Al Jazirah Magazine Tuesday  17/07/2007 G Issue 227
المنزل الانيق
الثلاثاء 3 ,رجب 1428   العدد  227
 
من أسرار نجاح التصميم الداخلي

 

 
- إعداد - مشاعل محمد العيدان(*):

هناك أساسيات لنجاح التصميم الداخلي يفترض العمل والنظر فيها قبل الإقدام على أي خطوة لتصميم أي فراغ معين، فغالبا ما نجد بعض الخلل في تصميم الفراغات الداخلية في محيطنا الاجتماعي لعدم معرفة هذه الأساسيات التي قد تؤدي إلى فشل التصميم جماليا أو وظيفيا وربما تحملت الأسرة تكلفة (جهد، مادة) لمحاولة عمل أي تعديل.

ونذكر بشكل مختصر أساسيات للتصميم الداخلي بوجه عام:

1) تحديد الوظيفة: يفترض تحديد نوع وظيفة الفراغ (الأكل، الجلوس، الراحة، القراءة، النوم، الاستقبال) ثم تصميم جميع العناصر الداخلية في الفراغ من (الأرضيات، الحوائط، المخطط اللوني، أثاث، إنارة) لخدمة هذه الوظيفة.

فغرفة الجلوس تتطلب أجواء تخدم الوظيفة الأساسية وهي الجلوس فيفترض في التصميم توفير كنب بمواصفات مريحة وتوفير جميع الخدمات التي يمكن أن يحتاجها كطاولات خدمة كراسي للقراء، وذلك حسب طبيعة معيشة الأسرة.

2) تحديد نوع التصميم: من المفترض تحديد نوع أو خطوط التصميم المطلوب (كلاسيك، مودرن، إسلامي) وتحديد الأجواء المرغوبة (نشط، هادئ، بارد، دافئ ) حسب طبيعة وموقع الفراغ فعند تحديد التصميم والموديل يكون إطارا واضحا يتم انتقاء الأثاث بناء عليه لكي تكون عناصر التصميم في الشكل منسجمة ومتناغمة تعبر عن روح التصميم المرغوبة.

3) تحديد الميزانية: من المفترض وضع خطة وحدود معينة للميزانية ويتم توزيعها حسب الأولويات فمثلا أثناء مراحل البناء يفترض انتقاء مواد متوازنة بالسعر حسب الميزانية بمواصفات عملية جيدة وعدم اختيار عنصر مرتفع السعر فيحدث خلل في توفير العناصر الأخرى أو ربما يؤدي إلى عجز وتأخير في مدة انتهاء التنفيذ.

إن وضوح الرؤية في الوظائف الأساسية للفراغات يساعد في تصميم المنزل معماريا وهي من أهم أساسيات نجاح التصميم.

(*) مهندسة ديكور Meshaelworld@gmail.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة