Al Jazirah Magazine Tuesday  24/04/2007 G Issue 216
سياحة
الثلاثاء 7 ,ربيع الثاني 1428   العدد  216
 

السياحة في عمان أكثر من مجرد ماض ساحر

 

 

سلطنة عمان تلك الدولة الصغيرة عند أطراف شبه الجزيرة العربية بسرعة عن ماضيها القبلي فيما يندفع هذه الدولة الخليجية بقوة إلى العصور الحديثة. ويستند هذا التقدم على تطوير البنية التحتية والتوسع في إقامة المنشآت التعليمية.

ومن أهم المشروعات التي أقيمت حتى الآن مشاريع للكهرباء واسعة النطاق وخطط بناء الطرق الطموحة. وهذا النشاط مصمم لتمهيد الطريق أمام نوع من السياحة (الهادئة) التي يعتبرها حكام هذا البلد وسيلة لضمان تمتع مواطنيهم بمستويات دخل مرتفعة حتى عندما تنضب احتياطيات الغاز والنفط وهو أمر محتم. وترفع هيئة السياحة في عمان شعار (الجودة بدلا من الكم) كما تعتمد أيضا لجذب أعداد متزايدة من السائحين على دماثة خلق العمانيين الطبيعية وكرمهم إلى جانب جمال البيئة الطبيعية في البلاد التي لم تفسد بعد.

وما زالت عمان بعيدة عن أن تكون صورة من حكايات ألف ليلة وليلة حتى إذا كانت زيارة موضع بناء السفن في مدينة صور حيث يتم بناء القوارب الشراعية التقليدية تذكرنا بقصص بطولات القدماء عند السفر بالبحر. وعلاوة على ذلك يتناثر في المياه الساحلية الضحلة حطام العديد من هذه السفن التي كانت يوما مصدر فخر لملاكها العمانيين. وتقدم عمان لزائريها مجموعة كبيرة من أنشطة تمضية وقت الفراغ، ويفتخر الساحل بالشواطئ البيضاء البراقة والتشكيلات الصخرية المتعرجة وهي ساحة مثالية للغطاسين المحترفين وللبحارة وهواة الصيد.

وتقدم منحنيات جبال حجار بكتلها الصخرية العديدة ومجاري الانهار الجافة فرصا واسعة للتنزه كما يهتم بها أيضا المهتمون بتراث البلاد الغني. ويمكنهم أيضا إمتاع أعينهم بمشاهد الحصون المدمرة والحصون التي أعيد بنائها والتي تعود بتاريخها إلى زمن الاستعمار البرتغالي وحقبة الصراع القبلي العنيف. ولا يمكن للمرء أن يزور عمان دون أن يرى المعالم الشهيرة في العاصمة مسقط بمركزها الإداري الحديث ومتاجرها المتألقة الجديدة ومشاريعها التجارية التي تم بناؤها بنفس أسلوب العمارة العربية القديمة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة