Al Jazirah Magazine Tuesday  16/01/2007 G Issue 202
الحديقة الخلفية
الثلاثاء 27 ,ذو الحجة 1427   العدد  202
 

أسرار حياة غاندي في كتاب يؤلفه حفيده

 

 

يقول حفيد الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي إن هناك سيرة حياة جديدة عن الزعيم المهاتما غاندي تهدف إلى الكشف عن التفاصيل الحميمة بشأن زعيم حركة حرية الهند الذي يصور دائما على أنه نجم بدلا من شخص حقيقي.

وتهدف سيرة غاندي التي عنوانها (مهانداس.. القصة الحقيقية للرجل ولشعبه وللإمبراطورية) إلى كشف الغموض عن الزعيم الذي يعتبره الكثيرون الشخص الذي ساعد في إنهاء 300 عام من الحكم الاستعماري البريطاني باستخدام وسائل غير عنيفة.

وتشرح هذه السيرة تفاصيل حياة غاندي مع أسرته وأعدائه وأصدقائه بما في ذلك لقاؤه بمؤلف الكتاب.

وقال الكاتب المعروف راجموهان غاندي لرويترز في مقابلة في حفل الإعلان عن صدور الكتاب في المكان الذي اغتيل فيه المهاتما غاندي قبل 60 عاماً: (أرى كتابي يرتكز بصورة أكبر على الرجل بدلاً من النجم).

وأضاف: (هذا الكتاب مختلف عن بقية الكتب لأنه سيرة مكتملة وتاريخية صريحة تماماً.. والسير الأخرى ركزت على بعض نواحي حياته متجاهلة نواحي أخرى). ويقع الكتاب في نحو 700 صفحة واستغرقت كتابته عامين ونصف العام.

وتقول دار بنجوين للنشر التي نشرت الكتاب أن الكتاب سيجيب في النهاية على أسئلة بشأن حياته إذ كان شابا من ساحل الهند الغربي ثم قاد بلاده إلى الحرية.

ويصور الكتاب حياة غاندي اليومية وأقرب علاقاته ومواجهاته مع الإمبراطورية البريطانية ومع شعبه وأسرته الذين اعتراهم الانقسام الشديد. وقال الحفيد البالغ عمره 71 عاماً الذي كان عضواً في البرلمان وهو الآن محاضر في جامعة إلينوي: (الكتاب سيحرر غاندي من كفنه ومن الأسطورة.. وسيقول الحقيقة للقارئ.. وسيظهر عمق عزيمته وقدرته على الاحتمال.. على الرغم من أنه تعرض للامتحان المرة تلو الأخرى).

وفي الكتاب أربع صفحات تتحدث عن أن غاندي المتزوج كانت لديه علاقة غرامية بكاتبة موهوبة هي سارالاديفي ابنة أخ الشاعر الحائز على جائزة نوبل رابيندراناث طاغور. ويتحدث الكتاب بالتفصيل عن (كيف خلبته بشخصيتها ويبدو أنه كان يتصور أن العناية الإلهية أرادت لهما سوياً أن يشكلا الهند في تصميم جديد) وكيف اضطر لإنهاء العلاقة من أجل أسرته. وأشار إلى أن العلاقة لم تكن سرية بخلاف ما ورد في صحيفة محلية في الآونة الأخيرة أشارت إلى أن العلاقة كانت سرية.

وقال: إن الكتابة عن هذه العلاقة لن تضر بصورة غاندي التي وضعته بمراتب القديسين، وإن المقربين بالمهاتما وأسرته وأتباعه رحبوا بالعلاقة. وأضاف: (أنا كتبت عن الحقيقة كلها فيما يتعلق بغاندي.. ولذلك كان لا بد أن أكتب ذلك أيضاً).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة