Al Jazirah Magazine Tuesday  26/06/2007 G Issue 224
واحة الإدارة
الثلاثاء 11 ,جمادى الثانية 1428   العدد  224
 

إذا لاحظت أوراقًا متناثرة على مكتبك ولا تعرف متى وضعت، فأنت تعاني!.... وإذا كنت تردد دائماً: (لقد كانت الورقة هنا.. أين ذهبت؟!) فأنت تعاني!..

إذا كنت تحتفظ دائمًا بأوراق لا حصر لها دون أن تستعملها، فأنت تعاني!... ... إذا كنت تقضي في اليوم 20 دقيقة؛ لترتيب أوراقك فأنت تعاني!

.. إذا كنت تحفظ بعض الأوراق في غير ملفاتها، فأنت تعاني!..

إذا كانت سلة المهملات عندك تخرج بلا ورق كل يوم.. فأنت تعاني.. ...>>>...

إن من أهم صفات القائد هي المعرفة الدقيقة بإمكانية كل منهم ووضعه في محله مع الاستفادة من كل إمكانيات الأتباع العقلية والجسمية، إن عبقرية القيادة لا تظهر في شيء ظهورها في معرفة الرجال، ووضع كل في محله، واستخراج طاقات العقول وفي كل من هذ كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - الأسوة العليا للبشر.

أما معرفة الرجال ووضع كل في محله المناسب له وتكليفه بالمهمة التي يصلح لها، فأمر بالغ الأهمية ودلالة عبقرية ...>>>...

بإمكانك أن تقيم الاجتماع قبل انصراف الأعضاء المشاركين، وذلك بإضافة دقيقتين فقط إلى أجندة الاجتماع وسؤال أعضاء الاجتماع السؤالين الآتيين: ما الذي تم إنجازه بشكل جيد في هذا الاجتماع؟ وماذا نستطيع أن نفعله مستقبلاً ليساعدنا في استغلال الوقت بشكل أفضل؟ رغم قلة الوقت الذي سوف تقييم فيه الاجتماع فإنك سوف تلمس آثار هذا التقييم في اجتماعاتك المقبلة خاصة إذا كنت تعالج السلبيات التي يراها الأعضاء ...>>>...

من الأساليب الإدارية المتبعة للأسف من قبل مديرين كثر، ظناً منهم بأفضلية هذا الأسلوب، فالموظف دائماً في محل شك وريبة، إن أحسن فلا غرابة لأن هذا المطلوب منه!، وإن أساء فالويل له، فهناك العقوبات الكثير والملائمة لكل موظف، ومهمة المدير هنا تصبح كالسجان والجلاّد، فمكانته كمدير تتيح له أن يكون سجاناً لهؤلاء الموظفين، والعقوبات تعتبر سوطاً يضرب به كل خارج عن قوانينه الشخصية.

وفي نظرة لحال بعض الآباء ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة