Thursday 4th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 16 ذو القعدة


بدء أعمال الخطة الموسمية للهلال الأحمر والشؤون الصحية بالمدينة المنورة أمس

* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص
تلقى صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة اعمال الحج الخطة الموسمية التي اعدها فرع جمعية الهلال الاحمر بالمدينة المنورة لمواكبة الفترة الموسمية.
وأوضح مدير عام فرع الجمعية سعد بن مهنا السويد ان الخطة اعتمدت على تنفيذ توجيهات سمو الامير عبدالمجيد ومعالي الرئيس العام للجمعية الداعية لتجنيد كافة الامكانات وتجسيد افضل الطاقات لنشر مراكز الاسعاف داخل المدينة المنورة وعلى الطرق البرية.
واشار السويد إلى ان برنامج الخطة قد بدأ اعتبارا من امس الاربعاء ويتواصل حتى نهاية الشهر القادم وقد تم تشكيل عدة لجان للاشراف على الخطة ومتابعة برنامجها وتشرف على هذه اللجان لجنة الاشراف العام برئاسة مدير عام الفرع.
هذا ويبلغ عدد المراكز الاسعافية العاملة ضمن الخطة (27) مركزا تعمل بها أكثر من (46) فرقة اسعافية مزودة بأحدث التجهيزات والايدي العاملة المتخصصة يبلغ عددهم اكثر من (194) فردا مدعومين بأكثر من (36) سيارة اسعاف و(219) سيارة خدمة مساندة.
ويبلغ عدد المراكز الاسعافية الخارجية (12) مركزا موزعة على طريق المدينة المنورة - مكة المكرمة السريع وطريق تبوك وطريق الرياض وطريق المدينة المنورة جدة القديم.
ومن ناحية اخرى أكد السويد ان الخطة تضمنت تشكيل دوريات واحداث نقاط تمركز على الطريق السريع في اوقات الدروة مع التنسيق الدائم مع دوريات امن الطرق وقد تم ربط كافة المراكز بغرفة العمليات بخطوط هاتفية وشبكة اتصالات لاسلكي مع ربطها بسيارات الاسعاف من خلال هذه الشبكة مع تزويد المراكز المهمة بأجهزة ارسال المستندات (الفاكسملي) وكذا تجهيز سيارات الاسعاف بأجهزة للتنسيق مع أمن الطرق.
وفي هذا الصدد بدأت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة امس تنفيذ خطة الحج لعام 1419ه وابان مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور نزار بن إبراهيم غلام بأن صحة المدينة قد جندت نفسها لخدمة ضيوف الرحمن وضيوف هذه الديار المقدسة من منطلق توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله ببذل قصارى الجهود لخدمة الحجيج.
وأشار مدير عام الشؤون الصحية بأنه مع بدء توافد مواكب الحجيج للمدينة المنورة وهم ينعمون بالامن والاستقرار وكل الخدمات المتميزة من مختلف الجهات المعنية بخدمة الحجاج وأكد الدكتور نزار غلام بأن الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة والتي تستمد توجيهاتها من صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة ومتابعة معالي وزير الصحة والاستاذ الدكتور أسامة شبكشي بوضع الخطط المناسبة ككل عام لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام فقد شكلت صحة المدينة المنورة عن خطة الحج التنفيذية حيث شملت عدة لجان منبثقة من لجنة الحج الصحية المحلية وتكونت برئاسة مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج الصحية الفرعية ورئيس اللجنة الاشرافية وتندرج ضمن هذه اللجنة السكرتارية - لجنة العلاقات العامة والاعلام ولجنة المتابعة والتنسيق ولجنة القوى العاملة ولجنة الاحصاء والمعلومات ولجنة الاشراف الفني على المخبرات وبنك الدم.
وبينما تشتمل اللجان الفعلية والمعنية بخدمات الحجيج ومتابعة كل ما يقدم للحج من خدمات علاجية ووقائية وهذه اللجان هي: لجنة الاشراف الطبي على المنشآت ولجنة المراكز الصحية والخدمات الوقائية ولجنة الخدمات المساندة وتهدف هذه اللجان إلى تطبيق خطة الحج الصحية العامة وخطة الطوارئ والتي تبدأ اعتبارا من 15/11 من كل عام الى نهاية شهر محرم من العام الذي يليه.
backtop
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved