الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 18th March,2003 العدد : 26

الثلاثاء 15 ,محرم 1424

منتدى الجمعية السعودية للإعلام والاتصال
لا يفصلنا بين هذا اليوم وموعد رعاية الأمير نايف بن عبد العزيز للمنتدى الإعلامي السنوي الأول سوى عشرة أيام، حيث تحدد موعد افتتاحه يوم السبت بعد القادم إن شاء الله.
ولا تأتي أهمية هذه التظاهرة الإعلامية من أن موضوعها «الإعلام السعودي: سمات الواقع واتجاهات المستقبل» وما يشكله هذا الموضوع من أهمية بالغة، وإنما يُنظر إلى هذا الحدث من حيث أهمية الفكرة بإنشاء جمعية سعودية للإعلام والاتصال التي قادتنا إلى مثل هذا المنتدى لمناقشة مثل هذه المواضيع.
هناك دراسات وأوراق عمل ومحاضرات وأبحاث كثيرة سيتناوب المعنيون والمختصون في الإعلام والاتصال على إلقائها وتقديمها في هذا المحفل الإعلامي الكبير.
***
وحين تُتوج فكرة الجمعية بتنظيم مثل هذا المنتدى بأن تكون برعاية سمو رئيس المجلس الأعلى للإعلام، فهذا زخم إضافي مهم يُعطى للجمعية لتكريس النظرة المتفائلة نحو مستقبل موعود بمزيد من النجاح لها.
هناك كما أشرنا جلسات كثيرة حددها المنظمون لمناقشة عدد من المحاور ذات الصلة بصناعة الإعلام والاتصال في بلادنا، ومن المهم أن تترجم تصورات ورؤى أصحاب هذه الأفكار إلى واقع قابل للتنفيذ.
***
والأهم من ذلك، الا نحول المناسبة إلى تظاهرة إعلامية ينتهي بريقها ووهجها وتنتفي الفائدة منها، بانتهاء المناسبة، مثلما هو مُعاش مع كثير من المناسبات.
فالإعلام السعودي أحوج ما يكون وبخاصة في المرحلة الراهنة إلى تقييمه وتقويمه، بأمل أن يكون فاعلاً وذا تأثير فيما هو مطلوب منه.
غير أن المرء قد يتوجس خوفاً اعتماداً على حالات مماثلة في السابق من أن تمر هذه المناسبة المهمة دون أن تترك أثراً إيجابياً في استفادة إعلامنا من اتجاهات الأفكار والآراء التي سيتناولها المشاركون.
***
لقد أحسنت جامعة الملك سعود صنعاً بتبنيها إنشاء هذه الجمعية واختيار الدكتور علي بن شويل القرني رئيساً لمجلس الإدارة مع نفر متخصص وكفء للعمل معه في مجلس الإدارة، ولابد من توثيق الصلة والتعاون بين هذه الجمعية والمجلس الأعلى للإعلام ووزارة الإعلام وهيئة الصحفيين والمؤسسات الصحفية لتكون هذه الجمعية في مستوى المؤمل منها.
أهلاً بالمنتدى الإعلامي السنوي الأول..
وإلى مزيد من المنتديات السنوية المتنوعة.


خالد المالك

البطاطس المقلية تضر بالحوامل
شددت دراسة ألمانية جديدة على ضرورة امتناع السيدات الحوامل والمرضعات عن تناول البطاطس المقلية ورقائق الشيبس وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على مادة آكريلاميد الكيميائية السامة.
وقال الباحثون في معهد البحوث الدوائية والطبية الحيوية في نوريمبرج إن هذا التحذير مشدد على السيدات الحوامل والأمهات المرضعات بالذات لأن الأجنةوالأطفال حديثي الولادة يكونون أكثر حساسية لآثار مادة آكريلاميد المؤذية والتي تعتبر ........ التفاصيل
أفضل النتائج مع فرش الأسنان الكهربائية

ثبت من ناحية طبية أن استخدام نوع من فرش الأسنان الكهربائية يوميا يقي من زيارة طبيب الأسنان. ويمكن لمن يخشون زيارة طبيب الأسنان الذي يقوم بتنظيف الطبقة الجرثومية التي تتكون على الأسنان (البلاك) أو من يرغبون في الحصول على عناية يومية لأسنانهم استخدام فرشاة أسنان كهربائية ذات حركة دائرية متأرجحة.
وطبقا للنتائج التي جمعها العلماء على مدار 37 عاما تفوقت فرش الأسنان الكهربائية ذات الحركة ........
التفاصيل

اشغلي طفلك دون مشاكل


الأطفال كالكبار تماما لهم أمزجة وأهداف واتجاهات، يحسون بالملل، ولا يطيقون الانتظار، ويحتاجون إلى المدح والثناء، وحتى لا يتعرض الطفل إلى واحدة من المشكلات المتوقعة فقد وصف علماء النفس البريطانيون عدة قواعد يمكنك من خلالها عزيزتي الأم أن تلهي طفلك دون حدوث أية مشاكل ومنها:
خذي معك أدوات متنوعة خاصة عندما تذهبين إلى مكان فيه انتظار مثل الأشياء التي يلعب بها أو يأكلها أو يقرأها.
تحدثي معه ........
التفاصيل

الكآبة تسبب تآكل وهشاشة العظام

أكدت دراسة علمية أن الكآبة التي تعتبر من أكثر الأمراض النفسية والعصبية شيوعا قد تسبب تآكل العظام وهشاشتها وتحللها.
وأوضح الأطباء أن الكآبة تؤدي إلى الإصابة بحالة متقدمة من مرض هشاشة العظام حيث تضعف قوة وتماسك الهيكل العظمي وتزيد من احتمالات حدوث الكسور الخطيرة غير القابلة للالتئام.
ووجد الباحثون أن إصابة النساء بحالات اكتئاب قبل بلوغ سن انقطاع الدورة الشهرية تسبب انخفاض الكثافة العظمية ........
التفاصيل

بلح الشام صديق الأطفال أثناء المذاكرة


هل يظل بلح الشام مجرد تحلية نتناولها بعد الطعام ، أم أن له وظائف أخرى يمكن اكتشافها؟ لقد دلت بعض الدراسات إن لبلح الشام فوائد ينبغي الاستفادة منها . ومنها انه يفيد في توفير الطاقة لدى الأطفال خصوصا أثناء المذاكرة التي تتطلب مجهودا أكبر وطاقة إضافية .
* المقادير:
كوب واحد من الدقيق بالإضافة إلى ثلاث ملاعق من زيت الذرة ونصف ملعقة بيكنج بودروكوب إلا ربع من الماء وثلاث بيضات وذرة ملح ........
التفاصيل

الموز يعالج قرحة المعدة

أكدت دراسة سويدية حديثة أن إطعام الحيوانات بالموز يساعد على تأخير حدوث قرح المعدة ويعالج القرح الموجودة بالفعل، وذلك لأن الموز يحتوي على مواد تساعد على زيادة مقاومة الخلايا المبطنة للمعدة للقرحة مما يساعد على منع حدوثها وأيضا علاجها إن وجدت.
وذكر العلماء أن تلك المواد توجد في الموز الناضج والموز النيء وتكتب في الوصفات الطبية المعالجة للقرح وتسمى Scralfate، وقد استعمل مسحوق الموز الجاف ........
التفاصيل

الخلافات الأسرية وتأثيراتها السلبية على الطفل.. حاضراً ومستقبلاً


* إعداد تنكزار سفوك
لا يختلف اثنان على إن الأسرة هي الملاذ الوحيد للعيش بأمان وراحة بال وهي المدرسة التي يتلقى فيها الطفل القيم والمبادئ العليا التي يستند عليها في مستقبله، فالأسرة تصقل شخصية الطفل وتهيئه للتكيف مع المجتمع وتجعله قادراً على التأقلم مع الحياة بحلوها ومرها فنجاح المرء وتفوقه في المجالات العلمية والاجتماعية سره يكمن في البيئة الأسرية الخصبة التي تسمح للجانب الإبداعي ........
التفاصيل

ذكر أم أنثى.. تصيب وتخيب!

نستطيع اليوم توقع جنس الجنين قبل ولادته من خلال جهاز الإيكوغرافي، هل هو ذكر أم أنثى؟
ورغم أن البعض يفضل إبقاء الأمر مفاجأة إلى يوم الولادة إلا أن البعض الآخر يحدوه الشوق والرغبة لأن يحاول معرفة جنس المولود مسبقاً.
إذا كان البطن بارزا إلى الأمام هذا يعني أن الجنين أنثى أما إذا كان شكل البطن دائريا والطفل يحرك رجليه إلى الأمام فهذا دليل على أن الجنين ذكر لم تكن أمهاتنا يعرفن إلا هذه ........
التفاصيل
تحت الضوء
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
من الصفر
الفتاوى
السوق المفتوح
العناية المنزلية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved