Thursday 4th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 16 ذو القعدة


وراقيات
نظريات السرد الحديثة

* الكتاب: نظريات السرد االحديثة
* المؤلف: والاس مارتن.
* المترجم: د, حياة جاسم محمد.
* الناشر: المجلس الأعلى للثقافة - القاهرة.
عن المجلس الاعلى للثقافة, القاهرة صدر كتاب، نظريات السرد الحديثة لوالاس مارتن وترجمة الدكتورة حياة جاسم محمد، وترى المترجمة ان هذه الدراسة في حقل السرديات تختلف عن غيرها من المترجمات من حيث هي دراسة موسعة ومتكاملة وتقدم مجهودا امريكيا في حقل السرديات كما انها تطلع القارىء العربي على التباين بين الطريقتين الفرنسية والامريكية وتعتبر الدراسة مسحا لنظريات السرد في عقدي الستينات والسبعينات مع الاشارة الى جهود ما قبل هذين العقدين، ويتناول هذا المسح اهم الجهود الاوروبية والامريكية حسب تعاقبها الزمني, يبدأ فصل المقدمة بتقرير عن نظريات الرواية السائدة في السنوات قبل 1960 ثم ينظر نظرة عجلى الى ما سبقها من نظريات الجزء الاول من القرن ثم يقدم النقاد والاتجاهات النقدية التي ستتم مناقشتها في الفصول التالية ويعنى الفصلان الثاني والثالث بالقضيتين اللتين كانتا ولاتزالان اخطر القضايا في تطور نظريات السرد الحديثة حسب المؤلف:
تغيرات المنظور الناتجة عن دراسة السرد عموما بدلا من دراسة الرواية وعن النظر الى الواقعية بوصفها تقليدا ادبيا لا تمثيلا للحياة يُعول عليه ويتضمن الموضوع الاخير اشارة الى ما قد يبرهن على انه أهم تطور في نظرية السرد خلال السنوات القليلة التالية وهو تطبيقها على دراسة التأريخ والسيرة والسيرة الذاتية والتحليل النفسي في حين يناقش الفصل الرابع محاولات البنيويين وغيرهم تعيين التقاليد المتحكمة في المتتاليات السردية سواء كانت تخييلية ام واقعية ويشكل اكثر دعاة التحليل البنيوي تأثيرا وهم رولان بارت وجينيت وتشاتمان موضوع الفصل الخامس.
بين القصة والقارىء يوجد السارد من يسيطر على ما سيروى وعلى كيفية رؤيته وقد حظيت وجهة النظر التي يعتبرها النقاد الامريكيون والالمان صفة السرد المحددة بأهمية متجددة في السنوات القليلة الاخيرة وتكوّن الدراسات الحديثة عنها موضوع الفصل السادس، وفي الفصل السابع تعالج وجهة النظر بوصفها احد مظاهر التواصل السردي بين مؤلف وقراء قد يشاركونه او لا يشاركونه الافتراضات والتقاليد نفسها في التفسير، وبناء على ذلك فان الفصول من الرابع الى السابع تتقدم من نماذج (نحوية) مجردة في التحليل السردي الى نماذج مبنية على المواضعات والتواصل.
ويعنى الفصل الثامن بطرق خروج اشكال سردية مثل المحاكاة الساخرة وما وراء التخييل خارج الاطر المرجعية النظرية ثم يعود الفصل الى القضايا الاساسية التي تكوّن حقل الدراسة كله وهي الصفات المميزة في التخييل والسرد.
والكتاب لا يناقش النظريات الأدبية بمعزل عن محاولة تطبيقها على قصص تدور حول الموتيفة الشعبية التقليدية مثل (هدية المحب تستعاد) وعلى قصة (غبطة) لكاثرين ما نسفيلد وقصة (حياة فرانسيس ماكومبر السعيدة القصيرة) لارنست همنجواي وهذه الاعمال تأتي في ملحق في نهاية الكتاب.
ويرى المؤلف ان في كل نظرية يوجد صراحة او ضمنا الصوت المضاد لمنظور نظري آخر فيما حث المنظر على التفكير انما هو تفكير منظر آخر والمنطقة التي يتفاعل فيها الاثنان هي المجلس الفعلي بين النظريات وهو بكليته يكوّن محيط النقد.
كما يقول المؤلف: لسنا في حاجة الى الذهاب الى المدرسة لكي نفهم اهمية السرد في حياتنا, فأخبار العالم تأتينا في شكل (قصص) تروى في وجهة نظر اواخرى.
ويتميز هذا الكتاب او الطريقة الامريكية في معالجة قضايا السرد كما تراها المترجمة بالوضوح في المصطلحات وصياغة الجملة واسلوب التعبير وهي تقصد الهدف من اقصر السبل دون محاولة الالتفاف حوله بعكس الطريقة الفرنسية كما تظهر في المترجمات المنشورة التي تجنح الى الغموض والاغراب في المصطلح واسلوب التعبير وطريقة التناول.
backtop
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved