Thursday 4th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 16 ذو القعدة


عند لقائهما في واشنطن يوم 23 مارس الحالي
عرفات سيطلب من كلينتون الاعتراف بحق الفلسطينيين في تقرير المصير
نبيل شعث: الدول الأوروبية مستعدة لرفع التمثيل الفلسطيني في عواصمها

* الضفة الغربية - أ,ف,ب
قال مسؤول فلسطيني بارز امس الاربعاء ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سيطلب خلال لقائه المقرر مع الرئيس الامريكي بيل كلينتون في 23 آذار مارس الجاري في واشنطن اعترافاً امريكياً رسمياً بحق الفلسطينيين في تقرير المصير.
وقال الطيب عبد الرحيم امين عام الرئاسة الفلسطينية سيطلب الرئيس عرفات من الرئيس كلينتون خلال لقاء القمة بينهما ان تعلن الادارة الامريكية اعترافها بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم بما يعني ذلك اقامة دولة فلسطينية مستقلة .
وحسب مصادر فلسطينية رسمية فان موضوع تأجيل الفلسطينيين لاعلان دولتهم مع نهاية المرحلة الانتقالية في الرابع من ايار/ مايو المقبل سيكون في صلب المحادثات التي ستجري بين عرفات وكلينتون خلال لقاء واشنطن.
واشار عبد الرحيم الى ان القيادة الفلسطينية لم تتخذ القرار النهائي بعد بخصوص تأجيل اعلان الدولة وانها تريد استكمال المشاورات والاتصالات مع الدول الصديقة قبل اعلان موقفها النهائي بهذا الخصوص.
غير انه اكد انه مهما كان القرار الذي سيتخذ فان الوضعية السياسية للمناطق الفلسطينية بعد الرابع من ايار/ مايو المقبل لن تكون على ما هي عليه قبله .
وأكد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ضرورة العمل الجاد والدؤوب لمتابعة اعمال اللجان المتخصصة فيما يتعلق باعلان الدولة الفلسطينية المستقلة.
وشدد عرفات خلال ترؤسه اجتماعات اللجنة المركزية لحركة فتح في مدينة رام الله الليلة قبل الماضية على وجوب وضع آليات للتحرك الفلسطيني على الصعيدين العربي والدولي بهذا الشأن.
وذكر راديو صوت فلسطين صباح امس انه جرى خلال الاجتماع بحث عدد من القضايا التنظيمية والداخلية الخاصة بحركة فتح والسلطة الوطنية الفلسطينية.
ومن ناحية اخرى اكد الدكتور نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني ان عدداً من دول الاتحاد الاوروبي قد ابلغت السلطة الوطنية باستعدادها للموافقة على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني لدى هذه الدول.
واضاف الدكتور شعث في تصريح له امس ان الدول الاوروبية قد ابلغت السلطة الوطنية باستعدادها ايضا لاعتماد رمز الاتصال الفلسطيني الدولي.
واشار الراديو الى ان شعث وقع امس على اتفاق تعاون مع مدير التعاون بوزارة الخارجية الالمانية بتقديم مساعدات للسلطة الفلسطينية قيمتها 155 مليون مارك.
واكد شعث في هذا الصدد ان الاردن ومصر اضافة الى فرنسا والمانيا واليابان اقترحوا على السلطة الفلسطينية تأجيل اعلان الدولة في الرابع من ايار/ مايو المقبل.
واشار الى ان المسوغات التي قدمتها هذه الدول للتأجيل ان اعلان الدولة سيكون له تأثير سلبي على نتائج الانتخابات الاسرائيلية .
واضاف شعث انه فيما يخص الموقف الامريكي من هذه المسألة فاننا لم نتلق حتى الآن اي شيء وان هذا الموضوع سيكون في صلب المحادثات التي ستجري بين الرئيس ياسر عرفات والرئيس بيل كلينتون في 23 الشهر الجاري في واشنطن.
وكان الرئيس المصري حسني مبارك تمنى على عرفات علنا في اواخر كانون الثاني/ يناير الماضي تأجيل اعلان الدولة, وبدوره اعرب رئيس الوزراء الاردني فايز الطروانة عن قلقه ازاء احتمال اعلان الدولة الفلسطينية من طرف واحد.
ولمح عرفات خلال زيارة الى بون في 22 الشهر الماضي الى احتمال تأجيل اعلان الدولة مقابل تعهد اوروبي وامريكي حازم بتأييد التطلعات الشرعية للفلسطينيين.
backtop
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved