الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 26th November,2002 العدد : 11

الثلاثاء 21 ,رمضان 1423

وماذا بعد مجلة الجزيرة..؟!
يسألني البعض بشيء من الدهاء، وماذا بعد مجلة الجزيرة..؟
وهو سؤال وجيه يسعدني سماعه، لأنه يشير ببساطة الى اتساع دائرة الاهتمام بصحيفة الجزيرة، ضمن هذه المساحة الكبيرة التي احتلتها وهي تقدم لقرائها هذه المستويات التي لامست ربما شيئاً من رغبات القراء وتطلعاتهم..
***
ونخطىء خطأ فادحاً، إن أنا أو أياً من زملائي استسلمنا لتصور قد يداهمنا ومضمونه بأن ما نقدمه يزيد ولو قليلا عن الحد الأدنى المطلوب والمنتظر والمستهدف تحقيقه لبلوغ ما يتم التخطيط له لمستقبل الجزيرة الموعود إن شاء الله بالكثير من الوثبات..
***
إن العمل الصحفي من وجهة نظر شخصية يقوم على التجديد ويعتمد على الابتكار، وبذلك فإن التفوق المستهدف يتحقق حين تتميز الجزيرة عن رصيفاتها بكل شيء، من صياغة المادة الصحفية وكتابة عناوينها الى تبويب الصحيفة وإخراجها، من اختيار الصور وتوظيفها الى تقييم المادة الصحفية ونشرها في حدود المساحة التي تستحقها، ومن التواجد في قلب الأحداث وعدم الغياب عنها الى التفرد بكل ما يخطر وما لا يخطر في أذهان قرائها..
***
ومرة أخرى، تخطىء أسرة تحرير صحيفة «الجزيرة» إن لامس هذا الكلام هوى في نفوس أفرادها، إن صدقوا ما قد يقال لهم من أن الجزيرة تصدر حالياً وبعد طول انتظار متشحة بهذه الملامح الجميلة لصحافة العصر، لكن الزملاء ومعهم الصحيفة يكبرون لدى القراء بما يقدمونه من عمل مدروس وعلى النحو الذي يقومون به الآن ضمن خطة وآلية عمل لانجاز صحفي تتوافر فيه كل هذه المواصفات، بانتظار اللحظات الأجمل والأروع التي نحتفل فيها جميعاً بنجاح هذا التدخل الجراحي الكبير في جسم صحيفة الجزيرة الذي أعادها سليمة ومعافاة من بعض جوانب القصور..
***
نعم، وماذا بعد مجلة الجزيرة..؟!
سؤال وجيه..
وإجابته أختصرها بالتأكيد لكم على أن وثبات الجزيرة قادمة ولن تتوقف، وسوف نضيف قريباً المزيد من الجماليات، انتظرونا، فالجزيرة تكفيك..

++++
خالد المالك

++++
الكوشر:
مجرد طعام أم نوع جديد من السيطرة؟

لمدة طويلة من الزمن، ظلت الغالبية العظمى من الأمريكيين تجهل أن جزءاً من السبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية عاماً بعد عام يكمن في أن الأقلية اليهودية هناك قد نجحت وبامتياز وبشكل متدرج في أن تفرض نوعاً غريباً من الرقابة على مثل هذه المواد الغذائية.. رقابة تبدأ في مصانع الإنتاج وتنتهي على رفوف الأسواق.
لماذا يفرض اليهود هذه الرقابة مقابل دفع ضريبة مالية معينة تذهب إلى جمعياتهم؟ في الظاهر ........ التفاصيل
متفرقات من الإنترنت
غالبية المواقع عن «الكوشر» مخصصة للدعاية لهذا النوع من الطعام ووصفه وتفصيل تاريخه من الألف إلى الياء. التفاصيل تركز على ما هو جميل وتجنب ما قد يكون له انعكاس سيىء على القارئ!
* كلمة العداء للسامية وكره اليهود هي العامل المشترك للمواقع المدافعة عن قانون الكوشر.
* في نظرهم.. حقائق المنتقدين لهذا القانون مجرد أوهام.
* امتد تطبيق قانون الكوشر إلى الجنس والممارسات الزوجية.. لا عجب فالأمريكيون ........
التفاصيل

مفتي كوسوفا يناشد المسلمين دعم بلاده

* برشتينا:
قال الدكتور رجب بويا، مفتي كوسوفا، إن الحياة بدأت تعود إلى طبيعتها بين السكان بعد حرب التطهير العرقي من قبل الصرب، واستطرد مفتي كوسوفا قائلا: لقد تعرض أكثر من 250 ألف منزل من منازل المسلمين للهدم، حيث سوت بالأرض وكذلك 218 مسجدا،. وشرد عشرات الآلاف من المسلمين الذين لايزال بعضهم يعيش في مخيمات اللاجئين حتى الآن، وأكد على أهمية الدور الإسلامي في مساندة ودعم إخوانهم مسلمي كوسوفا، وذلك من ........
التفاصيل

خدمات وتسهيلات لضيوف بيت الله الحرام
* مكة المكرمة:
قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بتوفير أكثر من 15 ألف حافظة لتوفير مياه زمزم في المسجد الحرام لسقيا الزوار والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام، حيث تم توزيعها في أروقة المسجد الحرام وأدواره وسطوحه وساحاته، إضافة إلى الحافظات التي تحمل على عربات من المعدن والتي يصل عددها إلى 264 عربة كل عربة تحمل 4 حافظات مياه. وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام ........
التفاصيل

داعية إسلامي يلقي محاضرة عن اهمية التوبة

* أبوظبي:
ألقى الداعية الإسلامي الدكتور محمد سعيد أبو ركبة، محاضرة بكلية زايد بمدينة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة، حول «التوبة» وقد أفاض الداعية الإسلامي عن التوبة وأهميتها لكل من ضعفت نفسه أو زلت قدمه عن طريق الله، مؤكدا على أن التوبة الصادقة النصوح مقبولة عند الله بل يحبها سبحانه وتعالى من عبده مصداقا لقوله تعالى: {إنَّ پلَّهّ يٍحٌبٍَ پتَّوَّابٌينّ $ّيٍحٌبٍَ پًمٍتّطّهٌَرٌينّ}.
كما ........
التفاصيل

أعدته المنظمة اليهودية ليكون حاخاماً.. فهداه الله للإسلام
موسى كريفتسكي: لا خوف على الإسلام
داغستان محمد ناجي:
طريق الهداية له دروب عدة ولكنها جميعاً تصب في طريق يفضي إلى نور الله الذي يضيء به درب من يشاء.. وبالنسبة ل «موسى كريفتسكي» كانت البداية دراسة القانون ثم إعداده ليكون حاخاماً ومن ثم إلى السجن.. ومن سجن الدنيا إلى الحرية إلى الدين الحنيف.. الإسلام !
الآن موسى هو اسمه بعد أن هداه الله إلى الإسلام يعيش في رحاب مسجد صغير بقرية بوريكنت بمنطقة «ماكاشكالا» في داغستان الروسية ويعمل ........
التفاصيل

نمو المجتمع المسلم في كوريا
آلاف العمال الكوريين الذين عملوا في الشرق الأوسط خلال السبعينات اعتنقوا الإسلام

تعتبر جذور الإسلام في كوريا قديمة جداً. إذ كانت الفترة الممتدة ما بين القرن الخامس والعاشر الميلادي عصرا للإبحار العربي في المحيط الهندي.
وكانت تلك هي الفترة التي أقام فيها البحارة العرب أول خطوط تجارية حول جنوب شرقي آسيا وأنشأوا تجارة بحرية مع الإمبراطورية الصينية.
إن الأعداد الكبيرة من المسلمين الصينيين، الذين يعيشون في جنوب الصين، يعتبرون تذكيرا راهنا بتلك الفترة القديمة.
فقد وصل التجار ........
التفاصيل

رأي وتعليق
حقيقة إخلاء المستوطنات
شولاميت آلوني
أنا لا أصدق أن الجيش والشرطة أرادا بحق أن ينفذا أوامر الوزير المسؤول وأن يفككا البؤرة الاستيطانية غير القانونية المسماة «حفات جلعاد»: لقد بدا الأمر غريبا وباعثا على الغيظ ، ومع ذلك تعالوا نفكر معا للحظة . لقد عرف الجميع سلفا ، أنه ستكون هناك معارضة عنيفة ، وسمع الجميع فتوى حاخاميهم المهووسين بفكرة «الخلاص»، الذين خولوا لأنفسهم سلطة تحديث «الهالاخوت» (الشرائع الدينية اليهودية) وإصدار أحكام في ........ التفاصيل

مأساة قرية فلسطينية اسمها «يانون»


إعداد: د. يحيى محمد
تقول الأرقام إن ما يقارب 500 قرية فلسطينية قد محيت من على وجه البسيطة حتى الآن ولم يعد لها ذكر منذ أن زحف الاستعمار الصهيوني على أرض فلسطين، وإن مستوطنات يهودية وأسماء عبرية قد حلت مكانها.
ومن أسف أن هذه المأساة مازالت تتكرر حتى يومنا هذا على مرأى ومسمع من العالم كله، دون أن ينبس أحد ببنت شفة، ودون أن يتحرك «الضمير الحر» في «العالم الحر» لفعل شيء حيال ذلك.
ما حكاية ........
التفاصيل

آلة البطش الإسرائيلية و«ذراعها» لبث الرعب
الموساد.. الإرهاب باسم الإرهاب

إعداد: محمد يوسف
قال البعض: «وماذا عن الموساد؟» بمعنى آخر ليس من المنطقي أن نفرد كل أسبوع موضوعا يمثل الصراع الخفي وراء الكواليس بين المعسكرين السوفيتي والأمريكي إبان الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة كل هذا دون أن نتطرق إلى تاريخ الموساد المكتوب بحروف من نار ودم هذا التاريخ الذي لم يذق ويلاته ولم يدفع ثمنه سوى أبناء العرب. بالطبع لا يمكن التغاضي بأي حال من الأحوال عن واحدة من أولى ........
التفاصيل

أشهر عمليات الموساد

* عملية «إلي كوهين»: يعد أحد أشهر الجواسيس في تاريخ إسرائيل على الإطلاق حيث تم تجنيده من قبل الموساد وزرعه بداخل قيادات الحكومة السورية خلال عام 1960م حيث استطاع وعلى مدار عامين كاملين الحصول على معلومات في غاية الأهمية والإدلاء بها لإسرائيل وذلك قبل القبض عليه وإعدامه علنيا بميدان عام بوسط العاصمة السورية دمشق.
* في عام 1960م قام الموساد بإختطاف مجرم الحرب النازي «أدولف إيتشمان» من الأرجنتين ........
التفاصيل

العمليات الفاشلة
* في 7 يناير 1974م بمدينة ليلهامر بالنرويج أقدم خمسة عملاء من الموساد على قتل «أحمد بوشيقي» من أصل جزائري ويحمل جواز سفر مغربي وذلك عن طريق الخطأ ظنا منهم بأنه «علي أحمد سلامه» رئيس أمن منظمة التحرير الفلسطينية الذي يعتقد أنه المدبر الأول لمذبحة الرياضييين الإسرائيليين بدورة الألعاب الأوليمبية بمدينة ميونيخ عام 1972م، وعقب عملية الاغتيال ألقت السلطات النرويجية القبض على المتهمين وتمت محاكمتهم ........ التفاصيل

مذكرات عملية

أسماؤهم محفوظة في الملفات السرية فقط غير معروفين، يعيشون في الظل لايكلمون أحدا ولا يكلمهم أحد لكن أفعالهم تسببت في قيام دول وانهيار أخرى. تسببت في حروب عالمية وكوارث سياسية وتاريخية مازالت تنزف حتى الآن دماء أو صراعا..
كونون مولودي
أستاذ الجواسيس الروس، والذي كان يعمل داخل الأراضي البريطانية تحت اسم مستعارهو«جوردون لونسدال»، ولد مولودي في روسيا، وقضى جانبا كبيرا من طفولته في الولايات المتحدة، ........
التفاصيل

ثلاثة سيناريوهات أحلاها تنصيب «قائم مقام» عسكري!!
«عسكرة الديمقراطية»..خطة أمريكا للعراق !!

مجلة الجزيرة خاص:
مع وصول طلائع المفتشين الدوليين والمحادثات المكثفة الجارية مع المسؤولين في العراق فإن العد التنازلي يبدو متسارعا نحو الحسم.. فيما لا يبدو في الأفق ما يشير إلى تراجع محتمل للولايات المتحدة عن أهدافها المعلنة والمتمثلة في الإطاحة بنظام الرئيس صدام حسين، يرى المراقبون أن الحديث وفقا لذلك يجب أن يكون حول: ثم ماذا وراء الأهداف الأمريكية ؟؟!!
يقول المتابعون لتطورات ما أصبح ........
التفاصيل

بينما الشكوك تسود بين المتقدمين في السن:
«جيل الشباب» الأمريكي.. الأكثر تأييداً لخطط غزو العراق!!

تكشف دراسات أن الشباب الأمريكي أكثر تأييدا لعمل عسكري محتمل ضد العراق، بينما يبقي المتقدمون في السن على شكوكهم نحوه.
يعتقد ماثيو غاردنر، وهو طالب بكلية ميريلاند في التاسعة عشرة من عمره أن على الولايات المتحدة استخدام القوة لتجريد الرئيس العراقي صدام حسين.
ويضيف أن الذي يصيبه القلق من احتمال استخدام العراق لأسلحة كيماوية أوبيولوجية أو نووية، «إنه بالفعل قادر على فعل أي شيء، الأمر الوحيد الذي ........
التفاصيل

رغم «أنف» جماعات الدفاع عن البيئة البرية:
«وول ستريت» هندية ل «المضاربة» في الحيوانات البرية تدر بلايين الدولارات!!

نيودلهي مجلة الجزيرة:
في احد شوارع نيودلهي العريقة ظل شيخ ولمدة عشر دقائق يحاول استثارة إعجاب أحد الزبائن بشال مصنوع من الباشمينا، المادة الأكثر نعومة في العالم بعد الصوف، كان النسيج، الذي حيك بصوف الماعز، شديد الروعة لدرجة يمكن معها إيلاج الشال بأكمله عبر خاتم زفاف، عقب ذلك انتقل الحديث إلى «البضاعة الجيدة»، الصوف الأكثر نعومة في العالم: الشاتوش، المصنوع من شعر الظبي.
يقول البائع وهو ........
التفاصيل

فنزويلا بلد الأناكوندا وشلالات الملائكة


فنزويلا في سطور
* الاسم الرسمي: جمهورية فنزويلا.
* العاصمة: كاراكاس.
* المدن الرئيسية: مركيبو وفالنيسيا.
* عدد السكان: 21 ،23 مليون نسمة.
* اللغة الرسيمة: الإسبانية.
* نظام الحكم: جمهورية فيدرالية.
* العملة الرسمية: بوليفر.
* أهم الصناعات: البترول.
* الزهرة القومية: الأوركيد.
عدد سكانها نحو 23 مليون نسمة. وبها آلاف الأنواع والأجناس النباتية والحيوانيةالتي تجعل منها ........
التفاصيل

شلالات الملائكة
أكبر وأجمل الشلالات على ظهر البسيطة! تقع في الجزء الجنوبي من البلاد، وتحديداً بالقرب من نهر الأمازون الذي يشق الأراضي البرازيلية.
المشهد بأكمله في هذا المكان يعجز عن وصفه اللسان، مشهد لا ينفع معه سوى قول «سبحان الله».
تنحدرمياه الشلال من منطقة جبلية عمودية، ومن ارتفاع شاهق يصل إلى 1000 متر.
من فرط جمالها وروعة منظرها وهي تهدر ساقطة من أعالي الجبال، استحقت وصف «شلالات الملائكة».
وترجع هذه ........
التفاصيل

بومة الأقزام

تحتضن فنزويلا عشرين نوعا من أغرب أنواع البوم على مستوى العالم، أشهر هذه الأنواع هو«بومة الأقزام»، أو «بافيتا» كما يطلق عليها أهل البلاد.
وللأسف، هذه البومة صاحبة سمعة سيئة للغاية في فنزويلا، خاصة وأن الفنزويليين يعتبرونها نذير شؤم لغرابة ووحشة الأصوات التي تصدر عنها.
ويقول علماء الأحياء إن بومة بافيتا تعد أصغر أنواع البوم مقارنة بالأنواع الأخرى الشهيرة مثل «بارن» و«سكريتش»، إلا أنها تتمتع ........
التفاصيل

تجمع بين تقنيات الطيران الآلي والاتصالات
طائرة X45A.. أحدث جيل من المقاتلات بدون طيار

يبدو سيناريو الحرب القادمة كما تتصوره القوات الجوية الأمريكية وكأنه مشاهد أعدت في استوديوهات هوليود.
فالطائرات تنطلق مع الضوء الأول إلى مواقع العدو، وتنساب أسرابها الخفية (أو الشبح) على ارتفاعات منخفضة؛ لتوجه قذائف حرارية لنظام الدفاع الجوي المعادي وشبكات راداراته، لكن ستسقط إحدى الطائرات. وعندما يبدأ العدو في تقصي الأمر، فلن يجد إلا حطاما لطائرة هي في الواقع بدون طيار، لكن هذا الشكل ........
التفاصيل

بعد مرارة التجربة الروسية
أمريكا تطور أسلحة «ناعمة» لشل الإرهابيين!!


تعكف الولايات المتحدة في الفترة الحالية على تطوير أسلحة تؤذي ولا تقتل تعرف باسم «الأسلحة غير الفتاكة»، وهي عبارة عن عناصر تهدف إلى شل حركة الإرهابيين والمجرمين والمتظاهرين من خلال التأثير على أجهزة الحس وإفقاد الوعي وإضعاف الأطراف، إلا أنه بعد وضوح الوضع بشكل مثير عقب إطلاق الجنود الروس غازاً مخدراً داخل المسرح الذي استولى عليه مقاتلون شيشانيون في أواخر أكتوبر الماضي، أصبحت بعض أنواع ........
التفاصيل

تأخر اكتشاف الحالة يسبب الإعاقة
طفلك «متخلف» عقلياً؟.. هذه المؤشرات !!

إعداد: د. أحمد خليل
إن التخلف العقلى Mental Retardation هو أحد أهم أسباب الاعاقة عند الأطفال ويوجد حوالي 3% من مجموع السكان متخلفون عقلياً، ولكن الغالبية العظمى من هذا العدد هو تخلف بسيط.
كيف تعرفين أن الطفل
متخلف عقلياً؟
في السنة الأولى من عمر الطفل يكون تأخر التطور الاجتماعي للطفل أولى العلامات فتأخر ابتسام الطفل بعد عمر ثلاثة شهور هو من علامات التخلف العقلي، وأيضاً تأخر الضحك وتأخر ........
التفاصيل

عدة جوانب تستحق النقد
«تورك» الجديدة ليست في مستوى سلسلة نجاحاتها السابقة


إعداد: وليد الصالح
بدأت لعبة تورك TUROK سلسلتها على جهاز نينتندو السابق الـ64 ولاقت اللعبة النجاح وإعجاب الجميع، وبالرغم من ان اللعبة لم تطلق في السابق على جهاز النينتندو64 فقط بل على الحاسب الآلي أيضا إلا أنها اشتهرت بإصداراتها على النينتندو 64 بشكل ملحوظ واللعبة تستحق ما حققته من شهرة، فقد كانت من أقوى العاب التصويب من منظور الشخص الأول، وقد حققت جماهيرية كبيرة من قبل مالكي النينتندو ........
التفاصيل

ألعاب وأخبار
ScoobyDoo:
Night of100 Frights
هاهو فيلم الكرتون التلفزيوني المشهور الناجح (سكوبي دوو) يتجه نحو عالم ألعاب الفيديو بجو من اللعب والإثارة على جهاز البلاي ستيشن 2 مقتحماً عالم الكومبيوتر وأسراره المتنوعة والغامضة ومنافساً أشهر ألعاب المغامرات في الأسواق.
EVO 2 Game Cube
أطلق الجزء الثاني لسباق شاحنات الدفع الرباعي (ايفو2) في الأسواق والذي يعتبر نسخة مطورة ومعدلة عن الجزء الأول اذ أضيفت مركبتان ........
التفاصيل

الاستخدام المتكرر للمهدئات يزيد الآلام
«ترسانة طبية» ضخمة من العقاقير ل «تسكين» آلام الصداع


تشير آخر الإحصائيات المتداولة حديثا إلى أن حوالي 28 مليون أمريكي يعانون من الصداع أو بالأحرى الصداع النصفي «الشقيقة»، وعادة ما يلجأ الأطباء لإعطاء المرضى الذين يعانون من الصداع مسكنات قوية للآلام إلا أن الاستخدام المتكرر لهذه العقاقير يؤدي إلى نوبات أخرى أكثر إيلاما. ولكن الطب الحديث لا يقف عند هذا الحد فقد أصبح في متناول الأطباء الآن ترسانة ضخمة من العقاقير والوصفات الطبية التي تستطيع ........
التفاصيل

تحذيرات للمرضى ونصائح لإسعافهم
انخفاض سكر الدم أخطر من ارتفاعه و4 عوامل تسبب حدوثه

يعد انخفاض سكر Hypoglycemia الدم أخطر من ارتفاعه، على الأقل لكونه يحدث بصورة مفاجئة وسريعة، فنسبة السكر الطبيعية تتراوح بين 70ـ120 ملجم/ديسيلتر، فعندما تنخفض نسبة السكر (الجلوكوز) عن هذا المعدل تبدأ المشكلة.
تحدث الحالة غالبا نتيجة زيادة هرمون الانسولين المفرز من البنكرياس الذي يسهل انتقال الجلوكوز إلى الخلايا. وفي هذه الأيام الرمضانية تكثر احتمالية انخفاض السكر بسبب أحد العوامل الآتية: ........
التفاصيل

اسأل أخصائي التغذية العلاجية

ضعف جسدي
*الأخ سعد الدوسري الرياض
يقول: أبلغ من العمر 39 سنة وأعاني من ضعف جسدي منذ وقت طويل علما أنني آكل كثيراً وأمارس الرياضة، ولا أدخن، ووزني 62 كغم وطولي 169 سم.
وقد استخدمت فاتح الشهية لكن دون فائدة، فآمل وصف برنامج علاجي أو فيتامين أو وصفة طبية.
الجواب: بالفعل وزنك منخفض بعض الشيء فمؤشر كتلة جسمك ( وهي نسبة وزنك إلى طولك) حوالي 21 أي أقل من الطبيعي، وأعتقد أنه يتحتم عليك إجراء بعض ........
التفاصيل

تختلف أنواعه باختلاف الشعوب
الخبز.. ملك المائدة بلا منازع

الأسمر عرف الخبز منذ زمن بعيد وسمي بملك المائدة، فلا تكاد مائدة تخلو منه وتختلف أشكال وأنواع الخبز على حسب أنواع الشعوب والرغبات الشخصية، حتى أنه ارتبط بالحكم والأمثال فقد يدل على الإخلاص حين يقال «شاركتك عيشا وملحا» أو يدل على الرزق حين يقال «ابحث عن لقمة عيش»، رغم تعدد أنواع الخبز فإن له مسميات عدة منها المفرود، الشامي، البر الصامولي، الشباتي، التو ست، الخبز المستدير والتميس وغيرها، إلا ........
التفاصيل

العلاج بالجينات.. في قفص الاتهام
هزيمة لعلماء الاستنساخ: دوللي مريضة والخنازير أصابتها أمراض القلب
فرنسا أوقفت الأبحاث بعد إصابة طفل باللوكيميا


القاهرة مكتب الجزيرة شريف صالح:
بعد مائة عام من البحث والتجريب توصل العلماء الى آخر واعظم اكتشافات القرن العشرين ووضعوا ايديهم على خرائط العديد من الكائنات الحية بما فيها خريطة الجينوم البشري، وتطور بسرعة البرق ما يعرف بعلم العلاج بالجينات ويهدف الى تخليق كائنات حيوانية وبشرية توفر اعضاء بديلة للاعضاء البشرية التالفة وتسهم في علاج الكثير من الامراض المستعصية كالايدز والسرطان.
ورغم ........
التفاصيل

أزياء

إعداد: ريم الزامل
جاكيتات مناسبة للأجواء الباردة وبألوان هادئة وعملية.........
التفاصيل

إطلالة
فلاتر التواصل الناجح

التواصل مع الآخرين مهاراة يجهل تقنياتها الكثير من الناس. وهذا بالتالي سبب الفهم الخاطىء.. حدوث اللبس. الإدراك الناقص لما حولنا . تسفيه وجهات نظر الغير. هذه النتائج وغيرها كثير هي محصلة طبيعية نظرا لتوارث بعضنا للعديد من السلوكيات الفكرية العقيمة. فمثلا يجهل الكثير من الناس أن لكل إنسان خارطة ذهنية خاصة يبني عليها جميع آرائه وتصرفاته. نحن ندرك سلفاً أن بعض هذه الخرائط غير سليمة ويعتريها النقص ولكن ........ التفاصيل

همسات
المتاعب و المشاكل تقابل كل الناس، لكن ردود الفعل تكون مختلفة لذا يظهرالقلق سريعا عند البعض بينما يختفي عند الآخرين فإذا كنت من النوع الذي يقلق باستمرار فابحثي عن اصل مخاوفك لكي تتخلصي منها، وفيما يلي كيفية التخلص من القلق:
* تجنَّبي التفكير في نفسك اكثر مما يجب، و إذا انشغل تفكيرك في عظمة الله وقدرته فسوف يقل لديك القلق بدرجة كبيرة.
*حاولي أن تنظري إلى الجوانب المضيئة في حياتك وتجنبي التفكير ........
التفاصيل

لجمالك

كثير من السيدات الشرقيات يعتنين بقوامهن ورشاقتهن قبل الزواج.. ويرتدين أجمل الملابس ويظهرن بأفضل صورة أمام أزواجهن بعد الزواج ويستمر ذلك لمدة عام أو عامين. ولكن مع قدوم أول طفل تختفي هذه الصورة الجميلة . فبدلا من اهتمامها بنفسها وجمالها ووزنها ينصب كل اهتمامها على طفلها تاركة لنفسها السمنة ومن حمل لآخر ومن ولادة لأخرى حتى يصبح من الصعوبة عليها أن تستعيد قوامها المتناسق في السابق. بل إن إهمالها ........ التفاصيل

ساعات

تشكيلة راقية من الساعات........
التفاصيل

فوانيس رمضانية


من معالم رمضان ومظاهره الطيبة المحببة إلى الصغار بوجه خاص في بعض البلاد الإسلامية انتشار الفوانيس الرمضانية مضاءة بالشموع، فهم بها يغدون ويروحون من مكان إلى آخر، ويمرحون ويغنون على أضوائها.
ولا تكاد تخلو حارة أو شارع في بعض البلاد الإسلامية من فانوس أو أكثر يلتف حوله الصبيان في ليالي رمضان فرحين مستبشرين بهذا الشهر المبارك ولياليه الكريمة.
والمعنى الأصلي «للفانوس» كما ذكر الفيروز ........
التفاصيل

(الطريق إلى الهاوية)
Road To Perdition
(دراما عصابات)
في الفيلم: هانكس يستنهض حياته المؤلمة لوظيفته العنيفة!!

بطولة: توم هانكس بول نيومان
* إخراج: سام منديز
«الطريق إلى الهاوية» فيلم تعود تداعياته إلى فترة الثلاثينيات من القرن الماضي يجد أحد المشاهير نفسه هدفا لجماعته، وهو يخرج بعد مقتل أفراد أسرته في جريمة قتل إلى الطرقات طلبا للثأر، مع ذلك فهو يجد بعض العزاء في نجاة ابنه الصغير ذي الاثني عشر عاماً.
يؤدي هانكس دور مايكل سوليفان: وهو رجل يكرس نفسه للأسرة نهارا. فيما يقوم ليلا بفرض السطوة في ........
التفاصيل

ليس إلا
الفن التشكيلي والتجريب
خالد العوض

يطالع القارئ هنا في هذه الصفحة موضوعاً يتناول الفن التشكيلي في الساحة العالمية وهو تنظيم المعرض الوطني للفنون في واشنطن معرضاً فنياً خاصاً بلون تشكيلي لا نكاد نعرفه في ساحتنا المحلية وهو فن خداع البصر الذي يقوم على تصوير الأشياء بشكل يجعلك تكاد تلمسها بيديك . يستخدم الفنان التشكيلي أشياء ومواقف ويصورها ببساطة وبأقل الدرجات من العمق ليخلق الوهم من الحقيقة الواضحة . وكما يقول منظرو هذا اللون ........ التفاصيل

تمثل نوعاً من الفنون التشكيلية
لوحات تخدع البصر في المعرض الوطني للفنون بواشنطن

هذا المصطلح Trompe l'oeil يمثل نوعاً معروفاً في الفن التشكيلي وهذه الكلمة بالفرنسية تعني خداع البصر وهي تصف اللوحة التشكيلية التي تموه على المشاهد وتخدع بصره معتقدا أن ما يراه على اللوحة هو حقيقي وليس رسما تشكيليا.
هذا اللون التشكيلي يتقمص الشيء الحقيقي إلى أقصى درجة حيث تذكر إحدى الروايات القديمة عن هذا اللون أن صورة أشياء مستديرة مرسومة تبدو كما لو كانت عنبا إلى الدرجة التي تجذب فيها ........
التفاصيل

تانيا جروتر» نسخة هاري بوتر الروسية
هل هي سرقة أدبية أم محاكاة ساخرة ؟


هناك تشابه كبير بينهما : كلاهما يتيم، ولهما نفس العلامات المميزة بالوجه، ولها نفس القوى السحرية، ويحاربون عدواً صعباً لا يمكن ذكره .
يقول الناشر لقصص هاري بوتر ان مؤلف جروتر ديمتري يميتس قام بنسخ قصة الساحر البريطانية وسيفكرون باللجوء إلى القضاء، لكن المؤلف الروسي أنكر ذلك قائلا لوكالة رويترز :«إنها ليست سرقة أدبية وانما هي محاكاة. أنا استخدمت الأفكار في سياق روسي».
الكتابان يتشابهان ........
التفاصيل

لصوص يسرقون كتاباً نادراً لنيوتن
سرق مجموعة لصوص الطبعة الأولى لكتاب نادر كتبه اسحق نيوتن من مكتبة بيترسبيرق.
هذا الكتاب والموسوم ب «فلسفة الرياضيات الطبيعية الأساسية» نشر في عام 1687 م ويعتبر من أكثر الكتب المنشورة تأثيرا حيث صاغ فيه قوانينه الثلاثة للحركة وقانون الجاذبية .
أخذ الكتاب من غرفة القراءة في المكتبة الوطنية لروسيا في السادس من نوفمبر ومازال التحقيق في هذا الموضوع مستمرا .
هذا الكتاب يعتبر من أكثر الكتب شهرة على ........
التفاصيل

راؤول .. المتادور الإسباني !!
«الأسد الجائع».. مفترس الشباك !!


إعداد : خالد الطياش
يحتل نجم كرة القدم الاسباني المهاجم ذائع الصيت راؤول جونزاليس مكانة مرموقة في عالم كرة القدم الاسبانية .. «الاسد الجائع» كما يلقبونه صاحب شهية مفتوحة للتهديف وهز شباك الخصوم .. فقد أحرز ابن الـ25 ربيعاً نحو 23 هدفاً خلال 49 مباراة دولية لعبها حتى الآن .
ولد راؤول في 27 يونيو 1977 في العاصمة مدريد . ومنذ صباه اشتهر بقدمه اليسرى الدقيقة والقوية، وبجده ومواظبته على ........
التفاصيل

سهول وغابات منابع النيل موطنهم
الماساي.. «كاوبوي أفريقيا» الأسمر !!

إعداد: أمير عبد المنعم
لله في خلقه شؤون.. خلق ابن آدم من نطفة واحدة وأبدع سبحانه في اختلاف ألوانها وتوزيع أرزاقها بل وأماكن عيشها.. هذه دعوة للقارئ الكريم خلال هذه الصفحة الملونة أن نسبر أغوار ما خفي على المدنية الحديثة من أجناس وأعراق وقبائل مختلفة في شتى قارات العالم.. والتي تبدو مسار حياتها غريبة على الحياة التي نعيش فيها الآن.
نبدأ بالقارة السمراء أفريقيا والتي فتن سحرها وغموض ........
التفاصيل

لم تعد بدعة:
إدارة المعرفة.. الخيار الإستراتيجي للمنافسة العالمية


ما زالت قضية إدارة المعرفة قضية غامضة بالنسبة للكثيرين، وهو الأمر الذي يمكن إرجاعه في جانب كبير منه إلى تركيز أدبيات إدارة المعرفة على أمر من اثنين، أولهما التفصيلات الخاصة بتطبيقات إدارة المعرفة، وثانيهما النظريات المجردة مثل قيمة الثقة في ثقافة مشاركة المعرفة.
وتبدو كلمة إدارة المعرفة كلمة ذات وقع ثقيل على أسماع مديري الشركات في الفترة الأخيرة، شأنها في ذلك شأن كلمات أخرى مثل دوائر ........
التفاصيل

القواعد الرئيسية لإدارة المعرفة
يمكن تلخيص القواعد الرئيسية لإدارة المعرفة في النقاط التالية:
* إستراتيجية قائمة على المعرفة: إذ إن التطورات التي تحتم السعي نحو استحداث منتجات جديدة وفتح أسواق جديدة وتطوير أساليب جديدة لأداء الأعمال تستلزم توافر المعلومات والمعرفة.
* ثقافة المشاركة في المعرفة: من أجل ضمان تعظيم الاستفادة من المعلومات التي تم الحصول عليها والمعارف التي تم تحصيلها، يتعين تشجيع القائمين على ذلك الأمر على مشاركة ........
التفاصيل

الأستراليون يشعرون بالضيق
التعليم المتهم الأول في مأساة الفوارق الطبقية


مدن مهجورة.. مدن مرفهة للأغنياء الموسرين وأخرى يتكدس فيها الفقراء المدقعون...السكان المسنون في تناقص مستمر.. تلك بعض من السيناريوهات التي قد تواجه استراليا في العقود القادمة إذا ما أساء صانعو السياسة فهم صيغة السكان وأحجموا عن تعديل وإصلاح السياسات التعليمية الحالية، وعندما اجتمع خبراءالسكان بمدينة سيدني لعقد مؤتمر عالي المستوى، دعا عالم كبير بالدراسات الإحصائية إلى مزيد من الاستثمارات في ........
التفاصيل

بسبب التحيز العرقي في الهند
الكتب الدراسية بها أخطاء جسيمة متعمدة
أعلن المجلس القومي لأبحاث التعليم والتدريب في الهند أنه جار الآن تصحيح الكتب الدراسية لمواد العلوم الاجتماعية، وذلك تحت ضغط الدعاوى القضائية التي نددت بالمغالطات والأخطاء الجسيمة في مقررات العلوم الاجتماعية. فمثلا تفسر الكتب الدراسية ثورة أكتوبر 1917 الشيوعية في روسيا بأنها انقلاب قاده لينين، مما دفع مجلس الوزراء إلى اتهام المجلس بأنه ينتهج سياسة مناهضة للشيوعية، بينما يؤكد السيد رجبوت مدير ........ التفاصيل

المعلِّمون يرددون شعارات الحرب
التهديد بحرق المدراس في كينيا لرفع الرواتب


سهرت الشرطة بمنطقة كيرينياجا الأسبوع الماضي أمام المدرسة الداخلية الابتدائية الخاصة، وذلك بعد ورورد أنباء عن تهديد المعلمين المضربين بإشعال النيران بالمدرسة.
وقد أحاط رجال الشرطة المدججين بالسلاح بمدرسة إيفورت جونيور بمدينة كيروجويا للحيلولة دون تقدم المعلمين الذين كانوا يرددون شعارات الحرب.
وقد هدد المعلمون باقتحام المدرسة والإطاحة بزملائهم المتهمين برفض الانضمام إليهم، وكان الغرض من ........
التفاصيل

عزيزي القارئ
لأجل المحافظة على «الأصالة» والاعتماد على الزخرفة
البساطة والتجريد في نموذج «الصالات الكلاسيكية

من خلال هذا العدد نطرح مجموعة من الافكار والتصاميم الحديثة حيث نستعرض معا في هذا العدد نماذج من صالات الجلوس للعائلة ما بين الرسمي والتلقائي العفوي، ولكن مع التركيز على اهمية بعض الاشياء البسيطة في اغناء الفراغ الداخلي شأنها دوما، في هذا العدد نلقي الضوء على نموذج صالة المعيشة ذات اللون الموحد او النموذج الآخر وهو صالة المعيشة الكلاسيكية الانيقة، وفي المقابل نوسع الدائرة لنطل على الصالة ........
التفاصيل

أحياناً المكونات الصغيرة هي التي تعطينا الجمال
العناصر المتناثرة فكرة تصميمية للصالات «غير الرسمية»


النماذج التي نعرضها في هذه الزاوية هي لصالة جلوس غير رسمية، بمعنى ان المقصود من التصميم الداخلي هو تعبير عن شخصية، اكثر من تحقيق فكرة من وراء التصميم بحد ذاتها، بكلمات اخرى تكون عناصر التصميم الداخلي في هذه الحالة هي العناصر المتناثرة على الجدران والمضافة للمشهد وليست عناصر الاثاث ذاتها فقط، اومن خلال استخدام فكرة صارخة تصميميا لا لونيا في غالب الاحيان.
وكما في النموذج الاول فان ما يؤكد ........
التفاصيل

الشجرة الضخمة أبرز عناصر الحديقة التقليدية
نظرية «العزل الفراغي» تسيطر على نماذج الحدائق الملحقة

نتابع التجول عبر الحدائق المختلفة لاختيار ما يتناسب مع ذوقك عزيزي القارئ في هذا العدد نتابع مع فكرة البيت الزجاجي الملحق بالمطبخ وعلاقته بالحديقة، وكذلك نعرض فكرة الحديقة الاضافية الملحقة بالمنزل، واخيرا نلقي نظرة على منظر ربيعي جميل يجسد فكرة الشجرة الضخمة التي تشكل ابرز عناصر الحديقة التقليدية المحبذة.
جمالية البيت الزجاجي الملحق بالمنزل والتي تعكس العلاقة الانتقالية بين الداخل وبين ........
التفاصيل

الثوم يخفض الكوليسترول


أثبتت الدراسات الحديثة أن عنصر الأليسين المسبب للرائحة الكريهة للثوم يساعد على التخلص من الكوليسترول وأيضا الحد من إنتاجه في الجسم.
إن تناول فصين من الثوم يوميا لعدة شهور يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول في الدم إلى 9% و قد وجد أن الطهي يقلل من قوة الأليسين لذا من الأفضل تناول الثوم مجففاً وموضوعاً في كبسولات مغلفة بطبقة مضادة للأحماض حتى يخرج الأليسين في الأمعاء الدقيقة ولا يخرج في الفم أو ........
التفاصيل

حقيبة إسعاف أولي
حتى تكون مستعداً لأي حادث تأكد من وجود الأشياء الآتية في حقيبة الإسعاف الأولي الموجودة بمنزلك:
* للجروح : بلاستر من مختلف الأحجام، شاش طبي، شريط لاصق، مطهر للجروح.
للحروق : كمادات طبية موضوعة بالفريزر، شاش طبي، كريم مطهر وزجاجة بخاخ للحروق.
* للآلام والحمى : أسبرين أو أي مسكن آخر مثل البارامول أو كيتوفان أو ريفو.
* لإصابات العيون : غسيل للعين، وعاء خاص بغسل العين وضمادات خاصة بالعين.
* ........
التفاصيل

أسئلة طفلك المحرجة


إعداد: تراجي فتحي
كثيراً ما يطرح الأطفال أسئلة متلاحقة على أمهاتهم، بل و يطالبون الأم بالرد السريع، مما يسبب بعض الحرج للأمهات، خصوصا في حالة جهلهن بالإجابة، ويقدّم الإخصائيون النصائح الآتية للأم:
إذا كان السؤال عن موضوع يحتاج إلى شخص متخصص بعض الشيء مثل الكمبيوتر أو بعض الأمور العلمية، فعلى الأم أن تقول بصراحة و بأسلوب فكاهي أنها تستحق صفرا في هذا المجال . ثم تحاول أن تساعد طفلها على ........
التفاصيل

فطيرة الدجاج.. طبق خفيف للسحور

عادة ما تهتم ربة البيت بمائدة الإفطار، وتواجهها الحيرة عند إعداد مائدة السحور، ونظرا لأن وجبة السحور وجبة مهمة ويجب أن تحتوي على عناصر غذائية متكاملة، نقدم فيما يلي طبقاً لذيذاً وشهياً لتقدميه لأفراد أسرتك وبالهنا والشفا.
* المقادير:
2 كوب دقيق منخول 3 ملاعق كبيرة زبد جامد 2 ملعقة كبيرة لبن بودرة 2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر ربع أونصف كوب لبن ملح فلفل بهار.
للحشو: 1 دجاجة صغيرة ........
التفاصيل

السهر والهالات السوداء

يحلو السهر لساعات متأخرة ليلا في رمضان، وبالتالي تقل عدد ساعات النوم مما يتسبب في شعورنا بالتعب والخمول وتظهر أيضا دوائر سوداء حول العينين نطلق عليها الهالات السوداء.
أما سبب ظهور تلك الهالات السوداء فيتمثل في أن البشرة تصبح أكثر شفافية نتيجة بطء الدورة الدموية للإنسان في حالة الإرهاق أو المرض أو المعاناة من التوتر .
والمعروف أن البشرة التي تحيط بمنطقة العين حساسة ورقيقة جدا، لذلك فإنها عندما ........
التفاصيل

نوم مريح.. للحامل
قد تشعرين يا سيدتي مع تقدم الحمل أنك لا تنامين على الإطلاق بسبب محاولتك طوال الوقت إيجاد وضع مريح أثناء نومك، وبسبب استيقاظك عدة مرات أثناء الليل لدخول الحمام .
مع تقدم الحمل يكون أفضل وضع للنوم هو على جانبك، لأن النوم على البطن يصبح مستحيلاً، والنوم على الظهر يسبب ضغطاً على الظهر والأمعاء، كما يعوق تدفق الدم .
يفضل النوم على الجانب الأيسر عن الجانب الأيمن لأن ذلك يساعد على تدفق الدم إلى جنينك .
التفاصيل

إصدار إعلامي متميز

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
في البداية نبارك لسعادتكم الإصدار المتميز لمجلة الجزيرة وما تحويه من مواد إعلامية شيقة ليست مستغربة على فريق إعلامي مهني تقوده شخصية ذات تاريخ إعلامي حافل بالإنجازات.
شاكراً لسعادتكم سعيكم الدائم لتوثيق العلاقة المتميزة بين جريدة الجزيرة والشركة العقارية السعودية.
وتقبلوا خالص ........
التفاصيل

نعم.. نعم.. هو كذلك.. الإعلان.. الإعلان!!
سعادة الأستاذ:
خالد بن حمد المالك حفظه الله
رئيس تحرير جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد
في البداية وقبل أن أبدأ بموضوعي أود أن أتقدم بالشكر لكافة القائمين على مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر على ما قدموه لنا من هدية لطالما انتظرناها، ألا وهي مجلة الجزيرة الأسبوعية التي أصبحنا ننتظرها بشغف صباح كل يوم ثلاثاء لما تحتويه من مادة صحفية مميزة. ومما زاد من جمال هذه المجلة ........
التفاصيل

تحفة في غاية الجمال

منذ اللحظة الأولى التي طالعت بها العدد الأول من «مجلة الجزيرة» تكونت لدي قناعة كبيرة بأن هذه المجلة ستأخذ حيزاً كبيراً من اهتمام القراء، وهذه القناعة أتت من منطلق أن البداية كانت قوية ومدروسة بعناية، وهذا ما سيخول بإذن الله من زيادة رصيد نجاح هذه المجلة في الوسط الصحفي ولاسيما أن هذه المجلة تعد انبثاقاً من سياسة ورسالة «جريدة الجزيرة» التي تقف على رأس الهرم الصحفي، ولا شك أن القارئ لمجلة ........ التفاصيل

الكهرباء ومخاطرها
تعد الكهرباء من أهم مصادر الطاقه المستخدمة بشكل يومي وهي من مظاهر الرفاهية لكن يجب علينا الحذر عند استخدامها حتى لاتكون هذه (النعمة نقمة)، وحوادث الكهرباء لها تأثير على الإنسان فتسبب الحروق والشلل والوفاة ولها تأثيرات كيميائية من تحلل الدم والخلايا العصبية (لاقدر الله) وهذا جدول يوضح قوة التيار والآثار التي تسببها:
قوة التيار بالملي أمبير الآثار المترتبة
من (0) إلى (0 ،1) لا يشعر به الإنسان
من ........
التفاصيل

الدوسري في الرياض

يعد المذيع في قناة الاوربت سعود الدوسري العدة من اجل الاستقرار في الرياض، حيث اكد لنا ان محطة الاوربت ستقوم بفتح استديوهات للانتاج وعمل برامج من الرياض وسيكون الدوسري مسؤولاً عنها. وقال ان المحطة ارتأت ان تكثف من البرامج الخاصة بالسعودية في جميع المجالات الفنية والرياضية والاجتماعية مشيراً الى انه سيستقر مرة اخرى في الرياض بعد غربة دامت سنوات عديدة كانت اياماً لاينساها وانه في شوق للرياض وأهلها......... التفاصيل

شاهناز تعود ب (موعود)
إعداد: تركي بسام
عادت المذيعة شاهناز عبدالله الى الشاشة عبر قناة المستقبل اللبنانية ببرنامج «موعود» بعد غياب استمر اكثر من عام. وبرنامجها الجديد تستضيف فيه فناناً.. تلقي الضوء من خلاله على حياته ومسيرته الفنية والبرنامج من اعداد طوني سمعان وايلي باسيل ورلى نصر والاخراج لأمير كريديه، البرنامج يعيش نجاحاته في حلقاته الأولى.........
التفاصيل

فضـ..فضائات
لم ينجح أحد»

كل هذا الزخم الهائل من المسلسلات والبرامج في شهر رمضان.. ولكن حتى الآن لم يحقق احدها اي نجاح «ساحق» اي نجاح يتحدث عنه الجميع وأغلب البرامج والمسلسلات انها هي اجترار لنجاح برامج ومسلسلات في سنوات ماضية.
** العطار وبناته السبع.. هو نهاية باردة واكمال لمسلسل «الحاج متولي» حيث حاول «نور الشريف» ان يستفيد من نجاح المسلسل الاول واستغلاله.. لكن لم يحالفه الحظ حتى الآن.. ومن يدري فلننتظر حتى ........
التفاصيل

المذيعة «المختلفة» تؤكِّد تمسكها بالتقاليد العربية
رزان المغربي: جريئة نعم.. ولكن؟!!

أكثر المذيعات جدلاً وتعرضاً للنقد.. لها شخصية عفوية وخاصة لاتتعدى كونها رقيقة سريعة الغضب وتقول كل ما يخطر على بالها وبحرفيتها الاعلامية العالية واسلوبها المميز تستطيع ان تجعل الضيوف يشاركون في تقديم البرنامج.. مذيعة شابة ينتظر منها الكثير فطريقتها مستحدثة واسلوبها مميز رزان المغربي التي كانت ضيفتنا هذا الاسبوع.
* هناك من يشيع بأن رزان المغربي ستترك MBC؟
انت تقول من يشيع هي اشاعة وأنا ........
التفاصيل

«سوبر ستار مطلع 2003»

فكرة برنامج «سوبر ستار» هي في الأساس فكرة اجنبية اشترى تلفزيون المستقبل حقوق تنفيذها عربياً وهو برنامج يفتح المجال امام المواهب الغنائية الشابة لتشارك فيه وتقوم لجنة التحكيم بالتجوال في عدد من الدول العربية لتستمع الى هذه المواهب الشابة ثم يتم اختيار 60 عنصراً من هذه العناصر الشابة من جميع البلدان العربية بعد ذلك يتم التباري بينها امام الجماهير وعلى الهواء مباشرة ويتم تصفية هذه العناصر حتى تصل ........ التفاصيل

ستايل على MBC مع كارولينادي
برنامج «ستايل» في تلفزيون MBC والذي تقدمه المذيعة كارولينا دي اوليفييرا يعتمد بشكل اساسي على تحقيقات مصورة تشمل العديد من الازياء كعالم متكامل بالاضافة الى الديكور والصحة والتغذية علاوة على تسليط الضوء على نساء عربيات لهن مساهمات متميزة في مجالات الفن والحياة الاجتماعية.
كارولينادي اوليفييرا التي سبق لها ان قدمت برنامج عالم الازياء والموضة في تلفزيون NBN اللبناني تعتبر واحدة من المذيعات ........
التفاصيل

داود حسين.. بلا طعم!!

تخلى الفنان والممثل الكويتي داود حسين هذا العام عن فكرة تقديم المنوعات والتقليد وظهر بمسلسل تلفزيوني كامل لصالح تلفزيون ابو ظبي وحمل المسلسل عنوان «عاشق أمل»، وبالرغم من ذلك فقد تخلل المسلسل العديد من الفقرات التقليدية التي يجيدها الفنان الكويتي داود حسين، إلا ان داود لم يعد له ذاك الطعم الذي عرف به، واصبح مكرراً في اغلب ما يقدمه، وخاصة انه يملك طاقةرهيبة في عمليات التقليد، لكن بدأ مسلسله او ........ التفاصيل

حليمة بولند والنجومية المبكرة
الإعلامية والمذيعة الكويتية حليمة بولند احبت العمل الاعلامي منذ طفولتها وكانت لها احلامها الخاصة التي تختلف عن الشكل التقليدي للمذيعات الاخريات، فهي التي بدأت العمل الاعلامي منذ صغرها في التلفزيون الكويتي واستطاعت ان تؤكد قدرتها واثبات امكاناتها عبر البرامج التلفزيونية الناجحة التي تقدمها فنالت استحسان المشاهدين وكانت لها نجومية مبكرة وذلك لأنها صادقة في كل ما تنطق وتهتم اول ما تهتم بأن تخاطب ........ التفاصيل

اللهو بسرقة السيارات!!

دفعت لعبة فيديو صبي أمريكي 19 عاما واثنين من رفاقه إلى الإقدام على ارتكاب سلسلة من عمليات السطو على المنازل وسرقة نحو مائة سيارة في منطقة «سومرز» بالولايات المتحدة منذ أواخر سبتمبر الماضي، قبل أن تتمكن قوات الشرطة من إلقاء القبض عليه أثناء محاولته كسر أبواب سيارة في مجمع سكني محلي.
وقالت مصادر قوات الشرطة إن زورنر محتجز حاليا إلى أن يدفع كفالة قدرها 15 ألف دولار، مشيرة إلى أنه عندما تم القبض ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
تناكر
عبدالباسط شاطرابي
هل هنالك صلة بين «القروش» و«الكروش»؟
الاجابة بكل تأكيد: «نعم»!!
والقروش تشمل هاهنا معنيين، الأول: الدراهم.. وهذا معلوم، والثاني الأسماك المفترسة من فصيلة «القرش».. وهذا أيضاً معلوم.
والتفاصيل لا تحتاج إلى تفاصيل، فالقروش الدراهم تؤدي إلى الكسل والاسترخاء وتعبئة التناكر التي اصطلحنا على تسميتها البطون.. أما القروش المفترسة أي أولئك الذين يشبهون أسماك القرش فهؤلاء ذوو قدرة على ابراز نيوبهم ........
التفاصيل

في مهرجان «كانتري جولد»:
ولع ياباني بالفن الغربي الأمريكي!!


* مجلة الجزيرة الترجمة:
تدفق على قرية كوماتومو الواقعة على مدرج جبلي بجنوب اليابان أكثر من عشرين ألفا من اليابانيين من عشاق الموسيقى الريفية الأمريكية وجاءوا من اوساكا ونجازاكي وطوكيو وغيرها لمشاهدة فن الغرب الأمريكي، بعضهم وضعوا على سيقانهم جلد الغزال، وجاء البعض الآخر على ظهر الخيول على غرار شباب تكساس الأمريكية في إطار مهرجان الموسيقى «كانتري جولد» الذي يسجل عامه الخامس عشر خلال ........
التفاصيل

رسالة كريهة!
أدانت السلطات القضائية في منطقة ليك كاونتي بولاية اورويجون الامريكية ديبرا انجلين شوارز بعدة اتهامات منها السلوك الأجرامي المخالف للقانون والنظام العام، بعد صدور رائحة كريهة من حوالة بريدية بعثت بها إلى ادارة المرور لسداد غرامة مرورية قدرها 350 دولار.
قال رجال الادعاء انه تم العثور على ما وصفه شهود العيان بأنه مادة تنبعث منها رائحة كريهة في المظروف، الا ان شوارز قالت انها لم تكن غلطتها ان تكون ........
التفاصيل

كعكة عملاقة


سبعة خبازين يعملون على إعداد ما يعتقد أنها أكبر كعكة (بلاك فورست) في العالم في بلدة انزكلوسترل البولندية. ويبلغ محيط الكعكة التي دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية 10 ،5 متر أي ما يعادل 380 كعكة عادية.........
التفاصيل

مراهقتان تسطوان على بنك
ظنت ليندا وليامز مديرة فرع بنك ببلدة بارينجات في ولاية نيوجيرسي أن المراهقتين التوأم 14 عاما اللتين دلفتا إلى البنك بغرض السطو المسلح تمزحان، فقد وضعت إحداهما قناعاً أسود خاصاً بالتزحلق على الجليد بينما وضعت الأخرى جورب نايلون على وجهها وكانت إحدى المراهقتين تحمل ما يشبه مسدس فضي اللون.
وعندما أفاقت ليندا من هول المفاجأة سألت المراهقتين: «ما هذا، هل هو من قبيل المزاح؟»، وسرعان ما شاب الخوف ........
التفاصيل
اعرف عدوك
قضية العدد
ذاكرة التاريخ
الطابور الخامس
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
تحت المجهر
تربية عالمية
العاب الكمبيوتر
الفن السابع
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
عواصم ودول
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
عالم الغد
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved