Al Jazirah Magazine Tuesday  22/05/2007 G Issue 219
عالم الاسرة
الثلاثاء 5 ,جمادى الاولى 1428   العدد  219
 
كيف تحمين قدمي طفلك؟

 

 

يعشق الأطفال السير حفاة الأقدام في المنزل أو حتى في الخارج مما يعرض أقدامهم وأصابع أقدامهم لشتّى أنواع الإصابات من بينها الكسور أو الجروح.. كيف تعلمين ما إذا كانت إصابة طفلك قد أسفرت عن كسر في أحد أصابع قدميه؟

يتكون كل إصبع في القدم من عظام دقيقة عدة، وقد يصاب أحدها أو كلّها بكسور نتيجة ارتطام جسم صلب بها، أو وقوع شيء ثقيل على أطراف الأصابع، أو نتيجة تلقيها ضربة أو قيام الطفل برفس شيء صلب بقدمه. وأحياناً يؤدي بعض الحركات الرياضية التي يمارسها الطفل فترة طويلة إلى إصابة أصابع القدم بكسور، وهو ما يصفه الأطباء بالكسور الناتجة عن التعرض للضغط أو الاجهاد الزائد على حده.

من أعراض كسر إصبع القدم الشعور بالألم وتورم الإصبع أو تصلبها، تظهر أحياناً بقع زرقاء على الجلد وقد يتغير شكل الإصبع فيبدو مشوها أو ملتويا ولا سيما إذا أزيحت العظام من مكانها في حال أصيبت عظام الإبهام الكبيرة في القدم بكسور فسيعاني الطفل صعوبة في المشي نتيجة الآلام الحادة التي سيشعر بها. إضافة إلى ذلك لن يتمكن الطفل من انتعال حذائه العادي بسبب الألم وتورم قدمه.

يتطلب بعض الحالات إجراء صورة بالأشعة للتأكد من أن إبهام القدم قد أصيب فعلاً بالكسور.

لعلمك أن صور الأشعة ليست دائماً ضرورية في حال كان الكسر في الأصابع الصغيرة في القدم.

قد تظهر بعض المضاعات لاحقاً نتيجة الكسور بعضها يظهر مباشرة فور الإصابة، والبعض الآخر، بعدها بقليل أو بعد أسابيع وحتى أشهر.

المضاعفات الفورية

* إصابة الأظفار: أحياناً يتشكل ورم دموي تحت ظفر إبهام القدم نتيجة وقوع شيء صلب على الظفر في هذه الحالة وجب سحب الدم من تحت الظفر أما إذا كان الورم كبيراً جداً أو مؤلماً فإنه يفضل دوماً سحب الظفر بكامله.

* الكسر المفتوح: نادراً ما تخرج العظمة المكسورة في إبهام القدم من الجلد وفي حصول ذلك فيقال كسر مفتوح يجب تنظيف الجرح جيداً وثمة احتمال أن يطلب الطبيب إعطاء الطفل مضاداً حيوياً لتفادي تسمم العظام، وقد يطلب أحياناً إجراء عملية جراحية.

المضاعفات المتأخرة

ثمة احتمال أن يبقى الإصبع المصاب مشوهاً أو متصلباً ومؤلماً حتى بعد التحام العظام المكسورة أحياناً لا تتم عملية شفاء العظام بشكل سليم، إذ قد يلتحم الكسر عشوائياً ما ينتج عنه تشوه دائم في القدم أو الإصبع ونادراً ما يتم اللجوء إلى الجراحة لحل تلك المشكلة.

متى يجب أخذ الطفل

إلى الطبيب؟

يحتاج الطفل إلى علاج طبي في حال ظهرت عليه الأعراض التالية:

* عدم تحسن حالة الإصبع أو استمرار الألم على الرغم من تناول الأدوية المسكنة للألم واتباع الخطوات العلاجية المنزلية.

* ظهور تقرحات واحمرار أو جرح مفتوح بالقرب من الإصبع المكسور.

* تضرر الجبيرة أو القالب الجبسي الموضوع على الإصبع.

* الشعور بالوخز أو الخدر في الإصبع.

* حصول نزف دموي مكان الجرح المفتوح.

الفحوص والاختبارات

سوف يطرح الطبيب بضعة أسئلة لتحديد كيفية إصابة الإصبع بالكسر، بعدها سيقوم بفحص الإصبع والتأكد من عدم وجود أي كسور أخرى في القدم ويفضل دوماً استشارة الطبيب بعد أي إصابة في القدم لضمان الحصول على العلاج المناسب وسرعة الشفاء. قد يطلب الطبيب إجراء صورة بالأشعة للتأكد من وجود كسر في عظمة الإبهام، إلا أن الأشعة ليست ضرورية بالنسبة إلى عملية تشخيص الحالة ولا سيما إذا كان الكسر في الإصبع الصغيرة في القدم.

العلاج المنزلي

يمكنك كأم أن تساعدي على الحد من أوجاع طفلك وتورم قدمه وشفائه سريعاً بأسلوب سليم، في حال اتبعت الخطوات الآتية:

* رفع القدم: إن الورم الذي يظهر بعد إصابة بالكسر يزيد من شدة الأوجاع ولتخفيف الورم وبالتالي الأوجاع حاولي أن تجعلي رجل طفلك مرفوعة بشكل تكون فيه أعلى مستوى من قلبه، يمكنك أن تضعي من تحتها وسادات عدة لا سيما أثناء النوم.

*ضمادات الثلج: ضعي كيساً بلاستيكياً يحتوي على الثلج على الإصبع المكسور مدة ربع ساعة كل ساعة ونصف الساعة في أول يومين، وتأكدي من لف الكيس بقطعة قماش، لحماية الجلد من الإصابة بتقرحات، أو يمكن شراء ضمادات ثلجية جاهزة من الصيدلية.

* الراحة: امنعي طفلك من ممارسة أي نشاط جسدي يتطلب منه بذل مجهود حركي لا سيما على مستوى القدمين. قد يحتاج طفلك إلى تجبير إصبعه أو ارتداء حذاء خاص عند السير لتفادي الضغط على الإصبع المصاب أثناء المشي.

* العلاج الطبي: يعتمد العلاج الطبي على نوع الكسر وحدته، فقد يحتاج الطفل أحياناً إلى عملية تجبير لإصبعه أو وضعه ضمن قالب خاص لإعادة العظام إلى مكانها.

أما في حال كان هناك جرح مفتوح، فيعطي الطفل حقنة مضادة (للتيتانوس) إضافة إلى مضاد حيوي لمنع الالتهابات كذلك يصف الطبيب تناول مسكنات الألم التي تحتوي على مادة الاسيتامينوفين، للحد من الأوجاع الناتجة عن الكسور في إبهام القدم.

الوقاية

تبقى الوقاية أهم عامل لحماية الطفل من أي إصابات تؤدي إلى ظهور كسور في العظام، فاحرصي يا عزيزتي على أن يرتدي طفلك الأحذية المتينة والقاسية وحاولي أن تمنعيه من المشي أو الركض حافي القدمين كي لا ترتطم إصابعه بالأجسام الصلبة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة