Thursday 4th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 16 ذو القعدة


خلافات كبيرة بشأن تطبيق اتفاق رامبوييه
القوات الصربية تصعد من قصفها لكوسوفو,, وفرار آلاف اللاجئين

* بريشتينا بلجراد واشنطن الوكالات
يدور قتال عنيف في اقليم كوسوفو بين القوات الصربية والمقاتلين من اصل الباني رغم الجهود المبذولة حاليا لابرام اتفاق للسلام في الاقليم.
وتشير احدث الانباء الواردة من كوسوفو الى ان القوات الصربية تواصل قصف القرى الالبانية الواقعة بالقرب من الحدود مع جمهورية مقدونيا المجاورة.
وذكر راديو لندن امس ان مقاتلي جيش تحرير كوسوفو قد شنوا سلسلة من الهجمات في مواقع اخرى من الاقليم.
وذكرت وكالة الانباء ان القتال دفع بموجة جديدة من اللاجئين الذين قدرت الامم المتحدة عددهم بالآلاف وقد فر اللاجئون الى مقدونيا للمرة الاولى منذ بدء الصراع في الاقليم الا انها اغلقت حدودها دونهم.
واشار الراديو الى ان ثمة مخاوف من ان يتفاقم القتال قبل استئناف محادثات السلام بشأن المستقبل السياسي لكوسوفو وذلك في رامبوييه بفرنسا منتصف هذا الشهر.
من ناحية اخرى شددت جمهورية مقدونيا من الاجراءات الامنية على حدودها مع كوسوفو, وذكر راديو لندن ان هذه الاجراءات تتزامن مع تحذير من وكالة اللاجئين الدولية من ان اعدادا كبيرة من ذوي الاصول الالبانية يفرون عبر الحدود لأول مرة منذ بدء الصراع في كوسوفو.
وقالت وزارة الداخلية في جمهورية مقدونيا انها تحاول منع عبور الحدود والتهريب وتسلل المسلحين بصورة غير قانونية.
ويقدر عدد اللاجئين الذين عبروا الحدود خلال الاسبوع الماضي الى مقدونيا بحوالي الفي لاجئ هربا من قصف القوات الصربية للقرى الحدودية.
من جهة اخرى اعلن الموفد الامريكي الخاص الى كوسوفو كريستوفر هيل خلال مؤتمر صحفي عقده في بلغراد ان خلافات كبيرة ما زالت قائمة بين الوسطاء الدوليين والسلطات اليوغسلافية بشأن تطبيق اتفاق سلام محتمل في كوسوفو.
وقال ما زلنا نرى خلافات كبيرة بشأن تطبيق الاتفاق مضيفا آمل عندما تدرسه السلطات اليوغسلافية بدقة ان يكون بإمكانها قبوله وتوقيعه.
واضاف سنواصل العمل مع الحكومة اليوغسلافية من اجل تأمين دعمها للاتفاق واوضح نعتقد ان وجود قوة بقيادة الحلف الاطلسي هو حتما ضروري.
وكان الرئيس الصربي ميلان ميلوتينوفيتش اعلن اول امس الثلاثاء بعد محادثات اجراها مع هيل ان الشق السياسي لاتفاق السلام حول كوسوفو لا يمكن ان يوقع في القريب العاجل.
وفي واشنطن اعلن وزير الدفاع الامريكي وليام كوهين ان اي نوع من الترتيبات بين المتصارعين في ازمة كوسوفو تحت الضغط الدولي قد يؤدي الى الفشل.
وقال امام لجنة الموازنة في مجلس الشيوخ الامريكي علينا ان نعير انتباهنا كبيرا الى كون الاطراف نفسها قبلت حلا سلميا بدل ان نرغمها على التوصل الى نوع من الترتيبات ستنهار وستعرض المجندين والمجندات الامريكيين للخطر.
واضاف اننا ننسق جهودنا الدبلوماسية مع الخيار العسكري انطلاقا من احتمال ان يواصل مثلا (سلوبودان) ميلوسيفيتش محاولاته القيام بأعمال عسكرية (,,,) ضد قرويين ابرياء,, واشاد كوهين بالمبادرة الجيدة التي قام بها الفرنسيون في رامبوييه .


backtop
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved