Saturday 6th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 18 ذو القعدة


عادات الزواج من البساطة إلى البذخ والمغالاة
تزيين رأس العروسين بالورود يميز مناسبات الزواج في الجنوب

*إعداد : روضة الجيزاني
قد تكون الاساطير وحدها حكاية تاريخية تنضح بالطلاسم والالغاز لنقف حيالها مشككين في ابعاد الحدث لكننا حين نقف امام وقائع يكتنفها الغموض ويجسد ابعادها شيء من الغرابة فهو بلاشك امر يتطلب منا التأمل ومحاولة تفهم مجريات الاحداث على كافة تشعباتها,, ولعل التقاليد الاجتماعية تختلف في اقطار كثيرة من العالم وخصوصا تلك التي تتعلق ببناء اسرة متكاملة وطبيعة الاشياء تتغير وتتطور من عصر الى عصر ومن فترة الى اخرى ومن حال الى حال والزواج من المظاهر الاجتماعية التي تتغير بتغير الظروف والاحول وما شهدته بلادنا خلال العقود الاخيرة وخصوصا الثلاثة الاخيرة منها في جميع اشكال مظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية القت هذه التغيرات بظلالها على الكثير من المظاهر الاجتماعية بما فيها مظاهر الزواج وكل ما يتعلق به من مراسم سواء بالخطوبة او ما يسبقها من خطوات وانتهاء بليلة الحنة وما يصاحبها من طقوس اجتماعية لا تخرج عن نطاق الطابع التقليدي العام لمناخ المملكة الاجتماعي.
وهناك كثير من العادات الاجتماعية المختلفة لكنها تبقى تحمل طابعا مميزا لاعراف المملكة السائدة.
ونعود بالذاكرة الى ازمان ماضية لنقطف باقة من المشاهد الخاصة فمثلا كان الزواج من البادية رمزيا فكان اهل العروس يشترطون مهرا رمزيا,, وهو عبارة عن سجادة عجمية, وسوار عريض من الفضة ويسمى الحجول اما الذهب فكان يتجسد بالفردة - وهي حلقة دائرية تعلق بالانف كانت تتزين بها الفتاة.
الربعية في نجد
كانت الربعية من العادات القديمة في الزواج وهي امرأة ترافق العروس وتكون لها الموجهة بحيث تهيأها لليلة الزواج وهذه العادة تلاشت منذ ما يقارب العشرين عاما حيث بدأت على اثرها ظاهرة خروج العروس الى المدعوات!
مراسيم الزواج في الشرقية
تشتهر العروس في المنطقة الشرقية بثوب النشل الاخضر وتزين بعقود المشموم حيث تزف العروس الى بيتها ترافقها بعض قريباتها ثم تجلسن العروس على كرسي حيث تمسك كل واحدة من الحاضرات بطرف قطعة قماش كبيرة كن يبسطنها فوق رأس العروس ليقمن على اثر ذلك برفع القماشة وخفضها بهدوء بينما يتردد حولها الغناء والاهازيج وبالمناسبة,, هذه العادة في الاحتفال مأخوذة عن بعض دول الخليج؟
ليلة الحنة
تشتهر مناطق عديدة في المملكة بليلة الحنة وغالبا ما تبدأ باحتفال خاص للعروس وسط صديقاتها وقريباتها بحيث تقوم كل واحدة منهن بوضع الحنة على رأس العروس بالاضافة الى يديها وقدميها وتقام وليمة بهذه المناسبة يحضرها الاقارب وكل من شارك في ليلة الحنة.
بعض مظاهر الزواج في المنطقة الجنوبية
ربما اكثر ما يميز الزفاف في مناطق الجنوب عن غيرها من المناطق هو تزيين رأس العروسين بالورود والزهور بالاضافة الى الرقصات الشعبية والتي تتسم بسرعة الايقاع.
مظاهر الزواج في الوقت الراهن
نظرا للايقاع السريع الذي اتسم به العصر الحديث تراجعت بعض التقاليد الاجتماعية السائدة وبصورة قهرية الى الوراء حيث حل محلها عدد من المظاهر الباذخة مما ادى الى تغيير جذري في بعض العادات الموروثة فأصبحت تميل الى الترف والبذخ ولم تعد مظاهر الاحتفال بالزواج قاصرة على الوليمة وانما تجاوزتها الى عدة صور من الاستعراضات بالاضافة الى غلاء المهور وتكاليف الزواج الباهظة.
ولم يعد خيال الفتاة العصرية حالما ومحصورا بفارس الاحلام الذي يمتطي فرسا ابيض ويأخذها الى عالم الاحلام وانما تجاوزها لمظاهر باذخة وتكاليف ضخمة اصبحت تشكل للشباب العصري كابوسا حقيقيا.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
ملحق ينبع
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved