Al Jazirah Magazine Tuesday  12/02/2008 G Issue 253
عقار
الثلاثاء 5 ,صفر 1429   العدد  253
( كسب)
أول صندوق عقاري بالمملكة

شهدت السوق العقارية مؤخراً طرح أول صندوق عقاري بقيمة 195 مليون ريال، للاكتتاب العام بهدف الاستثمار في شراء أرض خام جنوبي الرياض، ومن ثم تطويرها وتسويقها للبيع.

ويعد صندوق (كسب مخطط طيبة العقاري) أول صندوق مقفل قصير الأجل يرخص له من هيئة السوق المالية في المملكة، ليكون بديلاً عن المساهمات العقارية، ومدته سنتان، إضافة إلى أنه خاضع بشكل مباشر لإشراف الهيئة الشرعية في مجموعة كسب المالية. ويمكن الاشتراك في الصندوق الذي أسسته مجموعة كسب المالية بالتعاون مع شركة عبدالله محمد بن سعيدان وأولاده العقارية بشراء وحدات على أساس سعر الوحدة 10 ريالات للمواطنين والخليجيين والمقيمين في المملكة إقامة نظامية، وتم فتح حساب بنكي استثماري للمشترك لإيداع مبالغ مشاركته في الصندوق.

ووفقاً لدراسة الجدوى المعدة من قبل شركة رواج للاستشارات التسويقية تبلغ تكاليف المشروع 186 مليون ريال يقوم على الاستثمار في شراء الأرض الخام وتطويرها ومن ثم تسويقها وبيعها لاستخدامها كقطع تجارية ومستودعات وسكن عمال، وبالتالي تحقيق عوائد مجزية للمستثمرين ومن ثم توزيع الحصص وأرباحها الصافية على المشتركين وإنهاء الصندوق. وسيقوم مدير الصندوق - مجموعة كسب المالية- بتوزيع 25% من إيرادات الصندوق فور توافرها للمشتركين، حيث لا يلزم بيع 100% من المشروع للبدء بتوزيع الأرباح، ويعد الصندوق أول طرح استثماري يفتح المجال للاستثمار في العقار برأسمال محدود وعلى شكل وحدات مالية يمكن تداولها. وبعد انتهاء فترة الاشتراك في الصندوق، سيعد مدير الصندوق سجلاً بمالكي الوحدات وبياناتهم وعدد الوحدات التي يمتلكها كل مشترك، وسيقوم مدير الصندوق بإتاحة تداول وحدات الصندوق من خلال نظام داخلي.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة