Saturday 6th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 18 ذو القعدة


الفنان عبدالله البريكان ل الجزيرة
خلافي مع محمد عبده مادي فقط وشمايل ست بيت شاطرة

حوار: عبداللطيف المحيسن
فنان رومنسي يتميز بشخصية هادئة في كل شيء يسعى لتقديم نفسه من خلال رتم معين طموحه اوسع من الخيال يسير بخطى ثابتة ويقول عن نفسه بأنه انسان انطوائي نوعا ما واجتماعي في نفس الوقت ويكره الزحمة, لم يشغله العزف على الكمان عن ان يحقق طموحه لثقته بنفسه وان الوصول الى القمة لابد ان يكون بتدرج ويستعد في هذه الايام لطرح ألبومه الجديد بعد تسجيله بعض اغانيه, الجزيرة الفنية التقت بالفنان فكان هذا الحوار,.
** بماذا نسمي الفنان عبدالله البريكان؟؟ بالمطرب ام بعازف الكمان وماذا عن بدايتك؟
- أحب ان اسمى بالفنان عبدالله البريكان في الوقت الحالي وعزف الكمان اضاف إلي اشياء قد تكون خفية عند بعض الفنانين وهذه ميزة يفتقدها بعض الفنانين ان لم يكن اغلبهم وبدايتي عندما التقيت بالفنان محمد عبده في الجلسات الفنية بعدها التحقت بفرقته.
** ولكنك بعد فترة انضممت إلى فرقة الفنان علي عبدالكريم فما هو سبب ذلك؟
- السبب يرجع الى خلاف بيني وبين الفنان محمد عبده واستطيع ان اقول عنها انها مادية بحتة ومع ذلك فأنا أكن له كل حب وتقدير فهو فنان كبير ولاشك وعلاقتي به قوية حتى الآن بعدها اتجهت إلى الفنان علي عبدالكريم ومنها إلى الفنان عبدالمجيد عبدالله ومنها إلى تشكيل مجموعة كبيرة من العازفين مع احد الخليجيين وكنت برفقة اكبر الفنانين على مستوى الخليج والعالم العربي ومنهم بليغ حمدي وهاني شاكر وسيد مكاوي ونبيل شعيل وغيرهم.
** ولماذا اتجهت للغناء وماذا عن التلحين؟
- اتجهت للغناء بعد تفكير طويل وبتشجيع من عدد كبير من الاصدقاء بعد غنائي في الجلسات الخاصة وكانت تجربة ناجحة وبتشجيع من الشاعر الاستاذ صالح الشاذي الذي ساعدني كثيرا لأخذ هذه الخطوة والتي اعتبرها جريئة نوعا ما واقتناعي بالغناء بالاضافة إلى سماع عدد من الشعراء لألبومي عند تسجيله حتى انها وصلت إلى الشاعر أسير الشوق واعجب باللحن والكلمات مما شجعني على المواصلة ولا أخفيك أنني احد المعجبين بالشاعر الجميل والرائع أسير الشوق والالبوم الاول حقق نجاحا منقطع النظير وقد عرفني الجمهور عن طريقه اما عن التلحين فأنا مستعد للتعامل مع جميع الاصوات الجميلة والذي احس انني سأضيف إليها الشيء الجديد.
** متى نرى الفنان عبدالله البريكان بارزا على الساحة وبشكل أكبر من الآن؟
- لا أخفيك أنني انسان انطوائي نوعا ما واجتماعي في نفس الوقت وأكره الزحمة ولا أحب ان افرض نفسي على احد وما أريده ان تفرض اعمالي نفسها على الجمهور وهذا في اعتقادي يأتي مع الوقت ووضعي الحالي مطمئن وما زال لدي الكثير لاقدمه.
** وما هي خططك المستقبلية؟
- طموحي اكبر مما تتصور والاعمال التي انوي تقديمها تكون مختلفة عما هو الحال في الاغنية الخليجية واعتقد ان الفلكلور لم يعط حقه حتى الان وأتمنى اعادتها وبتقنية جديدة ومختلفة.
** في اعتقادك ما هي المعوقات التي تحد من تقدم الفنان الشاب؟
- هناك أمور كثيرة وأخص بالذكر الدعم المادي فهو عصب القضية بالاضافة إلى نقطة هامة وهي اختيار الكلمات والالحان وتوجيه النصيحة من المقربين للفنان نفسه بالاضافة إلى الاستشارات عند كبار الملحنين والشعراء حول المسألة الخاصة بالفنان وتعاونه في ألبومه الجديد والتفرغ فالتفرغ للفن امر هام لنجاح الفنان.
** هل انت تشجع التفرغ للفن؟
- صدقني إذا قلت انني اتمنى ان اتفرغ للفن بالرغم من انه كما ذكرت آنفا عامل مهم لنجاح الفنان فالفن ليس اصدار ألبومات فقط بل يأتي شيء آخر وهو التعامل مع الجمهور والحضور في الساحة والتواجد واقامة الحفلات في عدد من المناسبات الخاصة والوطنية.
** اسمح لي بسؤال مباشر لماذا التنوع في الشركات في اصدار البوماتك؟
- ليقيني الشديد ان الاحتكار لايفيد الفنان بل يقيده عند حدود معينة ويجب على الفنان اخذ هذا الامر بعين الاعتبار وربما قد يكون عند بعض الفنانين وجهة نظرخاصة ولكنني بالذات لا اتعامل مع الاحتكار فشريطي الاول كان من انتاج مؤسسة الخيول والثاني من انتاج شركة روتانا والثالث بإذن الله سيكون من انتاج مؤسسة الاوتار الذهبية.
** ما رأيك في هؤلاء:
- ناصر الصالح: مطرب جيد وقد وجد نفسه في التلحين.
- خالد عبدالرحمن: فنان موصل جيد.
- أحلام : زوبعة فنية.
- صلاح الهملان: ملحن غامض وغير جريء.
- شمايل : ست بيت ممتازة.
- صالح الشهري : كابتن جوي.
- سامي الجمعان: شاعر رومانسي.
** ما هو اسلوب البريكان في الغناء؟
- العاطفي وقد يكون العاطفي الراقص وعموما أحب المزج بين الايقاعات الغربية والشرقية وهو اسلوب جديد على الساحة واتطلع لاحداث الشيء الجديد على الساحة.
** وما هي الاغاني التي قمت بتصويرها؟
- هناك عدد من الاغاني فمن الالبوم الاول اغنية أحبك والقمر يشهد واغنية تخير ومن الالبوم الثاني اغنية عطني يمينك وقد كانت تجربة ناجحة وعرفت الجمهور بي وكانت حافزا للعطاء المتواصل.
** ومن هم الملحنون الذين تتمنى التعاون معهم؟
- هناك عدد من الملحنين ومنهم الفنان خالد العبدالكريم وكانت تجربة ناجحة في البومي الاول وهو ملحن متمكن ويمتلك احساسا قويا في الفنان المقابل ومدى امكانياته، الفنان والملحن ناصر الصالح والملحن صلاح الهملان وهزام وأي ملحن جيد يمكنني التعاون معه.
** كيف وجدت تجربتك في التصوير التلفزيوني لبعض اغانيك؟
- هي ولاشك خطوة جريئة اعتبرها للتواصل مع الجمهور من خلال التلفزيون السعودي فالجمهور السعودي متذوق للاغنية الجميلة والتي تتضمن حلاوة اللحن والكلمات ومن هنا اتمنى ان اكون عند حسن ظن الجمهور السعودي.
** من مِن الفنانين الذين تستمع إليهم دائما؟
- الساحة الفنية مليئة بكبار الفنانين وأخص بالذات الفنان محمد عبده، والفنان عبادي الجوهر وعبدالله رشاد وهؤلاء يمتلكون اصواتا جميلة ولهم جمهورهم الخاص والذي مازال ينال منهم احلى الالحان وهم ولاشك مكسب للفن السعودي.
** بماذا يفكر الفنان البريكان في الوقت الحالي؟
- أمور كثيرة تمر على الفنان وبمستقبله الفني والذي يحتاج الكثير والكثير من الجهد والتعب وقد يكون البومي القادم هو محور تفكيري في الوقت الحالي والذي يتضمن ست اغنيات سجلت بعضها في القاهرة ومازال البحث جاريا عن اغان جديدة واتمنى ان يحوز على رضى جمهوري العزيز.
** ما صحة تعاونك مع الفنان رابح صقر؟
- رابح صقر فنان كبير وقبل ان يكون فنانا فهو اخ وصديق وتعاملي معه في السابق كعازف وانا انتظر الفرصة للتعاون معه في اعمالي القادمة بإذن الله وأتمنى التعاون معه متى ما سنحت الفرصة.
** وماذا عن الفنان والملحن ناصر الصالح؟
- الفنان والملحن ناصر الصالح صديق الطفولة تربطني معه علاقة قوية في السابق وأصبحت الآن اقوى من السابق وهناك تعاون قادم معه والكل يتمنى التعاون مع هذا الفنان الرائع.
** الشهرة ماذا تعني للفنان عبدالله البريكان؟
الشهرة هي هاجس كل فنان موهوب وللوصول الى هذه المرتبة يجب ان يتدرج والاسيصل إلى نقطة معينة ثم يقع في الهاوية.
** بالمناسبة ما هي آخر تحركاتك الفنية؟
- في الحقيقة اسير بخطى ثابتة وتنقلاتي ما بين القاهرة وبيروت لتصوير بعض الاغاني بالاضافة إلى اقامة حفلات غنائية هناك والاعداد للالبوم القادم بالتعاون مع عدد من الشعراء والملحنين.
** هل ترى ان شركات الانتاج تخدم الفنان والحرص عليه من خلال انتاج اشرطته فقط؟
- هناك شركات انتاج تخدم الفنان بالدرجة الاولى وتقدم له الدعم الكافي له لمواصلة مشواره الفني سواء بالدعم المادي او المعنوي وتخصيصها امورا معينة يتبعها طوال تعاقدها معه والاحتكار ربما لا يكون في مصلحة الفنان في بعض الاحيان.
** من هم الشعراء الذين تتمنى التعاون معهم؟
- لا يوجد شعراء بعينهم ولكن اصحاب الكلمة القوية والتي تصل إلى قلوب الناس بكل سهولة ويسر.
** أين عبدالله البريكان من الصفحات الفنية؟
- لا أدري ,, اعتقد من الصعب ان اعرض اخباري الفنية عليهم والتطفل ليس من صفاتي ولا احب هذا الاسلوب اطلاقا وانا اتشرف بالاجابة على جميع الاسئلة الفنية التي تخصني وتحمل وجهة نظري.
** كلمة تحب ان تختم بها اللقاء؟
- الشكر الجزيل على هذا اللقاء وللاخوة بالجزيرة وللمعلومية فقد اعتمد على الاجابة الصريحة الخالية من اي مجاملة وهذا ما تعودت عليه في حياتي وأتمنى وان اكون عند حسن ظن جمهوري بي وإلى اللقاء مرة اخرى.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
ملحق ينبع
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved