Thursday 4th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 16 ذو القعدة


بالمركز الإعلامي السعودي بلندن
البازعي يستعرض الإستراتيجية الثقافية التي وضعها الملك عبدالعزيز

* لندن- واس
اقيمت في المركز الاعلامي السعودي في لندن الليلة قبل الماضية محاضرة ثقافية تحدث فيها الدكتور سعد البازعي استاذ الادب العربي والانجليزي في جامعة الملك سعود بالرياض عن الثقافة السعودية خلال قرن.
وحضر المحاضرة سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وايرلندا معالي الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي.
ونوه مدير المركز الاعلامي السعودي الدكتور فواز بن محمد الدخيل في كلمة قدم فيها المحاضر بالدعم الذي يوليه صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ونائبه صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز لبرامج المركز الاعلامي الثقافية والاعلامية المتمثلة في تنظيم محاضرات ودراسات تعرف بالثقافة والتعليم والآداب والعلوم في المملكة العربية السعودية على صعيد بريطانيا والخارج.
وقد تناول الدكتور سعد البازعي في محاضرته جوانب مختلفة من التطور الثقافي في المملكة عبر قرن من الزمان وذلك منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله.
واشار الى اهتمام الملك عبدالعزيز منذ البداية بالتعليم والثقافة وقال انه عندما بدأ الملك الراحل بتوحيد المملكة كان من اهم اولوياته تثقيف الناس وتعليمهم من خلال انشاء المدارس العصرية.
واستعرض الدكتور البازعي الاستراتيجية الثقافية التي وضعها الملك عبدالعزيز وعلاقة الثقافة بالتعليم في مختلف مراحله ولاسيما المرحلة الجامعية وكذلك علاقة الصحافة بالتطور الثقافي والادبي في المملكة العربية السعودية.
وقال ان الصحافة السعودية لعبت دورا هاما في حركة تطوير الكتابات الادبية والفكرية والشعرية,, مشيرا الى ان الصحافة دائما ما تخصص مساحة على صفحاتها لطرح الكثير من الاراء التي تتناول العديد من القضايا الادبية والفكرية,, موضحا ان الصحافة كانت في فترة ما تحت سيطرة الادب السعودي,وتطرق الدكتور البازعي في محاضرته الى تطور حركة الشعر في المملكة بما فيه الشعر النبطي اضافة الى كتابة القصة وقال ان هناك العديد ممن برعوا في قرض الشعر وكتابة القصة,واشار المحاضر الى ما يمثله المهرجان الوطني للتراث والثقافة مهرجان الجنادرية بصفته منبرا للحوار وللحفاظ على خصائص الثقافة والتراث في المملكة العربية السعودية,وتطرق الدكتور البازعي الى صدور الطبعة الثانية من الموسوعة العربية العالمية وقال ان هذه الموسوعة انجزت بتمويل من مؤسسة الامير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية وبجهود مئات من العلماء والمترجمين العرب والسعوديين.
واوضح ان الموسوعة التي هي خلاصة الفكر البشري والتجارب الانسانية تشتمل على 30 جزءا في 17 الف صفحة بما في ذلك معجم الموسوعة عربي انجليزي وانجليزي عربي والكشاف الرئيس.
كما عرض في المحاضرة الثقافية شرائح صور فوتوغرافية تحكي قصة التقدم الحضاري والعمراني والتراث والفن الشعبي السعودي بما فيها العرضة النجدية.
وحضر المحاضرة التي لقيت استحسان الكثير من الحضور جمع من المثقفين البريطانيين والعرب المقيمين ولفيف من اساتذة الجامعات البريطانية واعضاء من جمعية الصداقة السعودية البريطانية ورجال الصحافة والاعلام.
backtop
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved