الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 23rd May,2006 العدد : 174

الثلاثاء 25 ,ربيع الثاني 1427

نريد مسؤولاً يعترف بالخطأ!!
بعض الناس لا يُرضيه أن يُقال له وعنه إنَّكَ على خطأ حين يتحدث للآخرين بعيداً عن الملامسة أو الاقتراب من الحقيقة فيما يقول..
وقد يحتدُّ ويمتعضُ ويتبرمُ كلما ضُيِّقَ على آرائه بالنقد، أو حاول أحدنا تقديم وجهة نظره برأي مضاد أو وجهة نظر مخالفة.
***
طبيعة بعضنا أنهم لا يلقون بالاً لما يقوله غيرهم عن أدائهم، لأنهم يعتقدون أنهم على صواب وغيرهم على خطأ في أي قضية أو موضوع يهم الناس..
وهؤلاء يمثلون شريحة كبيرة من المسؤولين في مجتمعنا، وعددهم ليس قليلاً بين مَنْ يتولى منهم مراكز قيادية ومسؤوليات كبيرة في القطاع الحكومي ومثله في القطاع الأهلي.
***
والصحافة تمارس دورها - أحياناً - في نقد شيء غير مرضٍ مما تراه العين وتسمعه الأذن، لكنه يُواجه بالضيق وعدم الرضا ممن يكون موجهاً له..
وطبيعة هؤلاء - غالباً - عدم تسليمهم بصحة ما يُوجه من نقد لأدائهم وممارساتهم، وطبيعتهم - أيضاً - المكابرة وعدم الاعتراف بالخطأ بل والإصرار عليه غير مبالين بنتائجه المدمرة.
***
وهؤلاء، ليسوا استثناءً في مجتمع لدى الكثير من أفراده من الأخطاء والتجاوزات وسوء التقدير في أعمالهم ومتطلبات وظائفهم الشيء الكثير..
ولكننا - مع هذا - نكون كباراً وعلى قدر المسؤولية حين نملك الشجاعة لتصحيح ما يصدر عنَّا ومنَّا من الأخطاء، أو الإعلان عن الفشل ثم ترك الجمل وما حمل.
***
لكن، كم منَّا مَنْ فعل أو سيفعل هذا في ظل ظاهرة التمسك بالوظيفة وامتيازاتها حتى ولو أدى ذلك إلى خراب (مالطة) أعني حتى ولو كان في مثل هذا السلوك إساءة إلى الوظيفة؟..
فقد تَلَفَّتُّ في كل الاتجاهات، واستذكرتُ كل ما تختزنه ذاكرتي، فلم أجدْ موقفاً أو مشهداً يقول بغير ما أَشَرْتُ إليه، مع أني أتمنى صادقاً لو أنَّ هناك من الشواهد التي تؤكد عدم واقعية هذا الانطباع.
***
ولابأس أن يُظهر المنقود عدم رضاه عن أي نقد يُوجه إليه، حتى ولو كان هذا النقد موضوعياً وصادقاً في مقابل أن يحسن أداءه ومنطقه حين يتحدث، أو أن يأخذ بالقرار الصعب إذا كان غير قادر على تحقيق ما هو مطلوب منه، والقرار الصعب الذي أعنيه أن يترك مكانه لمن يملك القدرة والاستعداد والرغبة للوفاء بالتزامات ومتطلبات الوظيفة والمسؤولية نحو الناس ونحو الوطن.
***
المزعج في الأمر، أن مثل هذه الأخطاء من أي مسؤول - كائناً من كان - تكلف المواطن شيئاً كثيراً من ماله ووقته، دون أن يثير ذلك في هذا المسؤول أو ذاك الحرص أو الاهتمام بمعالجة ما هو محل شكوى أو تذمر من المواطنين، مع أن مسؤولية الوظيفة تقتضي منه أن يفعل ذلك دون أن يمنَّ به على مَنْ كُلف بخدمتهم من إخوانه المواطنين.
***
لكن المثير للانتباه أكثر، أن هناك مَنْ يدافع عن هذا النوع من السلوكيات الخاطئة لدى بعض القيادات الإدارية، بتأثير من العلاقة الشخصية مع مَنْ هم مسؤولون عن هذه الأخطاء من المسؤولين..
وبحسب ما نراه، فإن أي خطأ إذا لم تتم المبادرة إلى علاجه، ومن غير تباطؤ أو انتظار، فإن تراكم مثل هذه الأخطاء سوف تعيق أي فرصة مستقبلية لعلاجها، وبالتالي لتحقيق ما نتمناه من نجاحات في وقتها المناسب.
***
ولا يمكن لي أمام مبادرات الملك عبدالله في تصديه المشهود لأي قصور في أداء مسؤوليات الوظيفة، إلا أن أحيي فيه هذا الاهتمام بالمواطنين ضمن حرص ملموس منه - حفظه الله - لتوفير الرخاء والأمان المعيشي لهم..
وهو ما يعني، أن من مسؤوليات مَنْ هم أهل للوظيفة، أن يبادروا بتأدية المطلوب منهم على النحو الذي ينسجم ويتناغم مع ما توليه القيادة من اهتمام وحرص لإشاعة النهج الصحيح بين كل المسؤولين في القطاعين الحكومي والأهلي ويتطلع إليه المواطنون، ومن دون تفريطٍ أوتخاذلٍ أو تخلٍّ عن الأمانة التي أُوكلت لهم.


خالد المالك

معالج شعر بالليزر
Hair Treatment Laser

السعر: 649.95 دولار
موقع الشراء: http:// www.hammacher.com
* يستخدم هذا الجهاز اليدوي الخفيف الوزن لمعالجة الشعر عبر تسليط شعاع الليزر بمقادير صحية ليمنحه قوة ومظهراً سميكاً، وهو يستخدم تقنية المعالجة بالليزر المنخفض الشدة الذي ثبت سلامة استخدامه في الأجهزة المنزلية لمنح الشعر الطاقة المطلوبة مباشرة.
ويحتوي الجهاز على سلسلة أسنان متقاربة تمشط الشعر لضمان توزيع أكبر لشعاع الليزر لجعله ........ التفاصيل
مجموعة تنظيف لقاعدة المكواة
SoleplateCleaning Kit

السعر: 11.95 دولار
موقع الشراء: www.kitchenetc.com
* حافظ على مكواتك بأعلى وأحسن أداء من خلال صيانتها باستعمال مجموعة تنظيف قاعدة المكواة هذه التي تقوم بإزالة المواد المتجمعة عليها نتيجة الاستعمال المستمر للمكواة.
وهي مناسبة لجميع أنواع القواعد وتحتوي المجموعة على معصرة تحوي مادة غير سامة للتنظيف وقطعة قماش للمسح وأخرى للتنعيم مع كراسلتعليمات.........
التفاصيل

مرطب جو مضاد للجراثيم
The Anti-Microbial Cool Mist Humidifier


السعر: 109.95 دولار
موقع الشراء: http://www.hammacher.com
* على عكس مرطبات الجو التقليدية فقد زوّد مرطب الجو الجديد هذا بخواص مضادة لنمو البكتيريا والعفن والفطريات التي تنمو في الأجهزة المماثلة لضمان استعمال آمن بأقل جهد في الصيانة.
ويمكن لخزانه الذي يبلغ حجمه 3.5 جالون ترطيب غرفة تبلغ مساحتها 1600 قدم مكعبة.
كما أنه بالإمكان غسل الخزان والقاعدة بغسالة الصحون مما يجعله أسهل مرطب ........
التفاصيل

محمصة ذرة يدوية
Red Whirley Pop Popcorn Popper

السعر: 29.95 دولار
موقع الشراء:
http://www.kitchenetc.com
* بوجود محمصة الذرة هذه في مطبخك يصبح بإمكانك تحضير الذرة المشوية التي اعتدت على شرائها خارج المنزل، وهي مجهزة بمقبض بارد يقوم بتدوير العتلة الداخلية المصنوعة من الحديد المقاوم للصدأ؛ لضمان تفتق كل حبة ذرة دون أن تحترق.
بالنسبة لفتحات البخار في الأعلى فإنها تسمح للرطوبة بالخروج بحيث تكون الذرة المشوية خفيفة الوزن وناعمة. وهذه ........
التفاصيل

صانعة آيس كريم أوتوماتيكية
AutomaticIce Cream Maker


السعر: 49.95 دولار
موقع الشراء: http://www.kitchenetc.com
* صانعة الآيس كريم الأنيقة هذه قادرة على صنع مرطباتك المفضلة في غضون 10 إلى 20 دقيقة فقط.
وهذه الآلة أوتوماتيكية بالكامل وسهلة التشغيل وما عليك سوى إضافة المكونات اللازمة لعمل المرطبات والجلوس بانتظار أن تقوم هي بباقي المهمة. وهي مجهزة بمحرك قوته 48 وات وأسطوانة للخلط مزدوجة العزل. وبالنسبة لعلبة التجميد السريع (بدون عنصر ........
التفاصيل

فرشاة أسنان كهربائية
The Most Efficient Electric Toothbrush

السعر: 99.95 دولار
موقع الشراء:
http://www.hammacher.com
* صممت فرشاة الأسنان الكهربائية هذه لمنع الخطأ البشري أثناء تنظيف الأسنان لضمان تنظيفها للأسنان واللثة معاً، وهي تحتاج إلى فترة لا تزيد على 40 ثانية لإتمام التنظيف، كما أنها أسرع بنسبة 66% من الموديلات الكهربائية الأخرى.
بالنسبة لرأس الفرشاة المفصلي فإنه يعدل نفسه ذاتياً ليتلاءم مع شكل وحجم السن، أما سرعة الفرشاة فإنها مطابقة ........
التفاصيل

حقيبة سفر منظمة
Organized Travelerصs Carry-On


السعر: 129.95 دولار
موقع الشراء:
http://www.hammacher.com
* صنعت هذه الحقيبة من الجلد اللين لحمل مواد السفر الضرورية، وتحافظ جيوبها وحجراتها المدرجة على بطاقات السفر والائتمان جاهزة وفي متناول يديك ساعة تشاء.
بالنسبة للحجرة الداخلية الكبيرة فإنها مبطنة بمادة النايلون المنفر للماء لحفظ الملابس ومساحيق التجميل، أما حشوتها فإنها تحمي الكاميرا والأجهزة الإلكترونية الأخرى، وهي مزودة بشريط ........
التفاصيل

مروحة متعددة الاتجاهات وقابلة للتعديل
Multi-DirectionalAdjustable Fan

السعر: 69.95 دولار
موقع الشراء:
http://www.hammacher.com
* هذه المروحة الهادئة زودت بفتحة يحركها محرك كهربائي مع قدر عالٍ من إمكانية تعديل اتجاهها وحني زاوية حركتها ودورانها أفقياً وعمودياً على منصتها بغية توجيه الهواء حسب احتياجك وراحتك.
وتقوم هذه المروحة بتوجيه الهواء نحو الأرضية والسقف والجدران بغية تدوير الهواء المكيف في جميع أرجاء الغرفة.
وللمروحة التي تعمل بعصا للتحكم عن بعد ........
التفاصيل

صانعة آيس كريم ومرطبات مجمدة
Ice Cream and Frozen Dessert Maker


السعر: 39.95 دولاراً
موقع الشراء:
http://www.kitchenetc.com
* سواء كنت تريدين تحضير آيس كريم خفيف ودهني أو لبن زبادي مطعم بالفواكه أو عصير مثلج أو أي شيء مشابه آخر فإن هذه الآلة التي تقدمها لك شركة دني (Deni) هي التي تمكنك من تحقيق ذلك بسرعة وسهولة. فهي تعمل تلقائياً وتحضر مرطباتك المثلجة خلال 10 إلى 20 دقيقة دون الحاجة إلى ثلج أو ملح أو استخدام يدك في التدوير لأنها تحوي محركاً بقوة 38 ........
التفاصيل

منصة خشبية للطابعة
WOOD PRINTER STAND

السعر: 39.98 دولاراً
موقع الشراء:
http://www.taylorgifts.com
* تنظم منصة الطابعة الخشبية هذه مساحة العمل في مكتبك. فهي تضم درجين يمكن أن يستقرا في أي من فتحات الخزن التي فيها كما أن بالإمكان استخدام الفتحات الموجودة في المنصة للاحتفاظ بورق الطباعة ليكون في متناول يديك ساعة تشاء.
وقد زود غطاء سطح المنصة بالمطاط لمنع انزلاق الطابعة.
تبلغ أبعادها 53\38\17 سنتمتراً.........
التفاصيل

صندوق للخواتم من الجلد
LEATHER RING BOX


السعر: 39.98 دولاراً
موقع الشراء:
http://www.taylorgifts.com
* بإمكان صندوق حفظ الخواتم الجلدي الأزرق هذا أن ينظم ويحمي حوالي 100 خاتم. وهو مبطن بقماش القطيفة (velvet) الناعم. كما أنه من الروعة بحيث يمكن وضعه على خزانة التجميل إضافة إلى إمكانية وضعه داخل أي درج من الخزانة عند عدم الحاجة كونه قليل السمك ولا يستغل حجماً كبيراً فأبعاده هي 22\22 سنتمتر.........
التفاصيل

مكواة للمسافرين
Travel Iron

السعر: 29.95 دولاراً
موقع الشراء:
http://www.kitchenetc.com
* تجمع هذه المكواة بين الوزن الخفيف والأداء الفعال ولأنها تعمل بنظامي الكهرباء 110 فولت و220 فولت فإنها مناسبة لرحلات العمل والاستجمام. وهي مزودة بمنظم للحرارة واسع المدى وخزان شفاف للماء يتسع لـ70 ملي لتر من الماء أما مقبض المكواة فإن بالإمكان طيه ليصبح مستوياً. ويحصل المشتري على حاوية سفر جذابة لحمل المكواة. من المزايا ........
التفاصيل
الطب البديل
تربية عالمية
الفن السابع
فن العربي
عالم الاسرة
رياضة عالمية
نادي العلوم
أنت وطفلك
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
تقارير
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
غرائب وعجائب
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved