Al Jazirah Magazine Tuesday  16/01/2007 G Issue 202
الحديقة الخلفية
الثلاثاء 27 ,ذو الحجة 1427   العدد  202
 

أحذية الجليد.. والتمتع بعالم الشتاء الجميل

 

 

ثمة مواقع في تلك الجبال التي يكسوها جليد يتلألأ تحت أشعة الشمس الساطعة في بعض الأحيان حيث يستطيع المرء أن يستمتع بمناظر الشتاء خلابة بعيدا عن ممرات التزلج المعتادة.

ومثل هذه المواقع الجذابة ليست بالطبع هدفا لإنسان عادي يسعى إلى نزهة معتادة.. فالجليد يصل عمقه إلى مستوى الركبتين ومن الصعب جدا الخوض فيه بأحذية الجليد العادية. فهذه الظروف تتطلب أحذية للجليد تمثل بديلا لغير المتزلجين الذين يرومون التمتع بعيدا عن ممرات التزلج المألوفة.

وإحدى ميزات هذه الأحذية هي أنك تستطيع المشي بها أينما وجد الجليد. فالسير في الجليد مرتديا هاتين (القدمين الكبيرتين) ممكن ليس فقط في المراكز الرياضية في جبال الألب بل أيضا في جبال الغابات السوداء الألمانية وفيتشل هيلز بولاية بافاريا في شمال شرقي البلاد.

وتقوم تلك الأحذية بتوزيع وزن الجسم على مساحة كبيرة تحمي من يرتديها من الغرق في الجليد. وليس من الصعب السير بها.

ويعرب توماس ستيفن وهو وكيل السفر من ألبين سبورتس لرياضات التزلج بمدينة بادن - بادن عن وجهة نظر مماثلة حيث يقول إن من يرتدي هذه الأحذية الجليدية يمكنهم أن يقرروا بأنفسهم السرعة والاتجاه الذي يريدونه. وأضاف أن الأمر لا يتطلب تدريبات خاصة.

ومع ذلك يجب التنبه إلى بعض الأمور.. فهؤلاء عليهم الحرص الزائد من الانهيارات الثلجية في المرتفعات الشاهقة. وتوصيهم ألب أسوسيشن بالتدقيق في التحذيرات من الانهيارات الثلجية قبل الانطلاق.

ويقول كارل شراج من ألب أسوسيشن في ميونخ إن من يعنون بالتنزه مرتدين تلك الأحذية في المرتفعات الشاهقة غير المألوفة يجب أن يصحبهم دليل في المرة الأولى. فالدليل لا يعرف أفضل الطرق فحسب بل أيضا أين تكمن الأخطار.

ومن المهم أيضا أن يرتدي المرء ملابس تجلب له الدفء ويمكنه التحرك فيها مثل السترة الفرائية ذات القلنسوة وملابس داخلية ملائمة للرحلة كما أن القبعة والقفازات أشياء ضرورية.

ويمكن اصطحاب الأطفال في تلك الجولات على ألا تقل أعمارهم عن العاشرة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة