الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 17th October,2006 العدد : 194

الثلاثاء 25 ,رمضان 1427

حرية الإنسان!!
أحياناً، يقضي المرء بعضاً من وقته وحيداً في حالة تأمل وصمت فإذا به يفاجأ بمن يزوره فيقطع عليه هذا الصمت أو يقتحم عليه أجواء هذا التأمل، أو يشاركه بوجهة نظر أو تعليق بما لا حاجة له بمشاركة منه.
ولا أحد يشعر بانزعاج مثلما يشعر به ذلك الإنسان الذي فضل أن يبتعد عن الناس ويلقي بهمومه بعيداً عنهم، ويستسلم لتفكير ربما قاده إلى شيء من الراحة الذهنية والجسدية، وبينما هو كذلك إذا بمن يطرق عليه باب خلوته ويفسد عليه هذا الجو.
***
الوظيفة - بمسؤولياتها ومتطلباتها والتزامات صاحبها- لا تمنح الإنسان دائماً كل رغباته، بما في ذلك تملك الوقت، وممارسة الهوايات، وحق المفاضلة والاختيار بين ما يروق له ويقترب من اهتماماته وبين ما لا يتوافق مع مزاجه.
قد يبقى لدى بعض من يمارسون عمل الوظيفة -بحسب حجم المسؤوليات الملقاة عليهم- قليل أو كثير من الوقت الذي يكون بمقدوره عندئذ استقطاع بعضه للتأمل والمراجعة، وليحتفظ بما تبقى منه بعد ذلك لمسؤولياته ولأشيائه الأخرى.
***
غير أن أحداً منا لا يمكن أن يدعي بأنه أعطى للوظيفة وقتها المستحق، ومن ثم وجد بعد ذلك وقتاً كافياً ليمضيه منفرداً للتأمل والمراجعة، بعيداً عن تأثير الآخر على أفكاره وعلى مسارات توجهاته.
لا أعني أن الأفكار والرؤى لا تولد إلا بمعزل عن الناس، ولا أقول إن صفاء الذهن إنما ينحصر دائماً وأبداً بالوحدة والبعد عن الآخرين، كما لو أن ذلك يدخل ضمن طقوس التفكير السليم بشكل دائم.
***
أحياناً يستهلكك العمل، فتخرج بعد انقضاء الساعات المحددة له مجهداً ومرهقاً، وقد تكون عندئذٍ عازفاً عن لقاء الآخرين، لأنك لا تملك القدرة على التركيز في الحديث، أو المشاركة بالرأي الذي ترضى عنه، حتى وإن أظهرت من باب المجاملة شيئاً من التجاوب مع محدثك أو من صادف أن التقاك في قارعة الطريق.
قصدت من ذلك، أن الإنسان - مع الوظيفة ومع أي مشاغل أخرى مجهدة - يحتاج أحياناً إلى وقت يستقطعه ويوظفه - دونما مشاركة مع أحد - لما يوفره له من الراحة والمتعة في هذه الحياة، ويفترض أن يكون هذا المفهوم من المسلمات لكل منا.
***
فهناك من يجد هذه المتعة في مشاهدة مباراة لكرة القدم من غير أن يكون إلى جانبه أحد من الأشخاص، وقد يسعى البعض إلى الابتعاد عن التجمعات إما للقراءة أومن أجل الاستمتاع ببرنامج في التلفاز، وقد يخلو المرء بنفسه لبعض الوقت يراجع فيه بعض أوراقه القديمة وما يكون في ملفاته من صور لها دلالاتها وأثيرة على نفسه وهكذا.
وأكثر ما يزعج الإنسان حين يفاجأ بمن يطرق عليه باب خلوته دون أن يسبق ذلك أي اتصال أو تنسيق، بزعم أن العلاقة تتجاوز مثل هذا التحضير لمثل هذه الزيارة, وهي حالة يشتكي منها الكثيرون، وأنا أنقلها كما سمعتها منهم حيث إنني لم أجد أحداً لا يتفق مع هذه الملاحظة، وإن شئت فقل مع هذه الظاهرة.
***
ولا ينبغي أن يفهم من هذا الكلام، أنني أدعو إلى عدم التواصل، أو أسعى إلى إقناع من يقرأ لي هذه السطور بأن خيار الوحدة على مجالسة الآخرين هو الخيار الأفضل دائماً، وإنما ما أريد قوله: إن العمل لا بد أن يصاحبه أو يتبعه فترة راحة يقضيها الإنسان بحسب ما تمليه عليه رغباته، وبما ينسجم واهتماماته وميله لأي من النشاطات البدنية والذهنية، وإن من المهم تنظيم الزيارات فيما بين الإنسان وغيره حتى لا يقع أحدنا بخطأ سوء التقدير، أو أن يكون اجتهاده في مثل هذه المبادرات في غير محله.


خالد المالك

إبريق شاي
Bouilloire sans fil

موقع الشراء: www.maismoinscher.com
سعر الشراء: 47 يورو
* إبريق شاي مميز بعمله المستقل عن مصادر الكهرباء فلا نحتاج إلى سلك ولا إلى مصادر الكهرباء لتسخين وإعداد الشاي أو القهوة في الحديقة أو في نزهة بعيدة عن المدينة.
يحتوي على جزء زجاجي شفاف يظهر من خلاله درجات الحرارة وكمية السائل بداخل الإبريق، سهل الحمل والنقل......... التفاصيل
فرن لصناعة البيتزا
Four a pizza

موقع الشراء: www.maismoinscher.com
سعر الشراء: 110 يورو
* يستطيع هذا الجهاز الصغير الأنيق بلونه الأحمر أن يعد قطعة بيتزا كبيرة خلال 4 دقائق فهو ليس بأقل من أفران المطاعم، يعمل بطريقة تقليدية حيث يسخن الحجر الذي بداخله في درجة حرارة يمكن التحكم بها من خلال جهاز تحكم مزود به هذا الفرن، يمكن إعداد نماذج متنوعة من البيتزا عن طريق هذا الجهاز الصغير.........
التفاصيل

جهاز لإعداد القهوة
Broyeur a café


موقع الشراء: www.maismoinscher.com
سعر الشراء: 162 يورو
* جهاز مكون من إناءين أحدهما علوي والآخر سفلي، يعمل بطريقة هادئة وقليلة السرعة مما يسمح بإعداد القهوة بطريقة عملية فيها المتعة، مزودة بـ 15 مستوى من مستويات القهوة، لذا فهي تناسب جميع الأذواق، وسهلة التنظيف نتيجة بنيتها المعدنية والزجاجية.........
التفاصيل

جهاز لإعداد العصائر
Centrifugeuse juice

موقع الشراء: www.maismoinscher.com
سعر الشراء: 139 يورو
* يعد هذا الجهاز من أفضل أنواع الأجهزة الراقية التي تعد عصائر طازجة مليئة بالفيتامينات مكون من جزأين أحدهما معدني يشكل هيكل الجهاز والجزء الزجاجي يخزن فيه الفواكه المطلوبة للهرس، يعد العصير بسرعة فائقة تقل عن 5 ثوان، يعمل على سرعتين أحدهما للفواكه القاسية والأخرى للفواكه النية...........
التفاصيل

مصباح وراديو وتلفاز نقال
PORTABLE TV RADIO LIGHT


السعر: 49.98 دولاراً
موقع الشراء:
http://www.taylorgifts.com
* يضيء هذا المصباح المجهز براديو وتلفاز مكان عملك عند انقطاع الكهرباء، أما التلفاز فبإمكانه التقاط القنوات التي تعمل على تردد في أج أف و يو أج أف، ومن ضمن مزايا الجهاز الأخرى احتواؤه على مصباح يركز الضوء وصفارة إنذار للطوارئ ومنفذ للسماعات وشريط لحمل الجهاز قابل للتعديل ولذلك فهو مناسب للتخييم ورحلات الطريق، يمكن تشغيل الجهاز ........
التفاصيل

فراش هوائي للتدليك
MASSAGING
AIR BED

السعر: 119.98 دولاراً
موقع الشراء:
http://www.taylorgifts.com
* يوفر فراش التدليك الهوائي هذا تدليكاً مسكناً للآلام لتنشيط الدورة الدموية أثناء استرخائك، وهو مجهز بسبع وسائد داخلية للتدليك تزيل الأوجاع في منطقة الأكتاف والخصر والظهر والأفخاذ بسبع حركات منها الدائرية والموجية والاهتزازية، جهز الفراش بعصا للتحكم عن بعد مع ثلاثة مستويات للسرعة ومضخة هواء كهربائية للنفخ والتفريغ السريع، ........
التفاصيل

مصباح قراءة
Clip Light


السعر: 19.99 دولاراً لزوجين
من المصابيح
موقع الشراء:
http://www.computergear.com
* جهز هذا المصباح بمشبك تثبيت ذي فتحة عريضة مع وجود مفصل متحرك يمكنك من تسليط ضيائه على أي مكان تريد بكل سهولة، كما أنه يعمل لفترة طويلة باستعمال بطاريات بحجم 3 فولتات تحصل عليها عند الشراء أما المصباح المستعمل فهو من الدايودات الضوئية التي لا تحتاج إلى استبدال، يمكن استعمال المصباح في قراءة الكتب ليلاً ........
التفاصيل

مروحة متأرجحة
AIR STICK FAN

السعر : 39.98 دولاراً
موقع الشراء:
http://www.taylorgifts.com
* تساعد المروحة المتأرجحة هذه على تبريد جسمك وأنت جالس في مكتبك، فهي ذات تصميم مضغوط وعمودي يسهل وضعها في أي مكان مهما كان حجمه، تتميز بأدائها الهادئ وقدرتها على التأرجح وتوفر سرعتين للتشغيل وأزرار تحكُّم مضاءة، وهي تعمل بالكهرباء المنزلية العادية.........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
اقتصاد
منتدى الهاتف
رمضان حول العالم
مجتمعات
روابط اجتماعية
ملفات FBI
صحة وتغذية
رياضة
تميز بلا حدود
تقارير
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved