الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 30th May,2006 العدد : 175

الثلاثاء 3 ,جمادى الاولى 1427

سياحتهم وسياحتنا!!
تكثر هذه الأيام الإعلانات عن فرص مناسبة ومغرية للسياحة في المملكة، وبالتالي التمنِّي على المواطنين قضاء إجازة الصيف في ربوع الوطن - تحديداً - وليس في بلاد الله الواسعة.
فعلى امتداد الشوارع والطرقات، وحيث توجد أماكن مناسبة للإعلان، يشاهد المار سواء أكان راكباً أو راجلاً حضوراً إعلاميّاً قويّاً لهيئة السياحة.
***
فإعلانات هيئة السياحة لافتة وجذّابة من حيث الشكل والمضمون، والعبارات مختصرة ومنتقاة بعناية شديدة، والصور معبِّرة وتمثِّل نماذج لما تختزنه أرضنا من آثار ومجالات ينبغي أن نتعرَّف عليها.
كما أنّ اختيار هيئة السياحة لهذا التوقيت كي تعلن عن هذه الكنوز الثمينة من الآثار التي لا يعرف المواطن شيئاً عنها، هو اختيار موفَّق وينبغي أن يتواصل ويستمر بانتظار أن تتغيَّر القناعات والمفاهيم الخاطئة إلى القبول بما يُعلن عنه.
***
لكن التسويق للسياحة ينبغي ألاّ يتوقَّف على الإعلان - على أهمِّيته - فقط, إذْ من الضروري أن تصاحبه خطوات أخرى وسريعة تساعد على إقناع المواطن على تغيير وتبديل بوصلة اتجاهاته صيفاً من الخارج إلى الداخل.
وهذا لا يتحقَّق من خلال إفهامه فقط بأنّ لدينا آثاراً يحسن به أن يتعرَّف عليها، أو أنّ لدينا أجواءً طبيعية تُماثل من حيث الطقس بعض ما يقصدها أو يختارها المواطن من أماكن في الدول الأجنبية لقضاء إجازته الصيفية فيها.
***
هناك - وهذه حقيقة - ما يُغري المواطن للسفر صيفاً إلى الخارج، ومن الضروري أن يجد الحدَّ الأدنى منها في مدننا التي ننصحه بالسفر إليها وقضاء إجازته مع أُسرته فيها.
وإذا لم نحقِّق له متطلَّباته بحدِّها الأدنى فسنظل نعلن ونسدي النصائح ونرغِّب بالسياحة الداخلية دون أن نجد من المواطن الاستجابة التي تناسب هذا الجهد المبذول.
***
أعرف أنّ هيئة السياحة تحارب على جبهات كثيرة من أجل أن تزرع حبَّ السياحة وإقناع المواطن بقضاء إجازته في المكان الذي يناسبه على امتداد وطننا الغالي وليس أن يقضيها خارج المملكة.
ولا أنكر أنّ الهيئة قطعت مشواراً طويلاً في ترسيخ هذه القيمة الكبيرة والمهمّة لدى فئات من المواطنين الذين عزفوا عن السفر إلى الخارج، لكن المشوار أمامها أطول بكثير إذا ما قيس ذلك بما تحقَّق من إنجازات في هذا الطريق الطويل.
***
ومن أجل بلوغ النجاح الذي تتمنّاه الهيئة ونتمنّاه معها، فهي تحتاج إلى عون ودعم من جهات حكومية عدَّة، مثلما أنّها لا تستغني عن أيِّ مشاركة أو إسهام فاعل ومنتج من القطاع الأهلي، وإلى تجاوب وتفاعل من المواطن مع برامج وتوجُّهات ومخطَّطات الهيئة.
إذْ إنّ الهيئة لوحدها لا يمكن لها أن تختصر مسافة الزمن، فضلاً عن أن تكون جهودها على الأرض مقنعة لعدول المواطن عن السفر إلى الخارج بغية الاستمتاع بهواء وأجواء مناسبة ومطلوبة في وطنه، وبالتالي لا بدَّ من تضافر جهود الجميع لإنجاح هذا التوجُّه الجميل.
***
يقال - بالمناسبة - إنّ الأوضاع في سوق الأسهم حدّت من الإقبال على السفر إلى خارج المملكة، لكن عدم السفر إلى الخارج إذا لم تقابله سياحة داخلية فهو لا يكفي، إذْ على الهيئة أن تستغل وتستثمر هذه الفرصة لتقديم ما يغريه لرحلة داخلية ممتعة حتى ولو كلَّفها ذلك شيئاً من المال.
والذي يغري المواطن - مادمنا نتحدَّث عن استقطابه إلى سياحة داخلية - أن يجد مقعداً على الطيران في الوقت الذي يختاره ويناسبه، والذي يغري المواطن أكثر أن يجد برامج ترفيهية له ولأولاده، والذي يقنعه أيضاً أن يجد السكن المريح بالسعر المريح، وأن تكون لديه خيارات كثيرة ومتنوّعة عند رغبته في التسوُّق.
***
لهذا فمن الضروري الإسراع في تهيئة هذه المتطلَّبات، بالتعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الأهلي، إذا كنّا جادِّين فعلاً في كسب المواطن داعماً حقيقياً لتوجُّهات هيئة السياحة.
وحتى لا يكون تحقيق هذه المتطلَّبات أماني يذروها مرض النسيان، فعلى هيئة السياحة أن تضع برنامجاً زمنياً معقولاً وقابلاً للتنفيذ لتحقيق ما هو أكثر من الأماني لعلَّه يوقظنا من حالة النعاس والتردُّد والشعور بالإحباط.
***
تلاحظون بأنّني لم أتحدّث عن إغراء من هو غير سعودي لاختيار بلادنا مكاناً لقضاء إجازة ممتعة في أيٍّ من مناطقنا، فهذه قصة طويلة وقضية لن ينتهي النقاش حولها، وأفضل لنا أن نركِّز على سياحة المواطن وعلى إجازة المواطن في وطنه من أن نضيِّع وقتنا في إقناع غيره ليستمتع بما لدينا مما ينسجم مع رغبته واهتمامه.
وأسباب ذلك كثيرة، وهي معروفة ولا تخفى على من يقرأ لي هذه السطور، ولا بدّ أنّ الهيئة مع ما بذلته من جهد ملموس، وبالرغم مما واجهته من عقبات، لم يصبها الشعور باليأس بعد في إنجاز مشروعها الطموح مع غير السعودي متزامناً مع مشروعها الآخر مع المواطن في سياحته بالوطن، وهي لهذا يمكنها أن تقول بثقة واطمئنان: إنّ جهودها في المسارين سيبلغ النجاح لاحقاً بالرغم من نظرتي التشاؤمية التي قد لا يكون لها مكان في قاموس الأمير الصديق سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.


خالد المالك

أهم أحداث يونيو 2006

1 -يونيو: بداية موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي وأواسط المحيط الهادئ بتوقعات تصل إلى ستة أعاصير كبرى وعشر عواصف أخرى في حوض الأطلسي، ويقل العدد في مجمله عن عدد عواصف العام السابق البالغة 28 عاصفة، ولكنه يزيد على المتوسط.
2 -يونيو، نيفادا: سباق في وينيموكا بين (إيداهو جيم)، أول بغل مستنسخ في العالم، وبغل شبيه مستنسخ معه، وعدد آخر من البغال المولودة طبيعياً.
9 -يونيو، ميونيخ: المباراة ........ التفاصيل
تولى رئاسة محاكمة صدام بعد انسحاب القاضي رزكار أمين
رؤوف عبدالرحمن.. قاض يحترمه الجميع لصرامته ونزاهته

* إعداد - عايدة السنوسي
عندما انطلقت محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في أكتوبر الماضي بشأن اتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في بلدة الدجيل تركزت الأنظار على القاضي رزكار أمين الذي ترأس جلسات المحاكمة. ولكن أمين لم يكمل المحاكمة حيث انسحب ليأتي رؤوف عبدالرحمن ويكمل المهمة.
وقد سعت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية إلى تقديم ملامح شخصية القاضي الجديد في تقرير حمل عنوان ........
التفاصيل

المحلل السياسي الأمريكي ليندساي:
أزمة بوش تجاوزت العراق لتشمل قضايا أخرى


* إعداد - أحمد عبداللطيف
أكد جيمس ليندسي، نائب رئيس مجلس العلاقات الخارجية ومدير الدراسات في المجلس في الولايات المتحدة أن شعبية الرئيس جورج بوش في تدهور لما يعانيه من مصاعب في سياساته الخارجية، وخاصة في العراق. وقال ليندسي، الذي عمل سابقاً بمجلس الأمن القومي في إدارة كلينتون: إن موقف الرئيس متدهورا لدرجة أن أي أنباء سارة من العراق قد لا تسعفه كثيراً، لأن صورته قد تحولت في نظر الرأي العام ........
التفاصيل

قناة تلفزيونية تشعل جدلاً سياسياً في أفغانستان
* إعداد - أشرف البربري
لم يكن أحد يتصور قبل خمس سنوات تقريبا أن يدور جدل في أفغانستان بشأن أداء قناة تلفزيونية تبث من داخل البلاد حيث كانت حكومة طالبان تفرض قيوداً صارمة على المشهد الإعلامي.
في الوقت نفسه فإن الجدل الذي أثارته وتثيره قناة تلفزيونية خاصة يكشف العديد من جوانب المشهد السياسي والإعلامي في هذه الدولة التي ما زالت تعاني الحرب المستمرة عبر أكثر من عشرين عاماً.
وقد نشرت صحيفة ........
التفاصيل

خلال شهر واحد
مطار هونج كونج يخدم 4 ملايين راكب

ذكر مسؤولون في هونج كونج أن عدد الركاب الذين استخدموا مطار الإقليم التابع سياسياً للصين بلغ خلال أبريل الماضي 3.79 مليون راكب ليؤكد مكانته كونه واحداً من أكثر مطارات منطقة آسيا ازدحاماً.
وقد ساعد موسم الاحتفالات في هذا الشهر في زيادة عدد مستخدمي المطار بنسبة 14.1 في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضي.
كما شهد المطار رقماً قياسياً جديداً عندما سجل في 14 أبريل الماضي حيث بلغ عدد مستخدمي المطار ........
التفاصيل

مؤسسة استشارية متخصصة في حركة الناقلات:
ارتفاع إنتاج أوبك 100 ألف برميل يومياً في شهر إبريل
قالت مؤسسة بترولوجيستكس الاستشارية إن إنتاج منظمة أوبك ارتفع بمقدار 100 ألف برميل يومياً في إبريل - نيسان الجاري مقارنة بشهر مارس - آذار وذلك بعد بدء الإنتاج من حقل جديد في نيجيريا.
وساهم إنتاج الحقل في تعويض جانب من الإنتاج المتوقف من حقول نيجيرية والذي بلغ نحو 550 ألف برميل يومياً بسبب هجمات لمتشددين منذ منتصف فبراير - شباط الماضي.
وقالت المؤسسة المتخصصة في تتبع حركة الناقلات إن إنتاج دول ........
التفاصيل

الجهل يكبّد قطاع السياحة في آسيا مليارات الدولارات سنوياً

أظهرت دراسة نشرت نتائجها مؤخرا أن الجهل بشأن التهديدات الإرهابية وتداعيات كارثة أمواج المد العاتية (تسونامي) التي ضربت دولا في آسيا والمحيط الهندي في شهر ديسمبر عام 2004م وتفشي وباء إنفلونزا الطيور كبّد صناعة السياحة والسفر في آسيا مليارات الدولارات.
وأشارت الدراسة التي أجرتها مؤسسة فيزا إنترناشيونال واتحاد السفر في آسيا والمحيط الهادي ومؤسسة أيه. سي نيلسون إلى أن هناك العديد من المفاهيم الخاطئة ........
التفاصيل

ناشد دول العالم المساهمة في بناء محطات جديدة
مسؤول أمريكي: مطلوب 20 مليار دولار لتحديث شبكة الكهرباء العراقية
قال مسؤول أمريكي بارز إنه يتعين على دول الخليج العربية وغيرها من الدول الأجنبية مساعدة العراق في بناء محطات كهرباء جديدة في الوقت الذي يتراجع فيه الاستثمار الأمريكي في قطاع الكهرباء بعد ثلاثة أعوام من مساعدات إعادة البناء. إلا أنه قد تكون هناك حاجة إلى حوالي 20 مليار دولار من الاستثمارات للبدء في تلبية الطلب العراقي على الكهرباء بالكامل، ولا تلوح في الأفق نهاية سريعة للنقص الحاد في الكهرباء وهي ........ التفاصيل

عقاقير رخيصة تنقذ القلوب من وهنها

قال باحثون أمريكيون إن عقاقير رخيصة مدرة للبول ربما تكون أفضل خطوة أولى نحو علاج ارتفاع ضغط الدم من أجل الوقاية من الإصابة بقصور قلبي. والدراسة التي نشرت في دورية الجهاز الدوري التي تصدرها الجمعية الأمريكية للقلب تدعم دراسة أخرى صادرة عن الحكومة الأمريكية في 2002 توصي بأن يبدأ المرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم تناول عقاقير مدرة للبول أولاً، ولا يحصلون على عقاقير مثبطات (ايه. سي. اي) التي ........ التفاصيل

موظفو الحكومة أكثر عرضة للمرض
أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن موظفي الحكومة في ألمانيا أكثر تعرضاً للمرض مقارنة بغيرهم من العاملين في الشركات الخاصة. وأفادت الدراسة التي نشرتها وزارة الداخلية الألمانية في موقعها على شبكة الإنترنت بأن متوسط غياب الموظفين في الأقسام الإدارية الحكومية عن عملهم لأسباب مرضية خلال عام 2004 بلغ 15.56 يوم وهو ما يمثل 6.2 في المئة من إجمالي ساعات العمل سنوياً في الوقت الذي بلغ فيه متوسط غياب النساء عن ........ التفاصيل

المديرون في سنغافورة يفضلون البريد الإلكتروني في تأنيب مرؤوسيهم

أظهرت دراسة نشرت أن المديرين ورؤساء الشركات في سنغافورة يلجأون إلى البريد الإلكتروني ليبعثوا رسائل فظة ومتهورة لتأنيب المرؤوسين بدلا من المواجهة المباشرة مع هؤلاء المرؤوسين.
وأشارت الدراسة التي أجرتها جامعة سنغافورة الوطنية إلى أن 91 في المئة ممن شملهم المسح قالوا إن أكثر أشكال انتهاك قواعد السلوك القويم بالنسبة للمديرين هو مناداة المرؤوسين بأسمائهم مجردة أو إطلاق تعليقات غير لائقة.
وأضافت ........
التفاصيل

عوامل تسرق من البشرة نضارتها
إعداد: تراجي فتحي
اتفق اختصاصيو الأمراض الجلدية على أن هناك عوامل معادية للبشرة يجب تجنبها حتى تحتفظ البشرة بجمالها ونعومتها ونضارتها، ويأتي على رأس هذه القائمة الصابون ، لأنه منظف عدواني يعمل علي إفساد الطبقة الخارجية الواقية للجلد، ويضخ الشحوم والدهون للسطح ، لذلك ينصحون باستعمال منظفات البشرة الخالية من الصابون ، أو أي مستحضر لإزالة الماكياج . أما بالنسبة للشمس فمن المعروف حسب معلومات طبية ........
التفاصيل

الخوف المرضي (الفوبيا)

* ما هي حالات الخوف المرضي؟
- الخوف المرضي هو الخوف الزائد على الحد أو غير المعقول من شيء ما أو مكان ما أو موقف ما.
الخوف المرضي البسيط Simple phobias هو الخوف من الأشياء مثل الحشرات أو العدوى المرضية أو الطيران.
الخوف من الأماكن agoraphobia هو الخوف من وجود الشخص في أماكن يشعر بها أنه محبوس أو غير قادر على الحصول على مساعدة، مثل وجوده في زحام أو في الحافلة أو الوقوف في طابور. ويتسم الخوف ........
التفاصيل

المرأة ودورها في منع وقوع الجريمة المنزلية
* إعداد - د. نهاد ربيع البحيري
تحتوي منازلنا على كل شيء قيم نمتلكه من أجهزة ومعدات إلى مجوهرات وذهب إلى نقود وغير ذلك، ويعلم اللصوص والمتطفلون هذا جيداً، وقد لا نعلم أن هناك من يدرس أحوالنا ويعرف أوقات تواجدنا خارج المنزل ويخطط لسرقة مقتنياتنا ونحن لا ندري. وما أكثر السرقات التي تحدث للمنازل في هذه الأيام، ولذا يكون كل بيت معرضاً لهذه المخاطر إذا لم يتنبه أفراده للاحتياطات الضرورية لمنع هذه ........
التفاصيل

الزوجة المعلقة


* إعداد - صلاح عمر شنكل
بين ظلم الرجل وقسوة الأهل الزوجة المعلقة ظاهرة أخذت تداهم المجتمعات العربية بشكل مخيف وهي لا تستند إلى دين أو عرف أو قانون، إنما حالة من حالات الانتقام، والرغبة في تأديب الزوجة بأسلوب قاس لا ينم عن رحمة أو شفقة، بحيث يترك البعض زوجاتهم لا هن مطلقات ولا هن يتمتعن بميزات الحياة الزوجية بمفهومها العام، بهذا التصرف الذي يعتبره البعض بسيطا وتلقائياً تدخل المرأة في ........
التفاصيل

فجر قريب
متى ستقود المرأة؟
دخل عشَ الزوجية كما يدخل المحاربُ ساحة القتال.. وبنفسية الملاكم عندما تطأ قدمُه الحلبة.. وذلك ثمرةُ نصائح سامجة وتوجيهات غير موفقة من الذين يحيطون به!!، حيث أوصوه بأن يسيطر على زمام الأمور.. وأن يقطع رأسَ القطة ويشرب من دمها في أول ليلة (بئس النصيحة وخاب الناصح)!، وبالفعل تشرّب النصائح!!.
فما أقسى ما واجه!! وما أشد ما عانى!
هو من يخطط ويقرر ومن يأمر وينهى...
لا تتحرك قطعة أثاث إلا بأمره؟ ........
التفاصيل

ومضة قلم

المرأة قيثارة جميلة الأوتار.. ولكن أين ذلك الفنان الملهم الذي يسمعنا الألحان العذبة......... التفاصيل

فن العتاب دون تجريح
لا يزال العتاب مصفيا للنفوس وغاسلا للأحقاد.. وللعتاب فن وقواعد متى ما طبقت أدى العتاب غرضه واستجمع فوائده.. وإليك ست نصائح، نقدمها إليك لنضمن بها لك صداقات رائعة وشخصية متميزة:
1- حدد عتابك: فلا يجب أن يزيد عتابك على حد معين، ولا تحول كلامك إلى نوع من التوبيخ، ولا تكرر ما تقوله ولا تلح كثيرا، حتى لا يتحول كلامك إلى نوع من الهجوم غير المحبب.
2- لا تتهاون: بينما لا يجب أن يزيد عتابك على حد معين، ........
التفاصيل

مشاعر مكبوتة

* عمري 34 سنة، متزوجة، أعاني من مشكلة عدم القدرة على التعبير عن مشاعر الفرح أو الألم، فقليلا ما أتفاعل مع الأحداث وفي داخلي مرجل يغلي..
فماذا أفعل؟
ابتسام محمد - القصيم
الأخت ابتسام، شكرا لثقتك واتصالك.. وما تعانين منه هو ثمرة تربية للأسف، فيبدو أن والديك حفظهما الله أو أحدهما لم يكونا مرنين بالقدر الكافي في قضية التعبير عن المشاعر.
وعلى كل حال لا يزال في الأمر متسع وفي العمر بقية..
أختي ........
التفاصيل

فقدتك أبي
كنت أعيش كغيري من الأطفال أنتظر مجيئك وأتنعم في ابتسامتك وأحظى بنصائحك.. وفجأة فقدت كل شي.. الحنان، العطف والابتسامة
مات أبي
ولكن قدر الله وما شاء فعل، فلن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
وأملي أن ألقاك في جنة الفردوس الأعلى إن شاء الله
وسأظل أذكرك وأردد بأعلى صوتي
لن أنساك أبي
لن أنساك..
لن أنساك
فكما كنت أحتاج إلى حنانك في حياتك
فأنت الآن تحتاج إلى دعائي
فسأظل أدعو لك
وأدعو ........
التفاصيل

دليل المرأة الذكية للحياة الزوجية المستقرة

إعداد: وفاء الناصر
تحقيق النجاح في الحياة الزوجية من أكبر وأهم التحديات في الحياة، ولا يمكن الجزم بأن كل زوجين مضت على زواجهما سنون عديدة سعيدان في حياتهما أو راضيان عن زواجهما، لا أحد يعلم - كما يقال - ما يجري خلف الأبواب المغلقة، هناك اعتبارات كثيرة تقتضي في كثير من الأحيان استمرار الزواج، مثل العادات والتقاليد، الشكل الاجتماعي، وصالح الأبناء، ومن أكبر الأخطاء التي يقع فيها الأزواج، وخاصة ........
التفاصيل

مقص الرقيب
المذيعة أميرة الفضل إعلامية ناجحة أثبتت كفاءتها من خلف المايكرفون، ونمَّت قدراتها بالاستفادة من الفرص التي أتيحت لها، بالإضافة إلى جهودها الذاتية وطموحاتها الشخصية، وقد تابعها المشاهدون خلال مشاركتها في برنامج (هالة شو)، وبالفعل كانت مشاركة عزَّزت نجاحها، ومقدرتها على الأداء الرائع المرتكز على الخبرة والثقة بالنفس.
المتابعون لاحظوا تلك الإمكانيات التي تحملها أميرة الفضل، والقدرات التي تقف وراء ........
التفاصيل

كلمة المحرر
احتكار بث المونديال

تقترب الخطى حثيثة نحو ساعة صفر انطلاق مباريات كأس العالم بألمانيا، هذه التظاهرة الرياضية التي ينتظرها عشاق كرة القدم منذ أربع سنوات بكل شوق وتلهف، وليس من سبيل في ان يشاهد مئات الملايين المباريات من داخل الاستادات المعدة لذلك، ولكن يكتفي جمهور الرياضة العالمي بمشاهدتها عبر الفضائيات.
ومع اقتراب موعد المونديال ترتفع وتيرة الجشع الإعلامي ويزداد نهم تجار البث الفضائي واستغلالهم (للغلابة) من عشاق ........
التفاصيل

أيمن القيسوني:
التمثيل حلمي وأنتظر الدور المناسب

(سوبر ستار) من البرامج الجماهيرية المثيرة للجدل والتي حققت نجاحاً على مستوى الزخم الإعلامي وارتفاع معدل المشاهدة، والإعلاميون الذين يقفون خلف هذا الانجاز هم ايضاً مثار جدل حول وسائلهم وآلياتهم في تحقيق النجاح.
أيمن القيسوني أحد الذين وضعوا بصماتهم على هذا البرنامج، واسهموا في تشكيل ملامحه في موسمه الجديد، التقيناه في هذه المساحة لمعرفة المزيد من أسرار البرنامج، وليسلط الضوء على تجربته ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر

بعد أن عبَّر الجمهور عن سخطه واستيائه من الكثير من البرامج السطحية والانصرافية والاستفزازية التي تُعرض عبر بعض الفضائيات، وبعد دراسات ميدانية اعتمدت على استبانات استطلاع الرأي في الشارع العربي، لجأت القنوات الفضائية العربية إلى غربلة برامجها، وإعادة رسم خريطتها البرامجية، بحيث استبعدت كل البرامج الأجنبية والمستنسخة وغير الهادفة واستبدلتها ببرامج واقعية حيَّة تخاطب عقل ووجدان المتلقي العربي وتحافظ ........ التفاصيل

أكدت أن الفن ليس (تركة) أو منقولات
شاهيناز:الإبداع لا يُورث

مطربة مختلفة إمكانياتها الصوتية هائلة جداً لذلك تحب الأداء الطربي وتبحث عن الأصالة غنت لسيدة الغناء أم كلثوم والشحرورة صباح ووردة الجزائرية تعاني من أجل أن يكون لها لونها الفني الخاص بها، لفتت الانتباه منذ طلتها الأولى وسرعان ما هاجمها بعضهم معتبرينها فقاعة غنائية ظهرت سريعاً ومن ثم تلاشت لأنها كانت في مرحلة بحث عن مفردات وألحان تنطلق بها وترد على المشككين في موهبتها وأسلوبها في الغناء ........
التفاصيل

الساهر.. وحيداً

اشترط كاظم الساهر أن يغني لوحده في ليالي التلفزيون في الصيف. من جهةٍ أخرى يستعد كاظم الساهر لتجهيز ألبومه الجديد الذي سيتعاون مع عددٍ من الشعراء والملحنين. ........ التفاصيل

(فيلم المدينة المفقودة)
* إخراج: أندي جارسيا
* تأليف: ج. كابريرا إنفانتي
* تصوير: إمانويل كادوش
* تحرير: كريستوفر سيبليي
* تصميم انتاجي: والديماركالينوويسكي
* موسيقى: جارسيا
* إنتاج: فرانك مانكوسو، جي أر، جارسيا
* تقديم: شركة مانجوليا.
* تمثيل:
* فيكو فيلوف - أندي جارسيا
* أورورا فيلوف - إنس ساستر
* دون فدريكو فيلوف - توماس ميلان
* الكاتب - بيل موراي
* ميري لانسكي - داستن هوفمان
* لويس فيلوف - نيستور ........
التفاصيل

العرب في المونديال.. سوء حظ ومؤامرات
المملكة الأفضل إنجازاً.. وهزيمة ألمانيا مؤلمة


* إعداد - أحمد شيخون
كانت النسخة الثانية التي استضافتها إيطاليا عام 1934 الفرصة الأولى لمشاركة العرب في نهائيات كأس العالم، وذلك عن طريق المنتخب المصري الذي تأهل بعد تخطي عقبة نظيره الفلسطيني في تصفيات قارتي إفريقيا وآسيا.
ولم تحقق مصر إنجازاً يذكر في عام 1934 بعدما خرجت من الدور الأول إثر الخسارة من المجر (2-4)، إلا أن مصر احتلت طليعة العرب في المشاركة بالمونديال، ولحقها بعد 36 عاماً ........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
فن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
الملف السياسي
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
روابط اجتماعية
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
تقارير
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
جرافيك
غرائب وعجائب
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved