرس في مدارس الرشد بمدينة الرياض، يتطلع أن يكون مذيعاً بارزاً وملقياً مفوهاً.. عبد الملك من الطلاب المميزين في الإلقاء، وقد جذب الجمهور بفصاحته وتميز إلقائه.. في البدء سألناه عن هوايته فقال: أهوى الإلقاء ولعب كرة القدم.
* متى بدأت في برنامج الإلقاء؟
منذ سنتين، ولي مشاركات كثيرة في المدرسة وخارجها.
* ما ........
التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة» على العنوان:
فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:
mag@aljazirah.com.sa........
التفاصيل

يا أستاذ (أبغى أتقاعد) !
محمد الراجح

بدا سارحا في غرفة المدرسين يتأمل زملاءه في الغرفة، كل منهم قد أخذ جانبا يريد أن يستريح بعد عناء الحصص، فالفترة كانت هي فترة الاستراحة.
الأستاذ (خالد) جديد في التعليم، فهذه أول سنة له في المهنة، وكم كان شغوفا للعمل (بالتعليم) فبعد تخرجه من الثانوية العامة التحق بالجامعة ليتخصص في الرياضيات وترك قريته أربع سنوات ولم يعد حتى بعد تخرجه.
كان يريد أن يعود معلما في قريته ولكن الظروف لم تسمح ........
التفاصيل

سوق الزل يعانق الفنانين من الطلاب في مدينة الرياض
* خاص جزيرة النشاط:
أقام النشاط الفني بإدارة التربية والتعليم بالرياض مرسماً حراً للطلاب وذلك في سوق (الزل والبشوت) في وسط مدينة الرياض، ويهدف هذا البرنامج الذي يقام للسنة الخامسة لربط الطالب بوطنه وتعريفه بمدينته، وقد تواجدت عدسة جزيرة النشاط هناك حيث انتظم الطلاب في السوق واختار كل واحد منهم زاوية محددة من زوايا السوق وبدأوا بالرسم، فهذا يرسم الجلسات وذاك يرسم الزل وآخر يرسم الباعة والسوق ........
التفاصيل

صورة وتعليق
راية المملكة في قلوب الجميع


صورتنا اليوم وطنية، راية التوحيد مطرزة على صدر قائدنا الكشفي، لا يخفى على كل لبيب مدى التشابه بين رجال الأمن والكشافين ذلك أن لباسهم واحد وبلون متفق، وهم رجال يعملون في ميدان واحد (الخدمة العامة)، الكشافة جمعية يعمل أفرادها في مجال التطوع لخدمة الدين ثم المليك والوطن ونتطلع في جزيرة النشاط حينما نسلط الضوء على أفرادها الى أن يحظوا ببعض الاهتمام، وكما نقترح أن يكرم المميزون منهم عبر حفل ........
التفاصيل

يطلق علية العلماء (الطربيد الرشيق)
البطريق..طائر (أنيق) فقد قدرته على الطيران !!

* إعداد ولاء حمادة
البطريق طائر أليف وأنيق استلهم منه الشعراء قصائدهم خاصة في علاقته مع البحر كعالم مفتوح تجاه اللا محدود.
وقد اكتسب هذا الطائر شهرته في عالم الادب بعد ان اطلقت احدى كبريات دور النشر البريطانية اسمه على كافة المطبوعات التي تصدرها.
***
توجد في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية جزيرة معروفة باسم (جزيرة البطريق) يأتي اليها الناس لتأمل هذا الطائر الجميل والتعايش معه ككائن ........
التفاصيل

حكمة في النساء

في عصر الممالك القديمة في أوروبا قامت إحدى الممالك بمحاصرة الأخرى تريد أن تستولي عليها وأن تقضي على ملكها، ولما وصل الأمر إلى الملك أرسل سفراءه ليستعلم عن سبب هذا الاعتداء المفاجئ، وكيف يمكن أن ينتهي ويحفظ الملك مملكته.
وعاد إليه الرد بأنه من الممكن أن ينتهي الحصار وألا يُحكم على الملك بالموت إذا تمكن من الإجابة عن السؤال الآتي: (ماذا تريد النساء؟).
رجع الملك إلى حاشيته وجمع المفكرين ........
التفاصيل

قصص... ولكن
زوجة جميلة
كان الزوج قد خرج للتو من غرفة العمليات، وكانت زوجته تجلس بجوار سريره في انتظار أن تطمئن عليه بعد العملية. وفجأة فتح الزوج عينيه وقال لها: أنت جميلة جداً، وبعد ذلك غاب عن الوعي. طارت الزوجة من الفرح عندما سمعت تلك الكلمة لا لشيء إلا لأنها تسمع هذه الكلمة من زوجها للمرة الأولى. وبعد مرور نصف ساعة فتح الزوج عينيه وقال لزوجته: وجهك مقبول. فانزعجت الزوجة وقالت لزوجها قبل أن يغيب عن الوعي ........
التفاصيل

زراعة سبعة أعضاء داخلية لمريضة صينية

ذكرت وسائل الإعلام الصينية مؤخراً أن الجراحين في شنغهاي يزعمون أنهم أوّل من أجروا عملية نقل أعضاء داخلية متعددة ناجحة في آسيا.
وقال مسؤولون في المستشفى لصحيفة (تشاينا ديلي) أن سيدة تبلغ من العمر 38 عاماً حصلت على سبعة أعضاء جدد من متبرع واحد في عملية استغرقت 12 ساعة في مستشفى رويجين في شنغهاي الشهر الماضي.
وقال كبير الجراحين لي هونجوي: (إن عملية زراعة الأعضاء الداخلية المتعددة تمت بنجاح وسهولة ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
هيجان!
عبدالباسط شاطرابي
عندما يهيج الثور فإنه يبطش بمستفزيه دون رحمة، والسبب يعود إلى حلمه وصبره، فهو لا يبادر بالشر، وليس من طبعه التحرش بالآخرين . . لكنه عندما يستدعى إلى النزال، فهو مغوار لا يأبه بخصمه مهما كان.
والثور في حلبات مصارعة الثيران ضحية الوحش المفترس القابع داخل الإنسان، فكلما تاقت النفوس الآدمية للدماء . . تحرشوا ببعضهم البعض، فإذا ردعتهم الأنظمة والقوانين لجأوا إلى وسائل أخرى لعل من أهمها مباريات مصارعة ........
التفاصيل

هندي يأكل طفلة بعد شيها!!

تجرد هندي عمره 42 عاماً من مشاعره الإنسانية وخطف طفلة رضيعة عمرها عامان كانت ترقد بجوار والدتها (26 عاماً) بأحد الأكواخ الواقعة في قرية بولاية أندرا براديش بجنوب البلاد ثم شواها وأكلها.
ونقلت صحيفة (تليجراف) الهندية عن ضابط شرطة قوله إن أصابع الاتهام كانت في البداية موجهة إلى خمسة ضباع أشيع بوجودهم في القرية الواقعة بضاحية نيلوري لكن جرى الاشتباه بمنفذ الجريمة بعدما شوهد يأكل لحم جاموس نيئاً ........
التفاصيل

دراسة: مكملات فيتامين (هـ) أكثر ضرراً من نفعها
قال باحثون إن مكملات فيتامين هـ التي يتناولها الملايين من الناس ليعيشوا حياة أطول وأكثر صحة ربما تكون مخاطرها أكبر من نفعها.
وقال ادجار ميلر من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور الذي قاد فريق البحث ان الذين يتناولون جرعات كبيرة من فيتامين هـ يكونون أكثر عرضة لخطر الوفاة في سن صغيرة في بعض الحالات في واقع الامر على الرغم من ان الاسباب غير واضحة. وقال (اعتقد ان الناس يتناولون فيتامين هـ لانهم يعتقدون ........
التفاصيل

السنغافورين ليسوا ودودين!

كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه مؤخراً أن السنغافوريين ليسوا ودودين لدرجة كبيرة ومن المحتمل أن يكون 70 في المائة منهم لم يدخلوا منازل جيرانهم.
وذكر نتائج استطلاع أجرته صحيفة (ذي ستريتس تايمز) أنه بالنسبة لنصف سكان تلك الدولة يمثل التحدث مع أحد الجيران مرة أسبوعياً حدود الاتصال بالمجتمع.
ويعيش 80 في المائة من سكان البلاد البالغ عددهم 4 ملايين في مجمعات سكنية شاهقة ويبعدون عن جيرانهم مجرد خطوات ........
التفاصيل

لوحة إبداعية

أوزتان في حديقة حيوان سانت بطرسبرج في بركة مائية تحولت إلى ثلج امتزج بياضه مع بياض الأوزتين ليشكل لوحة إبداعية غاية في الروعة. (أ.ف.ب)........
التفاصيل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
المستكشف
الملف السياسي
حوار
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved