Al Jazirah Magazine Tuesday  16/01/2007 G Issue 202
الملف السياسي
الثلاثاء 27 ,ذو الحجة 1427   العدد  202
 

الجنرال كلارك: تقرير لجنة بيكر- هاملتون ذكي

 

 

وصف الجنرال الأمريكي المتقاعد ويسلي كلارك، تقرير لجنة بيكر - هاملتون حول العراق ب(الذكي)، كما دعا الحكومة الأمريكية إلى إجراء حوار مباشر و(غير مشروط) مع دول تعارض (الاحتلال الأمريكي) للعراق، بحسب وصفه.

وفي حديث خاص مع CNN، وصف كلارك سياسة أمريكا الحالية في منطقة الشرق الأوسط ب (غير المجدية) وهو ما ظهر جليا في تقرير لجنة بيكر- هاملتون، بحسب قوله.

وأوضح كلارك قائلا: لقد صوت الأمريكيون وقالوا بأنهم لا يقبلون بالسياسة الحالية وان هذا الحل ليس حلا مقبولا. يريد الأمريكيون القيام بدورهم، ففي نهاية الأمر، نحن موجودون في العراق.

وأضاف كلارك، وهو مرشح عن الديمقراطيين في دورات الانتخابات الرئاسية الأمريكية السابقة، قائلا: نحن بحاجة لإرسال فريق دبلوماسي إلى المنطقة، والحديث مع كل الأطراف الموجودة.

وأكد كلارك على أهمية قيام الولايات المتحدة الأمريكية بإجراء (حوار) مع دول المنطقة حول حجم قواتها في المنطقة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تحمل إلى جانب هذا الحوار حقيبة مليئة بالجزر والعصي ومن بينها حجم القوات. وقال كلارك: إن سحب الولايات المتحدة لقواتها من المنطقة يجب أن يكون مسبوقا بمحادثات مع الدول المعنية هناك. وتابع كلارك قائلا: لقد وصفت الوضع في العراق لبعض الوقت أنه حرب أهلية.

وبالقطع فإن ما تم تنفيذه هناك لم يتم على المستوى المطلوب، وعلينا أن نبحث عن اتجاه جديد. وأشار كلارك الى إمكانية حل الأزمة العراقية على ثلاثة أصعدة: دبلوماسيا على المستوى الإقليمي، وسياسيا داخل العراق، وأمنيا من خلال الجيش والتدريبات العسكرية.

وعلى صعيد متصل، دعا كلارك الولايات المتحدة الأمريكية الى إجراء حوار مباشر وغير مشروط مع دول تعارض الاحتلال الأمريكي للعراق، كسوريا وإيران، مؤكدا على ضرورة البدء بإجراء محادثات مباشرة مع ايران بشأن مشكلتها مع عدد من الدول من جهة، والتزاماتها بالمعاهدة الدولية بخصوص ملفها النووي من جهة أخرى. وقال كلارك: يجب أن يكون الحوار غير مشروط بالطبع، مضيفا أن معارضة سوريا وايران للاحتلال الأمريكي في العراق جاء نتيجة تهديد الاحتلال لمصالحهم، بحسب قوله.

وتساءل كلارك عن إمكانية تطوير مبدأ مشترك تجتمع عليه جميع دول المنطقة، بما فيهم الدول المعارضة للإحتلال الأمريكي في العراق، لإيجاد وسيلة مشتركة من شأنها تهدئة العنف ومساعدة العراقيين على حل مشاكلهم بأنفسهم. وأضاف كلارك بالقول: سيسهم سير الولايات المتحدة في الطريق المناسب وتبني وجهة النظر المناسبة في قيادة مباحثات تصب في هذا الاتجاه.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة