Al Jazirah Magazine Tuesday  26/06/2007 G Issue 224
ملف الأسرة
الثلاثاء 11 ,جمادى الثانية 1428   العدد  224
 

عيوب القلب تسبب الصداع

 

 

* إعداد - تنكزار سفوك

قال باحثون ألمان إن آلام الصداع النصفي يمكن أن يكون سببها المعاناة من مشاكل في القلب. ويعتقد الباحثون أن ثقباً صغيراً في القلب يمكن أن يكون المسبب للآلام الشديدة في الرأس. وقال فرانس أكسافير كليبر، مدير قسم الباطنة بمستشفى برلين للحوادث في برلين إن واحداً من كل أربعة بالغين بألمانيا مصاب بهذا الثقب.

وكان اكتشاف الباحثين لوجود علاقة بين هذا الثقب والإصابة بالصداع أقرب للمصادفة حيث وجدوا أن عدد حالات الإصابة بالصداع يزيد بين الأشخاص المصابين بهذا الثقب بنسبة الضعف عن غير المصابين بالثقب في حين أظهرت دراسات أخرى أن هذه الآلام تراجعت بشكل واضح لدى الأشخاص الذين تم إغلاق هذا الثقب لديهم.

ومع ذلك فإنه من غير الواضح حتى الآن كيفية تسبب هذا الثقب في آلام الصداع ولماذا تخف الآلام عند إغلاقه؛ مما دعا كليبر الذي سيعرض نتائج دراسته خلال (مؤتمر العاصمة) للقول: (ما زلنا في بداية البحث، وليس هناك حتى الآن سوى تكهنات بهذا الشأن). ويعمل هذا الثقب الموجود بين غرفتي أعلى القلب لدى حديثي الولادة على أن يتمكن الجزء الأكبر من الدم المتدفق من تجنب الرئة، وعادة ما يغلق هذا الثقب من نفسه مع مرور الوقت، فإذا لم يحدث ذلك فإنه قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة لدى البالغين مثل الذبحة الصدرية. يشار إلى أن 5% من الألمان يعانون من الصداع اليومي وأن 70% منهم يعانون من الصداع الذي يصيبهم بشكل منتظم، ويعاني معظم هؤلاء من الصداع النصفي، كما يشار إلى أن الإصابة بهذا الصداع النصفي قد تكون مصحوبة بالغثيان والخوف من الضوء والأصوات المرتفعة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة