Al Jazirah Magazine Tuesday  17/07/2007 G Issue 227
استشارات
الثلاثاء 3 ,رجب 1428   العدد  227
 
يدخن فهل أقبل به؟!

 

 

أنا فتاة في سن 21 أدرس في قسم الحاسب وطموحه جدا، وتقدم لي أخو زوج أختي معه شهادة الثانوية ويدخن مع أن أختي تمدحه في أخلاقه لكن أنا محتارة.. لأمرين: الشهادة أخاف أنه ما يكون نفس تفكيري وطموحاتي، لكن أكثر ما ترددت منه هو التدخين لأني لا أحب رائحته وقبل كل شيء لأنه حرام فبماذا تنصحني؟

- الرد:

حياك الله أختي الكريمة، من رسالتك قلت إن لديك تحفظ تجاه أمرين في الخاطب: الشهادة والتدخين.. ولا شك أن التدخين أمر يعيب الشخص لما فيه من أضرار كثيرة ليس هذا معرض بسطها... وأما الشهادة فلعل أمرها أهون فالارتباط بين الشهادة من جهة والثقافة وجمال الشخصية من جهة لم يعد وثيقا

أختي الكريمة الإنسان يحكم عليه إذا غلبت حسناته سيئاته... وأنا اتفق معك على هذا التحفظ لكن ما أراه أن هناك أمور أكثر أهمية.. وعلى رأسها تدينه ومحافظته على الصلاة إضافة إلى حسن خلقه وكرمه كما أن للبيئة التي يعيش فيها دورا متمثلة في والديه وإخوته.. ولا شك أن وجود أختك بينهم وقربها منهم يجلي لك الصور فما أشير به عليك إذا كان قد استوفى تلك الشروط وتمت الرؤية الشرعية إضافة إلى ارتياحك للأمر بعد الاستخارة فتوكلي على الله واقبلي.

وأحب التنبيه على قضيتي التدخين والدراسة ففرص الإكمال الآن متاحة لذا بإمكانك إقناعه أما التدخين وقت الخطبة فأول خطوة عليك أن تبيني له ما يسببه لك من متاعب بحيث يجب عليه الامتناع أو على الأقل لا يدخن داخل البيت كحل إجرائي أول ولا تتراجعي عن تنفيذه ولا تتساهلي ثم نصحه وتوجيهه بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة لعل يقلع تماما.. وفقك الله وسددك.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة