Thursday 4th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 16 ذو القعدة


جديد الثقافة

الفيفي يستشرف شعر النقاد
* شعر النقاد (دراسة).
* د, عبدالله أحمد الفيفي.
* جامعة الملك سعود 1419ه.
في استقراء وصفي لنماذج منتخبة من شعر النقاد يضع الدكتور عبد الله الفيفي امام القارئ حصيلة علمية تؤكد ازدواج النظرة إلى النقد، والابداع بوصفهما عمليتين مؤثرتين في القارئ الى حد بعيد.
وتأتي هذه الدراسة التي قدمها الدكتور الفيفي لتصف لنا شعر النقاد وتوازنه بالنظرية الشعرية القائمة على اسس ومنطلقات ذوقية متعارف عليها سلفا.
وتهدف هذه الدراسة الى استخلاص الانماط البنائية التي يتكشف عنها شعر النقاد فيما يقف الباحث الفيفي عند الخصائص الفنية لمثل هذه القصائد والتي تشير في مجملها - والحديث للمؤلف - الى التصاقها الحتمي بالنظرية الادبية.
واستطرد الناقد الفيفي في اقتفاء حساسية الخطاب الشعري لدى هذه الفئة من النقاد الذين بانت طبيعة ترددهم في المجال النقدي حتى اتقنوا هذا المنهج إلا ان هناك ما يوحي ببروز الشخصية النموذجية في العمل الشعري لدى هؤلاء.
الكتاب يقع في نحو (144 صفحة) من القطع العادي صدر عن مركز البحوث - كلية الآداب - جامعة الملك سعود وحمل الرقم (68) في سلسلة اصدارات المركز.
***
محمد شكري يتأمل تجربته
*غواية الشحرور الابيض (نصوص).
*محمد شكري.
* منشورات الجمل - المانيا 1998م.
تتجه كتابات الروائي العربي محمد شكري هذه الايام الى التأملات، والقراءات حول مسيرة مشروعه السردي الذي بدأه منذ ما يقارب ثلاثة عقود محاولا في سياقات سرده التمسك بأهداب السيرة الذاتية التي تصب في نمط الطرح الروائي وتنهل من فيض لغته المترامية.
(غواية الشحرور الابيض) نصوص، وشهادات حول اسلوبه في كتابة الرواية والتي استهلها بعرض تاريخ عن صورة خلاص البطل في بعض الاعمال الروائية العالمية تلك التي تجعل من البطل امثولة خيالية جامحة تخرج عن إطار الممكن، وتغرد بعيدا عن واقع الاحداث التي يفترض بها التلقائية، والعفوية والمباشرة.
تأتي الشهادات التالية في الكتاب احاديث يديرها (شكري) ويرمي بها التعريف وإلقاء الضوء على حقيقة التجربة الروائية التي يتحلى بشرفها اكثر الادباء العالميين محاولين في هذا السياق - والحديث لشكري - اعتلاء القمة العالية للابداع,,وتعد هذه الشهادة حول التجربة الادبية هي اطول نصوص الكتاب، اذ بلغت نحو (65 صفحة) من جملة صفحاته التي بلغت (134 صفحة),, فيما يفرد لقضية (الرفض وقبح العالم) حيزا لا بأس به يؤسس ومن خلاله قاعدة جديدة ينطلق منها المتلقي في حال تأمله للابداع ولاسيما الروائي منه,,, لتبقى غواية الشعر، ومحاكمة الادب هواجس واعية يستفيض بها الكاتب ليرصد جوانب خلقها الفني، وتأثيرها المعرفي في ذائقة القارئ او المتلقي.
وعلى غير المألوف تأتي المقدمة الالماحية آخر الكتاب بقلم محيي الدين اللاذقاني الذي توقف عند لغة محمد شكري وغواية شحروره الابيض الذي يتودد للغة لكن بشجاعة السارد الذي اجاد وصف الواقع القاسي، والتجربة المرة، محاولا الانتصار على القبح، ورفض الغواية العابئة في اسلوب سردي - يصفه اللاذقاني - بالنحت اللغوي الفريد.
***
النص الجديد في نفق العولمة
* النص الجديد (مجلة).
* الناشر : دار الخشرمي.
* العدد الثامن 1998م.
للهروب من عقدة الموضة أو التقليعة ناقشت مجلة النص الجديد في عددها الاخير قضية العولمة بعينين مختلفتين واحدة تنظر الى الوراء بغضب فيما الاخرى لا ترى في الامام والخلف اي قيمة لكونها تدين كل شيء,, ولا تجمع في تكتل مثمر على فرز الحقيقة والتعامل معها بوعي,, لتبقى لغة الشاعر، والروائي، والناقد علي الدميني هي الثقب الذي يطل منه القارئ على اشكالية العولمة والنص الجديد.
عولمة النص الجديد تنطلق من طروحات عديدة قدمها نخبة من مبدعي، ومفكري المرحلة الراهنة الذين انحازوا إلى لغة الوعي في هذا الاطار,, إلا انه الوعي المجنح الذي ينظر الى الحقيقة بعين (الماوراء) الغاضب.
إضافة إلى ملف العولمة، وردت دراسات ونصوص كان الابرز مقالة الناقد الدكتور عبدالله الغذامي بعنوان (رحلة المعنى,, من بطن الشاعر الى بطن القارئ) يشير في مجملها إلى ان بعض القراءات تقتل النص وتفسده.
مقالة الدكتور الغذامي هي الجزء النظري من ورقة قدمها لمؤتمر الادباء الثاني بمكة المكرمة,, فيما جاءت المراجعات حول الرواية، والقصة لعدد من الاسماء النقدية والابداعية اتت على شكل اضاءات تتأمل، وشخصيات تتحدث عن رواد الثقافة والابداع.
***
الخطيب في جهات مفقودة
*الجهات المفقودة (قصص).
*غسان الخطيب.
* بيروت 1998م.
صدرت للقاص غسان الخطيب مجموعة قصصية جديدة وسمها بعنوان (الجهة المفقودة) وقعت في نحو (98 صفحة) من القطع الصغير.
حشد القاص الخطيب في فضاءات سرده العديد من الصور الانسانية التي تتشكل وفق معطيات الصراع بين الحياة العادية وأهلها لتكون هناك مساحة من الجدل والحوار الذي يفضي إلى هذه المعاناة الحقيقية.
قصص المجموعة جاءت على هذا النحو: ابو الفوارس، وليمة اعدام، مباراة، العودة المستحيلة، الصفارة، تمرد مطوف يتحدى المدى، محاكمة هلوش,, وتتمتع هذه القصص بسباق حواري يحلل هذه المواقف، ويبني في فضاءاتها طاقة من التخييل اللازم,, لتصبح النصوص متواترة في مشاهد انسانية حقيقية.
backtop
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved