Thursday 4th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 16 ذو القعدة


سيجتمع الأسبوع القادم مع وزير خارجية كمبوديا
عنان يدرس تقريراً يدعو لتشكيل محكمة دولية لمحاكمة الخمير الحمر الكمبوديين

* الامم المتحدة- رويترز
قال الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان امس انه سيجتمع مع وزير خارجية كمبوديا الاسبوع القادم لمناقشة تقرير يوصي بمحاكمة الزعماء السابقين للخمير الحمر لمسؤوليتهم عن وفاة اكثر من مليون شخص اثناء حملة ترويع في السبعينات.
لكن عنان رفض الكشف عن محتويات التقرير الذي قالت صحيفة نيويورك تايمز انه يقترح محكمة دولية لمحاكمة 12 زعيما سابقا للخمير الحمر, وستتولى هيئة كمبودية منفصلة دراسة جميع القضايا الاخرى.
وقال عنان ان سيذيع ملخصاً للتقرير يوم الاثنين وسينشر التقرير كاملا في الخامس عشر من مارس الحالي واضاف انه لم يقرر بعد هل سيقبل نتائج التقرير وانه يعتزم ان يناقش الموضوع مع وزير الخارجية الكمبودي هور نام هونج الاسبوع القادم.
ومن المتوقع ان تستخدم الصين وهي حليف سابق للخمير الحمر حق النقض الفيتو لمنع مجلس الامن الدولي من انشاء محكمة دولية بحجة ان مثل هذه المحاكمات هي مسؤولية الكمبوديين انفسهم.
وناشد رئيس الوزراء الكمبودي هون سين الذي يقول انه لم يقرأ التقرير الذي ارسل في الثامن عشر من فبراير شباط مانحي المعونات الدوليين عدم ربط المعونات بمطالب تقديم زعماء الخمير الحمر للعدالة.
وبين الخيارات التي طلب من اللجنة التي اعدت التقرير دراستها هل ينبغي محاكمة زعماء الخمير الحمر الذين مازالوا على قيد الحياة في كمبوديا ام امام محكمة دولية على غرار محكمتين انشئتا في لاهاي بهولندا بشأن جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة وعمليات الابادة الجماعية في رواندا.
والزعيم الاعلى للخمير الحمر بول بوت توفي في ابريل نيسان 1998 بنوبة قلبية على ما يبدو عن 73 عاما في شمال كمبوديا, لكن الزعماء الاخرين لم يقدم احد منهم قط الى المحاكمة.
backtop
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved