الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 17th May,2005 العدد : 127

الثلاثاء 9 ,ربيع الثاني 1426

مَنْ يُرْشِدُنِي؟!
أحاولُ أن أفهم ما الذي يجري حولنا أسبابه ودواعيه وسبل معالجته بشيء من الاستيعاب والفهم الواعي لهذه الظواهر المقلقة..
وتأتي محاولاتي دون جدوى في ظل ما تشكله التطورات الساخنة في العالم من تراكمات مؤذية، سببها الغموض الذي يُغيِّبُ الأسباب فتغيب معه المعالجة..
وأسأل نفسي من حين لآخر: لماذا تتفاقم المشكلات وتزداد بؤر المنغصات دون أن يلوح في الأفق ما يدل على التهدئة باتجاه المعالجة السليمة والنهائية لها؟.
***
فالعالم اليوم..
بدوله وقاراته وأممه وشعوبه..
بكل فئاته وألوانه وأعراقه وأنواع فصائل دم أفراده..
بالغني والفقير من هؤلاء..
دون أن يُستثنى أحدٌ..
يكتوي اليوم بنار هذا التباعد بين الدول وهذا التنافر بين الشعوب والأمم.
***
أحاول أن أقترب من المشكلة..
أستدني معلومة ولو صغيرة قد تمر سريعًا..
حتى لا أبقى على حيرتي وذهولي ونظرتي التشاؤمية لهذا الذي أراه وأعايشه صباح مساء..
فيقعدني ربما جهلي أو طيبتي أو استسلامي عن الالتصاق بالمعلومة العابرة التي قد تقودني إلى معرفة ما أريد.
***
فكل ما يجري حولنا أو بعيدًا عنا من المهم أن نتعرف عليه..
بأن نحاول أن نضع أيدينا وعقولنا وكل قدراتنا
بمسافة ليست بعيدة عنه..
لكن تظل المحاولة دون قامة طويلة..
بجسدها المنهك وأطرافها المشلولة..
حيث لا تتعدى المسافة بل تنحصر في حدود ما حدده لها مصطلح المحاولة.
***
فهل هناك عاقل بيننا يدعي معرفة حقيقة ما يجري اليوم في لبنان؟ وإلى أين سيكون المنتهى؟..
ومَنْ ذا الذي يملك عقلًا راجحًا، ويقول لنا بثقة شيئًا نتعرف من خلاله على حقيقة ما يُخطط للسودان؟..
ومثل ذلك أسأل: لماذا كل هذه الدماء في أرض الرافدين؟..
ومَنْ ذا الذي يريق دماء الأبرياء على النحو الذي نراه في عاصمة الرشيد؟.
***
في فلسطين وإسرائيل، وحيث تشعل هذه القضية عالمنا كلما مر بفترة هدوء وسكون..
هل هناك توجهٌ حقيقيٌّ وصادقٌ لحل المشكلة حلاً عادلاً يُنهي صراع أجيالٍ ويُوقفُ حمامات دمٍ كثيرة لا مبرر لها؟..
هل هناك مَنْ يدلنا على مخطط حقيقي وملزم لحل أو عدم حل لهذا الجزء الملتهب والساخن من العالم؟.
***
وماذا نقول عن سوريا وإيران وكوريا الشمالية وأفغانستان ودول أفريقية عديدة، وحالات أخرى مماثلة في دول آسيا، طالما أن ما هو مُبيتٌ يخفى علينا، ويغيب عنا، ولا يقول به وعنه إن قالوا الا ذوي النفوذ والسيطرة والقوة والجبروت، فيما عقولنا وأفكارنا وتصوراتنا وأحلامنا في حالة استرخاء وإجازة طويلة بدايتها معروفة والعودة منها مسجلة في القائمة المجهولة أو المنسية.. لا فرق!!.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
فراس.. في (روتانا)
انضم الصحفي (فراس الجبريل) إلى طاقم المعدين في محطة (روتانا) حيث سيتولى إعداد برنامج (بيت القصيد) الذي تقدمه المذيعة المتألقة (أميرة الفضل) عبر (روتانا خليجية) وكان البرنامج قد تم عرضه عبر (روتانا طرب) ونال النجاح المتوقع. وفراس كانت له تجربة في (نشرة روتانا) حيث كان المراسل لها من الرياض. ........ التفاصيل
كلمة المحرر
عودة للقنوات المتخصصة
حديث طويل دار ويدور حول الفضائيات المتخصصة وكثير من النقاد والصحفيين والكتاب تناولوا الموضوع بالدراسة والتحليل، الا ان كل ذلك يذهب أدراج الريح حيث لا أحد يهتم ولا أحد ينظر بعين فاحصة إلى ما يكتب أو تتناوله الساحة الإعلامية بل الكل يعمل على هواه والكل يضرب بآراء الجميع عرض الحائط وهذا مبدأ خاطيء في الإبداع والتفرد، اذن ماحاجتنا نحن لاعلام مادح مطبّل لا يُسمع ولا يُرى ولا يقدم النصيحة، ان القضية ........ التفاصيل

محطة تُؤمن بالشمولية
(الإخبارية).. وبرامج ناجحة

البعض اتهم محطة (الإخبارية) السعودية بأنها محطة مناسبات، وأن ظهورها فقط لأنها هي الوحيدة التي تقوم بتغطية ما يحصل في السعودية من قضايا إرهابية وغيرها. لكن الواقع يقول: إن (الإخبارية) تفوَّقت على نفسها وأصبحت تنافس قنوات إخبارية مثل (العربية) و(الجزيرة)، خاصة من خلال البرامج المتميزة التي تقدمها، ونشراتها التي باتت ذات طابع عالمي. (الإخبارية) تضم عدداً من البرامج الناجحة التي نالت الاستحقاق بأن ........ التفاصيل

شرق المايكروفون
*ما زال القائمون على قناة (روتانا خليجية) حائرين في اختيار البلد الذي سيحتضن المكتب الرئيسي للقناة على اعتبار أن تواجده في بيروت لن يكون مناسباً لأجواء العمل والتي يغلب عليها الطابع الخليجي وترددت الأنباء أن المقر الجديد ربما يكون الكويت أو دبي.
* غريب أمر قناة (أبوظبي) إذ أنها وفي ظل صراعها مع شقيقاتها بقية القنوات الإماراتية الفضائية خصوصاً قناتي (دبي) و(إنفينتي) لم ترسم لنفسها توجهاً ........
التفاصيل

غرب الشاشة

* بدأ فنان العرب محمد عبده التجهيز لقناته الغنائية الخاصة التي ينوي بدء بثها مع مطلع العام الميلادي الجديد، واختار لها قسم التحرير والإعداد والعمل وأغلبية من الصحفيين الذين ساندوه إعلامياً.ترى هل سيروج محمد عبده لنفسه من خلال هذه القناة أم أنه سيروج للقناة عن طريق اسمه.
* امتداداً لخطتها التجارية في استقطاب رجل الأعمال الخليجي قامت قناة LBC اللبنانية مؤخراً بإدراج عدد من المسلسلات الخليجية ضمن ........
التفاصيل

كايرو واستانبول
تم ترشيح ميرنا المهندس للمشاركة في بطولة الفيلم الجديد (كايرو واستانبول) الذي سوف يجري تصويره بين مصر وتركيا، ومن المنتظر أن يشاركها بطولته مصطفى، ومنة شلبي، ورامز جلال، وداليا مصطفى، وبعض الممثلين من تركيا. وتدور أحداث الفيلم في إطار من الأكشن وقد رشحت ميرنا لدور فتاة تركية تقع في حب ضابط مصري يعمل بالانتربول وتساعده في القبض على عصابة خطيرة......... التفاصيل

زينة فياض: في الجزيرة أجواء (غير سليمة)


بعد أكثر من عشرين عاماً أمضتها زينة فياض في تلفزيون المستقبل انتقلت إلى قناة الجزيرة الإخبارية لكنها لم تلبث ان استقالت بعد أربعة أشهر لتنضم إلى قناة ANB.. زينة فياض كانت في ضيافة مجلة (الجزيرة) عبر هذا الحوار الذي تحدثت فيه بلغة لا تنقصها الصراحة.
* التحقت بقناة ANB على الرغم من العروض العديدة التي تلقيتها من عدد من الفضائيات، ترى ماذا يميز قناة ANB عن غيرها من الفضائيات العربية؟
بعد ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
السيطرة على الساحة الفنية
يتحدث الكثير من الفنانين والشعراء والمهتمين بالجانب الفني من موسيقيين وإعلاميين وصحفيين وغيرهم حول الأعمال الفنية المطروحة في الساحة خصوصاً الأعمال الضعيفة والفارغة التي تجد مساحة كبيرة في الفضائيات والانتشار ويجد فنانو تلك الأعمال الشهرة والمال، وفي الجانب الآخر يتحدث البعض عن الفن الراقي وان العمل الجيد حتما سوف يسود يوماً ما ولا يصح الا الصحيح بينما القائمة مستمرة حيث لا يغيب أحد هؤلاء ........ التفاصيل

زينب العسكري: لا تقلقني الشائعات


زينب العسكري رقم مهم في الدراما الخليجية، وهي الممثلة القديرة التي أثارت الكثير من الجدل ليس حول جمالها فحسب، إنما على صعيد أعمالها التي نالت الإعجاب والتقدير، وأكدت موهبتها الفنية الراقية.. التقيناها في هذا الحوار الصريح وتحدثت فيه عن شتى المواضيع الفنية الحاضرة والمستقبلية.
* كثيراً ما يدور الحديث عن جمالك كونه سبب نجوميتك؟
وأنا أجبت على هذا السؤال لكن يبدو أن الناس لم تقنعهم إجاباتي ........
التفاصيل

عبدالله بالخير.. إعلامياً
يستعد المطرب الإماراتي عبدالله بالخير لدخول مجال التقديم التلفزيوني من خلال إعداده وتقديمه لبرنامج فني على قناة نجوم الخليج ومن ناحية أخرى يدخل بالخير الاستديو قريباً لتسجيل دويتو غنائي مع المطربة عتاب الأغنية من ألحان الملحن الإماراتي إبراهيم جمعة......... التفاصيل

مشاهدات

* محطة ال(mbc) ما زالت تحتفظ بشيء من احترام الآخرين بالرغم من انزلاقها في بعض المزالق، خاصة في المسلسلات المكسيكية التي تقوم بعرضها، لكن الجميل أن مقص الرقيب أحيانا يتدخل في بعض اللقطات.
*تعود محطة (دبي) إلى المنافسةمن خلال برنامج (نجم الخليج) لكن هذا لا يعني أنها سقطت في مطب برامج الواقع والتي تبحث عن الجمهور المراهق، فإن لم تتميز دبي فإنه سيكون نكسة في تطورها.
* قناة الجزيرة تعاني من مشاكل.. ........
التفاصيل

سعود أبو سلطان ممثلاً
أعلن السوبر ستار سعود أبو سلطان موافقته على التمثيل في فيلم إماراتي من إنتاج (ميديا جروب) وسيتم تصوير الفيلم بين لبنان والإمارات وهو يندرج ضمن الأفلام الاجتماعية والكوميدية.
وأعرب سعود أبو سلطان عن سعادته بهذه التجربة وقال إنه كان يحلم بهذه الفرصة منذ زمن طويل.........
التفاصيل

على الهواء

* لا أهتم لراغب.. وعمرو دياب
عاصي الحلاني
وانت أكثر واحد ضايع
* الوسوف زعيم مثل عبدالناصر
سيمون
من قال... ومن الموصوف؟
* دموعي في (أنت عمري) حقيقية
هاني سلامة
صحيح أنت ممثل فاشل
* هذا زمن الغناء بالأجساد
أمل حجازي
يا زعيمتهم
* يجب على المذيع ألا يكون نجماً
أميرة الفضل
أرحمينا... يالنجمة
* أنا بريء من تهمة الاحتيال
فادي لبنان
وعلى مين؟!........
التفاصيل

ليلى علوي ترفض
في آخر لحظة اعتذرت ليلى علوي عن العمل في فيلم (أنوثة طاغية) لسبب عدم اقتناعها بدور الأستاذة الجامعية الذي اختاره لها المخرج، حيث تقع في حب طالب لديها دون أن تكون هناك ضرورة درامية لذلك.
يشارك في بطولة الفيلم هشام سليم وحسن حسني وهند صبري ونادين سابا ويخرجه محمد عاطف.........
التفاصيل

رزان: (نجم النجوم) مجرد معمعة

في لقاءاتها تحاول دائماً المذيعة رزان المغربي جذب الانظار حتى لو كانت تخالف الواقع، فقد صرحت لإحدى المجلات أن برنامج (نجم النجوم).. الذي تم عرضه على محطة ال(mbc) لا يمثلها وانه مجرد (معمعة) لا فائدة منه، وتطاولت على البرنامج، وهذا بالطبع يعني انها (تشتم) نفسها دون علمها فإذا كانت ترى ان (نجم النجوم) مجرد معمعة فلماذا شاركت في هذه المعمعة وساهمت في إبرازها من خلال صراخها وتنطيطها هنا وهناك.
ثم ........
التفاصيل

فيلم جديد لمحمد فؤاد
اختار المطرب محمد فؤاد خمس أغانٍ ليقدمها في فيلمه الجديد (غاوي حب) الذي يبدأ تصويره الشهر المقبل وتشاركه بطولته حلا شيحا ونجح محمد فؤاد في إنقاص وزنه ليكون جاهزاً تماماً للشخصية التي سيلعبها في الفيلم.
ومن المفترض أن تسافر أسرة الفيلم إلى اليونان لتصوير بعض المشاهد هناك.........
التفاصيل

رافع.. وتعاونات فنية

يتعاون الشاعر رافع الشمري مع عدد من الفنانين حيث سيتعاون مع الفنانة أريام، وأيضا الفنان رضى العبدالله، وفي هذا الصدد يقول رافع إنه يتمنى أن تنال هذه التعاونات رضى المستمعين، وكان رافع قد تعاون مع عدد من الأسماء المعروفة ونالت تعاوناته نجاحا كبيرا......... التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved