Al Jazirah Magazine Tuesday  16/01/2007 G Issue 202
تميز بلا حدود
الثلاثاء 27 ,ذو الحجة 1427   العدد  202
 
محلولة
كيف أحقق أمنيتي؟

 

 

مشكلتي تكمن في رغبتي الشديدة في أن أحفظ كتاب الله وأن أصبح داعية ولكنني ابتليت بداء التسويف والأيام تجري وكثيراً ما أعاتب نفسي وألومها وأجدني في كثير من الأوقات عاجزة عن ترويض وقتي ونفسي لهذه الأمنية.. فهل من حل؟

أختكم ميرال

* الرد:

- الأخت الكريمة ميرال.. حياك الله، لكم أثمن أمنيتك وأحيي هدفك السامي في أن تتمي حفظ كتاب الله وأن تكوني داعية للخير... فأهنئك يا صاحبة الهمة ويا ذات الطموح العالي.

إن أمر التسويف قد انتشر للأسف وقد تفشى وتغلغل في نفوس الكثير وبات يشكل إزعاجا وألماً لهم ولكن لا ثمة مشكلة إلا ولها حلول - ولله الحمد والمنة -، وحل مشكلتك ميسر وما يحفزني ويجعلني متفائلا هو ما لمسته من صدق ورغبة في التميز ونشر الخير بين حروفك؛ فأبشرك بأنك قاب قوسين أو أدنى من النجاح وإليك ما أراه:

1- أولاً وقبل أي شيء أخلصي النية لله واجعلي عملك هذا خالصاً لوجهه الكريم وأبشري بالإعانة والتوفيق.

2- اعلمي - أختي الكريمة - أن من أهم أدوات النجاح أن تمتلكي صورة ذهنية جيدة عن ذاتك، وأنك إنسانة قادرة على صناعة فارق والتأثير، وأن قدراتك وطاقاتك لا حد لها.

3- اكتبي أهدافك وعلى رأسها (حفظ كتاب الله)، وأن تكون مكتوبة في موقع بارز.

4- ضعي خطة عملية وباشري الممكن وعليك بالانتصارات الصغيرة، وهناك كتاب جميل سيعينك - بإذن الله - على إتمام الحفظ للدكتور يحيى الغوثاني بعنوان (كيف تحفظ القرآن الكريم؟)، واعلمي أن ما كان مستحيلاً اليوم سيصبح حقيقة بعد وقت ليس بالطويل حال مشيناه خطوات صغيرة وباشرنا ما هو ممكن؛ فحفظ كتاب الله في أسبوع متعذر ومستحيل، لكن حفظ نصف جزء كل أسبوع ممكن وهو سيجعل ما كان مستحيلاً حقيقة.

5- لا تحملي نفسك ما لا تستطيع واعملي بحسب قدراتك وإمكانياتك وتذكري أن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها.

6- أحيطي نفسك بالإيجابيين المحفزين أصحاب الإنجازات؛ فلا شك أن عدوى العطاء والتفوق ستنتقل إليك وتشحذ همتك.

7- اعملي على إصلاح نفسك وتطوير شخصيتك واستدراك أخطائك ولا تتواني عن فعل الخير واعملي ما في وسعك وتأكدي - أختي الكريمة - أن الكمال لله وأن البشر جبلوا على الزلل؛ فلا تجعلي من تقصيرك في بعض الأمور حاجزاً يحول بينك وبين الخير.

ومن لم يعظ في الناس من هو مذنبٌ.... فمن يعظ العاصين بعد محمد؟!

اسأل الله أن يوفقك وأن يبارك لك في عملك ويرزقك الإخلاص ويجعلك من الدعاة للخير.

مستشارك- خالد


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة