Al Jazirah Magazine Tuesday  17/07/2007 G Issue 227
فن عربي
الثلاثاء 3 ,رجب 1428   العدد  227
 

الحجاب تقوى وأناقة ولا يعوق الإبداع
سهير رمزي: أعمال أتمنى محوها من الذاكرة

 

 

بعد غياب دام ثلاثة عشر عاماً عادت سهير رمزي وسرعان ما استعادت مكانها الذي ظل شاغراً ينتظرها، عادت بنفس بريقها وتوهجها وموهبتها الطاغية، حدثتنا عن مسلسلها الأخير حبيب الروح وعن عدد من القضايا.

- بحبيب الروح عدت إلى التمثيل ما الدافع وراء العودة؟

- أسباب كثيرة دفعتني للعودة لكن على رأسها الفراغ الذي تركته وفاة والدتي رحمها الله في حياتي فقد قضيت طيلة الفترة الماضية في العناية بها ورعايتها وبرها.

- هل يمكن اعتبار العودة إلى الفن نوعاً من الندم؟

- بالعكس فأسعد قرار اتخذته في حياتي كان قرار الاعتزال وقد أتاحت لي الفترة الطويلة التي امتدت ل 13 عاماً التفرغ لمعرفة ديني وطاعة ربي.

- لم تعودي بمسلسل ديني أو تاريخي كما هو دأب العائدات إلى الفن وإنما عدت بمسلسل اجتماعي هو حبيب الروح لماذا؟

- لم أكن أريد أن أعود بمسلسل تاريخي حتى لا يتم حصري في نوعية واحدة من الأدوار.

- سمعنا قبل عودتك عن أنك ستعودين بمسلسل سيدة البربر لكن لم يحدث ذلك، لماذا؟.

- كنا بالفعل قد بدأنا في الإعداد لذلك المسلسل لكن تم اكتشاف أخطاء تاريخية في النص من ناحية ومن ناحية أخرى وجدت أنني لن أستطيع أن أقدم الدور المسند لي بالصدق المطلوب فعزفت عن تقديمه، هذا إلى جانب ما قلته سابقاً أنني لا أريد حصر نفسي في زاوية ضيقة وحتى إن قدمت مسلسلات تاريخية فإنني سأقتحم المجال الاجتماعي وهذا ما حدث في (حبيب الروح) الذي عرض علي مع مجموعة من الأعمال فوجدت أنه يناسبني أكثر.

- تقاضيت ثلاثة ملايين عن المسلسل أليس للنواحي المادية تأثير في اتخاذ قرارك بالعودة؟

- الفن عندي ليس وسيلة لجمع المال هذا إلى جانب أنه لدي من المال ما يحول بيني وبين إغرائه لكن وجدت أنه يمكنني تقديم رسالة وقول كلمة تنفع مجتمعي وهذه هي الغاية الأساسية فلا أقدم دوراً إلا إذا أحسست بالفعل أنني من خلاله يمكن أن أخدم مجتمعي.

- لكنك قدمت عدداً من الأعمال ربما أنها لا تتوافق مع هذه النظرة، وربما أنك ندمت عليها، خاصة بعد ارتدائك الحجاب واعتزالك ما رأيك؟

- قدمت بالفعل أعمالاً أتمنى الآن لو أستطيع محوها من ذاكرتي لكن ذلك كان في مرحلة الانتشار والبحث عن النجومية وربما لم أكن ناضجة تماماً في تلك الفترة بالدرجة التي تؤهلني لاختيار أدواري بالصورة المثلى.

- بعد عودتك ومعايشتك التجربة على الواقع هل تعتقدين أن الحجاب يعوق مسيرة الفنان؟

- ليس للحجاب تأثير على الفنان فالمعول عليه في هذه النقطة هو ا لموهبة والموهبة فقط، لكن ربما هناك أشياء جانبية تؤثر قليلاً.

- ماذا تقصدين بأشياء جانبية؟

- المحاربة التي نتعرض لها، فبعض القنوات ترفض ابتداء بث أي عمل لفنانة محجبة وهذا في حد ذاته إجحاف فمن المفترض أن تكون المعايير فنية بحتة هذا إلى جانب الهجوم الذي أتعرض له وزميلاتي في حالتي اعتزالنا وعودتنا فقد اتهمونا بأننا اعتزلنا لانحسار البريق وعدنا لنفرض مفاهيم جديدة كما يسمونها لكن كل ذلك لن يقف أمام رغبتنا الحقيقية في تقديم رسالتنا إلى جمهورنا.

- مازالت سهير رمزي تتمتع بجاذبية طاغية وقد لفتت الأنظار بأناقتها المفرطة في مسلسل حبيب الروح إلى ماذا كنت ترمين من وراء هذا الاهتمام بملابسك؟

- أردت ببساطة أن أقول أن المرأة يمكن أن تكون أنيقة جداً وفي نفس الوقت محتشمة وتراعي ربها في ملبسها.

- ما أصداء مسلسلك حبيب الروح بعد مرور قرابة العام على بثه؟

- الأصداء والحمد لله جيدة ما أثبت كثيراً من آرائي وقناعاتي لكنني لن أتعجل في تقديم عمل إلا بعد دراسة متأنية فلست في مرحلة البحث عن الانتشار.

- ألم تفكري طوال الفترة الماضية بالاتجاه إلى أي عمل آخر سوى الفن؟

- -زوجي كما تعلمون يعمل في مجال السياحة وقد عرض علي أكثر من مرة مشاركته لكني لا أجد نفسي إلا في المجال الذي خبرته وأستطيع أن أبدع فيه.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة