Al Jazirah Magazine Tuesday  12/02/2008 G Issue 253
فنون
الثلاثاء 5 ,صفر 1429   العدد  253
الفن إلى أين؟

في عصر التطور، هل يرتقي الفن أم يتدهور؟ وما هي معايير التطور التي ينبغي أن يسلكها الفن الحديث؟ هل يعني تطوير الفن فقط استخدام التقنية والبهرجة والإبهار أم أن المضمون الكلمة والفكرة لها دور في التطوير، على الأقل كدلالة على احترام عقل المتابع، وعدم الضحك عليه باللقطات السريعة والمناظر الخاطفة وسرقة بصره بقشور الفن وليس بمضمونه.

ما يأسف له المرء حقا هو التدهور الذي أصاب الفن العربي، وجعله يطفو ليس من باب الارتقاء ولكن من قبيل الخفة وانعدام الوزن، كالزبد يطفو على سطح الماء فيذهب جفاء، ولا أرى تقدما للفن حينما يتجرد من النصوص والمضمون والرسالة والهدف والفكرة وحتى من احترام المتلقي، وقبل كل شيء خلوه من روح الثقافة ورائحة التراث، أي فن هجين، فكيف تتم نسبته إلى هذه الأمة العريقة ذات الحضارة والفكر والتاريخ والثقافة التي لا يختلف عليها اثنان؟

خطورة تدهور الفن لا تقتصر على انحطاط الفن وحده، بل تلامس تدهور النقد والذائقة والفهم والثقافة، وكذلك الإعلام الذي يروج إلى مثل هذا الانفلات الثقافي، فانحدار الفن ينذر بمخاطر جمة، لا تستثني -بطبيعة الحال- المفاهيم الاجتماعية والوعي الجمعي، لأنها قيم لا تنفصل عن بعضها.

تركي البسام tb787@hotmail.com


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة