Al Jazirah Magazine Tuesday  29/01/2008 G Issue 251
سياحة
الثلاثاء 21 ,محرم 1429   العدد  251

تركيا .. أرض الحضارات والجمال

هل يوجد ما هو أكثر إثارة وجاذبية من المناظر الخلاّبة التي تشبه الأحلام بما تحتويه من جبال شاهقة خضراء تطل على بحر الذي تتعانق فيه كل الألوان وتغازلها على البر ألوان الزهور اليانعة تلك احدى السمات المميزة لهذا البلد العتيق الذي تمتد جذوره إلى أعماق التاريخ.

أنقرة

كان أول بناء لمدينة أنقرة في عصر فيريغيا. وغودريون عاصمة فيريغيا توجد داخل حدود أنقرة الآن وتعتبر من أهم المدن الأثرية المهمة في الأناضول الداخلية.

وفي عام 25ق.م قام إمبراطور الروم أغسطس بأخذ المدينة من الغالاط وضمها إلى إمبراطورية الروم معتبرها إحدى ولايات الروم وأعلنها عاصمة غلاتيا. اكتسبت أنقرة صفة التقاطع المهم جداً لشبكة طرق الروم في الأناضول في القرن الأول والثاني وأصبحت مدينة متطورة في الأعمال العسكرية والإدارية. وفقدت أنقرة أهميتها مع ضعف إمبراطورية الروم في القرن الثالث وبعد ذلك وقعت المدينة تحت سيطرة الإمبراطورية البيزنطية وبقيت تحت الحكم البيزنطي ما بين أعوام 334 - 1073 وبدأت المدينة باكتساب الأهمية مرة أخرى خلال حرب التحرير بعد أن تراجعت بتأثير حرائق 1917م وبتأثير انهيار الإمبراطورية العثمانية وبتأثير الحروب في بداية القرن العشرين. وكانت أنقرة مركزاً لإدارة حرب التحرير وأصبح اسمها رمزاً للمعارك القومية وأصبحت أنقرة عاصمة في 13 أكتوبر 1923م.

اسطنبول

ما إن تطأ قدم المرء أرض اسطنبول (مدينة الإسلام) حتى يخيّل له أنه بات في عالم مختلف ذي عبق تاريخي ساحر، تعكسه حيوية ذات نكهة فريدة امتزجت فيها أصالة الماضي الرائعة مع روح العصر المتطورة، عبر امتزاج حضارات وثقافات تعود إلى آلاف السنين وتستمر استمرار الدهور. فمدينة اسطنبول أكبر المدن التركية وأكثرها حيوية، هي إحدى أهم مدن العالم وأكبرها وأكثرها تميزاً بسب موقعها الجغرافي الفريد الذي جمع بين القارتين الأوروبية والآسيوية في إطلالة بديعة على مضيق البوسفور وإحاطة ذات روعة خاصة ب(القرن الذهبي) واحتضان للحضارة والتجارة، ورابط بين البحر الأسود وبحر مرمرة.

وتضم أوابد تاريخية من أهمها قلعة روملي التي بُنيت أسوارها على شكل اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكنسية أيا صوفيا، وجامع السلطان أحمد الأول (الجامع الأزرق) وهو آية من آيات الفن المعماري بمآذنه الست المزينة بالقرميد الأزرق يؤمها ملايين الزوار من كل أنحاء العالم للسياحة والراحة والتجارة.

ساحل بحر إيجه

تعتبر شواطئ بحر إيجه من أجمل المناظر الطبيعية في تركيا، حيث تعانق مياه بحر إيجه الصافية، الساحل الزاهر بالشواطئ ذات النقاء الطبيعي والتي يحيط بها مزارع الزيتون والمنحدرات الصخرية وأشجار الصنوبر، كما تنتشر على ساحله آثار وبقايا للحضارات القديمة التي تقف شاهدة على ميراث ما يزيد عن 5000 سنة من تاريخ هذا البلد العريق.

ازمير - مسقط رأس هوميروس

تقع هذه المدينة، المعروفة باسم (ازمير الجميلة) في بداية خليج طويل وضيق تمخر عبابه السفن واليخوت، مناخ المدينة لطيف ودائم الاعتدال وفي الصيف يخفف نسيم البحر المنعش المستمر من حرارة الشمس. تصطف أشجار النخيل على طول الكورنيش الذي يمتد والشوارع العريضة على طول الساحل. وتعتبر ازمير ثالث أكبر المدن التركية وثاني أكبر موانيها بعد اسطنبول.

سكان هذه المدينة جاؤوا إليها من كل مكان من تركيا، وهي تتميز بالحيوية طوال أيام السنة، وتتفجر المدينة بمزيد من الحيوية والنشاط أثناء المهرجان العالمي للفنون (حزيران) ومعرض ازمير الدولي (آب).

يعود تاريخ المدينة إلى الألف الثالث قبل الميلاد (تقع منطقة بيرقلي الآن في موقعها الحالي وكانت بالمشاركة مع مدينة طرواده تمثل أكبر حضارة متقدمة في غرب الأناضول.

ومع حلول عام 1500 قبل الميلاد. كانت قد سقطت تحت نفوذ إمبراطورية الحيثين في وسط الأناضول، من الألف الأول قبل الميلاد كانت ازمير التي كانت اسمها سميرنا تعتبر واحدة من أهم مدن الدولة الإيونية، من المعتقد أن هوميروس نشأ في ازمير خلال تلك الفترة، وهي إحدى ألمع فترات تاريخ المدينة.

فوجة

كانت فوجة المعروفة قديماً فوكايا جزءاً من الدولة الإيونية واليوم هي مدينة حديثة حيوية وسياحية وتقع على خليجين عميقين. ونظراً لتوفر أماكن الإقامة المريحة والشواطئ النظيفة والمطاعم المغرية تجعل من فوجة مكاناً جذاباً مثالياً تستقبل كثيراً من السياح والراغبين في اكتساب البشرة السمراء. أما جزر سيران، فهي الأخرى تمتاز بمناظرها الجميلة الجذابة وكثرة المصاطب الصخرية الطبيعية فيها.

أسوس

تقع أسوس في منطقة ايواجك وعلى بعد 87 كيلو متراً من جناق قلعة وهي مركز مشهور لدراسة العصور القديمة حضر أرسطو أشهر تلاميذ أفلاطون إلى اسوس بدعوة منه. وقضى فيها ثلاث سنوات للتدريس وتزوج هيرميا الجميلة. أسس مدرسة للفلاسفة وأجرى دراساته الأولية في علوم الحيوان والنبات.

تقع قلعة أسوس على ارتفاع 238 متراً عن سطح البحر.

كوتاهية

مدينة كوتاهية هي أقدم المدن التركية والتي لا تزال تتمسك بالعادات والتقاليد القديمة حتى يومنا هذا، فيها الكثير من المعالم والآثار المعمارية العثمانية المهمة فيها قلعة وجوامع ومدارس وحمامات ومجمعات.

آفس

تعتبر زيارة آفس (ايفيوس) التي كانت في وقت ما المركز التجاري للعالم القديم ذات أهمية خاصة لكل من يزور تركيا، هذه المدينة التي تؤكّد بمعمارها الرائع مدى ثروتها وسيادتها.

أما متحف الآثار الموجود في المدينة فيحتوي على مجموعة مثيرة من التماثيل ومكتشفات أخرى تم العثور عليها مؤخراً أثناء عمليات التنقيب في آفس وهناك أيضاً متحف الحمام التركي المشيد في القرن السادس عشر، حيث يعرض العادات التركية التقليدية في الحمام.

أنطاكيا

مدينة أنطاكيا المذكورة في التوراة باسم (أنطيوك) تقع على شاطئ نهر العاصي في منطقة سهلية خصبة تحيطها الجبال الشاهقة وكانت قديماً عاصمة ملوك (السيلوسيد) وكانت تدين بشهرتها لثرواتها وفخامتها. وفي العصور الرومانية، استمرت المدينة في الازدهار والنمو تجارياً وثقافياً. وبرزت ملامحها بشكل صارخ في العصور المسيحية الأولى وزارها كل من سان برنابا، سان بيتر.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة